دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار

دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار

يعاقب الله كل عاصي ومذنب في الآخرة بعذاب جهنم وهو أشد عذاب يمكن أن يراه الإنسان، فإن جهنم تشهد أهوال من العذاب لذلك يردد المسلمون دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار، ومن الأدعية التي تساعد في العتق من النار:

  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار ومن عذابها وابعد عني المعاصي والذنوب، واغفر لي ما أخطأت.
  • يا رب اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب.
  • اللهم مغفرة تغفر بها كل ذنوبنا وتعتق رقابنا من النار.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك ربي وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، والحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم اعتقنا من النار وأدخلني الجنة

يجزي الإنسان في الآخرة إما بالجنة أو النار، وعلى كل إنسان أن يلتزم ببعض الأدعية التي تدخله الجنة دون أن تمسه نار جهنم، ومن هذه الأدعية:

  • يا رب تقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، وتجاوز عنا سيئاتنا، يا رب أعتق رقابنا من النار.
  • اللهم ادخلني جنتك بغير حساب.
  • يا الله اعتق رقابنا من النار، يا إله العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافا بعظمتك، إنما ضعفا منا، يا رب ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سؤالك من نصير، يا رب أنت قلت وقولك الحق.

ربنا اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في دينِنا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار

الناجين من النار في الآخرة

ذكر الله صفات الناجين من نار جهنم يوم القيامة، فهم أحق الناس برحمة الله والعتق من النار، وهم:

المؤمنين

  • وعد الله المؤمنين بدخول الجنة والعتق من النار، فإن المؤمن يملك قلب مقبل على طاعة الله، ومدبر عن المعاصي والذنوب.

التابعين لسنة رسول الله

  • كل من يتبع نهج رسول الله وأصحابه والصالحين، ينجو من النار ويحشر معهم في الجنة بدون حساب.

الخاشعين المواظبين على الصلاة

  • كثرة السجود والركوع يخفف من ذنوب الإنسان، لذلك كثرة الصلاة تسقط الذنوب عن الإنسان وتعتقه من النار.

المستغفرين

  • كثرة الاستغفار تمحو الذنوب فيندهش الإنسان يوم القيامة بمغفرة كل ذنب له.

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النَّارِ في رمضان

يتقبل الله الدعاء من الصائمين في رمضان، وخصص الله العشر الأواخر من شهر رمضان في عتق رقاب الناس من النار ولا يفوز بهذا العطاء إلا الصالحين الذين يطيعون الله ويستحقون أن يشملهم برحمته الواسعة، ومن أدعية العتق من النار في رمضان:

يا رب اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار، يا رب ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، ربي سهل أموري من العسر إلى اليسر، ربي اغفر لي ذنبي، ربي إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.

ربي إني اسألك من فضلك ورحمتك أن ترحمني، فلا يملك الرحمة سواك.

يا رب اكتبنا من عتقائك من النار، ربنا اعتق رقابنا من النار، اصرف عنا عذاب جهنم، اللهم اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما، إنها ساءت مستقرا ومقام.

يا الله يا أرحم الراحمين، يا منجي التائبين، و يا مجيب السائلين، و يا رحمن يا رحيم، ربنا إنا نعوذ بك من نار جهنم، يا رب حرم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، يا رب أعتق رقابنا من النار.

دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار

دعاء بالرحمة والمغفرة

لا يدخل الجنة مرء يحمل ذنب واحد حتى يحاسب عليه في جهنم، لكن رحمة الله واسعة فعليك أن تلح في طلب المغفرة والرحمة من الله حتى تذهب إلى الله يوم القيامة بكتاب طاهر من الذنوب والمعاصي، ومن الأدعية التي وردت للرحمة والمغفرة:

  • يا رب ارحم عبادك المقصرين وامنن عليهم بفضلك ومنتك واغفر لهم، وعافهم واعف عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني أنت الرحمن الرحيم.
  • يا الله إن رحمتك وسعت كل شيء ربي أدخل أحلامنا وسعادتنا في رحمتك، واكتب لها أن تتحقق يا إله العالمين على الوجه الذي يسعد قلوبنا بعد البلاء، يا رب أنزل علينا رحمتك، وأعد إلينا النعم التي تغافلنا عنها برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني نسألك اللطف، والرحمة بنا، وبعبادك في جميع بقاع الأرض، يا رب إنا نعلم قدرتك التي تقدر بها على جميع خلقك، نسألك يا الله أن ترفع عنا البلاء.

صفات نار جهنم

وصف الله لنا نار جهنم وعذابها، وذلك لكي يتوعد للكافرين بعذابها وحتى يتعظ كل إنسان عاصي ويتوب إلى الله ويرجو رحمته، ومن صفات جهنم:

لها سبعة أبواب

  • لها سبعة أبواب ولها درجات، يسكن أسفلها المنافقين.

طعامها الزقوم

  • الزقوم هو طعام لا فائدة منه، طعمه سيء يغلي في البطون، ومائها ساخنة لدرجة الغليان.

لباسهم حديد

  • يغطي أجساد أهل النار بالحديد.

تغلي من الحرارة

شتائها زمهرير

  • الزمهرير هي البرودة القاسية التي تعادل العذاب بالنار الساخنة.

اطلع على: دعاء رؤية الحرق والحفظ من النار مكتوب

نسأل الله العظيم الرحيم أن يشملنا برحمته الواسعة في الدنيا والآخرة، ورددوا دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار في كل وقت يستجاب فيه الدعاء وفي كل صلاة، تقبل الله منا ومنكم كل دعوة.

إغلاق