حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء

حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء

حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء  أحد أهم الأحكام الشرعية  التي يتوجب على كلّ سعودي أن يكون على علم دراية بها، تأسست المملكة السعودية عن طريق صدور قرار مَلَكي من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود-رحمه الله تعالى- يتمثل في إطلاق اسم المملكة العربية السعودية على جميع الأماكن والمناطق التي عمل على توحيدها بعد تغيير اسمها من مملكة الحجاز انقيادًا لحُكمه ونفوذه وذلك في عام 1932م-1351ه.

حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء

يوجد العديد من الأعياد الوطنية والقومية التي تحتفل بها أغلب الدول حول العالم، ومن أهم هذه الأعياد هو اليوم الوطني الذي يحتفل به جميع مواطني المملكة العربية السعودية في يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كُل عام

يكون ذلك بنشر حالة من الفرح  والسرور سواء على الجانب الشخصي أو الاجتماعي، والذي يتم به إحياء ذكرى توحيد المملكة واستقرارها إثر الصراعات والحروب التي تواجدت فيها في فترة من الزمن.

من الجدير بالذكر أنّ هذا الحُكم المُتعلق بالاحتفال باليوم الوطني هو أحد أهم الأحكام الشرعية المُرتبطة بأراضي المملكة والصادر من هيئة كبار العُلماء التي تم إنشاؤها وفقًا للقرار المَلَكي رقم(أ/137) أثناء ولاية الملك فيصل بن عبد العزيز

الذي اقتضى بتكوين هيئة من كبار العُلماء في الشريعة الإسلامية المعروف عنهم الفقه  والعلم في جميع المذاهب الفقهية  سواء كانوا من أبناء المملكة أو من غير الحاملين لجنسيتها، ومن ثَمَّ القيام بتعيينهم من خلال المراسيم الملكية المعهودة.

يُمكننا من خلال السطور القادمة التعرف على حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء بشيء من التفصيل:

اعَلنَت هيئة كبار العُلماء بأهمية التنويه على عدم جواز الاحتفال باليوم الوطني في الإسلام وذلك لعدم اعتباره من الأعياد التي شرّعها الله-سبحانه وتعالى- لكافة المُسلمين ولعدم كونه موجودًا في عهد النبي أو السلف الصالح، واعتبروه أنه من البدع التي قام بتحريمها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكُل بدعة ضلالة وكُل ضلالة في النار.

عن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها- أنّ رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من أحدثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردُّ” أي أنه من قام بالاحتفال باليوم الوطني فيتم اعتباره مُدخلًا على الشريعة الإسلامية ما ليس منها، ولم تقف هيئة العُلماء عند هذا الحد بل قالوا بتشبه هذا الاحتفال والاحتفالات الأخرى بالكُفار والنصارى واليهود.

لا يفوتك أيضًا: ما هو سبب الجاثوم في الإسلام؟

حُكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عُثيمين

يُعتبر الإمام ابن عُثيمين أحد الأعضاء التابعين لهيئة كبار العُلماء في المملكة العربية السعودية والتي قُمنا من قبل بتوضيح فتواهم حول هذه المسألة الشرعية، ولكن في إطار الحديث عن حُكم الاحتفال باليوم الوطني يقتضي التنبيه على أنّه لم يتم ورود نص صريح ورسمي للإمام ابن عثيمين- رحمهُ الله تعالى- فيما يتعلق بهذه المسألة الشرعية.

بالإضافة إلي كونه من العُلماء الذين أقروا بعدم إجازة العديد من المُناسبات المُهمة في الإسلام مثل المولد النبوي، وغيرها الكثير من الأعياد المُستحدثة في الوطن العربي والعالم أجمع. [ref]https://dorar.net/article/197/%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AF[/ref]

حُكم الاحتفال  باليوم الوطني لابن باز

ذهب الشيخ ابن باز مذهب سائر العُلماء بشان حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء، والذي ينُص على أنّ العيد الوطني ما هو إلا بدعة ابتدعها المواطن السعودي.

ولا ينبغي البتة احتفال المُسلم به لأنه تقليد أعمى لأعداء الله، وأوضح أنه من قام بإدخال أعياد مُستحدثة على الإسلام فهو في حُكم المُرتد عنه وذلك لإدخاله على الشريعة الإسلامية ما لم يكُن فيها ولن يكون. [ref]https://binbaz.org.sa/fatwas/2365/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9[/ref]

حُكم لبس ملابس اليوم الوطني

استكمالًا لحديثنا عن حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء يجب التنويه على عدم جواز صُنع ملابس خاصة بالعيد الوطني وارتداؤها، كما عملت هيئة كبار العُلماء على التنويه على ضرورة حظر المُشاركة والمُساعدة في تنفيذ وارتداء ملابس خاصة بهذا اليوم لكونه من البدع التي حرمّها الله ورسوله على مر الزمان والعصور

استنادًا لقول الله تعالى: “والذين لا يشهدون الزور وإذا مرّوا باللغو مرّوا كَرامًا”، وكان ذلك الرأي الخاص بشيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه المعروف “اقتضاء الصراط المستقيم”.

حُكم الاحتفال باليوم الوطني في المدارس

بعد إجماع الغالبية لعُلماء المسلمين حول عدم إجازة الاحتفال باليوم الوطني لعدم كونه موجودًا في عهد النبي وصحابته والسلف الصالح يجب التنويه أيضَا على ضرورة عدم الاحتفال بهذا اليوم في المدارس وذلك على أرجح أقوال أهل العلم

يكون ذلك استنادًا لضرورة اتباع المسلم لهدي الله ورسوله صلوات الله عليه وسلامه في أنه لا يجوز الاحتفال سوي باثنين من الأعياد وهما عيد الأضحى وعيد الفطر، مع ضرورة العلم بكون يوم الجُمعة هو يوم عيد من أعياد المسلمين.

لكن فيما عدا ذلك من الأعياد القومية والوطنية فلا تخُص الإسلام والمُسلمين بأي حال من الأحوال.

لا يفوتك أيضًا: افضل 25 دعاء البركة في الرزق والمال والعمل وتفريج الهم

فتوى اللجنة الدائمة بشأن قرار الاحتفال باليوم الوطني

تُعد اللجنة الدائمة للفتوى هي إحدى اللجان الفرعية التابعة لهيئة كبار العُلماء في المملكة السعودية، والتي يقوم برئاستها وتولي شئونها رئيس هيئة كبار العُلماء، وقد تماثلت فتواها مع فتوى هيئة كبار العُلماء بعدم إجازة الاحتفال بهذا اليوم، وأنها من البدع التي ينبغي على كُل مُسلم تفاديها والبعد عنها خشية وقوع حُكم المُرتد عليه، والله تعالى أعلى وأعلم.

حُكم الاحتفال بالأعياد غير الرسمية

بعد استكمال حديثنا عن حُكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العُلماء يتحتم التنويه على أجماع العُلماء  في جميع أرجاء الوطن العربي والعالم بأسره على عدم إجازة الاحتفال بالأعياد المًستحدثة التي يُدخلها من يشاء على الشريعة الإسلامية الغرّاء. [ref]https://dorar.net/article/115/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A9[/ref]

والالتزام بالاحتفال بالأعياد التي شرعها الله ورسوله على مدار العصور وهي عيد الفطر في أول أيام شوال من كل سنة هجرية، وعيد الأضحى الذي يكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام هجري.

كما أوضح العُلماء أن الخروج عن الاحتفال بهذه الأعياد المُشرّعة والاحتفال بما سواها من الأعياد المُستحدثة ما هو إلّا تقليد أعمى للكُفار والمُشركين.

يجب على المُسلم الاقتداء برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصحابته الأجِلّاء والسلف الصالح في جميع الأمور صغيرها وكبيرها، وأن يُقصروا احتفالاتهم على أعياد الإسلام المعهودة  فقط دون الحاجة إلي إدخال الأعياد البدعية المُستحدثة.

إغلاق