من هو النبي المدفون في الجزائر

من هو النبي المدفون في الجزائر

من هو النبي المدفون في الجزائر ؟ واحد من أولئك الذين اصطفاهم المولى – سبحانه وتعالى – من رسل وأنبياء ومن ثم خص كل منهم بـ رسالته الإلهية لـ يكون خير دليل ومرشد للبشرية على طريق الحق والنور، فـ كان لكل أمة نبي يهديها حتى جاء خير الرسل وخاتم الأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هادي البشرية جمعاء بـ رسالة الإسلام، هذا النبي هو يوشع بن نون عليه السلام.

أين يوجد قبر النبي يوشع في الجزائر ؟

  • في حين أنه من المستحيل تأكيد مكان دفن العديد من الأنبياء منذ قرون عديدة بـ سبب نقص البحث العلمي الجاد، يوجد ضريح في منطقة دار يغمراسن في تلمسان سمي على اسم نبي الله يوشع عليه السلام وأبيه نون رضي الله عنهما.
  • يمتد قبر النبي يوشع عليه السلام في الطول على مسافة 10 أمتار.
  • يقع قبر يوشع بن نون عليه السلام بـ جوار المسجد الذي يعتبر من المساجد الدينية القليلة التي لا تزال تحتفظ بـ قبلتين.

قبر النبي يوشع في الجزائر

قد يهمك أيضًا: دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

النبي يوشع بن نون

  • النبي المدفون في الجزائر هو نبي الله يوشع بن نون بن أفراهيم (إفرايم) بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.
  • تشير التوراة إلى أن يوشع بن نون ابن عم النبي هود عليه السلام.
  • كانوا جميعاً من أنبياء بني إسرائيل.
  • هناك أحاديث كثيرة تشير إلى ولادته عام 1468 ق.م وعاش حتى عام 1358 قبل الميلاد.
  • تعددت الأقوال حول دفن جثمان نبي الله يوشع بن نون في دولة الجزائر.
  • لكن، في العديد من الدول العربية المختلفة يوجد أكثر من ضريح لـ النبي يوشع بن نون.
  • بما في ذلك ضريح على الجانب الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية على أطراف السلط.
  • يقال أيضًا أنه تابع لـ تلاميذ المسيح – عليه السلام -.
  • أيضًا، يوشع بن نون من تلاميذ سيدنا موسى عليه السلام، ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة في قصة نبينا موسى مع الخضر.

قد يهمك أيضًا: سبب الجاثوم في الإسلام

يوشع بن نون في القرآن الكريم

في ظل الحديث عن سؤال من هو النبي المدفون في الجزائر الخضر رجل صالح من الله، أرسله المولى عز وجل في علاه لـ يعلم موسى ما يخفى عنه، وكان يشوع بن نون في ذلك الوقت هو الولد الذي ساعد موسى، وجاء ذلك في ذكر المولى عز وجل في كتابه الكريم:

(وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا * فلما جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا * قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا).

سورة الكهف

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع دعاء الاستخارة

أول من فتح القدس

  • دخل بنو إسرائيل أرض فلسطين لـ أول مرة منذ خروجهم من الصحراء تائهين على يد نبي الله يوشع عليه السلام.
  • كان يوشع بن نون قائد حرب بني إسرائيل، ومن ثم أفادت العديد من المصادر التاريخية أنه أمر بني إسرائيل بـ قطع نهر الأردن ومن ثم ينتقلوا أخيرًا إلى مدينة أريحا التي كانت من أكثر المدن تحصينًا وأكثرها حماية، ذات أعلى القصور وأكثرها شعبية، و ثم حاصروها ستة اشهر متواصلة.
  • وفي التوراة أحاطوا ذات يوم بـ القدس وضربوها بالقرون ، أي بـ الأبواق ، ومن ثم تم على الفور تدمير أسوارها ، ودخولها والاستيلاء عليها.
  • حينها، قتلوا هناك اثني عشر ألف رجل وامرأة على حد قول ابن كثير في كتابه.
  • يقال أن يشوع عليه السلام قاتل ملوك الشام الواحد والثلاثين.

معجزة النبي يوشع

وفي ظل الحديث عن النبي المدفون في الجزائر عندما حان وقت المعركة الأخيرة التي بدأت يوم الجمعة ، كان اليهود ينتصرون تقريبًا ، لكن الشمس كانت قريبة من الغروب.

في ذلك الوقت، نهى الله تعالى عن اليهود أن يحاربوا في يوم السبت ، لذلك خاف يوشع ألا يتمكن من إتمام المعركة وتحقيق النصر ، فـ نظر إلى الشمس وقال لها:

(إنك مأمورة، وأنا مأمور، فاللهم احبسها).

ومن ثم أمر الله تعالى الشمس بـ التوقف عن الغروب حتى يتمكن يوشع بن نون من فتح القدس.

وفـ سياق ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ما حُبِسَتِ الشمسُ على بَشَرٍ قطُّ ، إلَّا على يُوشَعَ بنِ نُونَ لَيالِي، سارَ إلى بَيتِ المَقْدِسِ”

قصة النبي يوشع عليه السلام

يذكر القرآن الكريم أنه عندما دخل يوشع بن نون عليه السلام أبواب القرية التي كانت تعتبر القدس ، أمر الله اليهود بـ دخولها ساجدين، إلا أنهم خالفوا ما أمروا به قولًا وفعلًا ، وهذا ما جاء في كلام الله تعالى في كتابه الكريم:

(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ، فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) سورة البقرة [ref]https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura2-aya58.html[/ref]

حكم يوشع لبني إسرائيل

  • لما مات نبي الله موسى عليه السلام تولى الأمر من بعده يوشع بن نون.
  • عاش معهم ثم أخرجهم من الضياع وذهب إلى فلسطين كما سبق وذكرنا.
  • فتحت الأرض لهم حتى عبر يشوع وأولئك من بني إسرائيل الذين كانوا معه الطريق.
  • ذهب يشوع وبنو إسرائيل الذين معه إلى مدينة أريحا وحاصروها ، وأمر بني إسرائيل أن يطوفوا بها سبع مرات وأن ينفخوا في الأبواق
  • ثم وجههم يشوع بن نون إلى مدينة نابلس فدخلها.
  • أدار يوشع بن نون شؤون بني إسرائيل بعد موت موسى عليه السلام. – لما يصل إلى حوالي ثمانية وعشرين عامًا.
  • قسم يوشع بن نون الأرض التي كان يملكها بين أسباط إسرائيل ، وترك عدة مدن على الضفة اليمنى واليسرى كـ ملاذ لـ الخطاة والمشردين.
  • طوال فترة حكمه كان يقوم بـ دعوة شعبه لـ عبادة الله العلي الواحد الأحد.

قد يهمك أيضًا: تجربتي في الدعاء ليلة القدر

يوشع بن نون في السنة

بعد معرفة اجابة سؤال من هو النبي المدفون في الجزائر يروي رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم قصة يوشع بن نون في حديثه الشريف فـ يقول:

(غَزا نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ، فقالَ لِقَوْمِهِ: لا يَتْبَعْنِي رَجُلٌ قدْ مَلَكَ بُضْعَ امْرَأَةٍ، وهو يُرِيدُ أنْ يَبْنِيَ بها، ولَمَّا يَبْنِ، ولا آخَرُ قدْ بَنَى بُنْيانًا، ولَمَّا يَرْفَعْ سُقُفَها، ولا آخَرُ قَدِ اشْتَرَى غَنَمًا، أوْ خَلِفاتٍ، وهو مُنْتَظِرٌ وِلادَها، قالَ: فَغَزا فأدْنَى لِلْقَرْيَةِ حِينَ صَلاةِ العَصْرِ، أوْ قَرِيبًا مِن ذلكَ، فقالَ لِلشَّمْسِ: أنْتِ مَأْمُورَةٌ، وأنا مَأْمُورٌ، اللَّهُمَّ، احْبِسْها عَلَيَّ شيئًا، فَحُبِسَتْ عليه حتَّى فَتَحَ اللهُ عليه). [ref]https://khaledalsabt.com/explanations/1273/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%BA%D8%B2%D8%A7-%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%A1[/ref]

هنا عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة ينتهي حديثنا عن نبي الله يوشع بن نون – عليه السلام – مجيبين على كافة التساؤلات التي تدور حوله عارضين لـ قصته بـ الكامل، هل لديك تساؤلات أخرى حول من هو النبي المدفون في الجزائر ؟ ما عليك سوى تركها لنا بـ التعليقات أدناه ومن ثم إنتظار بضع ثوان لـ الحصول على إجابتك، واترك لنا انطباعاتك كي نستطيع أن نقدم الأفضل.

إغلاق