دعاء اليوم الخامس من رمضان 1445 أدعية يوم 5 رمضان مكتوبة 2024

دعاء اليوم الخامس من رمضان 1445 أدعية يوم 5 رمضان مكتوبة 2024

العبد التقي هو الذي لا يترك الأيام المفعمة بالنفحات تمر دون أن ينال منها الكثير، ويعد رمضان أفضل شهور السنة، لأنه ينطوي على ليلة عظيمة تتبدل فيها الأقدار، ومن الجيد أن يغتنم كل الليالي الخاصة بهذا الشهر، بالإضافة إلى ذلك عليه ترديد دعاء اليوم الخامس من رمضان حينما يقبل.

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • أسألك يارب فرجا قريبا وقرة عين لا تنقطع، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، أسألك اللهم تمام الصحة والعافية، اللهم اجعلني عفيف النفس طيب الخلق أخرج من الدنيا بسلام.
  • يارب أنت القوي العزيز الذي لا تنفذ خزائنه، اللهم مدني بفيضا وفيرا من خزائن رحمتك واجعلني من المهتدين إلى طاعتك، اللهم لا تشمت بي الأعداء وارزقني السداد والصبر وسعه الرزق.
  • اللهم لا تخرجني من هذه الأيام المباركة إلا بذنب مغفور وعيب مستور، اللهم رد كيد الفجار عني، اللهم اجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم لا تكسر لي خاطر، واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا.

دعاء اليوم الخامس من رمضان مستجاب

يستطيع المسلم اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن البشر حينما يكون لديه حاجة لا يستطيع أي أحد تحقيقها إلا الخالق، وفي الحقيقة لا تتيسر الأمور ولا تسير إلا بأمر الله سبحانه وتعالى، لذا يتعين على المسلم أن يعود له وحده، فهو القادر على كل شيء، ومن الجيد أن يكثر من ترديد الأدعية التي يستحب قولها في خامس أيام رمضان وهي كالتالي:

  • يارب لا تجعلني شقيا ولا محروما، اللهم اجبر كسر قلبي وارزقني البر والتقوى وأصلح لي حال ذريتي، اللهم أصلح قلبا يعلوه الحزن ويغمره الهم.
  • اللهم ارزقني الرضا على البلاء والصبر عند القضاء، اللهم يا مغيث الضعفاء أغث قلبي من الهم والحزن، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم اجعل قلبي لينا بذكرك، اللهم حقق لي ما أتمنى واجبر قلبي، اللهم اعف عني واجعلني من العافين عن الناس.

دعاء اليوم الخامس من رمضان

فضل دعاء يوم 5 رمضان 2023

يسعد قلب المسلم ويشعر أن الله سبحانه وتعالى راضيا عنه حينما يجد حياته جيدة ويجد نفسه قادرا على أداء العبادات التي أمر الله بها، ومن الجيد أن يقاوم المسلم هوى نفسه وأن يتصدى لوساوس الشيطان وأن يكثر من الدعاء لأن له فضل كبير، وبالأخص في أيام رمضان وفضائله كالأتي:

وعد بالاستجابة وعد الرحمن عباده الصالحين الذين يتضرعون له، أنه سوف يستجيب وقد قال تعالى: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم”.
دفع البلاء قد يدعو المسلم الكثير من الدعوات ويظن أنها لن تستجاب لأنها تأخرت، وفي الحقيقة يدفع الله عنه بها البلاء ويؤخرها للوقت الذي يراه مناسبا.
علو المكانة تعلو مكانة الفرد ويعلو قدره عند الله سبحانه وتعالى، كلما اتجه له وتضرع، وجعل من الدعاء سبيل النجاة من كل هم.
تعلم الصبر الدعاء يعلم العبد الصبر بالإضافة إلى ذلك يعلمه أن كل قدر من أقدار الله يأتي بميعاد، فلا يتعجل الإجابة بل يصبر حتى يجد ثمرات دعائه أمام عينيه.

اطلع على: نص دعاء للجيش المصري وشهداء الجيش 

أعمال اليوم الخامس من رمضان 2023

العبد الصالح هو من يبحث عن كل عمل جيد كي يفعله، بالإضافة إلى ذلك لا ينتظر المقابل من أي أحد يفعل له معروف، وبصفة عامة هناك الكثير من الأعمال التي يتضمنها اليوم الخامس من رمضان يستطيع العبد عملها وهي كالتالي:

مساعدة الأهل يفضل أن يهتم المسلم بمساعدة الآخرين وبالأخص المقربين والأهل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.
تعليم الأطفال يستطيع الأبوين تعليم الأطفال سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الصلوات والأعمال الصالحة، لأنهم مثل العجينة اللينة التي يمكن تشكيلها مثلما يريدون.
نشر الابتسامة

الإبتسامة من أكثر الأشياء المعدية للمحيطين، فكلما ابتسمت في وجه شخص تجده مبتسما لك.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك لك صدقة”، لذا يفضل أن يتخذها العبد أسلوب حياة.

دعاء اليوم الخامس من رمضان 2023 من أهم الأدعية التي اعتاد المسلمون على قولها في ذلك اليوم، وبصفة عامة يتعين على المسلم الدعاء في كل وقت وحين.

فهو يساعد على رفع البلاء وتعلم الصبر، علاوة على ذلك يجعل مكانة العبد عالية عند الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد فعل الأمور التي تزيد من حسنات العبد مثل مساعده الأهل ونشر الابتسامه، بالأضافة إلى التطوع في أعمال الخير.

إغلاق