القبائل العربية

بيت شعر في قبيلة عنزة (هذي عنزه فخر العرب)

تنبثق قبيلة عنزة كـ فرع من شجرة العدنانية العربية، تتراوح مساكن أفرادها بين أراضي الشام، السعودية، العراق، والكويت. تمتد أغصانها إلى عدة فروع متفرقة، تتوزع في مواقع ودول مختلفة.

أصل قبيلة عنزة

  • تعود أصول قبيلة عنزة إلى عنز بن وائل، الذي يشترك في النسب مع بكر بن وائل وتغلب، وهم من أسرة ربيعة العربية.
  • يعترف أفراد القبيلة الحاليون بـ أنهم من أبناء وائل، حيث يُعتبر عناز جدّهم وأصل قبيلة عنزة.
  • انضمت إليهم بعض القبائل الصغيرة، وشكلوا تحالفات معها كما يفعل القبائل العربية الكبرى.
  • ذكر ابن فضل الله العمري، الذي توفي في عام 749هـ، أن أسد بن ربيعة استوطن منطقة خيبر.
  • قد هاجرت معظم فروع قبيلة عنزة من نجد والحجاز إلى سوريا والعراق، حيث استقروا هناك.
  • هاجر بعضهم من فروعهم بعد معركة “كير وكان” التي وقعت في عام 1111هـ، حيث قاتلت القبائل العربية بـ بعضها البعض.
  • تعرضت قبيلة عنزة لخسائر كبيرة في تلك المعركة، وتأثرت أراضيها بـ الجفاف، مما اضطرها لـ الهجرة إلى مناطق تتوفر فيها مراعي لـ مواشيها.

قد يهمك أيضًا: أسماء قبائل السعودية الأصلية بالترتيب

أجمل بيت شعر في قبيلة عنزة

هذي عنزه فخر العرب والقبايل ام الملوك وبنت نسلن رفيعه
مقدامتن يوم الحمول الثقايل طوافتن يوم القنا والوقيعه
نصافة المظلوم يوم التحايل فزاعة المظيوم يوم الفجيعه
فرسانها مثل السيوف الصقايل حريمها وصف الطهاره النصيعه
بمراحها تلقى مزايا وخصايل حسب الشرع والحق نمشي ونطيعه
تاريخها وسط الكتب والمقايل شيوخ نجد وبالديار الربيعه
في كل ديره امن الدلاله دلايل في ليله طفنا ديارن وسيعه
مقوى على وصفكم يا عيال وايل باسم عنزه بعض القبايل منيعه

شعر عن عنزة

يا حسين، هل العرف يعني لا خير في رجل بلا جماعة.

وليس لي أصلٌ في دار فكاكة الدين، إنهم أهل الكرم والطيب وأهل الشجاعة.

وليسوا معروفين بالموت العجل، بل فيهم إصرارٌ على مواجهة المصائب.

إنهم الطيبون، الطاهرون، النقيون، الخيرين، الصادقون، السباعة.

يحملون حق الجار باللطف واللين، ولدى الجيران النشامى يتمتعون بالحصانة.

معهم قضيت وقطعت المسافة بالمذهب الزين.

رحلت معهم سنواتٍ عديدة كالساعة، ثلاثين عامًا يا ويلي، ثلاثين عامًا لم يأتِ أهل العيلة واللقاء.

أصبحت أكثر راحةً وأعذب من حديث الشفاعة.

يشعر المرء بالأمان بقرب الرجال الأمين، كأنك أخٌ من دمٍ وليس من رضاعة.

يحمون الضعيفين من التغيير، وإذا طالت عليهم الأيام فهم لا ينكسرون.

واجبٌ علي أن أذكر أفعال الكريمين، الذين يشترون كسب المراجل بمقاييسهم.

فأنا مخلصٌ وأحب الوفيين، وثقتي فيهم تفوق الثقة العادية.

يجب علي أن أعيش تصرفات الحشمين وأترك حديث الناقصين والرعاع.

يجب علي أن أتجاهل علوم الأشوار الملتوية، وأحقٌّ بالتحدث عن الرجال الطاهرة بالشناعة.

نقالة الحكي الملفقة في أي مكان ؟ في حالة الاهتمام، أيها أهل الواطية والبشاعة.

بيت شعر في قبيلة عنزة قديم

يا حسين، لا تأخذ قبيلة بخبلين، طالما أنهم لم يأتوا بقلاعهم.

مجابهة الرجال مع المرأة، أهل الحكي والكذب وأهل الخناعة.

ويا حسين، قالوا في حديث القدماء أنه يجب على الكلاب أن يحتشموا رغم الدناعة.

أنا لم أسمع الذين ينتقدون والذين بيعونني.

لا ينبغي للرديين أن يعيروا الغاليين بأفعالهم.

فالردية هي حاشية قلبي، حب الأجواد هو ملاذها.

يا حسين، جئتُ وقد نبضت كل الشرايين، حب عنزه باعلى درجاته ورفعته.

فلا تعتقد أنني جئت لأنني مسكين، ولا بالأسلايب الفظة والجهولة.

جئت إليكم كابنٍ من رؤوس ربعٍ عريبين، شباب نارٍ عالٍ باندلاعه.

أنا سلايلٌ لابةٌ بالملايين، بالضبط أمه كاملةٌ باتساعها.

فاكشف عن عرش المراجل يا سلاطين، سادة عرش الطيب من فوق قاعه.

إن جاءت على الفزعات، فتأمَّل وتأملوا الرحمة ستموت المجاعة.

وإن جاءت على وصل الرحم للأقارب، فالأخذ قسمٌ مطبوع على وجهه.

النتيجة هي أن القلب مابين عرقين، يتساوى نبضهما واندفاعهما.

عرق النسب واسم الطنايا العزيزين، وعرقٍ يصعب انقطاعه بصحبة الويلان.

وأنا أؤمن بقول الرجال الحكمين، إن تربية الولد تتغلب على الأصل والطاعة.

يا حسين، الذي نزل الطور والتين، والذي هدى الإنسان فن الزراعة.

لم أقلها يا حسين لأقصد بها الشر، إنما لأمتدح بالثناء الطيب مما لا يشوبه الطمع.

حبي لكم يا حسين هو جوهر العلاقات ، ومداد حرفي مع سناه وشعاعه.

اجمل ما قيل من عبارات عن قبيلة عنزة

حرفٌ كتبته وردٌ فل ورياحين، ويا ليت كل الناس تقدر سماعه.

وربي لأكررها بكل الميادين، ولو لي بعد قدرة نصيت الإذاعة.

فإني وفٍ لعشاق طبع الوفيين، وقناعتي فيكم تفوق القناعة.

وختامها بالورد والعطر يا حسين، مني لكم يا أهل الوفاء يا جماعة.

تحياتي لأهل الكرم والطيب وأهل الشجاعة.

ويلي لا يردون على الموت عجلين، فيهم على ورد المنايا بتاعة.

الطيبين الطاهرين النقيين، الخيرين الصادقين السباعة.

موفين حق الجار بالطيب واللين، للجار في قرب النشامى مناعة.

قد يهمك أيضًا: البليهي وش يرجع ؟ و اصل عائلة البليهي

قبيلة عنزة، شعاع من تاريخ يتجدد. رمز للشموخ والشرف والعزّة. قدموا للعالم تراثاً فريداً من الأصالة والجمال. كأسرة واحدة، حملوا قيم التضامن والتقدم. قصصهم تزهو ببسالة الأجداد وعمق الروح الوطنية. لن ينطفئ نورهم، فقلوبنا مترابطة بالفخر والانتماء. قبيلة عنزة، رمز العزة والفخر الذي ينير دروب المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى