دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

يصاب كبار السن ببعض أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر والأمراض المزمنة ومشاكل الأعصاب والعظام، لا يتحمل الإنسان كل هذه الآلام في هذا العمر وخوفا من هذه الأمراض يردد دائما دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وغيره من الأدعية بالصحة والعافية مثل:

يا الله عافنا في أبداننا، ربي عافنا في أسماعنا، ربي عافنا في أبصارنا، لا إله إلا أنت.

ربنا أمتعنا بأسماعنا وأبصارنا حتى تجعلها الوارث منا، وعافنا في ديننا، وفي أجسادنا، وانصرنا ممن ظلمنا حتى ترينا فيه ثأرنا، ربي إنا أسلمنا أنفسنا إليك، وفوضنا أمورنا إليك، وألجأنا ظهورنا إليك، وخلينا وجوهنا إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، آمنا برسولك الذي أرسلت وبكتابك الذي أنزلت.

بسمك اللهم أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

يارب ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربي اجعل أوسع رزقك عند كبر سننا، ربي ارزقنا الصحة والعافية، يارب اجعلنا في ضمانك وأمانك وإحسانك‎، ربي ارزقنا عيشا قارا، ورزقا دارا، وعملا بار‎ً.

اللهم إني أعوذ بك من الذلة والمسكنة

يذل المرض صاحبه ويجعله دائما يحتاج لمن يقوم برعايته والاهتمام به طوال الوقت، فيردد دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر حتى لا يكون عبء على أسرته في الكبر ويشعر بالمذلة في الحاجة إلى من حوله، من الأدعية التي وردت في ذلك ما يلي:

  • ربي إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر،والشرك والفسوق، والشقاق.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • ربي أعوذ بك من ظلم الظالمين، وقسوة الحياة، وتدهور الأحوال، وتغير الزمن.
  • يا الله أسألك أن تحفظ لي نفسي من الذل والهوان والمسكنة.

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

واجب الإنسان تجاه كبار السن

يجب أن يراعي الأبناء طبيعة آبائهم وأمهاتهم في الكبر ويدركون مدى احتياجهم للرعاية والاهتمام، فعند رؤية احتياج كبار السن للرعاية يقول الإنسان الدعاء فهناك أبناء بارين وأبناء عاقين لا يتحملون رعايتهم، ومن واجبات الأبناء نحو الوالدين:

الزيارات يجب على الأبناء أن يقوم وا بزيارتهم باستمرار إن لم يتمكنوا من الإقامة معهم، ويجعلون احفادهم يمرحون حلو أجدادهم ليدخلوا على قلوبهم السرور.
الإنفاق عليهم في حالة عدم وجود دخل شهري لهم أو أموال وأملاك يجب على الابن أن يتكفل بكل احتياجات والديه.
الرعاية والاهتمام يجب على الأبناء القيام برعاية الوالدين من كل الجوانب مثل الكشف والعلاج الأكل والنظافة والملابس، وتحسين حالاتهم المزاجية.

دعاء البرص مكتوب

يصاب بعض الأشخاص بمرض البرص وهو عبارة عن تصبغات جلدية ناتجة عن خلل في مادة الميلانين التي تنظم وتوحد لون الجلد، ودائما ينفر الناس من الشخص المصاب بالبرص، ويخاف بعضهم من الزواج منهم حتى لا ينتقل إلى الأطفال فيما بعد، فيشعرون بمذلة ويرددون دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وللوقاية من هذا المرض عليك بقول الأدعية التالية:

  • ربي إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسيء الأسقام.
  • ربي إني أسألك الصحة والعافية والوقاية من الأمراض التي تذل الإنسان وتنفر منه من حوله.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أذل أو أذل، ربي لا تكتب لنا مرض يعجز أبداننا ولا سقما ليس له دواء.
  • أسألك ربي أن تحفظني من الابتلاء بمرض البرص، ربي لا تحملنا مالا طاقة لنا به.

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

دعاء قهر الرجال

أصعب المشاعر التي يمر بها الرجال هي مشاعر القهر والمزلة من الدين أو التعرض للظلم أو المرض فيردد معظم الرجال دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر خوفا من المستقبل وما ينتظر الإنسان فيه، وقد ذكر لنا رسول الله دعاء قهر الرجال وهو:

  • ربي إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من البخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • ربي إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • يا الله ارحم ضعفي وقلة حيلتي، واحيطني برحمتك الواسعة يا رب العالمين.
  • يا رب يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، يارب أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها، والحمد لله الذي لا ينسى من ذكره.
  • الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره.

دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

رحمة الله بكبار السن

رحم الله كبار السن وعافاهم من بعض الفروض الواجبة على المسلمين ذلك لأنهم في حالة صحية لا تتحمل القيام بها، وأمرهم بقول الادعية حتى لا يتعرضون للذل والمهانة في هذا العمر ممن حولهم، ومن العبادات التي عفا الله منها كبار السن المرضى:

العفو من الحج

  • يعفو الله عن كل مسلم يعاني من الشيخوخة من الحج وذلك لمشقته.

العفو من الصيام

  • من لم يتمكن من كبار السن من الصوم يعفو الله عنه ولكن عليه إطعام المساكين إذا كان مقتدر.

العفو من الصلاة

  • بعض كبار السن لا يستطيعون الحركة ولا يستطيعون الحفاظ على أنفسهم طاهرين فهؤلاء يسامحهم الله ولا يحاسبهم على التقصير بها.

العفو من الجهاد في سبيل الله

  • عفا الله الكبار من المشاركة في الحروب والغزوات.

العفو من الزكاة

  • إذا كان الإنسان لا يعوله أحد ولا يستطيع العمل يعفو عنه الله من دفع الزكاة.

اطلع على: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة 

نسأل الله أن يرزق والدينا الصحة والعافية والستر طوال العمر وننصح كل من يخاف من معاناة كبار السن بقول دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر باستمرار، والتصدق بنيه الستر والصحة والعافية، الحفاظ على صحتهم جيدا.

إغلاق