صيغة دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب للكبار والاطفال

صيغة دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب للكبار والاطفال

يفضل ترديد دعاء الانتهاء من الطعام للكبار والصغار بعد أن ينهي المسلم أكله تماما، حتى يبارك الله له في كل ما أعطاه ويزيده من النعيم، وفي الحقيقة تصبح حياة المسلم أفضل عندما يتقرب من الخالق جل في علاه ويؤدي جميع الفرائض التي فرضها الخالق جل في علاه عليه، ومن الجيد أن يعود المسلم نفسه على الحلال منذ الصغر، فمن كان مطعمه طيبا يستجاب دعائه دائما.

من الجيد أن يهتم المسلم بقول ادعية الانتهاء من تناول الطعام عقب كل وجبة يتناولها، كالتالي:

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه، اللهم بارك لي في حياتي وفي رزقي وفي كل ما أعطتني.

الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، اللهم أدم على حياتي جميع النعم التي أعطيتني.

اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيت وهديت وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت، ولك الشكر على ما رزقتني، اللهم احفظ لي جميع النعم التي نزلت على حياتي.

اللهم بارك لنا في هذا الطعام واجعل الخير يسري بين أيدينا وارزقنا السلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام عند الضيف

يجب أن يتخلق المسلم بأخلاق الرحمن سبحانه وتعالى ويقدر الضيف الذي يأتي إليه ويضع له ما طاب من طعام لديه، علاوة على ذلك يستضيف ضيفه قدر ما شاء، ومن الجيد أن يتعامل الضيف بأخلاق جيدة ولا يظل كثيرا عندما يذهب إلي صديق أو جار بل يجلس لديه بقدر حاجته :

الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين، اللهم بارك لأهل هذه الدار وارزقهم الخير والصحة والستر ولا تحوجهم لأحد من خلقك.

اللهم لك الحمد والشكر، اللهم أدم علينا النعم واحفظها من الزوال، الحمد لله الذي أشبعنا وأروانا ورزقنا من الطيبات ما يكفينا.

الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، اللهم ارزق أهل هذه الدار من الخيرات والبركات ما يكفيهم، اللهم اجعل دارهم ممتلئة بالنعيم وجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

لك الحمد يا الله ولك الشكر يارب العباد، اللهم اجعلني من الحامدين الشاكرين وارزقني من الخير والنعيم ما يكفيني، اللهم اجبر خاطر أهل هذا البيت وأنعم عليهم بالخيرات.

دعاء الانتهاء من الطعام

تحميل الدعاء بصيغة pdf

الآن يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً من خال النقر على الأيقونة التالية:

اطلع على: تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه

يعتبر الطعام من أهم أنواع الرزق الذي يسعى له الإنسان فبدونه لا يستطيع العيش، وفي البلاد النائيه يموت بعض السكان بسبب المجاعات التي تحل على البلاد، ويعتبر إطعام الطعام من أفضل الصدقات التي يخرجها العبد لوجه الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يحمد المسلم الله على كل ما رزقه من نعيم، علاوة على ذلك عليه أن يقول دعاء الانتهاء من الطعام بعد أن ينتهي من تناول الأكل وهو كالتالي:

  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه، اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا يغنينا عن سؤال الناس وقنا شر تقلبات الزمن، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما واهدنا سبل السلام.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه، وجعلني من الراضين المهتدين الذين يبغون الخير ويبتعدون عن الشر، اللهم أرزق أحبتي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه، اللهم وفقني لكل خير وأنعم على حياتي بالرضا والبر واهدني سبيل الرشاد، اللهم لا تحرمني الرزق بكثرة ذنوبي ويسر لي كل أمر عسير.
  • الحمد لله على هذا الطعام الطيب، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء ويسر لنا سبيل الرشاد، واهدنا إلى طريق الحق، اللهم اجعلنا من الطائعين المهتدين الذين يعفون عمن ظلمهم.

اطلع على: نص دعاء الشفاء من المرض النفسي 

دعاء انتهاء الطعام للأطفال

يستطيع الوالدين زرع القيم والمبادئ في الطفل منذ بداية حياته، ومن جهة أخرى يمكنهم تعليمه الفرائض التي فرضها الله على المسلمين مبكرا، حتى لا يشعر أنها شاقه عليه حينما يكبر، ومن الجيد أن يتعلم الطفل الآداب الإسلامية منذ مرحلة الروضة حتى يعتاد على تطبيقها على مر العمر ومن الجيد تعليم الطفل دعاء الانتهاء من الطعام والذي يتمثل فيما يلي:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وجعلنا من المسلمين، اللهم بارك لنا واجعلنا مهتدين، اللهم احفظ أمي وأبي وأدم علينا جميع النعم، اللهم ارزقنا التوفيق واجعلنا من الناجحين.
  • الحمد لله على نعمة الطعام والمأوى، اللهم سهل علينا الحال واجعلنا بقلب تقي، وبعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، اللهم الستر والصبر وراحة البال وطيب العيش.
  • الحمد لله على جميع النعم، اللهم بارك لنا في هذا الطعام وأنعم علينا من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، وعوضنا عن كل بلاء لحق بنا، اللهم الستر والصبر وهدوء الفكر.
  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، يارب أدم علينا جميع النعم وعوضنا خير عن كل ما أعطيتنا، اللهم ارزقنا الراحة واجعلنا بارين بوالدينا، اللهم اهدنا واسترنا واعف عنا.

اطلع على: دعاء الوظيفة الجديدة

آداب تناول الطعام

يفضل أن يقول المسلم الدعاء عقب أن ينهي طعامه كل يوم، ومن أهم الآداب الخاصة بالطعام ما يلي:

التسمية

  • يتعين على المسلم أن يسمي الله قبل أن يضع الطعام في فمه، علاوة على ذلك عليه أن يحمد الله بعد إنهاء الأكل.

الأكل باليد اليمنى

  • يجب أن يأكل المسلم بيده اليمنى ولا يعيب أي طعام يأتي أمامه فإن اشتهى الطعام أكله وإن لم يحبه تركه.

تناول بقدر

  • يفضل أن يتناول الفرد بقدر معين ولا يكثر من الأكل، حتى لا يصاب بالتخمة، ومن الجيد تجنب تناول المأكولات في أواني ذهبية.

المضغ جيدا

  • يفضل مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، ويجب أن يتخلى الفرد عن إحداث أصوات أثناء الأكل.

تناول القريب

  • يفضل أن يتناول المسلم الطعام القريب له، وحينما يرغب في طعام بعيدا عنه يطلبه من الشخص الذي يجلس قريب منه.

يفضل قول دعاء الانتهاء من تناول الطعام عقب كافة الوجبات التي يتناولها الفرد خلال يومه، وفي الحقيقة يستطيع العبد تعلم كافة الآداب الإسلامية وتعليمها للأبناء في سن صغير، لأن الطفل الذي يتعلم في صغره لا يجد صعوبة في تطبيق ما تعلمه عند الكبر، بل يتقصى عن مختلف الآداب والفرائض التي فرضها الإسلام عليه ويبدأ في تطبيقها.

إغلاق