دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك مكتوب

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك مكتوب

يُعد شهر رمضان فرصة للعبد لتجديد الطاعات والتقرب من الله بالعمل الصالح حتى يغفر له ذنبه ويجلي عنه حزنه ويكرمه بكرمه، لذلك يبحث المسلم عن دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه مكتوب بهدف ترديده طيلة شهر رمضان طمعا في أن تتقبل أعماله ويكون من المغفور لهم بإذن الله.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، اللهم اعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه وقراءة قرآنه.

اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربنا إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام ، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبب إليَّ الإحسان، وكره إليَّ الفسوق والعصيان، وحرم علي سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

أجمل ادعية استقبال رمضان

اللهم اعنا على صيامه وقيامه من أفضل الأدعية التي من الممكن أن يستقبل بها المسلم شهر رمضان، فالله هو المعين على الطاعات والهادي لها، ويُمكن الدعاء به في كل وقت وحين في الشهر الكريم.

يستقبل الملايين من المسلمين شهر رمضان بالعبادات وصالح الأعمال، ففيه يتضاعف الأجر والثواب، وفيه يغفر الله للعباد ويعتق رقابهم من النار، ولعل أكثر العبادات قرباً لله هي الدعاء، ومن بينها التالي:

  • اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه، اللهم وارزقنا ليلة القدر، اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، احيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي.
  • اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك، وزحزحني فيه عن موجبات سخطك.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن والإيمان واغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم زينا في رمضان بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك و اجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
  • اللهم بلغنا رمضان نحن ووالدينا وكل من نحب دون أن نفقد أو نفقد، اللهم بلغنا إياه ونحن بأحسن حال وأعنا اللهم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح الأعمال.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر.
  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا، اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

حكم دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

يُعد الدعاء من أكثر العبادات التي تقرب العبد من ربه ففيها الإيمان به وتحقيق الرجاء له، والتذلل لله سبحانه وتعالى وهو نهج الرسل كما ذكر ذلك في القرآن، وكان الرسول الكريم إذا تعسر أمره في أي شيء يتوجه لله بالدعاء.

لم يرد ذكر دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه في الأثر الشرعي فهو ليس مأخوذ من القرآن أو السنة النبوية، لكن من المباح ترديده فهو من الأدعية المشروعة التي لا تخالف تعاليم الشريعة الإسلامية أو الفقه.

حيث لا يخالف في معناه ومقصده أي حكم من أحكام الدين الإسلامي، فقد شرع الله للمسلم أن يدعو بما يشاء ما دام في ذلك ليس هناك قطع رحم أو اعتداء بالظلم على المسلمين، والله تعالى أعلم.

اطلع على: دعاء لأخي المتوفي مكتوب يخفف عنه العذاب

أجمل الأدعية في رمضان 1444

يشرع للمسلم الدعاء بما يشاء ويستجيب الله بإذنه سبحانه وتعالى، لكن عليه تحري إخلاص النية لله وحده مع اليقين في الإجابة بإذنه، والإلحاح عليه ليتقبل الدعاء، ومن أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها في رمضان التالي:

اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ.

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.

اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

اللَهمَ آتنا في الدُنيَا حَسنة وفي الآخِرة حَسَنة وقِنا عَذابَ النَارْ، اللهم إني أَعُوذُ بكَ من الفقرِ والقِلةِ والذِلةِ وأعوذُ بكَ من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مُقلِب القُلوب ثَبِت قلبي على دينكَ.

اللَّهُم إنَكَ عفُوٌ تُحب العَفْو فاعْفُ عَنَا.

اللَّهُمَّ اغْفر لِي ذَنْبِي، ويَسِر لي أَمْرِي، واحْلل عُقْدَة مِن لِساني يفقه قَولي.

يستقبل المسلمون رمضان بترديد الأدعية المختلفة منها دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه مكتوب، وذلك لأن اجر الأعمال الصالحة والعبادات المختلفة مضاعفة في شهر الصيام.

إغلاق