دعاء اليوم الرابع من رمضان 1445 أدعية يوم 4 رمضان كاملة 2024

دعاء اليوم الرابع من رمضان 1445 أدعية يوم 4 رمضان كاملة 2024

طاعة الله من الأمور الواجبة على كل مؤمن، لذا يتعين على الفرد منذ أن يصل إلى مرحلة البلوغ أن يهتم بهذا الأمر وأن يجعل من الصلوات العمود الذي يقف عليه في حياته، ومن جهة أخرى عليه أن يتورع خلال الأيام المباركة، ولا يغفل عن قول دعاء اليوم الرابع من رمضان حينما يهل هذا اليوم.

اللهم إنى أسألك رزقا حلالا طيبا مباركا، اللهم اصرف عن حياتي كل من يريد لي السوء واجعلني ومن أحب من المهتدين، اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام.

اللهم أسعدني باستجابة الدعوات المرفوعة إليك، اللهم طهرنا من الذنوب والمعاصي واجعلنا من التائبين إليك اللهم اسقنا من يد الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا.

اللهم اصرف عنا شتات العقل وجنبنا مس الضر، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما واصرف عنا إبليس وأعوانه من الإنس والجن، اللهم احشرنا في زمرة المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعاء اليوم الرابع من رمضان

أدعية اليوم الرابع من رمضان 2023

المؤمن التقي هو الذي لا يترك الأيام تمر سدى دون أن ينتفع بها، وفي الحقيقة ينطوي شهر رمضان على الأيام المباركة التي يستطيع الفرد أن يدخل الجنة من خلالها، وبالأخص إن أدرك ليلة القدر، وهناك العديد من الأدعية التي يستطيع المسلم ترديدها خلال اليوم الرابع من رمضان تتمثل فيما يلي:

اللهم اكتب لنا الخير أينما وضعنا أقدامنا، اللهم لا تشمت بنا الأعداء ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم أدم علينا نعمة الستر والذرية، واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.

أسألك يا الله سعة الرزق وراحة في البدن وحكمة في العقل اللهم افتح أبواب الخير في وجوهنا، اللهم افتح لنا خزائنك التي لا تنفذ وأصلح لنا الحال، اللهم اعف عني وأكرمني وكن لي معينا على الخير.

اللهم اجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم يسر لي كل أمر عسير واجعل مستقبلي أفضل من حاضري، اللهم حقق لي أمنية عالقة في قلبي منذ سنوات اللهم اجعل حياتي هينة سهلة يا الله.

فضل دعاء 4 رمضان

يشعر المؤمن بسعادة ليس لها مثيل، حينما يجد أن ثمرات طاعته ظهرت أمام عينيه، وتكون السعادة أكبر حينما يستجيب الله دعائه ويجد أنه يعيش في نعيم، وفي الحقيقة يتضمن الدعاء في رمضان الكثير من الفضائل والتي تتمثل فيما يلي:

الدعاء نجاة الدعاء ينجي المؤمن من الهلاك ومن المصائب التي تلحق به

بالإضافة إلى ذلك تطرد الكثير من الأدعية التي يتضرع بها المسلم لله سبحانه وتعالى البلاء.

معية الرحمن المؤمن الذي يدعو الله كثيرا دائما يكون في معية الله

فلا يخاف أن يضره بشر أو أن ينزل عليه قدر بل يتقبل أقدار الله بنفس صبوره.

طاعة الله الدعاء فيه طاعة لله سبحانه وتعالى وامتثال لأمره، لأنه قال في كتابه العزيز “وقال ربكم ادعوني استجب لكم”.
دليل التوكل الدعاء والاتجاه لرب العالمين فيه دليل كبير على أن المسلم متوكلا على ربه

لديه يقين بأنه يقف بجانبه وقادر على استجابة دعائه.

أعمال اليوم الرابع من رمضان

يعتبر دعاء اليوم الرابع من رمضان من أهم الأعمال التي يفعلها المسلمون في ذلك اليوم، وفي الحقيقة لن يكون قلب المؤمن مطمئن إلا إذا حدد لنفسه أعمال صالحة يفعلها في كل يوم من رمضان، ومن أهم الأعمال التي يفعلها في رابع أيامه ما يلي:

الصدقة

  • الصدقة لها دور كبير في محو الخطايا عن العبد، بالإضافة إلى ذلك تطهر نفسه من الكبر، وتجعل حياته جميلة ولا ينقص مال العبد من الصدقة التي يخرجها، بل يرزقه الله البركة عوضا عنها.

إطعام المساكين

  • إطعام الطعام من أفضل الأعمال التي يقوم بها العباد، وبالأخص للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة، لأنهم لا يمتلكون ما يكفيهم.

الصلاة بوقتها

  • يتعين على المؤمن أداء الصلوات في وقتها، ولما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أي الأعمال أحب إلى الله قال: “الصلاة على وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله”.

اطلع على: نص دعاء طلب العلم وقوة الحفظ 

يفضل أن يردد المسلم دعاء اليوم الرابع من رمضان مكتوب 2023 حينما يقبل هذا اليوم، وفي الحقيقة يشعر المسلم بالراحة النفسية حينما يرفع يديه إلى الله سبحانه وتعالى طالبا منه العون وتحقيق الأمنيات، وتكون سعادته أكبر حينما يعينه الله على تأدية الأعمال الصالحة التي تزيد من حسناته، وأبرزها الصلاة على وقتها وإطعام المساكين وإخراج الصدقات.

إغلاق