تجربتي مع الكيتو دايت لانقاص الوزن ونتائج التجربة

تجربتي مع الكيتو دايت لانقاص الوزن ونتائج التجربة

من خلال تجربتي مع الكيتو دايت لانقاص الوزن تمكنت من الحصول على القوام الرشيق.. كما أن لهذا النوع من الحميات الغذائية العديد من الفوائد؛ لذا فأني أود مشاركة تلك التجربة المثمرة معكم اليوم.

  • من أشهر الحميات الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن الزائد.
  • يعتمد على الحد من الكربوهيدرات.
  • يتم استخدامه عن طريق تناول الدهون بكميات كبيرة.
  • يجعل الجسم في حالة تدعى باسم الكيتونية.. أي أنه يكون حساس بدرجة كبيرة لحرق الدهون وإنتاج الطاقة في المقابل.
  • يعمل نظام الكيتو دايت على تحويل عملية التمثيل الغذائي من كربوهيدرات إلى دهون.
  • يعمل على الحد من مستوى السكر في الدم بصورة كبيرة.
  • الكيتونية هي تلك الحالة التي يبدأ فيها بحرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.
  • يصل الجسم إلى تلك الحالة عند الحد من استهلاك الكربوهيدرات.. بما يتراوح بين 20 إلى 50 جرام على مدار اليوم الواحد.
  • في المقابل يتم الحد من البروتينات التي تتحول فيما بعد إلى جلوكوز في حال تناولها بكميات مفرطة.
  • من السهل الكشف بسهولة عن مدى دخول الجسم في تلك الحالة.. من خلال إجراء فحوصات الدم أو البول، التي يتم من خلالها توضيح زيادة نسبة الكيتونات بصورة أو بأخرى.
  • يمكن إجراء اختبار التنفس الذي من خلاله يتم التوصل إلى مؤشر الحالة الكيتونية.[ref]https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101[/ref]
  • هناك بعض الأعراض التي تشير إلى زيادة نسبة الكيتونية في الجسم.. ومنها انخفاض الشهية عن المعتاد، علاوة على التبول المتكرر.. وكذلك جفاف الفم وزيادة العطش بصورة متكررة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان البلعوم الأنفي

تجربتي مع الكيتو دايت والحمل

من خلال تجربتي مع الكيتو دايت في فترة الحمل .. توصلت إلى أنه من أكثر الحميات الغذائية الصحية للنساء، والتي يمكنها ألا تتعارض مع حدوث الحمل.. ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدامه سواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.. أو إن كنتِ تخططين لحدوثه.

كم نزلتي على رجيم الكيتو؟

إحدى الصديقات تساءلت عن المقدار الذي يمكن فقدانه من الوزن باتباع نظام الكيتو.. ومن هنا أجبتها بأن الأسبوع الأول يمكن خلاله فقدان الوزن بما يعادل 2 كيلو إلى 5 كيلو.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب حليب جوز الهند

جدول نظام الكيتو

عقب التعرف على إجابة كم كيلو ينزل الكيتو في الشهر؟ كان لا بد من التعرف على الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو.. ومنها ما يلي:

اليوم وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء السناكس
يوم السبت 3 بيضات مقلية مع شرائح الجبن الشيدر والسلطة الخضراء فخذين دجاج متبل مع الكريمة المطبوخة، وشرائح الكوسة والباذنجان، وطبق كبير من السلطة الخضراء طبق سلطة خضراء كبير مضاف إليه الجبن الفيتا أو اللبنة، والزعتر مع زيت الزيتون فول سوداني وشاي بالنعناع
يوم الأحد علبة تونة مع البصل والفلفل والزبدة، وسلطة خضراء مع قطع الجبن البيضاء وزيت الزيتون خضار مطبوخ بالزبدة أو السمن، مع اللحم والسلطة الخضراء، المضاف إليها زيت الزيتون بيتزا بالبيض والجبن الموتزاريلا، مع لبنة وزيت الزيتون، والطماطم 3 حبات من الفراولة وقشطة كاملة الدسم
يوم الاثنين 3 بيضات مقلية بالزبدة والخضار حسب الرغبة، ولبنة مع زيت الزيتون وشرائح الخيار والخس برجر لحم مع المشروم والجبن الشيدر والأفوكادو وسلطة خضراء كرات اللحم المحشية بالجبن الشيدر والخضار قطعة شيكولاتة داكنة مذابة في القشطة، وإضافة بعض الزبدة لها
يوم الثلاثاء مهلبية مصنوعة من حليب بذور الشيا، أو مضاف إليها جوز الهند والفول السوداني سلطة الجمبري المضاف إليه زيت الزيتون والأفوكادو شوربة خضار بالدجاج وكريمة الطبخ مع سلطة خضراء القليل من المكسرات
يوم الأربعاء كبدة مطبوخة مع الخضار والسلطة الخضراء سمك سلمون مع السلطة الخضراء وزيت الزيتون سلطة البيض المسلوق المضاف لها قطع الجبن وزيت الزيتون كابتشينو بالكريمة المخفوقة، وزيت جوز الهند والقليل من الزبدة
يوم الخميس 3 بيضات مقلية بالزبدة وشرائح الديك الرومي المدخن والجبن الحلوب المشوي طاجن بامية باللحمة مع السلطة الخضراء 3 بيضات مع البصل والطماطم والبروكلي القليل من المكسرات وبذور عباد الشمس
يوم الجمعة زبادي كامل الدسم مع زبدة الفول السوداني صينية دجاج مع البروكلي وكريمة الطهي وسلطة خضراء قرنبيط مشوي مع السلطة الخضراء وقطع الجبن فراولة أو توت أسود مع زبدة الفول السوداني

متى تظهر نتائج تجربتي مع الكيتو دايت ؟

تجربتي مع الكيتو دايت

من خلال تجربتي مع الكيتو دايت وكم نزلت من الوزن.. توصلت إلى أنه عقب انتهاء الشهر الثالث من اتباع هذا النظام تبدأ نتائجه بالظهور، مع العلم أنه خلال تلك الفترة يمكن خسارة نسبة تتراوح ما بين 12 إلى 20 كيلو على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم ريو

كم استمر على نظام الكيتو؟

عقب التعرف على إجابة كيتو كلاسيك كم ينزل بالأسبوع؟ أرغب في الإشارة إلى أنه من الممكن الاستمرار على نظام الكيتو لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.. لحين ملاحظة النتائج التي يمكن أن يؤدي إليها، ومراعاة الالتزام بتناول الأطعمة المسموح بها في هذا النظام.. وتجنب الأطعمة الغير مسموح بها؛ للحصول على أفضل النتائج المرجوة في المقابل.

تجربة خاصة مع نظام الكيتو

أدعى سهام، وأبلغ من العمر 35 عامًا.. ومنذ فترة كنت أعاني من السمنة المفرطة.. وقد نصحتني إحدى الصديقات في العمل بتجربة نظام الكيتو، وبالفعل قمت باستخدامه.. كما تعرفت على الفوائد التي يتضمنها ومنها التخلص من مقاومة الأنسولين في الجسم.

كما يعمل على علاج مرض السكري من النوع الثاني.. علاوة على إمكانية الاعتماد عليه في تحسين مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.. ما يعني أنه قادر على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وكذلك الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب على اختلافها.

مع إمكانية الاعتماد عليه في الحد من أعراض مرض الألزهايمر.. وله دور كذلك في علاج تكيس المبايض، والحد من نوبات الصرع التي يمكنها أن تصيب الأطفال على وجه الخصوص.. وكذلك علاج أمراض القولون والأمعاء.

كما تشتمل فوائد استخدامه أيضًا على قدرته في التخلص من الحموضة وارتجاع المريء، علاوة على إمكانية استخدامه في علاج الأمراض العصبية.. ومنها الصداع النصفي ومرض التصلب اللويحي.. ولا سيما الشلل الرعاش والحد من مستوى الأنسولين الذي يعاون على الوقاية من ظهور حب الشباب.

بالإضافة إلى قدرته على تحسين جودة النوم وزيادة الطاقة في الجسم.. أما بالنسبة إلى الأطعمة والوجبات الغير مسموح بها في هذا النظام الغذائي، فتتنوع ما بين السكريات على اختلاف أنواعها، وكذلك المشروبات الغازية والآيس كريم.

فضلًا عن الحلويات على اختلاف أنواعها.. والنشويات ومنها الأرز والمعكرونة، والعديد من الأطعمة التي تشتمل على القمح.. بالإضافة إلى الفواكه باستثناء الفراولة والتوت الأسود، والفول والبقوليات.

كما تتضمن الخضراوات التي تنبت في الأرض.. ومنها البطاطس والبطاطا والجزر، إلى جانب المنتجات ذات الدسم المنخفض التي تشتمل على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.. وكذلك الصلصات الجاهزة التي تشتمل على السكر والدهون الغير صحية، والمشروبات الكحولية.

كما تشتمل تلك الحمية على بعض الأطعمة المتاح تناولها.. ومنها البيض البلدي أو العضوي والدواجن واللحوم البيضاء، وكذلك الأسماك.. ومن الأفضل تناول السلمون والماكريل، علاوة على منتجات الألبان كاملة الدسم.

إلى جانب ذلك المكسرات والبذور.. ومنها البندق وبذور الكتان واللوز والفول السوداني، والدهون الصحية.. ومن بينها زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وكذلك زيت السمسم.. ناهيك عن الخضراوات ذات الكربوهيدرات المنخفضة.. ومنها القرنبيط والطماطم، والأفوكادو، والتوابل الصحية، والقشدة والزبدة.

من خلال السطور السابقة أكون قد وصلت إلى نهاية تجربتي مع الكيتو دايت لمدة شهر.. والتي عن طريقها توصلنا إلى أهم الفوائد التي يتضمنها، مع العلم أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامه.

إغلاق