تجربتي مع فسخ النكاح وأهم شروطه

تجربتي مع فسخ النكاح وأهم شروطه

بعض الفتيات والشباب قد يدفعهم الفضول للتعرف على نتيجة تجربتي مع فسخ النكاح وأهم شروطه.. لأنها من بين الأمور التي من الممكن أن يتعرض لها المرء؛ ما دعاني لمشاركة تلك التجربة معكم اليوم.

  • هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لإتمام فسخ العقد بين الزوجين.
  • يجب أن يشرف القاضي على تلك العملية.[ref]https://www.legalzoom.com/articles/what-is-a-dissolution-of-marriage[/ref]
  • عند تضرر المرأة يمكنها أن تفسخ عقد الزواج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تكبير الثدي بالتدليك

تجربتي مع فسخ النكاح

أدعى صفاء.. وأبلغ من العمر 31 عامًا، وأردت اليوم مشاركتكم تجربتي مع فسخ عقد النكاح.. أو بعبارة أخرى انتهاء العلاقة الزوجية القائمة بين الزوجين نتيجة لوجود خلل في العقد أو عيب فيه.

بالرجوع إلى تجربتي فقد وجدت أنه من الصعب استكمال الحياة على هذا النحو، فأنا متزوجة من رجل كبير في السن.. له الكثير من المزايا ولكن لديه بعض العيوب التي جعلت التفاهم بيننا مستحيلًا.

في البداية كانت حياتنا جميلة وهادئة.. إلى أن أصبح يشك في بعض تصرفاتي التي تعد تصرفات طبيعية بالنسبة إلى النساء في مثل عمري.. ما جعلني أبادر في التحدث إليه، ولكن النقاش بات لا يُجدي نفعًا؛ ما دعاني إلى طلب فسخ النكاح.. وأنا الآن أضع طاقتي كلها في العمل.

تجربة مع فسخ الزواج

قد سبق لي فسخ الزواج من زوجي السابق الذي كان لا يحسن معاملتي، وبالبحث نجحت في التوصل إلى الحالات التي يحق فيها لقاضي الحكم بفسخ الزواج.. ومن تلك الحالات الضرر حيث إن وقوع الضرر على الزوجة من بين الحالات التي تستدعي الانفصال بين الزوجين.

على أن يتمثل هذا الضرر في الحرمان من الإنجاب أو الضرب أو التعدي الغير طبيعي عليها.. إلى جانب ذلك فإن الهجر من بين الأسباب على أن يتوافر الشهود ويتم إثبات هذا الضرر، بالإضافة إلى أن بطلان عقد الزواج من بين الأمور التي توجب فسخ العقد على الفور.

لا سيما ترك النفقة التي تعد من بين الحقوق التي تحصل عليها المرأة من الرجل.. وهي من بين الأمور التي تعمل على تلبية الاحتياجات الضرورية لها، وفي تلك الحالات ينبغي على القاضي فسخ عقد الزواج على الفور.

اقرأ أيضًا: تجربتي بالزواج في مصر

شروط فسح النكاح

تجربتي مع فسخ النكاح

اسمي روان.. وقد سبق لي اختبار فسخ النكاح، وحينها توصلت إلى أن هناك العديد من الشروط والمعايير التي ينبغي أن تتوافر لإتمام هذا الأمر.. ومنها التالي:

  • يجب أن يتوافر النفور بين الزوج والزوجة.. ويتم إثبات استحالة العشرة بينهما، ويتم الانفصال على يد أحد القضاة.
  • في حال وجود طارئ أو عيب في الزوج أو الزوجة لم يعلم به الطرف الثاني قبل الزواج.
  • في حال غياب العلم بشأن معين أو عيب قبل الدخول أو العلم عقب عقد الزواج.. وتم إكماله فمن حق الطرف المتضرر فسخ العقد.
  • فسخ العقد بأمر من القاضي يعد البينونة الصغرى بالنسبة إلى المرأة.
  • بالنسبة إلى الحكم بفسخ عقد النكاح فلا يتم احتسابه.. سوى بتطليقها 3 مرات كما أباح الشرع للرجل.
  • إن تم الفسخ قبل الدخول.. فللزوج الحق في استرداد المهر، ولكن في حال أن كان الفسخ نتيجة لوجود علة وظهر الأمر بعد الدخول، فتحصل الزوجة على المهر.
  • يتم الحكم بين الزوجين عند فسخ العقد في حال أن ثبت الإعسار أو عدم قدرة الزوج على سداد مصاريف النفقة.. وإن كانت المرأة تعلم بذلك قبل الزواج فمن حقها المطالبة بفسخ العقد على الفور.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية للرزق

تجربتي مع فسخ النكاح وأسبابة

قد سبق لي الزواج من شخص كنت أحبه للغاية، ولكن بعد الزواج أصبحت أشعر أني أتعامل مع شخص غريب عني.. وعلى الأغلب ظهرت العديد من أسباب فسخ عقد النكاح عليه؛ ما جعلني إلى سؤال أهل العلم للتعرف على تلك الأسباب.

منها أن يكون الشخص لعانًا.. أي أنه يلاعن زوجته نتيجة إلى الزنا أو الحمل منه على الرغم من عدم معاشرته لها لوقت طويل، وتلك الحالة تحتاج إلى توافر الشهود على الواقعة.. كما ينبغي أن يتوافر سبب عدم الكفاءة.

ذلك السبب يعني أن يكون الزواج واقعًا بين رجل وفتاة صغيرة على سن الزواج.. أو أن يتم الزواج بين شخص ذو سمعة سيئة وفتاة تقية، وكذلك عدم الوفاء بالشروط والردة.. وحينها وجدت أنه من الأفضل لي الانفصال عن زوجي، وأنا الآن أشعر براحة نفسية بالغة وأدعو الله أن يعوضني خيرًا.

عبر السطور السابقة أكون قد انتهيت من مشاركة تجربتي الخاصة مع فسخ النكاح وأهم شروطه.. والتي من خلالها أصبح من السهل التعرف على أهم ما ورد من معلومات تخص هذا الموضوع.

إغلاق