توقعات سعر الذهب في مصر 2024 ما بين الارتفاع والانخفاض

توقعات سعر الذهب في مصر 2024 ما بين الارتفاع والانخفاض

توقعات سعر الذهب في مصر 2023 عبر موقع qabila.net تختلف القيمة المادية للذهب بين حين وآخر خلال اليوم، وذلك حسب تقديرات البورصة العالمية ولكن يظل محتفظًا برونقه، لذا قد يهم الجميع التعرف على توقعات أسعار الذهب وهو ما نسلط عليه الضوء وعلى كافة التفاصيل التي تدور حوله.

توقعات سعر الذهب في مصر 2023

توقعات سعر الذهب في مصر ما بين الارتفاع والانخفاض

شهد خلال الفترة الماضية خاصة في أوائل شهر ديسمبر لعام 2022م ارتفاع ملحوظ في أسعاره، وذلك قد سبب قلقًا للكثير من الأفراد، ولكن سرعان ما انخفضت تلك الأسعار.

نظرًا لتعلق الذهب وقيمته المالية بالبورصة العالمية فإن الأسعار بين آن وآخر تختلف الأمر الذي يمكن الباحثين في الاقتصاد من التنبؤ بمتوسط القيمة التي سيسجلها في الأيام والشهور القادمة.

تبعًا للتقارير والتنبؤات الخاصة بعلماء الاقتصاد فقد توقعوا أن تشهد أسعار الذهب انخفاض شديد وملحوظ خلال الفترة الأولى من شهر يناير الجاري انخفاض قد يصل إلى نسبة 10%.

نذكر لك القيم الخاصة بكافة أنواع المعدن الأصفر المتداولة في مصر لليوم الأول من يناير 2023 فيما يلي:

  • عيار 24 سجل 1954 جنيه.
  • سجل عيار 21 قيمة 1710 جنيه.
  • قيمة عيار 18 قد بلغت 1465 جنيه.
  • سجل عيار 14 مبلغ 1140 جنيه.
  • بلغت قيمة الجنيه الذهب قيمة 13680 جنيه.

لا يفوتك أيضًا: سبائك الذهب الراجحي

مقارنة بين توقعات سعر الذهب 2023 وعام 2022

يقارن الناس دومًا بين الأسعار بين سنة وأخرى وبين شهر وأخر للتعرف على مدى التغير، لذا سنجري مقارنة بسيطة بين قيمة ذلك المعدن في شهر يناير 2022م وبين شهر 2023 .

[ref]https://news.trenddetail.com/middleeast/273462.html[/ref]

كما يمكنكم التعرف بوضوح تام على توقعات سعر الذهب في مصر 2023 من خلال الجدول التالي:

النوع سعر الذهب في مصر يناير 2023 سعر الذهب في مصر يناير 2022
عيار 24 سجل في بداية الشهر 1954 جنيه . سجل هذا النوع في بداية يناير 911 جنيه .
عيار 21 بلغت القيمة الخاصة به 1710 جنيه . وصل إلى قيمة مالية قدرها 798 جنيه .
عيار 18 وصلت قيمته إلى مبلغ 1465 جنيه . بلغت القيمة الشرائية للجرام 685 جنيه .
عيار 14 سجل مبلغ قيمته 1140 جنيه . سجل في هذا الشهر 538 جنية للجرام.
الجنيه الذهب وصل  قيمته 13680 جنيه . بلغ السعر نحو 6457 جنيه .

المعايير المُحددة لأسعار الذهب

قد يتساءل الكثير من الأشخاص مهما كان مستوى الفكر والتعليم لديهم، حول السبب في ارتفاع أو انخفاض القيمة الخاصة، بذلك المعادن وعلى أي أساس يتم تحديد القيمة المالية له.

ذكر علماء الاقتصاد والمختصون في ذلك المجال أن هناك بعض المحددات التي من شأنها أن تعلي أو تخفض من الأسعار الخاصة بذلك المعدن الثمين، ونذكر لك تلك المعايير فيما يلي:

أولًا: سعر الدولار

يعد أحد المحددات الأساسية وكما نعرف أن سعره متذبذب بشكل كبير للغاية خاصة في الآونة الأخيرة فقد شهد ارتفاع غير طبيعيًا فقد سجل قيمة مرتفعة مقابل الجنيه المصري والعملات الأخرى.

كما أن هناك علاقة وطيدة بين الدولار والذهب وقد تسبب التضخم الحادث خلال الفترة الماضية في قفز أسعار الذهب إلى معدلات غير مسبوقة، وقد أصبح الدولار الآن هو المهيمن على العملات العالمية.

حسب التقديرات التي تسجلها قيمة صرف الدولار الأمريكي، حيث يتم تحديد قيمة المعدن الأصفر.

ثانيًا: تقديرات البورصة العالمية

توقعات سعر الذهب في مصر ما بين الارتفاع والانخفاض

بعدما كان الذهب هو العملة الأساسية العالمية ذات السعر الثابت تخلت أمريكا عن معيار الذهب ليصبح الدولار الأمريكي هو العملة العالمية المهيمنة وخضع ذلك المعدن للتقديرات العالمية والبورصة.

ثالثًا: العرض والطلب

في سياق الحديث عن توقعات سعر الذهب في مصر 2023 فقد يخضع بشكل كبير إلى هذا العامل ويتم تحديد قيمته على أساس ذلك فكلما زاد الطلب عليه وهذا ما نجده في تلك الفترة وذلك من أجل اكتنازه كلما ارتفعت أسعاره.

أما بالنسبة للعرض فهذا يتعلق أحيانًا بالأمور السياسية والعسكرية الخاصة بالدولة المنتجة له، بالإضافة إلى التكلفة الخاصة بالتعدين له، فقد تم رفع متوسط القيمة الخاصة بـ مناجمه.

هذا بالإضافة إلى مدى تأثير بعض العوامل الأخرى والتي من بينها الحروب والتجارة الدولية والعجز عن سداد الديون الخارجية والديون.

حقائق عن الذهب

ذلك المعدن المُسمى بالمعدن الأصفر والذي يمتلك قيمة بالغة سواء من حيث الأسعار الخاصة به، أو من حيث تقدير الأفراد له فنجده من المعادن التي يعظمها الأشخاص وتتحلى النساء به.

يعد هذا المعدن من أكثر المعادن القابلة للتمديد والتشكيل، لذا فهو مادة خام عظيمة وسهلة لصناعة الحلي بجميع أشكاله وأحجامه، بالإضافة إلى صناعة الكثير من الأشياء منه خاصة للأثرياء.

يتغير اللون الخاص بالذهب كنتيجة لتفاعله مع بعض التغيرات البيئية أو دمجه مع بعض المعادن التي تغير من خصائصه، إن معظم ذلك المعدن في العالم يتم تعدينه في الصين.

[ref]https://www.investing.com/analysis/gold-could-continue-its-run-in-2023-200633836[/ref]

بهذا القدر نكون قد تعرفنا على توقعات سعر الذهب في مصر 2023 خاصة لشهر يناير، كما عقدنا مقارنة توضيحية للفرق بين قيمته خلال العام الماضي والعام الجديد وأهم محددات أسعاره.

إغلاق