دعاء ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري ) كامل

دعاء ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري ) كامل

يدعو الإنسان بكل شيء يحمل له الخير في الدنيا والآخرة، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم يردد دعاء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري فهذا الدعاء يشمل كل متطلبات المسلم من الدنيا والآخرة، ويطلب فيه الإنسان من ربه الصلاح في جميع أحواله، وتوجد الكثير من الأدعية التي وردت في صلاح الحال منها:

  • ربي أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي من كل خير، واجعل يا الله الموت راحة لي من كل شر يا رب العالمين.
  • يارب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، ربي اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، ربي اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الصلاح والتقوى والثبات على طاعتك، وأسألك قلبا خاشعا، ولسانا صادقا.
  • يارب دبر لي أمري، فإني لا أحسن التدبير.

اللهم أصلح ذات بيننا

تحدث خلافات بين الزوجين من حين إلى آخر لأسباب عديدة، وتجعلهم تلك الخلافات الزوجية على وشك الإنفصال مع زيادة المناقشات الحادة بينهم، وعلى الزوجين ترديد دعاء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري وغيره من الأدعية التي تساعد على صلاح حال الإنسان، ومنها:

يارب ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا.

اللهم اهدنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتمها علينا.

أسألك يا الله أن تجعله لي كما احب، واجعلني له كما يحب، واجعلنا كما تحب وترضى.

اللهم بارك في في بيتي، وأولادي، وزوجي/ زوجتي، وأبعد عنا يا الله كل شر، واحفظنا من حسد الحاسدين، وحقد الحاقدين، واشغلهم عنا يارب العالمين.

يارب أسألك أن تهون علينا مصاعب الحياة، وأن تثبت قلوبنا على الإسلام، واصلح حالنا إلى الأفضل، واكرمنا بلطفك، واعنا على طاعتك.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

فضل دعاء اللهم أصلح لي ديني

الدعاء نوع من أنواع العبادة، ويعتبر دعاء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري من أفضل الأدعية التي يقولها الإنسان وله فضل كبير جدًا، وهو:

زيادة الإيمان والتقرب من الله

  • حيث يدعو الإنسان في هذا الدعاء بصلاح الدين والتقوى والتمسك بعقيدة الإسلام.

منافع الدنيا

  • يحمل الدعاء طلب خير الدنيا ومنافعها، ليسخر الله لك عباده، ويسهل أمرك، ويكون في عونك، ويحفظك بحفظه ورعايته.

حسن الختام والفوز بالآخرة

  • يساعد هذا الدعاء أيضًا في هداية الإنسان حتى الممات، وأن يحسن الله خاتمته، وأن يفوز بالآخرة ويكون ممن شملتهم رحمة ربهم ويدخلون الجنة.

مغفرة الذنوب

  • يساعد هذا الدعاء في مغفرة الذنوب والتوبة من المعاصي كلها التي ارتكبها الإنسان في حياته.

دعاء اللهم أصلح لي شأني

يخطئ الإنسان في حق نفسه وحق الآخرين ويندم على ذلك بعد وقت بسيط، يرتكب معاصي ويقطع الرحم وتسوء علاقته بمن حوله دون أن يرغب في ذلك ولكنها وسوسة الشيطان.

لذلك يجب أن يحصن نفسه بالدعاء مثل اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، الذي يطلب به المسلم كل منافع الدنيا والآخرة، وغيره من الأدعية مثل الأدعية التالية:

  • يا الله يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين، واهدني وأرض عني يا أرحم الراحمين.
  • يا الله يا مدبر الأمور كما تشاء، أشرح لي صدري وسهل لي أمري، ودبر لي حاجتي فإني لا أحسن التدبير،
  • ربي إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، يارب اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبي ربي ونعم الوكيل.
  • ربي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فارض عني يا الله وأصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً وذلك من خلال النقر على الأيقونة التالية:

دعاء اللهم اصلح لي ذريتي

يعاني الآباء والأمهات من تربية الأولاد في الوقت الحالي بشكل مستمر، ويشعرون بعدم القدرة على تربيتهم تربية سليمة، يجب عليهم طلب العون من الله في تربيتهم وأن يدعوا لهم دعاء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، ويدعو إلى الله أدعية تساعد على هدايتهم وحفظهم ورعايتهم مثل الأدعية التالية:

يارب سخر لهم جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود، يا الله إن نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

اللهم ألف بين قلوبهم، واحفظهم بعينك التي لاتنام، واعني على حسن تربيتهم، واجعلهم بارين بي.

يارب ارزق أبنائي من الخير كله، واصرف عنهم الحزن والهم والأذى، اللهم اعمي عيون الحاسدين عنهم.

اللهم من أراد بأولادي سوء، فأجعل كيده في نحره، واحفظهم لي برعايتك وحفظك يارب العالمين.

اللهم أنت الذي رزقتني بهؤلاء الأطفال، وأنت وحدك القادر على حفظهم لي، أسألك يا ربنا أن تجعلنا من عبادك الصالحين، نحيا على طاعتك، ونموت على رضاك يا رب السماء والأرض.

اطلع على: دعاء لأمي

نصائح لإصلاح حال الإنسان

يرغب بعض الأشخاص في تغيير حياتهم للأفضل ولا يدري من أين يبدأ، وكذلك نريد أحيانًا أن نصلح من الآخرين المقربين لقلوبنا بالنصح، فعلينا أن ننصحهم بترديد دعاء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري، وغيره من الأدعية، ونتبع معهم طرق صحيحة في النصيحة مثل:

التقرب من الله يجب أن يتقرب الإنسان إلى ربه بالطاعات، يواظب على صلاته، ويضع الله أمام عينه في كل تصرف.
تحصين النفس والدعاء يساعد الدعاء على الهداية وصلاح الحال ورعاية الله ورفع البلاء ودفع الأذى، وجلب المنافع.
الإبتعاد عن الأشخاص السيئين يتأثر الإنسان بمن يرافقه وتتشابه صفاتهم، لذلك يجب أن يبتعد الإنسان عن السيئين

ويصاحب الأشخاص الإيجابيين.

التصدق التصدق بنية صلاح الحال يساعد على تعجيل هداية الإنسان، ويمكن للإنسان أن يتصدق عن نفسه

ويمكن أيضًا أن يتصدق أحد عن إنسان مثل الزوج أو الزوجة أو الأم والأب.

اطلع على: دعاء لأمي الله يرحمها

يتغير حال الإنسان مع مرور الوقت، نسأل الله أن يثبتنا على الصلاح والتقوى، ويغير حال شباب المسلمين للأحسن يارب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري وأحسن ختامنا يا أرحم الراحمين، فما الحياة الدنيا إلا رحلة للآخرة ودار الخلد.

إغلاق