ما هي توقعات الأمطار في سوريا 2024 ؟

ما هي توقعات الأمطار في سوريا 2024 ؟

توقعات الأمطار في سوريا 2023 ؟ وما هو حالة الطقس المقبلة ؟ يعتبر الاهتمام بتوقعات الأمطار والطقس من الأمور الهامة التي يولي إليها سكان سوريا الكثير من وقتهم وتفكيرهم .

ما هو الطقس في سوريا

حالة الطقس لها العديد من التوقعات في هذا العام، حيث إن الصيف فيها معروف بأجوائها المعتدلة والمائلة للحرارة، بالدراسة لسلوك الحرارة والضغط الجوي الذي يوجد في النصف الشمالي من الكوكب :

  • تلك الدراسة التي تشكل الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ثم تم دمج كافة التوقعات التي توصلوا إليها مع المراكز العالمية المتخصصة في الرصد، مما ساعد على الخروج بأعلى دقة ممكنة للتوقعات.
  • لقد قام خبراء الأحوال الجوية الخاصة بالعرب بتطوير إمكانيات البحث العلمي والتطوير لإيجاد طرق علمية تعتبر هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي وغير العربي.
  • حيث تم الاستناد على الذكاء الاصطناعي في توقعات شهور العام، وكان ذلك عن طريق القيام بعمل بعض التعديلات على المعادلات الرياضية المعقدة والخوارزميات، لتقويم التوقعات الجوية ذات المجال البعيد وللكشف عن الغلاف الجوي.

لا يفوتك أيضًا: افضل دعاء المطر والغيث

توقعات الأمطار في سوريا 2023

ما هي توقعات الأمطار في سوريا ؟

يوجد الكثير من التوقعات حول سوريا ، وترجع أهميته لما تمر به سوريا من ظروف اقتصادية وأزمات مادية.

بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في أسعار المواد التي تساعد على التدفئة وقلتها في الأساس، حيث يسعى الكثير من سكان سوريا لمعرفة توقعات الأمطار في سوريا حتى يستعدوا لتلك الأمطار قدر الإمكان.

حيث تم الإشارة من قبل الكثير من خبراء الطقس إلى أن شتاء هذا العام سيكون قارس البرودة، وأنه يشبه شتاء 2005 الذي كان مغمور بالبرودة والأمطار الغزيرة والثلوج والمنخفضات الجوية.

لقد نشرت العديد من الصفحات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية بوجه عام بعض التوقعات الخاصة بموسم الشتاء في هذا العام.

[ref]https://worldweather.wmo.int/en/country.html?countryCode=99&prefix=Q[/ref]

نسب هطول الأمطار بسوريا

تختلف نسبة هطول المطر التي توصل إليها المتنبئين بناءً على الشهر، وسوف نوضحها فيما يلي بمقياس الملي:

الشهر النسبة
أيلول – يناير 142
شباط – فبراير 105
آذار – مارس 66
نيسان – أبريل 31
أيار – مايو 9
حزيران – يونيو 1
تموز – يوليه 0
آب – أغسطس 0
أيلول – سبتمبر 2
تشرين الأول – أكتوبر 20
تشرين الثاني – نوفمبر 62
كانون الأول – ديسمبر 119

[ref]https://www.weather25.com/asia/syria?page=month&month=January[/ref]

التنبؤات الخاصة بشتاء 2023 بسوريا

كما ذكرنا آنفًا بإجماع الكثير من المصادر على أن هذا الشتاء سيكون غاية في البرودة وبنسبة أكثر من السنوات الماضية بكثير، ونتعرف على أهم ما جاء عن تلك التنبؤات بشكل مفصل:

ما هي توقعات الأمطار في سوريا ؟

  • تمت الإشارة من أحد المتنبئين بأن ذلك العام سيكون هناك حالة استثنائية للطقس، خاصةً الطقس الخاص بفصل الشتاء والخريف، وتلك الحالة تم تلقيبها بالهبة الحارة والهبة الباردة، وهذا ما ستشهده سوريا حسب تصريحاته، ولكن مع فوارق حرارية كبيرة خلال فترة زمنية ليست طويلة.
  • لقد أوضح ذلك المتنبئ أن سوريا ستشهد العديد من الانخفاضات الجوية الكبيرة في درجات الحرارة بشكلٍ مفاجئ، والتي تليها ارتفاعات جوية كبيرة أيضًا بدرجات الحرارة.
  • كما أشار إلى أن فصل الصيف سيتأخر انحساره، أي ستبقى درجات الحرارة مرتفعة وأعلى من معدلاتها الطبيعية حتى بداية شهر تشرين الثاني المقبل، أي نوفمبر المقبل.
  • قام أحد المتنبئين بالتنويه إلى أن البلاد ستتعرض للكثير من الموجات الباردة الطويلة وستستمر الهبة الدافئة والهبة الباردة خلال فصل الشتاء كله.
  • بالإضافة إلى أنه بين أن الموجات شديدة البرودة ستكون مفاجئة وطويلة من ناحية الانخفاض في درجات الحرارة.

الطقس في سوريا 2023

لقد قام العديد من المتنبئين بافتراض توقعات الأمطار في سوريا 2023، وأما بشأن الطقس بشكل عام فلقد أشار إلى التالي:

  • أن درجات الحرارة ستسجل أرقامًا أقل من المعدل الطبيعي لفصل الشتاء، ويستمر ذلك المعدل المنخفض لفترة طويلة.
  • حذر المتنبئ الجوي بأن الموجات شديدة البرودة من المتوقع أن تتبعها موجات دافئة تصبح فيها درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي للحرارة في فصل الشتاء، وقد أشار إلى بعض تفاصيل الأشهر القادمة.
  • حيث أشار إلى أن تشرين الثاني في بدايته وأيلول وتشرين الأول سيشهدوا الكثير من المنخفضات الجوية المتوسطة المبكرة المدموجة الهجينة مع حالات عدم الاستقرار الجوية.
  • تكون تلك الحالات في كثير من الأحيان ذات حدة عالية وقوة وفعالية في بعض المناطق، أما طقس نهاية تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني وآذار وشباط فسيكون الطقس فيهم جيد.
  • متميز بهطول الأمطار بشكل جيد أفضل من العام الماضي، وذلك من حيث كمية الأمطار وتوزيعها على أسابيع الأشهر.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الغبار والرياح والأتربة

المناخ المتطرف في سوريا

أشار الكثير من المتنبئين إلى أنه يوجد بعض الأماكن في سوريا ستتعرض للمناخ المتطرف، مثل وجود الهطولات المستمرة المضاعفة على مدى عدة أيام، وأيضًا من الممكن حدوث جفاف لأكثر من 15 يومًا :

  • سيكون المناخ في تلك المنطقة جاف للغاية وشديد البرودة، أما الثلوج فقد أشار أحد المتنبئين إلى أنها ستكون أخطر من السنوات السابقة لذلك الموسم، وتعتبر توقعات الأمطار في سوريا 2023 هامة للغاية.
  • خاصةً في ظل الأزمة والأوضاع الاقتصادية الصعبة من عدم توافر وسائل تدفئة وارتفاع أسعارها إن وجدت، فقد وصل سعر الحطب في الآونة الأخيرة إلى أرقامًا عالية للغاية لم تشهدها سوريا من قبل.
  • حيث إنه من الممكن أن يصل سعر طن الحطب إلى مليون ليرة سورية للطن الواحد، ولقد ترتب كل ذلك على الاحتباس الحراري وأضراره التي تشكل خطورة كبيرة على العالم أجمع.

[ref]https://tradingeconomics.com/syria/precipitation[/ref]

إن توقعات الأمطار في سوريا تعتبر من أكثر الأمور الأهمية، وذلك لما يترتب عليها من تنويهات من قبل الإعلام تساعد الشعب السوري على تجهيز التحضيرات الهامة للحماية من الشتاء.

إغلاق