دعاء الزواج من شخص معين بالاسم مستجاب

دعاء الزواج من شخص معين بالاسم مستجاب

في الحقيقة قد يرغب الإنسان بطلب فتاة أحبها للزواج، لأنه يرى فيها الهدوء والراحة لمستقبلة ولكنه لا يُقدم على هذا الأمر بسبب ضيق الحال أو أنه لم ينهي دراسته فيظل يدعو الله أن تكون من نصيبه، ويفضل أن يختار المسلم الزوجة الجيدة صاحبة الأخلاق والأصل الطيب التي تحفظ له المال وترعى له الولد.

اللهم ارزقني زوجة صالحة تعينني على الحياة، اللهم اجعلها طيبة تحفظني في أهلي ومالي وولدي، اللهم ارزقنا صلاح الحال وطيب النفس وجمل حياتنا بالستر.

يارب ارزقني الشريك السوي الذي يعزني ويرفع قدري، اللهم أتم لي أموري القادمة على خير، اللهم وفقنا للخير والصلاح.

اللهم إني أحب فلانة بنت فلان وأتمناها زوجة لي، اللهم اجعلها من حظي ونصيبي، وارزقنا الذرية الصالحة التي تسعد قلوبنا، اللهم التوفيق في كل أمور حياتي.

أسألك اللهم في هذا الصباح أن ترزقني الزوجة التي تساعدني على تجاوز الأزمات وتحفظني في مالي وولدي، اللهم الصبر والستر وهدوء البال والرزق الطيب الحلال.

دعاء الزواج من شخص معين

دعاء للزواج من شخص تحبه مجرب

الحب شعور يسكن القلب ولا يكون للفرد دخل فيه فهو يأتي فجأة ويخترق القلب مثل السهم السريع الذي أطلق دون قصد، وبصفة عامة يرى المتحابان أنهما لا يستطيعان الافتراق عن بعضهما لذا يسعى كلاهما كي يبقيان مع بعضهما طول العمر، لذا يستطيعان قول دعاء الزواج من شخص معين والذي يتضمن ما يلي:

اللهم أكرمني بزوج يخاف عقابك ويبتعد عن المحرمات، ويكون سندا لي وسبيل للابتعاد عن الحرام، اللهم أسعدنا بفضلك ورحمتك وكن لنا معينا على طاعتك.

اللهم ارزقني بمن أحب واجعله زوجا تقيا ولا تجعلني أتعلق بالحرام، واغنني بفضلك وكرمك بالحلال، اللهم هبني الرزق الواسع واجعلني من المحافظين على الفرائض والسنن.

يارب أن تعلم أني أحب فلان وأتمناه زوجا لي، اللهم يسر لنا أمرنا وجنبنا العسرى وأبعد عنا كل من يبغى لنا السوء، اللهم عوضنا خيرا يا رحمن، وهب لنا من كل ضيقا مخرجا.

يارب أنت تعلم بما يطويه قلبي فاختار لي ولا تخيرني، اللهم قدر لي قدرا جميلا يحمل الخير لي ولأحبابي وكن لنا نصيرا على كل حاقد لا يريد لنا الخير، اللهم استرنا وأرض عنا.

دعاء الزواج من شخص معين

مقاصد الزواج في الإسلام

يمكن ترديد دعاء الزواج من شخص والتضرع لله بالتوفيق في هذا الأمر، وفي الحقيقة شرع الله الزواج لكافة البشر منذ خلق آدم عليه السلام، وبصفة عامة هناك العديد من المقاصد التي أقرها الإسلام في الزواج وهي كالتالي:

اتباع السنة

  • الشخص الذي يقبل على الزواج برغبة منه يصبح متبعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك المرسلين الذين سبقوه.

فطرة الله

  • الشعور بالغربة في إيجاد الشخص الملائم الذي يجعل الحياة مملوءة بالألفة والمودة من الفطرة السليمة التي تجعل الشخص ينفذ مقصد من مقاصد الزواج.

قضاء الوطر

  • الزواج يشجع على قضاء الوطر بالطريقة المشروعة التي أحلها الله، ويعين الشخص على الابتعاد عن المحرمات.

الإنفاق

  • يحقق الزواج مقصد مهم وهو تحصين المرأة وجعلها عفيفة لا تقترب من المحرمات، ومن جهة أخرى يقوم الزوج بالإنفاق عليها.

المودة والرحمة

  • يحقق المسلم مع زوجته المودة والرحمة، وبالأخص إن اتقي الله فيها، وكانت هي ترغب في السير على دروب الحق.

إنجاب الذرية

  • الزواج يساند في إنجاب ذرية صالحة تساعد على تزويد الأمة الإسلامية، وما أجمل أن تكون حافظة لكتاب الله وتسير وفق تعاليم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

اطلع على: دعاء للاختبارات النهائية مكتوب قصير (اللهم لا سهل)

دعاء الزواج من شخص معين

واجب الزوج تجاه زوجته

وضع الله على الزوجة واجبات كثيرة نحو زوجها وبيتها، وكذلك وضع على الرجل واجبات نحوها أيضًا، ودعاء الزوج لزوجته واجب عليه، فمن أحب إنسان يدعو له، ولا يوجد أفضل من أن تدعو لها دعاء لزوجتي في عيد زواجنا، ومن الواجبات التي يلتزم بها الزوج:

المعاملة برفق

  • أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن معاملة المرأة وشبهها بالزجاج الهش الذي يجب معاملته بلطف ولين.

الإنفاق عليها

  • إنفاق الرجل على أهل بيته واجبة، ويؤجر الرجل على كل ما ينفقه أيضًا.

يدفعها لعبادة الله

  • على الزوج أن يأمر زوجته بطاعة الله، وأن يشجعها على الصلاة والمواظبة عليها، وأن يأمرها بارتداء ملابس محتشمة ترضي الله.

التزين لها

  • يتزين الرجل لزوجته لكي يعفها، ويسر عينها برؤيته، فإنها تفرح برؤية زوجها في أفضل حالاته ورائحته الزكية تفوح في أركان المنزل.

احترام أهلها

  • من حقوق الزوجة أن يحترم زوجها أهلها وحسن ضيافتهم، ويودهم، ويمنحها حرية وصل الرحم مع أهلها، حتى تبادله زوجته نفس المعاملة الطيبة مع أهله.

يقول لها كلمات رومانسية ويلاطفها

  • قول الرجل لزوجته كلام جميل يسر قلبها ويجعلها تشعر بسعادة، وتزيد من غلاوته في قلبها.

احترامها أمام الناس

  • واجب على الزوج أن يحترم زوجته أمام الأهل والأصدقاء والجيران، ولا يسمح لأحد بإهانتها، وحمايتها واجب عليه.

تحميل دعاء الزواج من شخص معين بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر الأيقونة التالية:

الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

الزواج هو الأمر الذي اعتاد عليه جميع من في الأرض، فهو يساعد على بقاء النسل واستمرار الحياة، ولن تكتمل حياة أي عائلة إلا بزواج أفرادها وتكوين أسر صغيرة تتحول مع الوقت لأسر كبيرة، وهكذا تدور عجلة الحياة ولن تقف الدنيا برحيل أحد أو وفاته بل تستمر، ويستطيع المحب قول ادعية طلب الزواج من شخص معين والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم إنك تعلم أنني أتمنى هذا الشخص من كل قلبي، اللهم حصني من الحرام وأتمم فرحتي على خير، اللهم لا تجعل للشيطان سبيلا علينا واجعلني زوجة صالحة له، وارزقنا الخير الذي يكفينا مدى الدهر.
  • يارب أسألك أن تتم زواجي من فلان على خير، وأن تعوضنا عن كل ما مررنا به من أحدث براحة بال لا تنتهي، اللهم اصرف عن حياتنا الهم والحزن ولا تجعل البلاء يعيش بيننا.
  • اللهم احلل عقدتي واجعل لي نصيب مع فلان، اللهم خير القدر وخير الزواج وخير الذرية، اللهم قني شر نفسي وشر صحبة السوء، يارب انصفني أمام الشامتين والحاقدين.
  • يارب لجأت إليك بحولي وقوتي طالبا منك العفو والغفران وحسن الحال، أسألك أن تتم زواجي من فلان على خير، وأن تصرف عنا كل من يبغى انفصالنا، اللهم أشغله بنفسه.

اطلع على: دعاء تعزية للميت 

دعاء الزواج من شخص معين

أدعية التوفيق في الزواج

التوفيق هبة من عند الله جل في علاه وهنيئا لأي فرد نال قدر منه، ويفضل طلبه من الرحمن في كل وقت وحين، وما أجمل أن تكون كافة أمور العبد ميسرة بحيث يستطيع فعل أي أمر سريعا ولا يجد الكثير من العقبات والمشكلات في حياته، بل يتمكن من تجاوز أي أمر شاق وبالأخص حينما يتقدم إلى فتاة كي يطلب يدها، ويمكن قول دعاء الزواج من شخص معين وهو كالتالي:

يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه أسألك أن توفقني في زواجي، وأن تهبني السعادة والسرور مع زوجتي المصون، اللهم أنعم علينا بالاطمئنان واجعل لنا الحظ الجميل في كل شيء.

يارب أتمم زواجي على خير وامنحني وزوجتي الراحة والسرور، يارب هب لي عملا صالحا يقربني إليك، واجعل لي حظا من التوفيق في كل أمري، يارب ارزقني وإياها صلاح الحال، وأكرمنا بالولد الصالح.

اللهم وفقني في زواجي واجعلها زوجة صالحة تخافك وتخشاك في كل حين، يارب ارزقنا الألفة والمودة ونقاء النية وطيب خاطرنا، ولا تجعلنا عبئا على أحد.

يارب اجعل التوفيق حليفا لي في أمر زواجي، ويسر لي فرحتي ولا تجعل للعسرى سبيلا على حياتي، اللهم ارزقني الصلاح والفلاح في كل أمر أبتغيه يا جبار.

اطلع على: دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات

دعاء الزواج للرجل

يتمنى الرجل إيجاد فتاة جيدة تكون قادرة على تحمل المسؤولية كي يتخذها زوجة له، وفي حقيقة الأمر يتعين على الشاب المقبل على ذلك الأمر التفكير جيدا قبل اتخاذ هذا القرار وعليه أن يختار زوجة جيدة تساعده على عيش حياة أفضل، بحيث تعطيه من الحب ما يجعله سعيدا في حياته مبتعدا عن المحرمات التي تهلك الحياة، ومن الجيد قول ادعية طلب الزواج من شخص بالاسم وهو كالتالي:

اللهم ارزقني زوجة تقية متعطرة بالوضوء، اللهم كن معي في الاختيار واصرف عني مباهج الدنيا وأبعد الفتن عن حياتي، اللهم اجبر قلبي واصرف عن حياتي الحزن والمشاكل.

يارب أنعم على حياتي بالزوجة الصالحة ويسر لي أمري كله، اللهم اجعلها ممن يحفظون غيبتي ويخافونك دائما وأبدا، اللهم التقى والعفاف والغنى لي ولها.

اللهم ارزقني الحلال واصرف عن طريقي الحرام، اللهم ارزقني زوجة حنون طيبة تقية تحب الله ورسوله، اللهم يسر لي أمر الزواج واجعلني زوجا صالحا لها، وقنا شر كل شيطان ماكر.

اللهم هب لي زوجة صالحة تحفظني وترعاني، اللهم بارك لي في حياتي وعجل لي بالخيرات وأبعد عني الشرور وضيق الحال، واهدني إلى سبيل الرشاد ما حييت.

الدعاء بالزواج من شخص معين للعزباء

يعتبر الزواج من أهم الأمور التي تساعد على استقرار العائلات، لأن الرجل يحتاج إلى سكون النفس وهدوء البال بعد يوم طويل وشاق، وما أجمل أن تستوطن المودة والرحمة حياة الزوجين، وأن ينجبا ذرية صالحة أعينهم على الاستقرار وما أجمل أن يهتم كلاهما بتربيتهم تربية حسنة، ويمكن قول دعاء الزواج بالاسم مجرب وهو كالتالي:

يارب أن تعلم أني أرتاح لشخص ما وأرغب بأن يكون لنا نصيبا في الزواج منه، اللهم يسر لنا أمرنا وارزقنا الحلال، اللهم اعصمنا من الحرام وأبعد عنا الشهوات.

يارب يسر لي الزواج ممن أحب واجعلنا ممن يحلون الحلال ويبتعدون عن الحرام، اللهم لا تكشف لنا ستر ولا ترد لنا دعوة، وارزقنا حسن العلم والعمل والختم يا رحيم.

يارب كن معي وأتم زواجي من فلان على خير، اللهم ارزقني السعادة معه واجعلنا من السائرين في دروب الحق المبتعدين عن طريق الضلال، اللهم فيضا كبيرا من الرزق الحلال الذي يغنينا عن سؤال الناس.

يارب اجعل نصيبي في الزواج مع من أحب، اللهم لا تفرق جمعنا ولا تشتت شملنا وارزقنا التوفيق في كل أمر نريد تحقيقه، اللهم اصرف عنا كل ظالم وقرب إلينا من يريد لنا الخير.

أدعية للزواج من شخص معين بسرعة

يفضل الاهتمام بمسألة اختيار الزوجة وعدم الانصياع وراء الأهواء وفرض شروط غير مقبولة عند انتقاء زوجة، وفي الحقيقة تقام البيوت على المودة والسكينة وتُهدم حينما يكون أحد الشريكين أناني ويرغب في تحقيق السعادة لنفسه فقط على حساب الآخر، ويفضل قول دعاء الزواج من شخص معين كالتالي:

  • يارب ارزقني الزواج ممن أحب واجعلنا من السعداء، اللهم اجعلها زوجة صالحة تراضيني عند غضبي وتذكرني بالدعاء عند مرضى، اللهم اجعل لنا النصيب الأوفر من الألفة والحب الذي يدوم.
  • اللهم أتم زواجي على خير وأسعد قلبي وقلب من أحب، يارب اجعلنا من المتقين الذين يتبعون سنة النبي الكريم، اللهم ارزقنا حبك وحب كل عمل يقربنا إليك يا رحمن.
  • اللهم عجل لي بالزواج ممن أحب واجعل حياتنا هادئة مستقرة، اللهم أبعد عن حياتنا القلق واجعلنا من المهتدين، اللهم لا ترد دعائي وكن لي معينا على كل أمر يقلق راحتي.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/76851/%D8%A3%D8%B6%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D9%8A[/ref]

فوائد الزواج في الاسلام

يستطيع أي شخص قول ادعية تعجيل الزواج من شخص معين يرى فيه الخير، وفي الحقيقة ينطوي الزواج على فوائد عديدة للرجل والمرأة على حد سواء، أبرزها ما يلي:

عبادة لله

  • يعتبر الزواج من أهم العبادات التي يطيع بها المسلم ربه، فحينما يفعل الحلال مع زوجته يأخذ الأجر، وعندما يرتكب الحرام خارج المنزل يكون عليه وزر.

تقوية العلاقات

  • تصبح العلاقات بين الأمة الإسلامية أكبر ويزداد التعارف بين الناس، حينما تحدث مصاهرة بين العائلات.

الاستقرار النفسي

  • الزواج له دور كبير في حدوث استقرار نفسي لكلا الزوجين، وبذلك ترتاح النفس ويستطيع الفرد أن يتقدم في حياته العلمية ويتمكن من تزويد الإنتاجية ونفع مجتمعه.

غض البصر

  • الزواج يعين الفرد على غض بصره وتجنب فعل المحرمات التي يرفضها الشرع والدين، ومن جهة أخرى يشعر بالرضا عن زوجته.

راحة البال

  • الزواج يساعد الفرد على الشعور براحة البال كما يجعله يركز في حياته فقط، ولا يتطلع لما في يد غيره.

دعاء تعجيل الزواج من شخص معين من أكثر الأدعية التي يرددها المحبين في تلك الأيام، وفي الواقع يتعين على كل شخص يبغي الزواج اختيار الفتاة التي يعلم أنها قادرة على تحمل المسؤولية وحفظ المال والولد وكذلك الزوج في غيبته، وبصفة عامة الزواج له مقاصد كثيرة منها حفظ النسل وتحصين النفس، علاوة على حدوث الاستقرار الذي يبتغيه الفرد.

إغلاق