دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك

دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك

يعتقد الإنسان أنه سوف يظل على نفس حاله طوال العمر، لكن الأحوال متقلبة أحيانًا إلى الأحسن وأخرى إلى الأسوء، لذلك يجب على كل مسلم أن يردد دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك حتى يحفظ الله له النعم التي يملكها ويبدل حاله إلى الأفضل، ومن الأدعية التي تساعد على حفظ النعم:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إنى لما أنزلت الي من خير فقير.
  • يا الله إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء.
  • ربي إني أدعوك وأرجوك يا مولاي أن تغير حالي إلى أفضل حال، وأن تيسر لي سبل الهدى والفلاح.
  • يا رب إني أسألك أن تصلحني وأن تهدني سواء السبيل، وأن تغير حالي إلى أفضل حال، وأن تفتح لي أبواب الخير والرزق، وأن تمنن علي بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة.

دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك

دعاء الشكر على النعم

يعد شكر الله من أسباب دوام النعمة على الإنسان، فإن نعم الله التي يملكها الإنسان لا تعد ولا تحصى لذلك يجب أن يردد كل مسلم أدعية لشكر الله طوال يومه حتى يرضى عنه الله ويمنحه المزيد منها، ومن أدعية شكر الله على النعم:

يا رب لك الحمد في اليسر والعسر، ربي لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.

يا الله إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يهجرك، يا الله إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

يا الله لك الحمد والشكر في الأولى، ولك الحمد والشكر في الآخرة، ولك الحمد والشكر من قبل، ولك الحمد والشكر من بعد، وآناء الليل وأطراف النهار.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، يا الله لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ربنا اغفر لنا وارحمنا وارض عنا، وتقبل منا وأدخلنا الجنة، ونجنا من النار، وأصلح لنا شأننا كله، ربي أحسن عاقبتنا في الأمور كلها

وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، يا رب يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز، الحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك

فضل الخشوع والتضرع لله

يجزي الله الخاشعين بجزاء حسن وذكر هذا في كتابه الكريم، والخشوع لله مطلوب في أداء كل العبادات مثل الصلاة والدعاء وعند أداء الحج والعمرة، وفضل الخشوع لله هو:

استجابة الدعاء

  • من آداب الدعاء الخشوع في الحديث مع الله وهذا يزيد من سرعة إستجابة الدعاء.

مضاعفة ثواب الصلاة

  • الصلاة بخشوع لها الثواب الأعظم من الصلاة بدون خشوع التي يشكك العلماء في عدم قبولها.

الهداية من الله

  • عندما يتحلى الإنسان بالخشوع لله يمنحه الله هداية ويعصم له دينه.

تخفيف ثقل الصلاة

  • الخشوع يجعل المصليين لا يشعرون بثقل الصلاة بل يشعرون بأنها أكثر الأوقات راحة.

الفوز بالدنيا والآخرة

  • الخاشعين يرزقهم الله خير الدنيا والآخرة.

دعاء تقلب الأحوال مكتوب

لا يدوم الإنسان في نفس الحال طوال عمره فهو يمر بكل مرحلة من حياته وهو ينعم ببعض الأشياء ويحرم من أشياء أخرى أو يقدر الله له حدث كبير يغير مسار حياته، لذلك دعاء تقلب الأحوال يحفظك من تقلب حالك ويقدر لك الخير، ومن الأدعية التي تقدر لك الخير:

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك يا رب اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما ترضى وتحب، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وكن عونا لي ومعينا وحافظا ونصيرا، ولا تضلني بعد أن هديتني، اللهم آمين يا رب العالمين.

يا رب يا مقلب القلوب والأبصار، ثبّت قلوبنا على طاعتك، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ولا تفتنا في ديننا، واجعل يومنا خيرا من أمسنا، واجعل غدنا خيرا من يومنا.

واجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم نلقاك وأنت راض عنا.

اللهم إني إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت إله المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لى.

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

يا رب إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

دعاء الافتقار والتذلل لله

يحب الله العبد الذي يلح في الدعاء إليه ويتذلل له ويؤمن بأن الله هو الغني الوهاب، فعليك إظهار خشوعك لله واحتياجك لنعمته عليك طوال الوقت لكي تجد الخير يأتيك من كل باب، ومن الأدعية التي تظهر الخشوع والتضرع لله ما يلي:

  • رب اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير يا نعم المولى ويا نعم النصير، غفرانك اللهم وإليك المصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • يا رب اغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، ربي اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.
  • اللهم إني أدعوك أنا عبدك الفقير أن تحفظني من الفتن و فواجع الأقدار.
  • يا رب لا هادي لمن اضللت، ولا معطي لمن منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.

اطلع على: دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني 

نعم الله الباطنة

يعاني كل إنسان من العقبات التي يواجهها في حياته ويشعر بأنه لم يقدر له الكثير من النعم مثل غيره، فهو لا يشعر بالنعم الباطنة الغير ملموسة في حياته وهذه النعم مثل:

خلق كون مناسب للإنسان سخر الله للإنسان الكون في أنسب شكل لكي يناسب الإنسان وتوفر له البيئة المناسبة.
خلق الإنسان في أحسن صورة أبدع الله في خلق الإنسان وكان له أفضل صورة من كل المخلوقات

كما ميز الله الإنسان بنعمة العقل.

نعمة الإسلام الإسلام والهداية إلى معرفة الله من الطريق الصحيح الذي ينقذه في الآخرة من الهلاك هي أكبر النعم التي يملكها كل مسلم.

نسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمه ويقدر لنا من الخير كله، وعلى كل مؤمن أن يردد دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وأن نتقرب إلى الله بالعبادات والأعمال الصالحة حتى يرضى عنا ويحفظنا من كل شر.

إغلاق