تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي

تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي

تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي اتخذت بعض الوقت من حياتي، فهي حالة مرضية تسبب الألم والخدر والضعف في اليد والرسغ وتكون هذه الحالة نتيجة لتعرض اليد والرسغ لضغط كبير، وهي منتشرة بشكل كبير ويتم البحث عنها كثيرًا، وقد تنتج من الإمساك بالهاتف أو العمل على اللاب توب بشكل مستمر.

في البداية انا أعمل في مجال البرمجة ولهذا أقضي ساعات طويلة أمام الكمبيوتر واستخدام لوحة المفاتيح الخاصة به لساعات طويلة، لكن بعد مرور السنوات بدأت أشعر بألم ووحز في الرسغ.

كان هذا الألم قوي بشكل كبير وكنت غير قادرة على ممارسة عملي بشكل طبيعي ولهذا قررت الذهاب إلى الطبيب لمعرفة الحل، بعد الكشف والفحص من قبل الطبيب وسألني بعض الأسئلة المتعلقة بالعمل أخبرني بأني أعاني من متلازمة النفق الرسغي.

في البداية كنت لا أعرف ما هذا المرض ولا كيفية علاجه لهذا طلبت من الطبيب أن يشرح لي من ماذا أعاني، بعد أن شرح لي الطبيب بدأ في وصف بعض الأدوية ونصحني بأن أمارس بعض التمارين الرياضية.

كما نصحني بأن أمنح يدي بعض الراحة لفترة وبعدها يمكن أرجع للعمل ولكن ليست لساعات طويلة كما في السابق.

تابع المزيد أسماء أفضل حقن مسكنة للآلام العظام

تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي

بعض التجارب الأخرى مع متلازمة النفق الرسغي

تذكر صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من ألم وخدر في الرسغ في اليد اليمنى لمدة طويلة ولكنها كانت تظن أنه ألم ناتج عن مجهود زائد أو إجهاد، ولكن هذا الألم لا يقل بل يزيد مع مرور الوقت.

ولهذا أصرت السيدة أن تذهب للطبيب ليعالجها من هذه المشكلة المزعجة، وقد وضحت له أنها تشعر بألم ووخز يزعجها ويمكن أن يوقظها من النوم نظراً لشدته.

وكان يزداد الألم بشكل اكبر في الليل وكلما زاد استخدام هذه اليد، كما كانت تعاني السيدة من صعوبة في التحكم في مسك الأشياء أو التحكم بها.

طلب الطبيب منها أن يفحص الرسغ وبعد الفحص أخبرها أنها تعاني من متلازمة النفق الرسغي ووصف لها بعض الأدوية ونصحها بعدم استخدام اليد في أي أعمال شاقة كما نصحها بممارسة بعض التمارين الرياضية.

التجربة الثانية لسيدة في سن 35 من عمرها وكانت تشعر بألم ووخز في الرسغ ولكن على فترات متباعدة ولهذا كانت لا تهتم كثيراً بمعالجة هذا الألم، وعند زيادة الألم عن المحتمل كانت تستخدم بعض المسكنات فقط.

وتذكر السيدة أنها بدأت تشعر بألم مستمر في الرسغ واليد وصارت المسكنات لا تجدي معه نفعًا، ولهذا بدأت في البحث عبر الإنترنت عن ما سبب هذا الألم ووجدت أن الأعراض التي تعاني منها تشبه كثيراً أعراض متلازمة النفق الرسغي ولهذا فكرت في الذهاب للطبيب للتأكد من الحالة.

ذكرت السيدة أنها بحثت كثيراً لتجد طبيب ممتاز حتى يقوم بتشخيصها جيداً، وبالفعل ذهبت إليه وبعد سماع الأعراض منها وفحصها جيداً أخبرها أنها تعاني من حالة صحية شائعة الانتشار وهي متلازمة النفق الرسغي.

حكت السيدة أن الطبيب أخبرها بأن تمارس بعض التمارين الرياضية ونصحها بأن تتجنب العمل باليدين وذلك فيما يخص أي عمل شاق، كما وصف لها بعض الأدوية ونصحها بالالتزام بمواعيد العلاج حتى تظهر نتائجه في أسرع وقت.

لا تفوت متابعة  تجربتي مع حقن البلازما للركبة

تجربة مع عملية النفق الرسغي

منذ بداية متابعتي مع الطبيب أخبرني أنه في بعض الحالات تحتاج متلازمة النفق الرسغي لإجراء جراحة لعلاجها، فالتمارين الرياضية والعلاجات لا تجدي نفع ، ولذلك كنت مستعدة تمامًا لاستقبال خبر الجراحة.

والتي أخبرني أنها تظهر تحسن كبير مع معظم المرضى ولكن هذا لا يدل على التخلص من الألم تماماً لدى جميع الأشخاص ولكنها تعمل على تقليله بشكل ملحوظ مع التحسن باستمرار.

وكان بالنسبة ليّ أن مخاطر جراحة علاج متلازمة النفق الرسغي قليلة جداً ولهذا لجأت لها أملًا في العلاج والشفاء من الأعراض.

وكانت النتيجة جيدة إلى حدٍ كبير، ولكنها تستغرق وقت طويل للظهور بعد إجراء الجراحة، مع الإشارة إلى أنه بعد إجراء جراحة متلازمة النفق الرسغي لا تعود اليد إلى طبيعتها مرة أخرى.

وقد أخبرني الطبيب أسفًا أن هناك بعض الحالات التي تكون المتلازمة لديهم شديدة يمكن ألا تنجح الجراحة ويحتاجون إلى إعادتها مرة أخرى؛ ولكن نسبة هذه الحالات قليلة جداً ولا تتعدى 5٪.

اختبار متلازمة النفق الرسغي

هناك اختبار يسمى فالين هدفه تشخيص مرض متلازمة النفق الرسغي وهو من اكتشاف طبيب العظام جورج فالين، يمكن أن يقوم بهذا الاختبار الطبيب المعالج أو أن يقوم به أي شخص ولكن بعد قراءة ومعرفة خطوات الاختبار جيداً، كما يلي:

  • يجب أن يكون المريض مستيقظًا ويمكن أن يكون جالس أو واقف أثناء عمل الاختبار.
  • يضع المريض ظهر يديه معاً أمام جسمه بمعنى أن يكون المعصمين مثنيين تماماً، ثم يجب أن يبقى المريض في هذا الوضع لمدة لا تقل عن دقيقة.
  • يجب الحذر من أي شكاوي من الألم على طول الرسخ أو اليدين.
    يتم التشخيص بمتلازمة النفق الرسغي في حالة وجود خدر أو وخز على طول العصب المتوسط أو على طول الجزء الأمامي من الرسخ أو الضعف اللاحق في وجود الإبهام.

ولتأكيد الإصابة بالمتلازمة يمكن زيادة الفحص بتمديد عضلات الأصابع من قبل الفاحص ويجب أن يحافظ المريض على وضع أصابعه معًا ويدفعهم، كما يمكن أن يتكرر هذا الاختبار لليدين.

وفي ختام مقالنا قد شرحت لكم تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي حتى لا يُستهان بألم اليدين، وضرورة الذهاب للطبيب فورًا دون أي تكاسل، فكافة الأمور يمكن معالجتها في البداية، بأقل خسائر فقط اختر الطبيب المحترف واذهب له، وسوف يقدم لك النصائح اللازمة لحالتك.

إغلاق