أجمل 20 حكمة من بوستات حكم ومواعظ عن الحياة

أجمل 20 حكمة من بوستات حكم ومواعظ عن الحياة

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات تُرشد الناس إلى ما ينفعهم، فالحِكمة تقتضي توجيه الناس إلى الحق والصواب، وحتى تُحقق الحِكمة مقاصدها يجب أن تصل إلى عدد كبير من الناس من اجل إفادتهم، ويُمكن ذلك من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

بوستات حكم ومواعظ مصورة

حتى تكون بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات وافية؛ يجب مُراعاة فيها آداب الحِكمة، واختيارها بعناية.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

تحُث الصورة على الأفعال الجيّدة من فروض وأعمال صالحة وتجنب بعض السيئ “من خاوى المصلين صلى، ومن خاوى المولين ولى، ومن نقل لك نقل عنك، ومن حكى لك حكى فيك”.

فهي تُبين أهمية اختيار الأشخاص المُحيطين بك؛ فهُم الذين يؤثرون عليك بالسلب أو الإيجاب، فصُحبة المُصلين تجعلك تواظب على فروضك، وكذلك التاركين، كما تُحذرك من الذين ينقلون الكلام إليك، فإذا كُنت مُستمعًا اليوم، فغدًا تغدو الحكاية.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

تضم الصورة عبارة مُريحة للنفس “يُغلق بابًا بحكمته ويفتح بابًا برحمته”؛ فهي تبُث في النفس اليقين بالله والاطمئنان أن القادم أفضل بإذنه.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

تُبيّن الصورة واحدة من الحِكم المُهمة التي عليك العمل بها: “القوة هي أن تدوس على وجعك تحت قدمك وتمشي مُبتسمًا أمام كُل من ينتظر سقوطك” فلا يجب أن يشعر أي إنسان بمواطن ضعفك مهما عصفت بك الدُنيا وأذاقت آلامًا..

فاحرص على الابتسام دائمًا؛ فيُجنبك ذلك الشماتة ممن يتمنون فشلك وسقوطك.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

“كُن سطحيًا مع من لا تليق بهم الأعماق”.. فلا يستحق كُل من حولك مُشاركتهم تفاصيل حياتك؛ فالبشر ليسوا مُتشابهين، فعليك أن تعي مع من لا يليق به معرفة كل شيء عنك وتعامل معه بسطحية.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

“لن أعزك مرتين، هي مرة واحدة، فإن خسرتها؛ فالثانية مُجاملة”.. فهي عبارة عميقة وتمسّ صميم العلاقات، فيجب أن يحرص كُل إنسان على مكانته في العلاقة، فإذا انتهى الودّ فلا يُمكنه أن يعود ثانيةً.

قد يتمكن الإنسان من التعامل مرة أخرى مع من فقده، إلا أنه لن يُعامله بنفس قدر المودة كما السابق.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

إن التجاهل أحد الفنون التي لا يُدرك البعض كيفية استخدامها، إلا أنه ضروريًا، فتُبين لنا العبارة “عود نفسك على التجاهل، فليس كُل ما يُقال يستحق الرد” أهميته؛ فكثيرًا ما يُقال كلام لا يستحق منّا سوى تجاهله وكأنه لم يُقال، ففي ذلك راحة لك ولمن حولك.

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

“اصبر..! كرم الله لا يتأخر وإنما يأتي في الوقت المُناسب، (وما كان ربك نسيّا)” تُعبر العبارة السابقة عن واحدة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المُسلم ألا وهي الصبر؛ فالصبر على المحن والبلاء عبادة.

كما أنا تُهدئ من روع المُبتلى، فإن الله لا ينسى عباده، فيكتب لهم في الغيب جميل القدر مهما تأخر، ومهما طال البلاء فعليه أن يتيقن أن الله لن يخذله، فالصبر مُفتاح الفرج.

لا يفوتك أيضًا: بوستات عن عزة النفس 

تغريدات حكم ومواعظ

تتعدد الحِكم والمواعظ التي يُمكن نقلها في  بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يجب أن تتحلى بحُسن الصياغة والإفادة.

  • لا يُمكنك إطلاق لفظ مُستحيل مهما بذلت من جهد وفشلت في تحقيق مُرادك، فالمُستحيل هو الذي لم يُكتب لك.
  • أحيانًا يكون الصمت هو أبلغ تعبير، فاحرص على معرفة متى تتكلم.
  • أن تكون مُتعبًا ولكن ضميرك راضٍ، خير من راحة وضميرك مُتعب.
  • لا تُقارن نفسك إلا بمالكي العقل والدين، فانظر إلى من هو أعلى منك وليس أقل.
  • كيف للإنسان أن يُصدق الكُره بسهولة، بينما يحتاج إلى إثباتات عدة ليصدق الحُب؟
  • اعلم أنك في رعاية الله دائمًا وبعينه، فعليك أن تستحي من اليأس.

لا يفوتك أيضًا: بوستات كلام من القلب

عبارات حكيمة ومُعبرة بالإنجليزية

الموعظة من أسمى الأفعال التي يحتاجها الناس، وعلى الواعظ أن يتحلى ببعض الآداب والصفات؛ للحصول على ثقة الناس، والأخذ بأقواله من الأساس؛ فعليه أن يتسم بالإخلاص والتقوى.

فيبدأ الواعظ بنفسه أولًا؛ فلا يجب علهي أن يعظ بما ليس أهلًا له، كذلك أن تكون الحِكمة نابعة من قلبه قاصدًا بها الهداية والنفع، فيختار من الأقوال والمواعظ أنفعها؛ وفقًا لما يقتضيه الدين والعقل.

العبارة الترجمة
احرص على نصرة المظلوم، فتكن له عونًا في الدُنيا يُرد لك في الآخرة. Help the oppressed, so be a helper for him in this world, and he will return you in the Hereafter.
لا تكُن أحمقًا، فتفعل ما كُنت تنكره على الناس يومًا. Don’t be a fool, and do what you once denied to people.
إذا لم تكُن عالمًا، فعلى الأقل كُن مُستمع. If you’re not a scientist, at least be a listener.
عليك أن تترك أثرًا طيبًا في حياتك يذكرك به الناس في وفاتك. You have to leave a good mark in your life that people will remember you in your death.
ليس عليك أن تقلق من المُستقبل، فما دام بيدِ الله فتأكد أنه أفضل. You do not have to worry about the future, as long as it is in the hands of God, be sure that it is better.
لا يُعيبك السقوط بقدر ما يعيبك الاستسلام. You are not ashamed of falling as much as giving up.

حِكم وأقوال مأثورة

تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات المُقتبسة من الصحابة والحُكماء.

القائل العبارة
أبو بكر الصديق “أصلح نفسك يصلح لك الناس”.
علي بن أبي طالب “إذا وضعت أحدًا فوق قدره، فتوقع منه أن يضعك دون قدرك”.
الفضيل العياض “أخلاق الدنيا والآخرة: أن تصل من قطعك، وتُعطى من حرمك، وتعفو عمن ظلمك”.
ابن تيمية “من عرف الله وقلبه سليم أحبه, وكلما ازداد له معرفة ازداد حبه له”.
سليمان بن القاسم “كل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر، قال الله تعالى: ﴿إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [الزمر:10] قال: كالماء المنهمر”.
الإمام الشافعي “أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة، والورع في خلوة، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف”.
الإمام أحمد بن حنبل “إذا أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب”.
ابن القيم “علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل”.
أبو سليمان الداراني “كل ما أشغلك عن الله فهو عليك مشؤوم”.
تولستوي “على الإنسان أن يكون رحيماً، لأن الرحمة تجمع بين البشر؛ و أن يكون أديباً، لأن الأدب يوحد القلوب المتنافرة”.
سقراط “قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها”.
فيثاغورس “كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك”.
شكسبير ” إذا كنت صادقا فلماذا الحلف”.

لا يفوتك أيضًا: 30 من بوستات عن الصمت والهدوء والحزن مؤثرة

ما هي مقاصد وآداب الموعظة؟

بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات

قال تعالى: ” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ” (سورة النحل: 125)، تحُث الآية السابقة على تداول الناس الحِكم والمواعظ فيها بينهم، وهو ما يتحقق بالفعل بنشر بوستات حكم ومواعظ بالصور والعبارات.

فبدايةً من الأنبياء أودع الله فيهم الحِكمة وعلمهم من علمه؛ فنقلوها إلينا، لإرشادنا وتنبيهنا إلى ما نحنُ غافلين عنه، ويتطلب هذا من الواعظ جهاد نفسه وتهذيبها والدراية بالقصد من الحِكمة وآدابها، حتى تأتِ الموعظة بثمارها.

فلم تُشرع الحِكمة والموعظة لغرض مُعين أو مصلحة؛ بل تهدف إلى نشر النفع بين الناس، والنهي عن الأفعال الخاطئة.. فقد تكون الموعظة دينية أو دنيوية، فيرجو قائلها وناشرها الثواب من الله -عز وجل-

هل رأيت واعظًا دون علمٍ؟ بالطبع لا؛ فإن من أهم آداب الواعظ أن يكون عالمًا، فيعي ما يقول ويستطيع إثباته، فغالبًا ما يكون ذو بصيرة تُحدد له ما يجب أن يدعو إليه أو ينهي عنه.. كذلك السماحة واللين والصبر؛

فقد أرشد الله تعالى رسوله إلى ضرورة ذلك، فقال: “ولو كُنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك” (سورة آل عمران: 159)، فإذا كانت الموعظة تحتمل القسوة فتجد الناس ينفرون من ذلك.

إذا كانت تلك صفات الواعظ، فكيف تكون الموعظة؟ يجب أن تكون الموعظة نابعة من قلب الواعظ؛ بحيث يتأثر بها وتؤثر فيه، فإن ذلك يدفع إلى تأثر من حوله.. فيجب أن تؤثر في نفس السامع وليس أذنه فقط.

كما يجب اختيار الحِكمة بتأني بحيث تتناسب مع الوضع المُعاصر، وتحضيرها في وقت سابق ومُراجعتها؛ بحيث يتمكن من حِفظها و إحضار الأدلة عليها، وأن تكون متوسطة الطول.. فلا تكون قصيرة وغير وافية، أو طويلة ومُخلة.

إن موعظة الناس فرضًا على كُل من يمتلك عِلمًا؛ فالناس يحتاجون إلى من يُرشدهم ويوجههم بشكل دائم..

[ref]https://www.islamweb.net/ar/[/ref]

[ref]https://islamhouse.com/en[/ref]

إغلاق