توقعات العقار السعودي 2024 بين الارتفاع والهبوط

توقعات العقار السعودي 2024 بين الارتفاع والهبوط

تعرف معنا على أهم توقعات العقار السعودي 2023 المتوفرة لدى الخبراء، حيث يبحث الكثير من الناس عن أنواع من الوحدات التي تناسب حالتهم المادية، من خلال متابعة الكثير من الأخبار التي تخص الاقتصاد ومدى تأثيره على ضروريات الحياة في الفترة القادمة.

ارتفاع العقار السعودي

شهد العقار السعودي في المرحلة الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا، ويتوقع منه أن يستمر بهذا الارتفاع إلى فترة طويلة من الوقت، هذا بعد أن شهد انخفاض في فترة زيادة انتشار فيروس كورونا داخل المملكة العربية السعودية.

كما أن الحكومة داخل المملكة تعمل على تحقيق الرؤية التي وضعتها الدولة 2030 في كل القطاعات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى محاولتها توفير مجموعة من الخدمات التي تعمل بشكل إلكتروني من أجل التعامل فيما يخص العقار.

لا يفوتك أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية الأولى

توقعات العقار السعودي 2023

توقعات العقار السعودي

يتساءل الكثير من الناس هل سينخفض العقار بالسعودية في القريب؟ وللجواب على هذا السؤال نجد أن السوق العقاري داخل المملكة يشهد حاليًا فترة حركة ونشاط.

هذا بالإضافة إلى أنه يتوقع أن تركيز الصندوق الاستثماري العالمي سيكون على السوق العقاري في المملكة، وهذا بسبب ما تتصف به هذه الصناديق من استمرارية على المستوى البيئي، الاجتماعي، وغيره.

لذا يكون على الأغلب وجود ارتفاع للعقار في السعودية، بشكل أفضل عن المستقبل، أما عن انخفاض العقار بالسعودية فهو ما زال في حالة ارتفاع في المرحلة الحالية.

حال العقار السعودي 2022

ظل العقار السعودي بالزيادة في الأسعار خلال العام المنصرم وليس الانخفاض، على الرغم من انتهاء الضغط الواقع من قبل فيروس كورونا على العالم بصورة ملحوظة، ونتعرف على مزيد من التفاصيل خلال النقاط التالية:

  • تظهر أزمة الارتفاع هذه خاصة في مدينة الرياض، حيث إنها تعمل على توفير الكثير من الطرق والخدمات الخاصة بالعقار السعودي بشكل إلكتروني.
  • هذا ليصبح الأمر أكثر سهولة وسلاسة على الكثير من الناس، وأصبح هذا الأمر مطروحًا بعد الانخفاض الذي شهده السوق العقاري في فترة انتشار فيروس كورونا.
  • كما استمر حال هذا الانخفاض إلى مدة ستة أشهر، وتم التوضيح أن نسبة الارتفاع كانت بنسبة تعادل 70%، وذلك للعمل من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 في النمو الاقتصادي للبلاد.

العقار في السعودية بعد 2023

تم التوقع بأن العقار في السعودية سيكون في الفترة المقبلة على درجة عالية من الارتفاع الزائد، مع انتهاء الانخفاض الذي شهده العقار في مختلف مدن السعودية من عام 2015 إلى عام 2018 بنسب انخفاض كبيرة.

لحقه بعد مرور فترة كورونا ارتفاع بشكل كبير ونسب ملحوظة، وصلت هذه النسبة 70% في عام ،2022 وما زال في الوقت الحالي يستمر بالارتفاع، مما يعني أن العقار السعودي في هذه الفترة يتوقع ارتفاع أسعارها في المستقبل.

مع الاستمرار في الارتفاع، بالرغم من الانخفاض  النسبي في المنتجات، وزيادة أسعار البترول الذي تعرضت إليه المملكة في الفترة الماضية، وما زالت توقعات العقار السعودي 2023 مستمرة بشكل مرتفع ذهابًا على عام 2024 كما هو متوقع.

[ref]https://tradingeconomics.com/saudi-arabia/housing-index[/ref]

متوسط أسعار الأراضي السكنية

تتعدد الأغراض لاستخدام الفرد لهذه الأرض من البناء عليها للعقار الذي يرغب به، فقد صرح عضو جمعية الاقتصاد السعودي متوسط الأسعار 2023 كالآتي:

المعدل نسبة الارتفاع
معدل الارتفاع السنوي 16.1%
معدل ارتفاع الربع الأول من العام 19.4%
متوسط ارتفاع أسعار الفلل السكنية 6.3%
متوسط ارتفاع الأسعار في الربع الأول من العام 11.1%
المتوسط الحقيقي للشقق ارتفع بمعدل سنوي 6.5%
المتوسط الحقيقي للشقق ارتفع بمعدل سنوي 6.8%

معدلات التمويل العقاري السكني

نتعرف هنا على ما يخص معدلات التمويل والإقراض العقاري داخل القطاع السكني، الذي لوحظ وجود تراجعًا به في النصف الأول لهذا العام، فقد حققت في الأعوام الماضية قفزات قياسية له حيث تتمثل تفاصيل هذه المعدلات فيما يلي:

  • كانت في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي انخفض حجم التمويل العقاري بنسبة 26.6%. كما تراجع عدد العقود الجديدة بمعدل 29.0% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من نفس العام.
  • سجلت نسب بيع القطاع السكني داخل السوق العقاري السعودي ككل مع نهاية حزيران الماضي تراجعها الثاني عشر على التوالي، نتيجة ارتفاع أسعار العقار في السعودية.
  • مع تجاوزه القدرة الشرائية، هذا مع إمكانية الاستفادة من الحصول على التمويل العقاري بكل سهولة، والحصول على الدعم الحكومي الغير محدود من قبل الدولة السعودية.

[ref]https://arabic.arabianbusiness.com/[/ref]

القروض العقارية بالسعودية

توقعات العقار السعودي

يعد من أهم أسباب ارتفاع أسعار العقار في السعودية بدرجة كبيرة وملحوظة، والتي طالت قطاعات السوق العقاري كلها وأولها القطاع السكني في الدرجة الأولى التمويل العقاري.

إذ إن تسهيلات زيادة القروض العقارية السكنية أهم عامل قد أسهم في زيادة حجم الطلب بشكل كبير مقابل محدودية التأثر بالعوامل الموجودة في داخل العرض، وهذا فيما يتعلق برسوم الأراضي.

مستقبل العقار السعودي 2023

عند الحديث عن مستقبل أسعار العقارات في السعودية في العام الحالي، يكون من المتوقع أن تستمر حالة الركود على أحوال السوق العقاري خلال الأشهر القليلة القادمة ويكون هذا نتيجة التالي:

  • رفع البنك المركزي السعودي معدل الفائدة على التعامل في الريال السعودي ضمن حزمة اقتصادية جديدة، فقد ارتفعت أعلى لتصل 3 أضعاف عن مستواها مقارنة مع بداية العام 2022.
  • كما يلعب الائتمان العقاري دورًا هامًا للغاية في زيادة معدل نشاط السوق العقارية وارتفاع الأسعار، فهو يعمل على توفر الكثير من الفرص لكل من يرغب في تجربة التمويل العقاري في أي منطقة.

هكذا نكون وصلنا لختام الحديث حول كافة ما يخص توقعات العقار السعودي 2023 من خلال عرض تطور حالاته المختلفة على مر السنوات كما حاله مستقبلًا أيضًا.

إغلاق