18 دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب والتعب

18 دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب والتعب

يشعر العبد بالهم حينما يستمع إلى خبر سيء، لذا يتعين عليه أن يتقبل الأقدار والأمور السيئة بصدر رحب ولا يتركها تأخذ حيزا كبيرا من التفكير، بل يجعلها هامشية تأخذ وقتها وتزول، ويفضل أن يفكر المسلم في كل خطوة قبل أن يخطوها ويحسب النتائج المترتبة عليها، ومن الجيد أن يردد المسلم دعاء الضيق والهم وهي كالتالي:

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداء

اللهم إني وليتك أمري فأعوذ بك من سوء حظي وضيق صدري ، وفراغ صبري واجعلني يارب اسعد خلقك في الدنيا والأخرة

دعاء الضيق والهم مكتوب

ينزل الهم على قلب الفرد ويجعله ضيقا حرجا بحيث لا يستطيع القيام بأي عمل أو ينفذ المهام المفروضة عليه ناقصة وليست مكتملة، ويفضل أن يتوجه العبد لربه حينما ينزل عليه البلاء أو يحل به الكرب، لأن رب العباد قادر وحده على محو الغم وجعل حياة المسلم أفضل مما يتخيل، ومن الجيد قول ادعية التخلص من الحزن كي يفرج الله له الكروبات، وهو كالتالي:

اللهم انزع الهم والحزن الذي علق في صدري، ونجني من كل سوء يلحق بحياتي، اللهم النجاة من كل شر لحق بحياتي وارزقني البر والتقوى وطيب الخاطر.

يارب قد أحاط بي البلاء ونزل على حياتي الهم، أسألك يا الله أن تقيني شر نفسي وشر الأقدار، واجعلني من المنصورين في الأرض المجبورين في السماء، اللهم طهر حياتي من الحزن.

اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، اللهم أبعد عن قلبي الهم وأخرجني من السوء واهدني إلى الحق، اللهم راحة تسعد قلبي.

يارب كن لي معينا على التخلص من الهم الذي يتعب قلبي، اللهم ارزقني راحة البال وسلامة الصدر، واجعلني من المقبولين بين العالمين يا الله.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/103409/[/ref]

دعاء الضيق والهم والحزن

دعاء الضيق والحزن قصير مكتوب

الحزن من الأمور الشاقة على النفس البشرية ولا يستطيع أي فرد دخل إلى قلبه أن يعيش حياة طبيعية، بل تكون حياته صعبة وممتلئة بالهم، لذا يتعين عليه الإكثار من ذكر الله لأنه يساعد على نقاء القلب، كما أنه يساند الفرد في الخروج من الاكتئاب الذي يسير عليه، ويفضل أن يتردد المسلم دعاء الهم والحزن وهو كالتالي:

اللهم ارفع الهم عن حياتي وقني شر نفسي واحفظ لي أحبتي ومن تعلقت به الروح، اللهم كن معي في شدتي وارفع عني الظلم، اللهم السعادة لقلوب أحبتني وتمنت لي الخير.

اللهم أبعد الحزن عن حياتي وارزقني صبرا جميلا على المصائب التي نزلت على أهلي، اللهم ارزقني رزقا وفيرا طيبا يغنيني.

اللهم هب لي عملا صالحا يقربني إليك، اللهم ارزقني العفاف وطيب العيش، واصرف عن حياتي الهم والضيق، واجعلني من الذاكرين الشاكرين يا الله.

اللهم إنى أسألك أن تطيب خاطري وتعفو عني وتهبني راحة دائمة وقلب مطمئن، يارب أبعد عن صدري الضيق واجعلني من الحامدين الراضين بقضائك.

اللهم ارفع عن قلوب أحببتني الهم والكدر، واجبر خاطرهم أينما وضعوا أقدامهم، اللهم عوضهم خيرا عن كل مصيبة أحاطت بحياتهم، اللهم السعادة والرضا يا الله.

دعاء الضيق والهم والحزن

كيفية التخلص من الهم والحزن

التوبة

  • الذنوب والخطايا من أكثر الأمور التي تجلب الضيق للعبد، لذا يتعين على المسلم التوبة وتنقية النية.

كثرة الدعاء

  • يتعين على المسلم أن يكثر من التضرع للخالق ويدعو له كثيرا حتى يفرج همه، علاوة على ذلك عليه الصبر على كل مصيبة.

إسعاد المسلمين

  • يزول الهم والحزن من قلب العبد حينما يدخل السرور على الناس، ويعاملهم معاملة حسنة تليق بالإسلام والمسلمين.

الإخلاص

  • إخلاص النية للخالق جل وعلا وعدم انتظار شكر من البشر، وبذلك لا يغضب الشخص حينما لا يجد حفاوة من الآخرين عند تقديم معروف.

اليقين بالله

  • يزول الهم والحزن من حياة العبد حينما يكون لديه يقين بأن جميع الأمور التي تأتي من الله هي تمام الخير، وأن رب العباد لا يريد منه شيء.

أدعية الضيق والتعب والغم

يبكي القلب ألما حينما يعتصره الحزن وقد يشعر العبد بأن جسده غير قادر على مواجهة الحياة حينما يكون في كرب أو عندما يمر باكتئاب، وفي الواقع يمر الفرد بالكثير من المنعطفات في حياته معظمها يكون قاسي على القلب، لذا يشعر المسلم بالغم ومن الجيد قول ادعية التخلص من الضيق والهم والذي يتمثل فيما يلي:

يارب عبدك الضيف جاء إليك طالبا منك العفو راضيا بكل قضاء قضيته له، اللهم اجعل القرأن ينير صدري ويذهب همي وغمي، اللهم أبعد عني الضيق والحيرة والألم الذي يلامس قلبي.

لا إله إلا الله رب الأرباب وملك الملوك، أسألك يا خالق الكون أن تعطيني من خير ما تعطي عبادك المتقين، اللهم اصرف عني الكدر والهم وارزقني راحة البال.

اللهم ذلل لي كل أمر صعب وأبعد عن حياتي المشقات، اللهم يا كاشف الضر اصرف عني الهم والغم، وأبعد عن حياتي كل من يضمر لي الحقد والسوء، اللهم هبني الفلاح والصلاح.

اللهم يسر لي كل صعب ومهد لي طريق الخير، واجعل لي من لدنك نصيرا، اللهم احفظني من الشيطان ونقي قلبي من الفتن، اللهم لا تجعل الهم يتسلل إلى قلبي.

دعاء الضيق والهم والحزن

تحميل دعاء الضيق والهم والحزن بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 9

دعاء الضيق والاكتئاب

أصعب شعور يراود الفرد هو عدم قدرته على التعبير عما يدور في نفسه من ألم، ويترتب على ذلك دخوله في حالة من الاكتئاب والحزن اللذان يدومان لفترة كبيرة

ولا يتمكن الفرد من الخروج بعيدا عن تلك الدائرة، ويفضل أن يسلم المسلم أمره كله لله ويتجنب مختلف الأمور التي تجعله حزينا ويكون ذلك بكثرة الذكر، ويفضل قول دعاء الضيق والهم والحزن وهو كالتالي:

  • أسألك اللهم فرجا قريبا والرضا الذي ينقطع وصلاح الحال، اللهم ادفع عن حياتي السوء وارزقني العافية وجنبني كل ما يؤذي النفس ويرهق القلب، اللهم سهل لي كل أمر أخافه.
  • اللهم أخرجني من حلق الضيق وادفع عني كل أمر شديد، اللهم ارزقني الأمن والأمان في حياتي وهبني العمل الصالح والرزق الواسع، اللهم قلبا خاشعا عامرا بك يا الله، اللهم الراحة والسعادة لقلب أحبني.
  • اللهم أنت تعلم بحالي والضيق الذي أمر به، اللهم أزل الغم من قلبي وهبني هدوء البال وطيب الروح، اللهم هبني طمأنينة تجبر قلبي وقرة عين لا تنقطع، اللهم جبرا يليق بقوتك وعظمتك.
  • اللهم اشرح صدري وأبعد الهم والكدر من حياتي، اللهم قني شر نفسي، ووفقني فيما أرغب وأتمنى، اللهم ارزقني الفرح والسرور وانزع الحزن من قلبي وهبني سعادة لا تنقطع.

دعاء الضيق والهم والحزن

دعاء الضيق والهم والحزن والكرب

التوكل على الله وجعل النفس تعلم أن كل أمر يكون بيديه، من أكثر الأمور التي تجعل العبد يصبر على البلاء، علمه الحيد أنه لا يأتي عسر إلا ويكون متبوعا بيسر

وأن أي مصيبة تنزل على العبد يرفع الله بها قدره ويخفف الرحمن الذنوب عنه، يتعين على العبد الذي وقع في ضائقة قول دعاء الضيق والهم والحزن وهو كالتالي:

  • اللهم نجني برحمتك من الهم واصرف عني السوء، اللهم قربني إليك قرب المحب، اللهم طمئن قلبي بحبك وارزقني فيضا من التوفيق لا ينقطع، اللهم اصرف الرعب عن حياتي.
  • يارب لا تجعل للغم سلطان على قلبي، اللهم امحو ذنبي وفرج كربي واكتب لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا، اللهم امح أحزاني برحمتك واجبرني يا الله.
  • اللهم انظر إلى قلبي الحزين نظرة رحمة، اللهم اشف ألمي إنك ولى ذلك والقادر عليه، اللهم اصرف عني كل هم أثقل صدري وأزح البلاء من حياتي وارزقني حلاوة الإيمان.
  • اللهم أزل همومنا واجبر كسرنا واهدنا إلى سبل السلام، اللهم حاوطنا برحمتك واجعل قلوبنا عامرة بحبك وحب نبيك، اللهم أكرمنا من خزائنك التي لا تنفد.

بوستات دعاء الضيق

يستطيع المسلم الانتقال من الهم والحزن إلى السرور والسعادة عندما يتقبل جميع أقدار الله ولا يعترض عليها، حينما تنزل عليه مثل الصاعقة، وفي الواقع يعوض الله العبد الذي يشكره على النعم ويكون صابرا عند البلاء بالخير الوفير الذي لا ينفد، ويجب ألا يركن الفرد عند الحزن ويعيش في جو الاكتئاب بل عليه أن يقول دعاء الضيق والهم والحزن وهو كالآتي:

يا حي يا قيوم أغثني بفضلك ورحمتك، واصرف عني المصائب واجعل قلبي متعلق بطاعتك، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي وارزقني هداية تامة لا أذنب بعدها أبدا.

اللهم السلامة من كل إثم والرضا الذي يدوم والمودة التي لا تنقطع، يارب أرحني من الغم الذي نزل على حياتي، اللهم ادفع عني مس الضر وجنبني الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

يارب ادم على حياتي نعمة الوالدين واجعل قلبي خاليا من الهم والغم، وجنبني صحبة السوء، اللهم إن الهم والكدر ينتشران في حياتي فأبعدهم عني بفضلك ورحمتك.

يارب لا تشمت بي الأعداء وقربني لكل قلب يريد لي صلاح الحال وهدوء البال، اللهم اصرف عن حياتي الحاقدين وأصحاب المصالح ومن يريدون أذيتي، اللهم الفرج والصبر والستر يا الله.

اطلع على: دعاء للاختبارات النهائية مكتوب قصير (اللهم لا سهل)

أدعية الضيق والخنقة

الشعور بأن الدنيا ضيقة ولم يعد فيها أي متسع، يعد من الأمور الشاقة التي تقع على النفوس البشرية وتزعجها، ولن يهدأ المسلم إلا إذا توكل على الله وسلم أمره له

ومن جهة أخرى يمكنه تهدئة النفس بذكر الله والاستعاذة من الشيطان الرجيم، وبصفة عامة يستطيع العبد ترديد الصلاة على النبي بكثرة لأنها تزيل الهم وتفرج الكرب، كما يفضل ترديد دعاء الضيق والهم والحزن وهو كالتالي:

  • يارب ارزقني البركة والصحة اللهم ارزقني توبة نصوحة تقربني إليك، اللهم اعفو عني وأزل الهم من قلبي، اللهم أصلح قلبي واهدني إلى طريق الرشاد والحق، يارب لا تحجب دعوتي.
  • اللهم ارزقني الأمان عند الحساب ولا تكلني إلى نفسي وانزع الغم عن قلبي، يارب ارحم عجزي وضيق صدري ولا تجعلني اتحسر على ما مضى، اللهم أبعد عني شتات العقل وكل هم يثقل قلبي.
  • يارب هب لي من لدنك رحمة ترفع قدري بين الخلائق وعوضني عن كل وجع نزل على جسدي، اللهم امحو عني السيئات وارزقني عملا صالحا يزيد من حسناتي ويجعلني أهتدي على طريق الحق.
  • يارب قد عظم البلاء وكثرت المشكلات ولا منجي من الهم إلا أنت، اللهم ارزقنا الفرج والصبر، واجعلنا ممن يتقربون إليك بالحلال وينصرفون عن طريق الضلال.

اطلع على: دعاء تعزية للميت

دعاء الضيق والهم والحزن لصديق

الصديق الوفي هو من يقف بجوار صديقه وقت الأزمات ويتجنب فعل ما يغضبه، علاوة على ذلك يساعده في حل المشكلات بقدر المستطاع ويبتعد عن كل الأساليب السيئة

التي تجعله يحزن من المعاملة، ومن الجيد حثه على العودة إلى الله وطلب العون منه حينما يتعرض لمعضلة ليس لها حل إلا من عند الرحمن، علاوة على ذلك يفضل قول دعاء الضيق والهم والحزن والذي يتمثل فيما يلي:

يارب أبعد عن صديقي الهم والحزن واجعله من المنصورين، اللهم اهد قلبه ويسر أمره واجعله من الطائعين لك الذين يسعون للخير، اللهم ارزقه توفيقا دائما يلازم حياته حتى الممات.

يارب لي صديق طيب القلب يقف معي في شدتي في كل حين، اللهم اصرف عنه سوء الأقدار وهبه الراحة والسرور، اللهم كن معه في كل شدة وفرج عنه كل كرب.

اللهم يسر صديقي الغالي لكل خير وأعنه على طاعتك وحسن عبادك، اللهم أبعد الغم والكدر عن حياته واجعله من الراضين المحتسبين، يارب كن له معينا وسندا دائما، وأبعد عنه كل حاقد واصرف عنه العين.

يارب اهد صديقي للطريق المستقيم واصرف عنه المعضلات وسوء الأقدار، اللهم ارزقه العلو والعافية والرزق الحلال الذي لا ينفد، اللهم ارزقه الأمن وأبعد عنه مضلات الفتن.

طرق للتخلص من الهم والحزن

التفكر في النعم

  • تهدأ نفس العبد ويبتعد عنه الهم حينما يفكر في النعم التي وهبها الله إياه، حيث يجد نعم لا تعد ولا تحصى.

التوكل على الله

  • العبد الذي يسلم كل أموره لله لا يعرف الهم له طريق، وحينما يجتمع عليه الناس كي يؤذوه لا يتمكنون من ذلك فهو يخشى الله ويتوكل عليه.

العمل الصالح

  • العمل الصالح والتقرب لله بالعبادات يساهم في زوال الهم عن النفس، ومن جهة أخرى ييسر تفريج الكربات التي تلحق بالعباد.

العبادات

  • فعل الفرائض ومختلف العبادات التي أمر بها الله يخلص العبد من الضيق والهم، على سبيل المثال الصلاة على وقتها وكثرة الاستغفار، علاوة على الصدقة وبر الوالدين.

حسن الظن

  • حسن الظن بالله والاستعانة به وقت الشدة ييسر الفرج ويزيل الهم من القلب، كما أنه يجعل الفرد متيقن بأن الله معه.

اطلع على: دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات

دعاء الكرب والهم والحزن

  • اللهم لا تجعل للحزن مكانا في قلبي وهبني الرفق بكل ضعيف، وكن معي حينما ينزل البلاء بقوته، اللهم ارزقني من لدنك رحمة واسعة وأنزل علينا من الخيرات والنعيم ما يكفي حاجتنا.
  • يارب امنحني القوة والصبر على البلاء وهبني الرزق الوفير الذي لا ينضب، وأعني على إدخال السرور على عبادك، يارب أصلح لي حالي وطيب لي خاطري وهبني الصحة التي تدوم.
  • يارب أزح الغم من روحي وأبدلني مكانه سعادة دائمة لا تنقطع، اللهم ارزقني صلاح الحال وقوة في البدن وعزة لا تزول، اللهم ارزقني هدوء الروح وراحة الفكر.
  • يارب لا تجعل للضيق موطن في حياة رفقتي، اللهم انظر إليهم نظرة رحمة واجعل الفرح يسكن دارهم، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعل الجنة موطن لما.

اطلع على:  دعاء الرزق المستجاب بالمال الحلال او العمل مكتوب

دعاء لفك الكرب وتيسير الأمور

يشعر العبد بمدى عظمة الله حينما ينظر للكون حوله ويعرف أن له خالق مبدع قادر على كل شيء، وفي الحقيقة ييسر الله كل أمر عسير يقع على العبد الذي يعود له طالبا العون والخروج من حالة الحزن التي ترافقه، ويتعين على كل مسلم أراد التقرب من الله ألا يترك الفرائض وكل ما أمر به الرحمن، علاوة على ذلك عليه قول دعاء الضيق والهم والحزن وهو كالآتي:

اللهم يسر لي أمري ولا تجعلني عاجزا، اللهم ارفع الكدر من بين طيات حياتي وارزقني السعادة أمد الدهر ولا تجعلني من القانطين، اللهم أبعد عن حياتي كل متجبر.

يارب قد طال البلاء ودخل الحزن إلى حياتي، ولم أعد أحتمل ما يحدث لي اللهم كن رفيقا لي في الشدائد ومعينا لي على تجاوز المحن، يارب يسر لي كل أمر عسير لحق بي.

يارب تجاوز عن سيئاتي وامنحني فيضا من السعادة، اللهم لا تجعل للألم والنكد مكانا في منزلي، وارزقني السعادة وتيسير الحال، اللهم سهل لي أمر زواجي.

اللهم وفقني في مستقبلي وأبعد الشدائد والضيق عن حياتي، اللهم احفظ لي أبنائي وارزقهم حياة يسيرة هينة خالية من الألم والحزن، اللهم وفقهم لكل خير وهبهم العفو والعافية.

دعاء لإزالة الهم والغم

الروتين الذي يمارسه الفرد كل يوم يساهم في جلب الضيق والحزن، لذا يتعين على الشخص البحث عن حيل جديدة تجعل الحياة أفضل

وفي الحقيقة لا يأتي الضيق من الروتين فقط بل بالبعد عن الله وعدم تطبيق الفرائض التي فرضها على المسلم، علاوة على ملأ القلب بالحقد والحسد، ويفضل ترديد دعاء الضيق والهم والحزن والذي يتمثل فيما يلي:

يارب قد نزل الهم على حياتي من حيث لا أدري، اللهم أبعده عني وارزقني السلامة والأمان، اللهم جملني بقلب رحيم ونفس صبوره وجسدا على البلاء صابرا.

اللهم اشفني واعف عني وأبعد الغم عن حياتي يارب كن لي وكيلا في شدتي وأنعم على حياتي بالتقوى والبر، اللهم أكرمني بصحبة صالحة تسندني حينما تميل الحياة، يارب النجاة من كل مصيبة.

اللهم أبعد عن قلبي الضيق وأصلح لي ما تدمر من حياتي، اللهم عوضني خيرا عن كل ما أُخذ مني، وانصرني على كل ظالم متجبر سلب حقي وكن لي معينا في كربي.

يارب كن لي نصيرا في كل شأني، واعف عما سلف من أمري، ورد لي ضالتي التي اختفت عني، اللهم أزل الغم من قلبي واجعلني من المجبورين المهتدين لطريق الحق.

دعاء فك الكرب الشديد للغير

لن تكون الحياة جيدة طالما كان العبد يسير في درب الشيطان ومتبعا لخطواته، وفي الحقيقة تصبح الحياة في أجمل صورها حينما يكون العبد مطيعا، حيث يكون متقبل الحياة بمختلف التقلبات التي تطرأ عليها ولا يتجر حينما ينزل به بلاء لأنه يعلم أن الله قادر على تغير حاله للأفضل، ومن الجيد قول ادعية التخلص من الضيق والحزن حينما يصاب العبد بذلك، وهو كالتالي:

يارب قد أحاط بي البلاء ونزلت على حياتي الشدة ولم يعد لدي طاقة لتحمل كل تلك المعاناة، اللهم اصرف عني الكدر والغم، وعوضني عن كل لحظة كئيبة مررت بها في حياتي.

اللهم عوضني مالا حلالا كثيرا، وارزقني البركة في الحياة والمال وكل ما أملك يا الله، اللهم اجعل الهم يزول من حياتي وفرج لي كربي يا رحمن.

اللهم هب لي من لدنك سعادة دائمة وأبعد عن حياتي الحزن الذي زلزل فؤادي، اللهم الثبات على الحق والقناعة التي لا تفنى.

دعاء الهم والضيق مستجاب

الحياة ممتلئة بالمفاجآت فقد يكون العبد بحال جيد ولكن يتغير هذا الأمر ما بين عشية وضحاها، وفي الحقيقة لن يشعر المسلم أن هذا الأمر طبيعي ويتقبله كما هو إلا إذا توكل على ربه وطلب منه العون، ويفضل أن يؤوب الفرد للخالق كلما نزلت به ضائقة أو حلت على رأسه مصيبة، علاوة على ذلك يجب عليه قول دعاء الضيق والهم والحزن والذي يتمثل فيما يلي:

يارب لقد طال البلاء وانقضى العمر، ولم يعد في الصحة قدرة على تحمل المزيد، يارب أبعد المرض والهم والحزن عن حياتي.

يارب عوضني خيرا مما ذهب مني واصرف الحزن عن قلبي، وهب لي من لدنك ذرية صالحة بارة، اللهم الثبات على الدين.

اللهم يسر لي كل أمر أرغب في تحقيقه وجنبني الهم والمصائب، اللهم لا تسلط على حياتي الحاقدين والحاسدين وأصلح حالي يا الله.

يارب كن لي سندا ومعينا على الكرب والشدة، اللهم اصرف عن أبي المرض وأكرمه من فضلك، اللهم الستر الذي يدوم مدى الدهر.

أشياء تساعد على راحة البال

إيقاف التفكير

  • يتعين على الفرد إيقاف التفكير في الأحزان والأمور السيئة التي جعلته حزينا حيث سيطر الهم على نفسه، ويفضل أن ينظر إلى المستقبل.

الرضا

  • يجب على الفرد أن يكون راضيا بكل قدر كتبه الله له سواء أكان جيد أو دون ذلك، علاوة على ذلك عليه أن يبتعد عن كل ما هو سلبي ويبحث عن الأمور الإيجابية فقط ويطبقها.

العفو

  • العفو عن الناس يجعل الفرد هادئ البال طيب النفس، لا يشغل عقله بأي أمر من الأمور التي تجعل قلبه متكدرا، كما أن شكر الله على النعم يجعل الفرد قنوعا بكل ما يمتلك.

الصدق في القول

  • الصدق يساعد صاحبه على تخطي الأزمات، أما الكذب فيجعل صدره ضيقا ممتلئ بالهموم، لذا يتعين على العبد التصرف بعفوية والابتعاد عن الكذب نهائيا.

التواصل

  • التواصل مع الإخوة والوالدين حينما يكون هناك معضلة يساعد الشخص على تنقية البال وخروج الفرد من دائرة الضيق التي يقف عندها.

إغلاق