ما هي شجرة عائلة جلهوم وما هو تاريخ عائلة الجلاهمة ؟

ما هي شجرة عائلة جلهوم وما هو تاريخ عائلة الجلاهمة ؟

عائلة جلهوم من العائلات العربية العريقة التي يرجع تاريخها إلى عدة قرون، حيث تعد واحدة من أهم المكونات الأساسية لعدة مجتمعات وشعوب عربية في يومنا هذا، كما يحرص أبنائها على الحفاظ على تاريخ العائلة وتراثها، من خلال إحياء العادات والتقاليد وسيرة الأجداد.

امتداد عائلة جلهوم

الجلاهمة ويطلق على الواحد منهم جلهمي ترجع أصولها إلى قبيلة بني عتبة من جميلة من البجايده من عنزة من ربيعة وهي واحدة من الفروع الرئيسية الثلاثة للقبيلة، هذه الفروع هي آل صباح وآل خليفة، بينما لم يكن للفرع الثالث أي دور سياسي أو اجتماعي خاص بهم.

يرجع أصل عائلة جلهوم إلى قبيلة العتوب المتمثلة في حلف مكون من عدة قبائل عربية عاشوا قديمًا في شرق الجزيرة العربية، حيث استطاع قسمين منها تأسيس عدة مستعمرات على ساحل الخليج العربي تحولت بعد ذلك إلى تجمعات سكنية.

لا يفوتك أيضًا: أعلام وسادة قبيلة النعيم الأشراف في بلاد العرب

تاريخ عائلة الجلاهمة

أكد المؤرخ حمد الجاسر أن عائلة جلهوم كانت واحدة من الأفخاذ التي انتشرت في مشرق شبه الجزيرة العربية، مثل الكثير من غيرها في تلك البلاد حيث يرجع أصلهم إلى ربيعة بن نزار بن معد.

كما ذكر في (معجم البلدان) للعلامة ياقوت الحموي، أن الأزهري قد كان أسيرًا عند جماعة القرامطة في أوائل القرن الرابع الهجري مما جعله تعرف على العديد من مواضع تلك المنطقة واختلط بالعديد من قبائلها حيث روى عنهم في كتابه (تهذيب اللغة).

كذلك ورد ذكر عائلة جلهوم في رسم (جلهم) من (لسان العرب) و(تاج العروس) ويعتقد أن أصل تلك المعلومات هو ما ذكره الأزهري في ملفاته، حيث قال: وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة – سكان البحرين الذين كانوا يلقبوا بلقب أوال قديمًا ومنهم (الجلاهمة).

ذكر الشيخ عثمان بن سند عائلة جلهوم في كتابه (سبائك العسجد) أن عائلة جلهوم جاءت من قبيلة عنزة نسبةً إلى عنزة بن أسد في قوله إن اسم الكويت بضم الكاف وإسكان الياء عاشوا على ساحل بحر العدان.

هجرة الجلاهمة إلى الأراضي القطرية

لا يمكن أن نغفل عن نزوح آل خليفة إلى منطقة الزبارة، وقد لحقهم جلاهمة بعد امتناع الشيخ عبد الله الصباح من الفرع الثالث لقبيلة جميلة أن يعطيهم مستحقاتِهم من الواردات.

ثم تصاعدت الأمور بين القبائل أبناء العمومة حتى أجلاهم من الكويت فلحقوا بآل خليفة في الزبارة في قطر، اشتهر أفراد شجرة عائلة جلهوم بالعمل في عدة مهن أبرزها الصيد واستخراج اللؤلؤ.

تتشكل تلك المهن ما بين الغوّاص ومساعِد الغوّاص على متن السفينة (السّيب) إلى تاجر اللّؤلؤ (التّاجر) وتاجر اللّؤلؤ الكبير (طَوّاش).

لا يفوتك أيضًا: أقسام وتاريخ قبيلة عتيبة في العراق.. وما هي أسباب النزوح

بيت عائلة جلهوم

بيت عائلة جلهوم

بيت الجلاهمة المتواجد في دولة البحرين أحد أهم المعالم الأثرية القبلية التي صمدت حتى يومنا هذا، كما يعتبر مزارًا سياحيًا للعديد من أبناء البحرين والسائحين الأجانب نظرًا لقيمته التراثية.

من أهم الآثار التاريخية التي دلت على حياتهم قديمًا بيت الجلاهمة الواقع في أقصى الجانب الشمالي لمنطقة المحرّق قرب مدخل جزيرة الحالة، ويوجد المنزل في حالة متهالكة جراء أعمال الرّدم والتّغيير التي طالت الجزيرة.

يعد هذا الأثر نموذجًا حيًا على طريقة العمارة والبناء في تلك الحقبة، كما يعد من آخر البيوت السّكنيّة الكبيرة المركّبّة، قد أكد خبراء الآثار بعد دراسة هذا الأثر أن النساء كانوا يشكلون أغلبيّة سكّان هذا المنزل.

كما أشار المحللون إلى أن كثرة النساء ترجع إلى تعدد الزّواج، مما أتاح للباحثين دراسة واستكشاف الأوضاع الاجتماعية المميّزة للنّساء ضمن المجتمع المعتمد على تجارة اللّؤلؤ.

لا يفوتك أيضًا: افخاذ قبائل مطير وفروعها وأماكن انتشار القبيلة في السعودية

الجلاهمة في الوقت الحاضر

ينتشر أبناء شجرة عائلة جلهوم في الوقت المعاصر في عدة دول عربية، كما يعمل أبناء العائلة في مختلف المجالات، ولهم دور بارز في رقي ورفعة المجتمعات التي ذابوا فيها.

كان انتشار أبناء عائلة جلهوم الأكثر كثافة في الكويت ومصر والبحرين والسعودية واليمن وقطر إلى جانب تفرقهم بأعداد أقل في دول عربية أخرى، أما الفريق الذي عاش في مصر فلهم ديرة خاصة في قرية تحمل اسم العائلة.

قرية الجلاهمة واحدة من أبرز قرى مركز فاقوس التابعة للشرقية، الواقعة في الشمال الشرقي في منطقة الدلتا مصر وتحتل تلك المحافظة موقعا استراتيجيا باعتبارها في اتجاه بوابة مصر الشرقية.

  عائلة الجلاهمة من العائلات المتفرعة في عدة دول كما أن لها جذور ضاربة في أراضي شبه الجزيرة العربية، ناهيك عن دور أبناءها البارز في مختلف المجالات.

إغلاق