دعاء آخر يوم رمضان مكتوب 1445 ادعيه ختام شهر رمضان

دعاء آخر يوم رمضان مكتوب 1445 ادعيه ختام شهر رمضان

يمر شهر رمضان الكريم سريعًا حيث يبدأ مطلًا علينا باليوم الأول ثم سرعان ما يجد المسلم نفسه في اليوم الأخير، وهنيئًا لمن أدرك أيامه وتقرب من الله سبحانه وتعالى بالطاعات والعبادات واستغل العشر الأواخر منه في البر والتقوى.

  • اللهم في آخر أيام رمضان أسألك أن تجبر خاطري وخاطر كل من أحب، اللهم عوضنا خيرا ارزقنا حسن الخاتمة واحشرنا مع عبادك الصالحين المتقين.
  • اللهم مع نهاية شهر رمضان المبارك أسألك أن تفرج همي ونفس كربي وتنجيني من البلاء، اللهم يسر لي كل أمر عسير وارزقني بركة العمر الطويل.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم المبارك، نسألك ألا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا مالك الملك.

دعاء آخر يوم رمضان

دعاء آخر ساعة من نهار رمضان

يجب على المسلم أن يردد دعاء آخر يوم رمضان قبل أن يجد الشهر قد تولى دون أن ينال من النفحات الإيمانية التي يشتمل عليها، والمسلم الفطن هو الذي يستغل تلك الأيام ليطهر نفسه من الذنوب والمعاصي العالقة في قلبه، علاوة على ذلك يتوب إلى ربه سبحانه وتعالى حتى تكون حياته جيدة، ومن أقوى الأدعية التي يرددها المسلمون مع انتهاء رمضان ما يلي:

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم مع آخر يوم من رمضان نسألك أن تكتبنا مع من مننت عليهم بجنات النعيم، وأدم علينا نعمك وعطاياك يا معطي، اللهم اكتبنا من الفائزين بجنات النعيم.

اللهم مع آخر أيام الشهر الكريم، اجعل لي نصيبًا من كل خير تنزله في هذه اليوم الطيبة، بجودك يا من تعطي بدون حساب وأذقني فيه حلاوة ذكرك وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا خالق الكون.

اللهم مع نهاية شهر رمضان أنزل على قبور من فقدنا الرحمة والنور، اللهم آنس وحشتهم ونور مضجعهم ووسع في قبورهم، اللهم اجعلهم من ورثة جنات النعيم.

دعاء اللهم إني أستودعك شهر رمضان

يشعر المسلمون بالحزن حينما ينتهي شهر رمضان المبارك فقد جاء هذا الشهر ليطهر العباد من الذنوب والمعاصي، فهو شهر الخير والبركات وشهر الحسنات المضاعفة وما أجمل أن يستغله المسلم من بدايته حتى نهايته ولا يتركه يمر سدى دون أن ينهل من خيراته، ومن الجيد أن يردد المسلم دعاء آخر يوم رمضان حينما يأتي هذا اليوم، كالتالي:

اللهم إني أستودعك شهر رمضان المبارك وأسألك أن ترزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

اللهم إني أستودعك شهر رمضان المبارك، وأسألك ألا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا.

اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة، اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا، اللهم ارزقنا الصبر على ما فاتنا من أمور الدنيا، اللهم بلغنا سعادة الدارين.

دعاء آخر يوم رمضان

دعاء وداع رمضان

المسلم التقي هو الذي يؤدي شهر رمضان المبارك وهو مطمئن لأنه تمكن من أداء العبادات على أتم صورة، علاوة على ذلك استطاع أن يعيش في كنف الرحمن طوال الشهر الكريم ولم يترك أيامه المباركة إلا وقد نال من حسناتها وملأ صحيفته بالثواب العظيم، وفي الواقع يستطيع المسلم أن ينهي الشهر الكريم بقول دعاء آخر يوم رمضان هو كالتالي:

  • اللهم إني أستودعك شهر مبارك وأسألك أن تغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا وذوي أرحامنا ومن أوصانا بالدعاء ومن أوصيناه بالدعاء ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك.
  • نسألك اللهم في آخر يوم من شهر رمضان أن تعيد علينا الشهر الكريم أعوامًا عديدة، اللهم أنر دروبنا واغفر ذنوبنا واصرف عنا السوء وأصلح حالنا وحال أحبابنا.
  • اللهم إنا نستودعك شهرًا عظيمًا أتى ليطهرنا من الذنوب والمعاصي، اللهم ارزقنا العمر الطويل حتى يعود إلينا من جديد، اللهم إني أسألك صدرًا مطمئنًا خاليًا من الوجع راضيًا بقضائك.

دعاء آخر ساعة في رمضان مكتوب

تطل آخر ساعة من رمضان لتخبر المسلمين بأن الشهر الكريم أوشك على الانتهاء وأن على كل عبد صالح أن يستغل تلك الساعة في التضرع لله رب العالمين، حتى يعيد له رمضان أعوامًا عديدة ويطيل في عمره كي يرى هذه الأيام المباركات مرة أخرى، ومن أقوى الدعوات التي يتضرع بها المسلمون في هذه اللحظات ما يلي:

اللهم يا من لا يخفى عليه خافية بحقك على عبادك ارزقنا العفو والنجاة واحشرنا مع المتقين الأبرار، اللهم مع انتهاء شهر رمضان المبارك جنبنا مس الضر، وارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

اللهم يا مقلب القلوب أنظر إلى قلبي بعين رحمتك وامح أحزاني واشف آلامي، اللهم احفظ لي أهلي أبنائي وأحبتي وارزقنا خيرًا مما نتمنى، اللهم جنبنا الفتن واعصمنا من الذنوب والمعاصي يا غفار.

أسألك اللهم في آخر ساعة من شهر رمضان المبارك، أن تهبني من لدنك الراحة والسعادة، يا من قلت للشيء كن فيكون ارزقنا الفرج الدائم المستمر الذي يجعلنا في حال أفضل.

أعمال آخر يوم في رمضان

يشعر المسلم بأن رمضان أيامه قليلة على الرغم من أنه شهر كامل ويستطيع المؤمن إتمام الشهر بالكثير من الأعمال التي عليه أن يفعلها في آخر الأيام وهي كالتالي:

الحمد والشكر

  • يجب على المسلم أن يحمد الله كثيرًا أن أتم عليه الشهر المبارك ووصل إلى آخر أيامه المباركة، ليفرح بالعيد هو وأهله ورفقته وكل أحبابه.

تلاوة القرآن

  • يفضل أن يجعل المسلم ختمة رمضان في آخر أيامه، وإن لم يتمكن من التلاوة خلال الشهر الكريم وختمه يمكنه قراءة بعض السور القصيرة.

الاستغفار

  • يتعين على الموحد أن يستغفر الله كثيرًا مع انتهاء شهر رمضان المبارك، وخاصة على التقصير الذي بدر منه خلال أيامه المباركات.

كثرة الذكر

الصدقة

  • يتعين على المسلم أن يخرج صدقة فطره في آخر يوم في رمضان، وإن لم يستطع ذلك عليه أن يخرجها قبل الصلاة في يوم العيد.

اطلع على: دعاء اليوم الثلاثين من رمضان مكتوب

يفضل ترديد دعاء آخر يوم رمضان حينما يصل المسلم إلى هذا اليوم، وبصفة عامة يأتي شهر رمضان الكريم ليطهر النفوس ويهذب القلوب ويخرج العبد من ظلمات المعاصي إلى نور الطاعة.

والسعيد هو من يستغل هذه الأيام المباركة في التوبة والرجوع إلى المولى عز وجل، وفي الواقع هناك الكثير من الأعمال التي يستطيع المسلم فعلها في آخر يوم أبرزها تلاوة القرآن وذكر الله.

إغلاق