20 دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب افضل ما يقال لمن رزق بمولود

20 دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب افضل ما يقال لمن رزق بمولود

يكثر الأحبة من قول دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى مكتوب حينما يزورون أهله مهنئين قدومه إليهم بالسلامة، وفي الحقيقة وجود طفل صغير في المنزل يجعل الحياة جميلة وبالأخص في بداية الأربع سنوات الأولى من حياته، وأجمل شعور لدى الوالدين حينما يكبر الصغير ويمر بالمراحل كاملة أمام أعينهم، فقد تنسى الأم كل شيء إلا تلك اللحظات الرائعة التي تعلم فيها الحبو والمشي ونطق أول كلمة له.

دعاء المولود أنثى اللهم اجعلها أوفر عبادك حظًا في الدّنيا والآخرة اللهم حَبب إليها الإيمان وزيّنه في قلبها، وكره إليها الكفر والفسوق والعصيان، واجعلها من الرّاشدين
ادعية المولود الذكر اللهمّ إنّي أسألك لهم قوّة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذّهن، اللهمّ اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين
ادعية المولود من السنة بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره

دعاء المولود الجديد مكتوب

يحتاج الطفل الجديد الذي دخل إلى العائلة إلى اهتمام خاص ومختلف عن الإخوة الكبار، ويتعين على الوالدين توفير الرعاية الكاملة له، علاوة على تربيته تربية حسنة من بداية إدراكه لما حوله حتى ينشأ نشأة سوية خالية من المعضلات والمشاكل النفسية، ويتعين على كل أب احتواء الأبناء سواء كانوا ذكور أو إناث علاوة على قول دعاء المولود الجديد وهو كالتالي:

  • جعله الله سندا لك ولأمه إلى يوم الدين، اللهم أسعد قلبه وأنبته نباتا حسنا وارزقه الصلاح والتقوى ووفقه لكل خير دائما وأبدا، اللهم اجعل حياته عامرة بلطفك يا الله.
  • أسعدك الله برؤيته معافى من الأمراض طيب القلب عفيف النفس، اللهم ارزقه الفلاح واجعله قرة عين لوالديه، اللهم احفظه من العين ونجه من السوء واجعل قلبه مطمئن.
  • ما شاء الله تبارك الله، اللهم احفظ هذا الطفل الجميل واجعله مباركا في عائلتنا، اللهم اجعله من الصالحين المتقين الذين يبرون أبويه، يارب ارزقه السلامة من كل داء.
  • اللهم أسعدنا برؤية المولود الجديد الذي جاء إلى عائلتنا معافى من الأمراض واحفظه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه، اللهم اجعله سعيدا وأبعد عنه الشقاء وسوء الحال.

دعاء المولود الجديد

دعاء للمولود الجديد الأنثى مكتوب

البنات هن نور البيت والمسك الذي يفوح منه بالإضافة إلى ذلك يقال عنهن المؤنسات الغاليات، فهم بمثابة السند والصاحب في الشدة والبسمة التي تشرق في الحياة وقت الفرح والسرور، لذا يتعين على من رزق بهن أن يحمد الله ويشكره على تلك النعمة وأن يحسن تربيته لأنهن باب من أبواب الجنة، ويفضل قول دعاء المولود الجديد الأنثى؛ كالآتي:

اللهم بارك لنا في المولودة واجعلها سبب في سعادة والديها، اللهم أنزل عليها نعمة التوفيق التي تسعدها وأبعد عنها السوء واجعلها من الأبرار المتقين الذين يسيرون في دروب الحق.

مبارك عليكم المولودة الجديدة، اللهم احفظها بعينك التي لا تنام واكفها بركنك الذي لا يرام واجعل حياتها هنأ وسرور، اللهم وفقها لما تحب وترضى وأنزل على قلبها السرور.

يارب إنها إبنتي الغالية وقطعة من قلبي، اللهم امنحها السعادة واجعل كل حياتها تفاؤل، اللهم اجعل لها الحظ الأوفر من كل شيء جميل في الحياة وطمئن قلبي برؤيتها في أحسن حال.

مبارك عليكم هذه الطفلة الجميلة، اللهم اجعلها من الصالحين الذي يتقربون إليك ويبتعدون عن المعاصي، اللهم حببها في الإيمان وزينه في قلبها واصرف عنها سيء الأقدار وبارك لها في عمر أبويها.

دعاء المولود الجديد

تحميل دعاء للمولود الجديد بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

حقوق المولود الجديد

يتعين على الأبوين قول دعاء المولود الجديد حينما يهبهما الله إياه، فقد ينتظر كلاهما فترة كبيرة من الزمن حتى يأتي هذا اليوم الجميل الذي ينعش القلب، ومن أهم الحقوق الخاصة بالمولود الجديد ما يلي:

النفقة

  • يجب على الأبوين الاهتمام بالمولود بمجرد مجيئه إلى الدنيا، علاوة على الإنفاق عليه وتربيته تربية حسنة وتوفير المسكن والملبس ومعاملته معاملة حسنة والرفق به.

الميراث

  • يحق للطفل الحصول على حقه كامل في الميراث بمجرد وصوله إلى الدنيا، كما يجب على الوالدين إخراج الزكاة عنه.

حق التعليم

  • يجب أن يهتم الوالدين بمسألة التعليم ولا يتركان الطفل يكبر دون الذهاب إلى المدرسة، لأن من أبسط حقوقه أن يكون متعلم وواعي وفاهم.

المساواة

  • يتعين على الوالدين مساواة الطفل بإخواته من بداية ولادته، وأن يكون كلاهما عادلا في العطايا التي يقدمها للأبناء، بحيث يأخذ الطفل حقه كاملا.

اجمل عبارات تهنئة المولود الجديد الذكر

الذكر هو القوة التي يحتمي بها الوالدين حينما يكبران ويحل عليهم الضعف، وهو من يحمل هم أخوته حينما يتوفى الله والده، حيث يعمل من أجل إطعامهم ويكون الوصي عليهم ويهتم لأمر مدارسهم، وقد يترك التعليم من أجل أن يطعمهم ويعلمهم، فهو أب آخر للأسرة، يتعين على الأبوين قول دعاء المولود الجديد الذكر، حينما ينعم الله عليهما به، وهو كالتالي:

  • بارك الله لكما في هذا الطفل الجميل، اللهم اجعله من أوليائك وأبعد عنه الهم والحزن وسوء الحال، اللهم اجعله من الذاكرين المتقين، اللهم أنعم عليه من فيض لطفك وكرمك.
  • بارك الله لك في هذا المولود الرائع، اللهم ارزقه جمال الخلق والخلقة وأبعد عنه السوء، يارب أنعم عليه بنعمة القوة واجعله من المهتدين الذين يبغون الصلاح.
  • اللهم حبب إلى إبني الإيمان واجعله مطيعا لك ولنبيك إلى يوم الدين، اللهم أبعد عنه الفاسدين والمفسدين في الأرض وهبه الراحة والسعادة واجعله من أهل الكرم يا رحمن.
  • جعله الله من الصالحين الطيبين الأخيار، اللهم حصن فرجه وأبعد الهم عن قلبه واجعل مستقبله مشرق بنورك، اللهم املأ قلبه بالحكمة وعقله بالتفكير السوي وباعد بينه وبين المصائب.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/39162/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%87%D9%86%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%87[/ref]

دعاء الشكر للمولود الجديد أنثي او ذكر

يتزوج الرجل والمرأة وينتظران حدوث أي جديد في الحياة بعد فترة من الزواج، وبصفة عامة يمكن أن يحدث الحمل في بداية الزواج ويمكن أن يتأخر لفترة قليلة أو لسنوات عديدة، ومن الجيد أن يتذكر الوالدين أن الله هو من يهب الذكور وكذلك الإناث وليس للبشر دخل في ذلك، ويفضل أن يهتم كلاهما بقول دعاء المولود الجديد شاكرين الرحمن على تلك النعمة التي وهبها لهم الرحمن؛ كالتالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر على هذا الطفل الرائع، اللهم اجعله من المهتدين وأبعد عنه السوء، اللهم جمل حياته بالطاعة وأبعد عنه رفقاء السوء وكن له سندا وقت الشدة.
  • أشكرك يارب العباد على هذا الطفل الرائع، اللهم طهره من الخطايا واجعل قلبه عامرا بحبك، اللهم اجعله من الدعاة لدينك الناطقين بكلمة الحق، الراغبين في جنتك.
  • الحمد لله على نعمة الولد، اللهم أصلح به الأمة واجعله من الأخيار، اللهم أبعد عنه إبليس وأعوانه وهبه الصلاح والفلاح وحسن الخلق، يارب جمل قلبه بالإيمان.
  • أشكرك يا رب العباد أن وهبتني هذان الطفلان الجميلان، اللهم اجعلهم من حفظة كتابك وامنحهم الستر أينما تولوا، يارب اجعلهم من الدعاة لدين الحق، الذين يتبعون سنة نبيك.

اطلع على: دعاء لأبي الغالي قصير 

دعاء المولود الجديد

دعاء تهنئة المولود الجديد من حصن المسلم

يعتبر ذكر الله من أعظم النعم التي يعتاد عليها المسلم، ومن يهبه الله لسانا رطبا بذكره فليحمده دائما على تلك النعمة الجميلة، وفي الحقيقة ذكر الرحمن يجلب كل خير، ويفضل أن يستغفر المسلم كثيرا من أجل إنجاب الذرية إن تأخر قدومها، ويتعين على المحيطين به قول تهنئة دعاء المولود الجديد حينما يكرمه الله به، وهو كالتالي:

  • بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره، اللهم اجعله ذرية طيبة باره بك إلى يوم الدين واصرف عنه كل ما يؤذي النفس.
  • بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك.
  • بارك الله لكما في هذا المولود الجميل، اللهم هبه الرضا والسعادة واجعله محمودا في الأرض والسماء،اللهم هبه العمل الصالح وأرض عنه يا الله.
  • أدعو الله أن يحفظ المولود ويبارك لكما فيه ويجعله ذرية صالحة طيبة إلى يوم الدين، وأن يمنحه سعادة الدارين، وأن يصرف عنه الكرب دائما وأبدا.

دعاء المولود الجديد

عبارات تهنئة للمولود الجديد 2023

يهتم الأحبة بتقديم تهنئات وتبريكات حينما ينعم الله على أخيهم المسلم بطفل صغير، وتعد الـ 9 أشهر التي تحمل فيهم الأم الجنين بين أحشائها هي الأجمل، حيث تفكر كثيرا في شكله وملامحه والطريقة التي سوف تتخذها في تربيته وتعليمه، ويتعين على الوالدين الاهتمام بتنشئة المولود تنشئة إسلامية حتى يتثني له السير على تعاليم الدين الحنيف، ويمكن تقديم تهنئة المولود للوالدين 2023 ؛ كالتالي:

أتقدم بأرق التهاني لأخي الحبيب على قدوم مولوده الجميل، أدعو الله أن يجعله من الفاهمين العارفين، اللهم ارزقه العفو والعافية وحسن الحال، اللهم نجه من الهم والحزن.

مبارك عليكم إنجاب الذرية، أدعو الله أن يديم عليكم تلك النعمة وأن يمنحكم السعادة برؤيته وهو في خير حال، اللهم اجعله من محبي نبيك صلى الله عليه وسلم.

أهنئكم تهنئة نابعة من القلب بمناسبة قدوم المولود الجديدة، لقد أشرقت الحياة بوجوده فيها، أدعو الله أن يجعله من حفظة كتابك العاملين بما فيه المهتدين إلى قول الحق.

جاءنا مولود جديد مبارك علينا هذا الجمال، اللهم اجعله من المحسنين الذين يصلحون في الحياة، اللهم أبعد عنه العين واجعله من الصالحين يا رحمن.

كيفية الاعتناء بالمولود الجديد

يتعين على الأبوين قول دعاء المولود الجديد ومن جهة أخرى الاعتناء به في الكثير من الجوانب؛ كالتالي:

مسألة النظافة

  • يتعين على الأم الاعتناء بالطفل والتغير له باستمرار علاوة على تحميمه بالماء واستعمال الكريمات الطبية التي تجعل وضعه الجسدي أفضل.

الرضاعة

  • تنطوي الرضاعة الطبيعية على مختلف الاحتياجات التي يطلبها الجسم من الفيتامينات والمعادن، لذا يتعين على الأم إمداد الطفل بها دائما.

النوم

  • يجب على الأم توفير الراحة للطفل حتى ينمو بصورة سليمة، وتنظيم ساعات النوم خلال أول ثلاثة أشهر والاهتمام بتغذيته بمجرد الحاجة لذلك.

التدفئة

  • يجب تدفئة الطفل وتجنب تركه يبرد علاوة على الاهتمام بشراء ملابس قطنية ومناسبة لسنه حتى لا تحدث له التهابات ضارة في جسده.

الاستحمام

  • يجب الاهتمام بموضوع الاستحمام وتجنب ترك الطفل لفترة كبيرة بدونه، لأنه يساعد على النوم بأريحية ويجعل جسم الطفل مرتخي طوال اليوم.

ادعية عن المولود الجديد الذكر

تفرح الفتاة الصغيرة حينما تعلم أن أمها أنجبت ولد وأول ما يجول في خاطرها أنها وجدت من سيلعب معها بعد سنوات قليلة، وبصفة عامة تتخذ الفتاة من أخيها السند والعزة حينما تقف الدنيا أمامها وحينما يعاديها البشر، علاوة على ذلك هو من يقف بجانبها حينما يأتي أوان اختيار شريك الحياة، وكذلك عندما تتزوج وتنجب، ويمكن قول ادعية عن المولود الجديد الذكر لكل أم أنجبت طفل؛ كالتالي:

  • هنيئا لكم قدوم المولود، أدعو الله أن يزين حياته بالأخلاق وأن يرزقه التقوى وأن يجمل قلبه بالعافية، اللهم اعف عنه وارزقه الصحبة الصالحة التي تأخذ بيده للصلاح.
  • مبارك عليكم الطفل، اللهم ارزقه القناعة والرضا وطيب خاطره، اللهم اجعله ممن يحبونك ويتقربون إليك، اللهم اجعل الرزق يتدفق إليه من كل صوب وحدب.
  • أهنئكم على وجود هذا الطفل الجميل بينكم، أدعو الله أن يبارك لكم فيه، وأن يغنيه من فضله، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام، واجعل التوفيق رفيقا له طوال العمر.
  • أدعو الله أن يبارك لكم في المولود الجديد، وأن يجعله صالحا مطيعا لكم مدى الدهر، اللهم احرسه بعينك وارزقه البركة أينما وضع قدمه واجعله من السائرين على خطى الحبيب المصطفى.

اطلع على: دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح

دعاء عند قدوم المولود الجديد

تفرح قلوب جميع من في المنزل حينما يأتي طفل صغير وجديد إلى العائلة، حيث ينتظره الجميع بالتهنآت والأدعية الحارة الصادرة من القلب، ويجب على كل أم الاهتمام بكل لحظة في حياة الطفل منذ ولادته وطوال فترة الطفولة، حتى لا يبحث عن الحب والحنان في مكان آخر، ويفضل قول دعاء المولود الجديد في أول يوم يولد فيه، وهو كالتالي:

  • اللهم لك الفضل والمنة على ما أعطيتنا، اللهم احفظ لنا مولودنا الجديد، اللهم اجعله بارا به وبأبيه، يارب اجعل العمر الطويل من نصيبه وارزقه الستر والراحة.
  • اللهم اجعل مولودنا الجديد من السعداء في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعيذه بكلمات الله التامة من العين والحسد وسوء العواقب، اللهم احفظه أينما تولى.
  • اللهم احفظ لي نبض قلبي واجعله قرة عين لي ولأمه، اللهم أعنا على تربيته واجعله مطيعا لنا وسندا عند الكبر والضعف، اللهم بارك لنا فيه وفي جميع أخوته.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الولد، اللهم اكتب له النجاة من كل إثم وارزقني رؤيته في حال جيد، اللهم أعني على تربيته واجعله معافى من كل سقم.

بوستات إعلان عن مولود جديد أنثى

يجب على الوالدين الإعلان عن قدوم فتاة جميلة حينما يهبهم الله تلك النعمة، ولا يقنطان من وجودها لأنها فتاة، فقد يكرم الله العبد بأنثي تكون هي السند والقوة له في كل مراحل حياته، ولا تخذله في أي وقت من العمر، ورب العباد أعلم بما في صالح المسلم وهو من يعطي الذكور والإناث، وقد يمنع الله الإنجاب عن بعض البشر لأسباب لا يعلمها إلا هو، ومن الجيد قول دعاء المولود الجديد الانثى والذي يتمثل فيما يلي:

  • مولودنا الجديد أنثى اللهم اجعلها نبتة صالحة تنشأ بيننا على الحب وتمني الخير لكل الناس، اللهم اعصمها من الزلات واجعلها من التاركين للمعاصي.
  • الحمد لله على هذه النعمة، رزقني المولى عز وجل بفتاة جميلة الطلة، اللهم أدمها نعمة في حياتي وزين قلبها بالسرور، اللهم اجعلها تضيء حياتي بالحب والفرح.
  • ما أجمل أن ترزق بفتاة فهي سكن وراحة وسرور، يارب لا تريني فيها بأسا يبكيني واجعلني أكرمها كما أمرني نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم، اللهم دوام الستر والعافية لها.
  • ها قد أقبلت إلى الدنيا أجمل فتاة كنت أنتظرها، اللهم احفظها وحقق لها ما تتمنى، اللهم أسعدني برؤيتها في أفضل حال تتمناه، اللهم أبعد عنها القلق والكدر.

اطلع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء تهنئة المولود الجديد ذكر

تتسلل الفرحة لقلب الأم حينما تذهب إلى الطبيب ويبشرها بالحمل وأنها ستصير أم عقب مرور تسعة أشهر، وفي الواقع تعتبر الفترة الأولى من حياة الصغار هي الأصعب عند الأم وبالأخص مع الطفل الأول، حيث تبدأ في تعلم كيفية حمله بين يديها و إطعامه الحليب علاوة على تغير الملابس له، ومن الأفضل تقديم التهنئات والتبريكات للأم علاوة على قول دعاء تهنئة المولود الجديد ذكر، وهو كالتالي:

اللهم ارزق مولودي من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم اجعله في أمانك ووفقه للرشد والصواب وقول الحق، اللهم أبعد عن طريقه السوء وذكره بالخير والعفو دائما.

اللهم أنعم على طفلي الصغير بنعمة العقل الواعي، اللهم اكتب له التوفيق في جل أمره ودقه، اللهم أكرمه بنفس راضية مطمئنة، وأبعد عنه البلاء أينما وضع قدمه.

اللهم احفظ طفلي الصغير من الضلال والفسوق والعصيان، اللهم اجعله صالحا مصلحا يخاف عذابك، يارب اجعل مستقبله ملئ بالخير واجعل له النصيب الكبير من النجاح والتوفيق واصرف عنه كل ما يعكر صفوه.

اللهم لك الحمد على نعمة الولد، اللهم وفقني في تربيته وكن معه في كل خطوات حياته، اللهم لا ترني فيه إلا كل خير، اللهم اجعل قدمه خيرا على حياتي، وأعني على توفير كل ما يحتاج.

أحكام المولود الجديد

يتعين على الوالدين قول دعاء المولود الجديد حينما يأتي إلى الدنيا، ويجب على المحيطين بالوالدين تقديم التهنئات والتبريكات حتى يشعر كلاهما أن هناك من يقدم لهم العون ويساعدهم وقت الفرح، وهناك بعض الأحكام التي يتعين على الأبوين الانتباه لها وتطبيقها، وهي كالتالي:

التأذين يتعين على الأبوين التأذين في أذن الطفل اليمنى ثم إقامة الصلاة في الناحية اليسرى، حتى يكون أول ما يستمع له الصغير الشهادتين فيعيش عليهما ويخرج من الدنيا وهو يتلفظ بهما.
تحنيك المولود يفضل مضغ تمرة ووضعها في فم المولود بعد ولادته اقتداء بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يفعل هذا الأمر مع الأطفال حديثي الولادة.
العقيقة يذبح الأبوين العقيقة حامدين الله على قدوم الصغير ومن الجيد تنفيذ ذلك قبل مرور 15 يوم على ولادته، ويتم ذبح شاة للفتاة، أما الولد تذبح له شاتان.

دعاء تهنئة المولود الجديد ذكر مكتوب

يفرح الأحباب حينما ينعم الله على صديق لهم بطفل جديد يملأ الحياة فرح وسرور ويذهبون إليه، كي يقدموا التهنئات، علاوة على ذلك يختارون العديد من الهدايا التي تلائم تلك المناسبة الجميلة، ويسعد الأب والأم بالاهتمام الذي يقدمه الرفقاء كما يفرحون بالمباركات والدعم الذي يحرصون على تقديمه، ويمكن قول دعاء المولود الجديد للأبوين، وهو كالتالي:

  • اللهم بارك له في المولود الجديد واجعله شاكرا نعمك وفضلك، اللهم اجعل المولود بارا أبيه وبارك له فيه أينما تولى، اللهم أبعد عنه سوء الحال ومر القضاء، يا مالك الملك.
  • يارب ارزق أخي البركة واحفظ له طفله الجديد وكافئه دائما وأبدا بالبركة، اللهم أنعم عليه برؤية ولده معافى من المرض وسيء الأسقام، اللهم لا تريه فيه أي مكروه يؤلم قلبه.
  • يارب احفظ لي طفلي الغالي، اللهم هبه البركة والرزق الوفير وعلق قلبه بالقرآن والمساجد، اللهم جنبه الفتن طوال حياته واصرف عنه وساوس الشيطان.
  • أشكرك يا الله على هبتك لي، وأسألك أن تحفظ طفلي من الشيطان الرجيم، اللهم هبه قلبا صادقا وقلبا خاشعا وعقلًا حكيمًا، اللهم اجعله بارا مطيعا لك، برحمتك يا الله.

اطلع على: دعاء الفجر مكتوب

تهنئة مولود جديد أنثى

قدوم طفل إلى العائلة يعد الأجمل فحينما تزداد قطع السكر قطعة جديدة يصير الوضع أفضل وأرقى، وما أجمل أن تكون تلك القطعة فتاة رقيقة تملأ البيت بالبهجة والسعادة وتنشر الأمل في كل أرجاء المنزل، وبالأخص إن كانت وحيدة وكل إخوتها ذكور، في تلك اللحظة تجد الاهتمام والحب من الجميع، ويفضل قول تهنئة تتضمن دعاء المولود الجديد الأنثى، وهو كالتالي:

  • اللهم بارك لي في ابنتي الصغيرة واجعلها عونا لي وقت الشدائد، اللهم احفظها من المرض وسلمها من الشر، اللهم أعطها ما تتمنى وعظم أجرها في كل طاعة.
  • أستودعك اللهم قطعة صغيرة من قلبي خرجت إلى الدنيا، اللهم احفظها حفظا يليق بك وامنحها الأمان والستر في الدنيا والآخرة، وهبها من النعيم ما يسعد قلبها.
  • اللهم أسعد طفلتي الغالية واجعل أبواب الرزق تفتح لها من حيث لا تحتسب، اللهم هبها من كل خيرات الدنيا واجعل النعم تتدفق إلى يديها في كل زمان ومكان.
  • يارب قد وهبتني طفلة جميلة أسعدت قلبي، اللهم أصلح لها شأنها وأبعد عنها الشيطان واكتب لها الصلاح الدائم، اللهم اعف عنها وكن لها معينا على مصاعب الحياة وتقلبات الدهر.

أحكام أخرى للمولود الجديد

دعاء المولود الجديد بالبركة وطول العمر من أشهر الأدعية التي تقال عند زيارة الصديق الذي أنجب طفل حديثا، وبصفة عامة يتعين على الوالدين استقبال الطفل الجديد بالحب.

علاوة على تهيئة الإخوة وتعريفهم بالأخ الجديد قبل الولادة حتى يكونوا مستعدين لاستقباله، ولا تتوقف أحكام المولود عند العقيقة والتأذين إنما هناك الكثير من الأحكام الخاصة به؛ وهي كالتالي:

حلق الشعر

  • يتعين على الوالدين حلق شعر الصغير عقب الذبح وتوزيع العقيقة، علاوة على التصدق بنفس وزن الشعر فضة.

إحسان التسمية

  • يجب اختيار اسم جيد للطفل، والابتعاد عن الأسماء المحرمة أو التي تحمل معاني سيئة تجعله يخجل عندما يكبر.

الختان

  • يفضل ختان الطفل وهو صغير قبل أن يكبر، وقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“الفطرة خمس أو خمسة من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب”. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام | الصفحة أو الرقم : 5/599 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه النسائي (11) باختلاف يسير، وأخرجه البخاري (6297)، ومسلم (257) بنحوه[/ref]

يفضل قول دعاء المولود الجديد لكل أب وأم أنعم الله عليهم بنعمة الأبناء سواء أكان المولود ولد أو بنت، وفي الواقع يهب الرحمن لمن يشاء الإناث وكذلك الذكور، يتعين على كل مسلم وهبه الله هذه النعمة أن يحمد الله عليها ولا يغضب من كونها جاءت بالنوع الذي لا يريده، ومن الجيد العودة إلى رب العباد وطلب العون منه في تربية الأبناء.

إغلاق