دعاء حسن الخاتمة والثبات على الدين مكتوب

دعاء حسن الخاتمة والثبات على الدين مكتوب

يتمنى كل مسلم أن تكون خاتمته حسنة وأن يأخذه الله جل في علاه وهو راض عنه، وما أجمل أن يموت المؤمن وهو على كلمة التوحيد مطيعًا للرحمن جل في علاه، مبتعدًا عن الذنوب والمعاصي التي تُدخل صاحبها النار.

  • أسالك اللهم أن تحسن خاتمتي وأن تجعل نهايتي خير، اللهم اصرف عني السوء واكتب لي السعادة وثبتني على قولي لا إله إلا الله عند الممات.
  • اللهم يا ولي المتقين أسألك الثبات على دين محمد، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك.
  • اللهم أحيني على ملة إبراهيم حنيفًا وما كان من المشركين، وأمتني على ملة إبراهيم، اللهم احشرني في زمرة المتقين وأحسن خاتمتي يا أرحم الراحمين.

دعاء حسن الخاتمة

دعاء حسن الخاتمة والرحيل عن الدنيا

يتعين على المسلم قول دعاء حسن الخاتمة حتى يأخذ الله بيده ويجعل آخر أيامه في الدنيا ممتلئة بالطاعة، وما أجمل أن يتقرب المسلم من الرحمن جل في علاه طالبًا منه العفو والثبات على الحق، وفي الحقيقة  يجب أن يتوب المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى كلما ارتكب ذنب أو معصية، ويفضل أن يجاهد نفسه حتى يبتعد عن المنكرات، وأجمل دعاء يقال عن حسن الخاتمة ما يلي:

  • اللهم ارزقنا عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح اللهم اجعلنا من ورثة جنات النعيم واغفر لنا يوم الدين، اللهم ثبتنا على الصراط يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اسالك اللهم السلامة من السوء اللهم ارزقني شهادة عند الموت اللهم سلمني من شرار الخلق وارزقني توبة قبل الموت واجعلني من ورثة جنات النعيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أحسن خاتمتي وارزقني الموت وأنا ساجد بين يديك يا رب العالمين، اللهم ثبتني عند السؤال واجعلني أمر على الصراط المستقيم مرور الكرام.

دعاء حسن الخاتمة

دعاء لحسن الخاتمة مكتوب

المؤمن التقي هو من يتوب إلى ربه باستمرار لأنه لا يعلم في أي ساعة يحين الأجل، علاوة على ذلك يفعل الطيبات والطاعات مهما كان حجمها صغير، لأنه لا يدري أي حسنة تُدخله الجنة، ومن الجيد أن يكثر المسلم من الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى حتى يجعل خاتمته حسنة خالية من الذنوب والمعاصي، وأقوى دعاء يقال في هذا الأمر ما يلي:

اللهم ارزقني حسن الختام واجعل قبري روضة من رياض الجنة، اللهم ارزقني توبة نصوحة تأخذ بيدي إلى جنات الفردوس الأعلى لا إله إلا أنت سبحانك العلي الكريم.

اللهم اجعل آخر قولي في الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم لا تعذبني بذنبي واغفر لي وهبني الراحة والسعادة يا رحمن.

اللهم بك أستغيث فأغثني اللهم أبدل سيئاتي حسنات وأحسن خاتمتي، وأقر عيني برؤية النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة واجعل الجنة هي داري وقراري.

دعاء عن حسن الخاتمة قصير

السعادة الحقيقية حينما يأخذ المسلم كتابه بيمينه ويجد جبل من الحسنات ينتظره في الجنة، وهذا الأمر لا يأتي من فراغ إنما يأتي بالطاعة والاجتهاد حتى يرضى الله سبحانه وتعالى عنه، وبصفة عامة يستطيع المسلم الوصول إلى حسن الخاتمة بتقوى الله والإكثار من الاستغفار، علاوة على التوبة وعمل الصالحات، ومن الجيد أن يدعو به وهو كالتالي:

اللهم ثبتني على دين محمد صلى الله عليه وسلم اللهم أغثني من موت الغفلة وأحسن خاتمتي يا رحمن، واجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

أسألك يا رب العباد أن تسلمني من كل سوء وأن تجعل حياتي طيبة هادئة عامرة بالإيمان، اللهم سلمني للموت وأنا على ملة الإسلام واكتب لي الثبات على الحق حتى الممات يا الله.

أسألك يا الله أن تسلمني من الشر في كل أمر من أمور حياتي، اللهم توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين وأدخلني جنات عدن برحمتك يا غفور يا رحيم.

افضل دعاء حسن الخاتمة مكتوب

يعتبر حسن الخاتمة أفضل حدث يمكن أن يحدث في حياة العبد، ومن الجيد أن يكثر من الطاعات ويؤدي الفروض التي فرضها الرحمن عليه في وقتها، حتى يصل إلى تلك المكانة بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكون من المحسنين المتقين الذين يخافون عذاب الله ويبتعدون عن الذنوب والمعاصي، ومن أبرز أدعية حسن الخاتمة التي يقولها المتقين ما يلي:

اللهم ارحمني يوم أن أفارق الدنيا واجعل خاتمتي خير خاتمة يا الله، اللهم ارحمني بعد الموت اللهم أدخلني الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب يا رحيم يا رحمن.

اللهم أجعل بسمتي عاده وخاتمتي شهادة اللهم ارزقني خير القدر واصرف عني الشيطان واهدني للإيمان، اللهم اصرف عني المتجبرين في الأرض المتكبرين الذين يبغون الفساد.

اللهم ارحمني حينما يحل الفراق واكتب لي الراحة والسعادة والطمأنينة في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلني من أهل الجنة واصرف عني النار وعذاب النار وأحسن خاتمتي.

علامات حسن الخاتمة

يفضل قول دعاء حسن الخاتمة حينما يشعر الفرد أن أجله قد اقترب، وفي الحقيقة هناك علامات تدل على أن خاتمة الشخص حسنة وهي كالتالي:

النطق بالشهادتين

  • إذا نطق العبد بالشهادتين قبل الموت فإن خاتمته تكون جميلة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.

الموت ليلة الجمعة

  • يعتبر الموت ليلة الجمعة من الإشارات التي تدل على حسن الخاتمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.[ref]الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1074 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (1074)، وأحمد (6582) [/ref]

الموت شهيد

  • هناك خمسة أشخاص يعتبرون من الشهداء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد | الصفحة أو الرقم : 22/11 | خلاصة حكم المحدث : محفوظ | التخريج : أخرجه البخاري (2829 )، ومسلم (1914) [/ref]

الدفاع عن النفس

  • الموت أثناء الدفاع عن النفس أو المال، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قتل دون ماله فهو شهيد”.

اطلع على: دعاء اللهم ثبتنا عند الموت بلا اله الا الله

يتمنى كل مسلم أن يحسن الله خاتمته وأن يجعل الحياة جميلة بين يديه، وفي الحقيقة يستطيع المسلم الوصول إلى هذا الأمر إن كان مطيعًا لله سبحانه وتعالى مبتعدًا عن الذنوب والمعاصي

ومن الجيد أن يتجنب المسلم إيذاء غيره وأن يعطي كل ذي حق حقه، وفي الواقع يمكنه التعرف على علامات حسن الخاتمة وأبرزها النطق بالشهادتين والوفاة ليلة الجمعة علاوة على الموت عند القيام بالعمل الصالح.

إغلاق