30 دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان لا يرد بأذن الله

30 دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان لا يرد بأذن الله

يأتي رمضان محملاً بالفرص العظيمة للتقرب إلى الله تعالى وطلب العفو والغفران، فهو الوقت المثالي للدعاء وطلب قضاء الحوائج خاصة تلك التي تبدو لنا مستعصية، وقبل الإفطار يكون الصائم في حالة من الروحانية العالية والقرب الشديد من الله، مما يجعل هذه اللحظات من أفضل الأوقات للدعاء والتضرع إلى الخالق، سائلين إياه تفريج الكربات وقضاء الحوائج.

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا، واغفر لنا ولآبائنا، وارحم موتانا واشفي مرضانا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لله الحمد والشكر على نعمه الكثيرة، الحمد لله والشكر لله على إتمام صيام اليوم، والحمد لله الذي رزقني قوت هذا اليوم لي ولأوَلادي ولزوجتي.

دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان لا يرد

من الأدعية المستجابة عند الإفطار التالي:

  • اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه واصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اغسلني من الذنوب والخطايا كما بالماء والثلج والبرد، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إسرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

“اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منن وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء الصائم عند الافطار لا يرد

سنن الدعاء

يستجيب الله للدعاء الصادق من القلب حيث قال في كتابه الكريم” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان” الآية 186 سورة البقرة، ومن سنن الدعاء المأثورة في القرآن والسنة التالي:

  • الثناء على الله عز وجل في البداية من خلال قول :“الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
  • الإكثار من حمد الله على نعمه الكثيرة على عبده خاصة نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
  • الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ومن تبعه بالإحسان.
  • ترديد الأدعية المأثورة في الإسلام من القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء بما في القلب من خير للعبد، الأهل، الأمة، المسلمين والإسلام بخير الأدعية للدين والدنيا والآخرة.
  • إعلان التوبة الاستغفار.
  • الختام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

اطلع على: دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب

دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان لا يرد

أهمية الدعاء خلال الصيام لدى المسلم

يُعد صوم رمضان من أحب الأعمال لله تعالى فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: قال عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، ودعاء الصائم مستجاب بإذن الله كما وعد النبي الكريم في قوله: ثلاثة لا يُرد دعوتهم.. الصائم حتى يفطر.

ويُعد الدعاء من أهم أنواع العبادات خلال رمضان وخلال الصيام، وهو من الأفعال الموجبة للإيمان والطلب من الله وتحقيق العبودية، والأرجح أن دعوة الصائم مستجابة خاصة عند الإفطار.

ومن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء عند السجود، في الثلث الآخر من الليل، آخر ساعة يوم الجمعة، ليلة القدر، بعد الصلوات المكتوبة، خلال قيام الليل.

اطلع على: دعاء اللهم اقترب رمضان ولنا في القبور احبة

دعاء الصائم عند الإفطار لا يرد

للدعاء فضل كبير في شهر رمضان، حيث تفتح أبواب السماء وتنزل البركات على المسلمين الذين يسعون لنيل رضا الله، رحمته، ومغفرته، ويعتقد الفقهاء أن دعاء المسلم مستجاب وهو صائم، وأفضل اللحظات تكون قبل الإفطار بقليل، ومن الأدعية الجميلة قبل كسر الصيام التالي:

“اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ”.

“اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ”.

” اَللّهُمَّ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ”.

” اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ”.

” اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقين”.

” اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمان الخائفينَ” .

” اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ”.

ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان لا يرد، لذلك على المسلم أن يستغل الدقائق واللحظات الأخيرة قبل المغرب في الدعاء بما في قلبه مع إخلاص النية لله وحده لا شريك له.

إغلاق