دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير وافضل 9 ادعية آخر الليل

دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير وافضل 9 ادعية آخر الليل

يعتبر دعاء آخر الليل من أهم الأدعية التي يرددها العباد المتقين الذين يستيقظون وقت الليل، من أجل التضرع لله رب العالمين وطلب الرحمة والمغفرة منه، وفي الحقيقة يعتبر قيام الليل من أهم الأفعال التي يتصف بها المؤمنون الذين يرغبون برضا الله سبحانه وتعالى ويفضل أن يهتم المسلم بالأذكار والأدعية التي تقربه من الله عز وجل وتجعل قلبه مطمئنا خاليًا من المشكلات.

اللهم إني أسألك بقوتك التي قهرت بها كل شيء، وبعظمتك التي خضع لها كل شيء في الأرض والسماء أن تيسر لي كل أمر عسير وأن تقيني شر فتن الليل والنهار، اللهم اقبلني عندك في التائبين اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واهدني إلى سبيل الحق.

أسألك يا مالك الملك بجبروتك وقوتك التي غلبت بها كل شيء، وبأسمائك الحسنى التي ملأت كل شيء، أن تجعلني من المهتدين الطائعين وأن تحفظ لي ذريتي إلى يوم الدين، اللهم قني السوء أينما شئت وكيفما شئت واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

أسألك اللهم بعلمك الذي أحاط بكل شيء أن تجعلني من المقربين إليك وأن تغفر لي جميع ذنوبي، اللهم اهدني إلى سبيل الحق وكن لي معينا على الطاعة، اللهم اصرف عني شر القدر واهدني للحق ما دمت حي.

دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

من أكثر الأدعية التي يهتم الصالحين بقولها، وفي الواقع التضرع لرب العالمين ليلا يدفع البلاء ويجعل النفس ترتقي، وهناك الكثير من الفضائل التي يتضمنها الدعاء في ذلك التوقيت؛ كالتالي:

استجابة الدعوات

  • وقت السحر من أهم الأوقات التي تستجاب فيها الدعوات التي يتوجه لها المسلم بقلب صادق.

التقرب للخالق

  • يتقرب المسلم للخالق عز وجل بالدعاء، وهذا ما يعينه على الابتعاد عن الذنوب والمعاصي وفعل الطاعات فقط.

أهم العبادات

  • يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يتعين على المسلم تطبيقها يوميا، ويعتبر وقت السحر أفضل الأوقات التي يستجاب فيها.

إلهام إلهي

  • الاستيقاظ ليلا والتضرع لله رب العالمين بكل ما تحويه النفس، يعد إلهام إلهي لا يحدث للكثير من البشر.

الشعور بالطمأنينة

  • الدعاء في وقت السحر يجعل الفرد يشعر بالطمأنينة طوال اليوم، بالإضافة إلى ذلك يتقبل أقدار الله كما وقعت.

الأجر والثواب

  • جميع الطاعات التي يفعلها المسلم ينال منها الأجر والثواب، فحينما يجاهد نفسه ويستيقظ ليلا من أجل الصلاة والدعاء يجد الخيرات تتدفق إلى حياته.

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

يعتبر الرزق من أهم الأمور التي يبحث عنها العبد في حياته، فحينما يكبر ويبدأ في بناء مستقبله يبحث عن العمل المناسب الذي يدر عليه الأموال.

ولن يستطيع العبد الارتقاء والوصول إلى ما يرغب إلا إذا استعان بالله سبحانه وتعالى وطلب منه أن يوفقه للخير، وفي الواقع لا ينتهي الرزق عند اكتساب المال لأن الصحة رزق والذرية رزق وكل ما ينعم الله به على الإنسان يعتبر باب من أبواب الرزق :

  • اللهم اصرف عنا البلاء وارزقنا رزقا حلالا طيبا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقني خيرا مما أتمنى واكتب لي السعادة، يا رب قد ضاقت بي الدنيا وأغلقت أمامي الأبواب فارزقنا الفرج القريب.
  • اللهم فرج كروبنا ويسر طريقنا، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها لنا يا رب العالمين، اللهم السلامة وراحة البال، اللهم اجعل لي الحظ  الأكبر من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللهم أبعد عن حياتي الأمراض، وهبني رزقا حلالا طيبا يغنيني عن سؤال الناس اللهم ارزقني الصحة والذرية الصالحة، ونجني من الهلاك واصرف عني الشيطان، اللهم جملني بقلب رحيم ونفس صبورة.

دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير عبر النقر على الأيقونة التالية:

اطلع على: دعاء السعادة والفرح وراحة البال قصير لنفسي ولشخص عزيز

دعاء آخر الليل مكتوب في الثلث الأخير

دعاء الثلث الأخير من الليل للشفاء

المرض يجعل الشخص عاجز عن الحركة وعاجز عن فعل ما يرغب في فعله، علاوة على ذلك قد يمنعه من الذهاب إلى العمل، كما يجعله يؤجل المواعيد التي قرر فعلها في تلك الأيام، ومن الجيد أن يهتم الفرد بصحته ويبتعد عن كل الأشياء التي تؤذيها، حتى تصبح حياته أفضل ويتخلص من أي أوجاع تلحق به ومن الجيد قول دعاء آخر الليل وهو كالتالي:

  • اللهم أكثر من مالي وولدي وارزقني الشفاء العاجل، اللهم بارك لي فيما أعطيتني وارزقني طيب العيش وحسن الحياة، اللهم راحة بال لا تنقطع، اللهم طهرني من العيوب واكتب لي الأمن والسلامة.
  • أسألك يا رب الشفاء العاجل والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم احفظ لي أحبتي وأبعد عني كل شخص يرغب بأذيتي، اللهم اكتب لي الثبات على دين محمد وارزقني البر والتقى والغنى.
  • أسألك ياربي فرجا قريبا ورزقا واسعا اللهم ارفع عني المصائب، اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، اللهم رد لي صحتي وارزقني الأمن والسلام واكتب لي الستر.

اطلع على: نص دعاء طلب الذرية الصالحة و الشفاء من العقم من القرآن والسنة

دعاء ثلث الليل لقضاء الحاجة

احتياج الشخص إلى الآخرين يعتبر من أسوأ الأشياء التي يمر بها في حياته، وبالأخص إن وجد أنهم لا يتقبلون ما يريد، في تلك اللحظة يشعر الإنسان بالعجز ويتجه إلى ربه سبحانه وتعالى طالبا منه العون والتوفيق.

ومن الجيد أن يهتم المسلم بمسألة قيام الليل وأن يقوم بفعله يومين، لأنه يساعده على التخلص من وساوس الشيطان، كما أنه يعينه على الحصول على ما يحتاج، ويفضل قول دعاء ثلث الليل لقضاء الحاجة:

أسألك يا رب في تلك الساعة المباركة أن ترزقني حلو الحياة، يارب أنا العبد الفقير الذي يستغيث بك في كل وقت وحين، اللهم اقض لي حاجة عالقة في الصدر وأجرني من الهم والحزن، اللهم أبعد عني الفقر والحاجة إلى الناس.

يارب أنت تسمع كلامي وترى مكاني، يارب أنت الشاهد على نيتي، اللهم هون علينا مصاعب الحياة واجعلنا من المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك واقض لي حاجتي يا رحمن.

يارب أنت تعلم سري وعلانيتي وتعلم ما أحتاج إليه، اللهم اكتب لي التوفيق في أمري كله وارزقني النجاح في حياتي، اللهم اجعل الفلاح حليفا لي وكن بي رحيما يا الله، اللهم الثبات على دين محمد مدى الدهر.

اطلع على: دعاء لأبعاد شر الناس عني عن تجربة

دعاء آخر الليل قبل الفجر مكتوب

يارب عبدك البائس الفقير أتى إلى بابك الكبير فأغثه، اللهم رب الملائكة والإنس والجن، اهدني إلى سبيل الرشاد وقني شر تقلبات الزمن ووفقني للخير إنك تهدي من تشاء إلى صراطك المستقيم، اللهم وفقني للصالحات.

يارب أنت القوي الغفور الرحيم العدل وأنت القادر على تيسير أمري وأبعد الهم هني، اللهم طهر قلبي من الآثام واكتبني من الطائعين، اللهم اصرف عني الهم والحزن وسوء الحال.

يارب كن رحيما بمن ضاقت به الأسباب وأغلقت في وجهه الأبواب وتعسر عليه الحال، اللهم ألهمه الصواب وأزل عنه العقبات واكتب له من الخير والنعيم ما يبهج قلبه ويصلح له الحال، اللهم ارزقه رحمة واسعة من عندك.

اطلع على: نص دعاء لتسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله 

دعاء الثلث الأخير من الليل للزواج

يعتبر الزواج من أهم الشرائع التي يقوم بها العباد، حيث يساعد على تحصين النفس والوصول إلى شريك الحياة المناسب الذي يساعد على تكوين عائلة جيدة يربطها الود والحب، ومن الجيد أن يحسن كلا الشريكين اختيار شريكه من البداية، حتى لا تحدث مشكلات يترتب عليها الانفصال بعد وقت قصير من الارتباط :

اللهم يا من ستر القبيح يا من لا يهتك الستر، ارزقني الزوجة الصالحة التي تعينني على تجاوز المصائب، اللهم اجعلها عفيفة راقية تأخذ بيدي إلى الحلال، اللهم ارزقنا الذرية الصالحة، ووفقنا للخير.

اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي ذنبي واستر لي عيبي وأكرمني بالزوجة الصالحة التي تملأ عيني وقلبي، اللهم أتم لي جميع أموري القادمة على خير وارزقني التوفيق والسداد، اللهم هبني الرضا والستر وصلاح الحال.

اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التقية النقية، اللهم لا تجعل حاجتي بيد إنسان واكفني بك يا أرحم الراحمين، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي وخذ بيدي إلى الجنة.

دعاء الثلث الأخير من الليل ليلة الجمعة

يفضل أن يكثر الفرد من الصلاة على النبي ليلة الجمعة وفي صباح ذلك اليوم، علاوة على ذلك عليه أن يتضرع لله رب العالمين بكل ما يتمنى.

لأن ذلك اليوم من الأيام المباركة التي يستطيع فيها العبد فعل الصالحات، ويتعين على كل مسلم يريد رضى ربه الابتعاد عن المعاصي والذنوب التي تثقل القلب وتجعله يشعر بالحزن الشديد مما يمر به من أحداث :

اللهم الطف بي وأكرمني بالرزق الوفير اللهم اكتب لي تيسير كل عسير، وهبني من السعادة ما يكفيني، اللهم إني أسألك اليسر والمعافاة واهدني للحق، اللهم النصر والعزة والسلامة وطيب الخاطر لي ولمن أحببت.

اللهم أنت القادر على تيسير أمري وإزالة الهم من قلبي، اللهم ارحمني وارزقني السعادة، اللهم هبني عملا صالحا يقربني إليك، اللهم ارحم ضعفي وأزل المشقات من طريقي واقض حاجة من أحب.

اللهم اجعل لي نصيبا من جنات الفردوس الأعلى، اللهم اصرف عني شرور الدنيا وقني شر الفتن، واكتب لي التوفيق في كل ما أريد.

أدعية في الثلث الأخير من الليل للأبناء

يعتبر الأبناء أهم شيء بالنسبة للوالدين، وفي الحقيقة يكدح الأب ويسعى من أجل أن يعوضهم ماليا، علاوة على ذلك يوفر لهم كل ما يحتاجون إليه طالما كان حيا، كما أن الأم تبذل أعلى مجهود كي يصبح الأبناء بخير حال، ويجب أن يقدر الأبناء كل ما يبذله الوالدين من مجهود، حتى تصبح حياتهم أفضل ويستطيع الأبوين قول دعاء آخر الليل وهو كالتالي:

  • اللهم أصلح حال أبنائي وارزقهم البر والتقوى، اللهم امنحهم النجاح واصرف عنهم شر القدر، اللهم ارزقهم العفو والعافية في الدنيا والآخرة واهديهم للحق، اللهم أبعد عنهم الباطل وأبعدهم عنه.
  • اللهم كن لأبنائي معينا على الطاعة واجعلهم في عبادك الصالحين، اللهم ارزقهم الستر والسلامة وامنحهم فيضا واسعا من الأمن والأمان.
  • اللهم امنح أولادي النجاح في دراستهم وارزقهم التوفيق المستمر، اللهم اصرف عنهم رفقة السوء، اللهم أعنهم على إقامة الصلاة في وقتها واجعلهم من المتقين.

دعاء الثلث الأخير من الليل للحمل

ترغب كل امرأة في سماع خبر الحمل عقب الزواج مباشرة، وبالأخص إن كان يوجد في عائلتها الكثير من المتطفلين الذين يكثرون من السؤال عن وجود حمل، وفي الواقع يهب الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من عباده الذكور كما أنه يهب الإناث، وقد يعطي العبد من النوعين ويتعين على كل امرأة تأخر حملها قول دعاء آخر الليل للحمل والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تسعد قلبي وتسر خاطري، اللهم وفقني لما تحب وترضى ما حييت، اللهم هبني الفرج القريب والستر الجميل.

اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها، اللهم بشرني بالحمل في القريب العاجل ويسر لي كل أمري.

اللهم يا من تقضي حاجة الضعيف اقض حاجتي وفرج كربتي اللهم هبني من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا وارزقني الذرية الصالحة.

دعاء الثلث الأخير من الليل للنجاح

يعتبر النجاح في الحياة من أكثر الأمور التي التي يتمناها جميع المتواجدين على الأرض، وبصفة عامة يسعى جميع البشر نحو تحقيق أهداف معينة تفرضها عليهم الحياة فهناك من يرغب في الحصول على شهادة عليا تساعده على العمل في مركز مرموق، وهناك من يسعى من أجل نيل بيت دافئ وأسرة طيبة يشعر من خلالها بأنه سعيد، ومن الجيد قول دعاء آخر الليل وهو كالتالي:

اللهم افتح بيني وبين ما أتمنى، اللهم هبني النجاح الذي يسر قلبي ويسعد أهلي ويجعلني أشكرك كثيرا، اللهم هبني راحة البال.

أسألك يا الله أن تنعم علي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم ارزقني نجاحا دائما مستمرا وفرحة لا أحزن بعدها أبدا اللهم الأمن والسلامة.

يارب أنت حسبي ووكيلي وسندي وقوتي، اللهم اجبر كسر قلبي وأكرمني بالنجاح والتوفيق، اللهم لا تجعلني من الفاشلين.

شروط استجابة الدعاء

يفضل أن يستيقظ المسلم من أجل قول دعاء آخر الليل، وفي الحقيقة هناك العديد من الشروط الخاصة باستجابة الدعاء تتمثل فيما يلي:

الإيمان بالخالق يجب أن يكون المسلم مؤمنا بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يجيب الدعوات، ولا يوجد أي مخلوق على وجه الأرض يستطيع تحقيقها كما يحققها الرحمن.
طيب المأكل يتعين على المسلم أن يكون مأكله من حلال وملبسه من حلال ومشربه من حلال، وأن يبتعد عن كل المحرمات التي حرمها الله عز وجل.
الإخلاص الإخلاص لله عز وجل من أهم الأمور التي تعين على استجابة الدعوات، ويفضل أن يكون القلب خاشع والفرد لديه يقين تام بأن الله تعالى سيختار له الأفضل.
التوسل بالأسماء يفضل أن يتوسل العبد لله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، والاعتراف بالذنوب والمعاصي التي ارتكبها في حياته.

يفضل قول دعاء آخر الليل حينما يستيقظ العبد فجأة، وفي الحقيقة لن يهدأ بال الفرد ويشعر بالراحة إلا بعد أن تتحقق الأمنيات التي يطلبها من الرحمن جل في علاه.

ومن الأفضل التوجه لمن خلق البشر حينما تكون الحياة صعبة فهو المعين على تخطي الأزمات، ومن جهة أخرى يجعل حياة المسلم مليئة بالبهجة وخالية من الهم والأسقام التي تتغلغل إلى النفس وتجعلها حزينة.

إغلاق