نص اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا كامل

نص اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا كامل

تواجه الإنسان الكثير من المشاكل والصعاب والعقبات في حياته، لكن عندما يتوكل على الله يسهل عليه كل أمر، لذلك يقال دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، فإن الدعاء يمنحك الخير في الدنيا والآخرة، ويعينك على كل الصعاب ويحصنك من الخطر، ويعصمك من المعاصي، ويمحو من ذنوبك، وتنال ثواب ذكر الله، فعليك أن تتذكر الله الذي خلقك في كل شيء تفعله وكل خطوة تخطوها.

أسألك يا الله أن تشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

أسألك يا الله اليسر في كل أمر، فأنت ميسر الأحوال، ارحمنا برحمتك يا رب العالمين، اللهم إني توكلت عليك.

يارب دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.

دعاء للامتحان قصير

يحتاج الإنسان أن يجتاز الاختبارات التي يمر بها بكل سهولة، ودون تعقيد، سواء في الفترة الدراسية، أو مقابلات العمل، لذلك يدعو الله أن يسهل له الأمور، ويردد دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا أو دعاء قصير يسهل حفظه ليقوله أثناء الامتحان داخل اللجنة، ومن أفضل الأدعية القصيرة التي تساعد في تيسير الأمور:-

  • اللهم أفتح علي فتحا مبينا.
  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني.
  • يارب علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني.
  • يارب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك.

دعاء دخول الامتحان

يسعى الآباء الكثير من الأموال مقابل نجاح أبنائهم في الدراسة وتفوقهم عند أداء اختبارات نهاية العام الدراسي، وبجانب هذا السعي يجب أن يدعو الإنسان إلى الله لأولاده قبل دخول الامتحانات، ويعلمهم أيضا دعاء دخول الامتحان ودعاء الحفظ والنسيان، وهذه الأدعية كالآتي:

يارب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا.

يارب ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، يارب الهمني الصواب في الإجابة، وبلغني أعلى المراتب في الدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الأمة الإسلامية.

توكلت عليك يا الله، وفوضت إليك أمري، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

تحميل نص الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً من خلال النقر على الأيقونة التالية:

دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء التوتر قبل الامتحان

يشعر الطالب بتوتر شديد قبل موعد الامتحان ويزداد هذا التوتر مع الوقت كلما اقترب موعد الامتحان، يجعله هذا التوتر ينسى بعض المعلومات، وبعض الطلاب تتعرض للإغماء وأزمات صحية بسبب هذا التوتر، فإن الامتحان أمر متعلق بمستقبل الإنسان وتحديد مصيره العلمي والعملي فيما بعد.

لذلك يفضل الالتزام بقول الادعية قبل الامتحان بفترة طويلة، وهناك أيضا بعض الأدعية التي تخفف من حدة هذا التوتر منها الآتي:-

يارب استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين، يارب إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك.

يارب اخرجنا من ظلمات الظهر واكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا ارحم الراحمين، يارب إني أسألك خير المسألة، وخير النجاح وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات.

دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

نصائح جيدة لاجتياز الامتحانات بتفوق

يدعو الإنسان إلى ربه وهو يسعى لتحقيق ما يتمنى، فإن السعي هو أساس تحقيق الأهداف وهو السبب الرئيسي للحياة الذي خلقنا الله من أجله.

فلا يكتفي بقول دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا على تحقيق حاجته بسهولة، يجب أيضا أن يعمل الشخص العمل الذي يوصله لما يريد، يذاكر الطالب جيدا والدعاء هو توفيق من الله مقابل اجتهادك، وإليك بعض النصائح الهامة التي تفيد في تخطي الاختبار بسهولة:-

التقرب من الله

  • يجب أن يلتزم الإنسان بصلاته والابتعاد عن المعاصي والذنوب لكي يعينه الله ويوفقه في كل خطوة يخطوها، فعندما تتقرب إلى الله بالعبادات يرعاك الله بعينه التي لا تغفل ولا تنام.

الالتزام بحضور شرح الدروس

  • يجب أن يلتزم المتعلم شرح كل الدروس التي تشرح داخل المدرسة أو الجامعة حتى يفهم الدرس جيدا ويستطيع أن يذكره.

اختيار وقت مناسب للمذاكرة

  • يجب أن يختار الإنسان وقت تعم فيه السكينة والهدوء، ومن أفضل الأوقات للمذاكرة هو وقت الصباح الباكر، حيث يستيقظ الطالب ويصلي الفجر ويبدأ في المذاكرة لأن الذهن يكون صافي ومهيئ لحفظ المعلومات، ولا يمر بأحداث اليوم المُرهقة.

اختيار مكان مناسب للمذاكرة

  • يجب أن يذاكر الطالب في مكان هادئ بعيد عن شاشة التليفزيون أو الهاتف، وبعيد عن مكان النوم لكي لا يغلبه النعاس.

الالتزام بالدعاء

  • يجب أن يلتزم الطالب بدعاء قبل المذاكرة حتى يسهل عليه الله المذاكرة واستيعاب المعلومات، وبعد الانتهاء من المذاكرة يقول دعاء الانتهاء من المذاكرة لكي يحفظ ويتذكر كل ما ذاكرة.

التفكير قبل الإجابة

  • يجب أن تفكر قبل كتابة الإجابة، فإن التسرع في الإجابة ليس صحيح.

التوكل على الله

  • يجب أن يتوكل الطالب على الله قبل أن يفعل أي شيء، حتى يراعاه الله ويحفظه من كل سوء قد يصيبه، ويكتب له الخير.

عدم الاعتماد على الغش

  • الغشاش لا يحسبه الله من المسلمين كما قال لنا رسولنا الكريم، فيجب الاجتهاد في الدراسة لتستطيع حل الاختبارات ولا تلجأ للغش تحت أي ظرف من الظروف، فإن غضب الله عليك يجعلك لا تشعر بلذة النجاح فيما بعد.

اطلع على: دعاء غروب الشمس الصحيح يوم الجمعة 

يسهل الله الأمور على الإنسان فإن اليسر من صفات الإسلام، لذلك أمرنا الله بالدعاء إليه لتسهيل الأمور، فإن دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا هو الدعاء الذي يلجأ إليه المسلمين في طلب تيسير الأمور من الله.

إغلاق