دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير كامل

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير كامل

يهتم غالبية المسلمين بقول دعاء ختم القرآن الكريم بعد الانتهاء تماما من تلاوته كامل، وما أجمل أن يتزود الفرد منه وأن يستقي من علومه وأن يكون من الحافظين له المتبعين لسنة النبي الكريم، وفي الحقيقة يأتي القرآن شفيعا لأصحابه يوم القيامة، علاوة على ذلك يحمي وجه العبد من النيران يوم القيامة، يتعين على الوالدين تحبيب الطفل فيه منذ الصغر.

ختم القرآن لابن باز اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح
دعاء ختم القرآن اللهم ذكرني منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين
ختم القرآن في رمضان اللهم إني عبدك، وابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك, عدل فيّ قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدا من خلقك

دعاء ختم القرآن مكتوب

القرآن كلام الله الذي أنزله على النبي محمد كي يعلمه للعالمين، فهو غير مقتصر على فئة محددة من البشر إنما جاء به لجميع من في الأرض، وفي الحقيقة يتضمن القرآن جميع ما ينفع الناس ويبين لهم الطريق الصحيح الذي يساعدهم على دخول الجنة، ومن الجيد قول دعاء ختم القرآن عقب الانتهاء من تلاوته كامل، وهو كالتالي:

صدق الله العظيم القديم الأزلي الذي يغفر الذنوب ويعفو عن الزلل، تنزه مولانا عن النقص والعلل جبار قوي لا يكل ولا يمل، بسط الأرض بقدرته وأرسى الجبال بعظمته، لا يعزب عنه مثقال ذرة في وادي أو سهل سبحان الله العظيم خلق كل شيء بحكمته وعدله.

اللهم اغنني بالقران وارزقني صلاح الحال، اللهم اجعل ذريتي من حفظة كتابك، اللهم جمل حياتي بالعافية، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا تقوى، اللهم ارزقني وجميع من أحب الجنة، ونعوذ بالله من حال أهل النار.

اللهم اجعلنا من الحافظين لكتابك العاملين به، المتبعين لسنة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اغفر لنا ما مضى واجعلنا من العائدين المهتدين فيما بقى، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.

اللهم اجعل القرآن يملأ قلبي، وأبعد عن حياتي الذنوب والمعاصي، اللهم أخرج حب الدنيا من فؤادي واجعلني من المقربين لك، اللهم ثبتنا على الإيمان واجعلنا من المحسنين.

دعاء ختم القرآن الكريم

أدعية ختم القرآن الكريم بخط كبير

يتمنى الأبوين أن يكون الأبناء من المهتدين المتقين الذين يخافون الله، ويدعون لهم طوال الوقت بالهداية والعمل الصالح، وفي الحقيقة لن يخسر عبد جعل القرآن وكافة الأوامر الإلهية التي وردت به نصب عينيه، ورب العباد لا يخذل عبد اتخذ من القرآن طريقا يضئ له حياته، ويتعين على المسلم قول دعاء ختم القرآن الكريم بعد كل مرة ينتهي من تلاوته، وهو كالتالي:

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين.

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين استجب دعائي، اللهم اجعلني ممن يقيم حروفه وحدوده، اللهم برحمتك ألبسني به الحلل وأسكني به الظلل وادفع عني به النقم والسوء وزدنا به من النعم يا ذا الجلال والإكرام.

صدق الله العظيم الذي قدر لي أن أكون مسلما، اللهم ارفع شأني بين العالمين، واجعلني من أهل القرآن، اللهم ارفع الداء عني بالقرآن واجعلني آمنا مطمئنا بالقرآن.

يارب أنت الملك القدوس السلام ونحن على ما قال ربنا جل ثناؤه وتقدست أسماؤه وجلت آلاؤه وشهدت أرضه وسماءه ونطقت رسله وأنبيائه شاهدون، اللهم ارزقنا شفاعة نبيك يوم القيامة.

دعاء ختم القرآن الكريم جماعة

يستطيع المسلم النيل من الخير والنعيم الموجود في الدنيا حينما يجعل للقرآن الاهتمام الأكبر من حياته، فمن يريد الدنيا عليه تذوق حلاوة القرآن ومن يريد الآخرة عليه أن يفعل نفس الأمر، وبصفة عامة من ينوي على حفظ كتاب الله والعمل به يجد الرحمن معينا له، ومن الأفضل أن يهتم الفرد بقول دعاء ختم القرآن الكريم حينما ينتهي من تلاوته في رمضان أو في أي وقت، وهو كالتالي:

اللهم قد حضرنا ختم كتابك وأنخنا مطايانا ببابك نرجو رحمتك ونخشى عذابك، اللهم كن معنا وألطف بنا فيما جرت به المقادير إلهنا إن تركتنا فمن الذي يؤوينا، وإن أبعدتنا فمن الذي يقربنا.

يارب أهلكتنا الذنوب والمعاصي فكن معنا في شدتنا واجبر كسر قلوبنا إلهنا ذنوبنا إليك صاعدة، ورحمتك بنا نازلة وحياتنا بطاعتك مكتملة، يا رب الأرباب وملك الملوك اغفر لنا ما قد مضى واعف عنا يا جبار.

اللهم ارفع عنا البلاء وارزقنا الصبر على مر القضاء، يا رب لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللهم ارزقنا الصبر والثبات علي الحق، اللهم طيب خاطرنا، اللهم ارحمنا يوم العرض عليك، اللهم اكتب لنا النجاة من النار واجعلنا من الفائزين بجنات النعيم.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/11726/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%AE%D8%AA%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86[/ref]

اطلع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء ختم القرآن الكريم

فضل القرآن الكريم

يفضل ترديد الدعاء الخاص ختم القرآن الكريم عند الانتهاء من تلاوته، وفي الواقع القرآن له فضل كبير على المسلم، وهو كالتالي:

ارتفاع الشأن

  • يرتفع شأن المسلم ويعلو قدره بين أهل السماء، ويجعل الله تعالى له القبول في الأرض حينما يكثر من تلاوة القرآن، علاوة على ذلك يشعر العبد بالسكينة والاطمئنان.

نيل الأجر

  • ينال المسلم الأجر الوفير حينما يتلو القرآن في كل حين، فكل حرف ينطق به ينال به حسنة والحسنة تتضاعف إلى عشرة أمثالها.

الشفاعة

  • يشفع القرآن يوم القيامة للفرد الذي يتلوه ويهتم بفهم كل كلمة ينطقها ويهتم بأقامة الحدود الواردة فيه، وفي الحقيقة يبتعد المسلم الذي يحفظ كتاب الله عن الذنوب والمعاصي.

الرزق الوفير

  • العبد الذي يريد الرزق الواسع عليه أن يجعل القرآن رفيقا له، ومن أراد أن ينال السعادة يوم القيامة عليه تلاوة القرآن باستمرار والابتعاد عن اللهو.

تحميل دعاء ختم القرآن الكريم بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر الأيقونة التالية:

ادعية ختم القرآن مختصرة

القرآن يجعل قلب المسلم مطمئن طوال الوقت علاوة على ذلك يجعله نقي وخالي من الذنوب والمعاصي، وفي الحقيقة يستطيع المسلم التقرب من ربه حينما يقيم الحدود الواردة فيه، والعبد التقي هو من يبحث عن الطريقة الصحيحة لتلاوة القرآن ويتعلم التجويد والأحكام، ومن الجيد قول دعاء ختم القرآن الكريم عقب الانتهاء من حفظه، وهو كالتالي:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، اللهم اجعلنا من حملة كتابك وارزقنا تلاوته وتذوق حلاوته.

اللهم لك الحمد على كل حال ولك الشكر حتى ترضى، اللهم أنت أهل تحمد وأهل أن تعبد وأنت على كل شيء قدير، اللهم كن معينا لي على حفظ كتابك العزيز واصرف عني شتات العقل.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم اجعلنا برحمتك ممن قاده القرآن إلى الجنة وجعله في الفردوس الأعلى، اللهم لا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُج من قفاه في النار يا واحد يا قهار.

اطلع على: دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات 

دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن الحمد لله

يحق للعبد أن يحمد الله كثيرا حينما ينعم عليه بنعمة تمام حفظ القرآن، لأن هذه النعمة لا يماثلها شيء، وفي الحقيقة تكون الحياة أجمل وأفضل حينما ينضم المسلم لفريق الطائعين ويبتعد عن طريق الفجار الذين يفسدون في الأرض ويتمنون الشر لغيرهم، ويتعين على كل عبد يحب الله قول دعاء ختم القرآن الكريم وهو كالتالي:

  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياء ولأبصارنا جلاء ولأسقامنا دواء ولذنوبنا ممحصًا، اللهم خلصنا من جهنم وعذاب جهنم، اللهم اجعله شفيعًا لنا وحجة لنا لا حجة علينا يا الله.
  • اللهم أعنا على العمل بما في القرآن وارزقنا البر والتقوى وصلاح الأمر، اللهم باعد بيننا وبين القاسية قلوبهم، وهبنا راحة قلب لا تنقطع وارزقنا السلامة والأمان يا الله.
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تيسر لنا كل أمر عسير.
  • اللهم اجعلنا نختم القرآن دائما وانفعنا بتلاوته يا رب العالمين، اللهم أدخلنا بها الجنة وقربنا إليك بالعمل الصالح، وآتنا الدرجات العليا وكفر عنا السيئات اللهم اغفر لنا الزلات، وارحمنا واعف عنا يا الله.

اطلع على: دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى

دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن في شهر رمضان

تمتلئ القلوب بالسعادة حينما يرافقها الفرج، ويجب علي المسلم السعي نحو الهدف الذي يرغب في تحقيقه وعدم التوقف عند الاخفاق، وفي الواقع الحياة ممتلئة بكل ما هو جميل ويستطيع الفرد الحصول على الفرح والسعادة إن كان مطيعا لربه تاليا لكتابه مجتهدا في أداء الفرائض، ومن الجيد قول دعاء ختم القرآن في شهر رمضان والذي يتضمن ما يلي:

صدق الله الذي عز فارتفع وعلا فامتنع، وذل كل شيء لعظمته وخضع، وأمسك السماء فرفع وفرش الأرض ووسع وفجر الأنهار فأنبع، وسخر النجوم فأطلع وسخر السحاب فارتفع ونور النور فلمع، وكلم موسى فأسمع وتجلى للجبل فتقطع ووهب ونزع، وأعطى ومنع.

اللهم برحمتك وقدرتك على الخلق أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، اللهم أجرنا من خزي الدنيا واجعلنا من أصحاب النعيم في الآخرة، وكن لنا معينا ونصيرا على الشدائد.

اللهم اجعل جنات عدن مستقر لنا والقرآن دواء لقلوبنا ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما، اللهم اجعلنا من التائبين الطائعين في الدنيا المنعمين بالخيرات في الآخرة.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، اللهم كن معنا ولا تكن علينا.

دعاء ختم القرآن للمتوفي مكتوب

يستطيع المسلم ختم القرآن وإهداء الثواب للميت الذي ترك الدنيا، وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن تقديمها لمن رحل من الحياة، على سبيل المثال إخراج صدقة جاريه له والإكثار من الدعاء له بالرحمة والمغفرة، علاوة على قضاء الدين عنه وكذلك يمكن الصيام عنه، ومن أجمل الأدعية التي تقال عند دعاء ختم القرآن للمتوفي ما يلي:

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم اكتب لمن رحلت من حياتنا الجنة، اللهم اجعلها في عليين وارزقها الثبات على الصراط، اللهم أدخلها الفردوس الأعلى دون عقاب أو سابقه حساب اللهم اكتب لها رحمة ومغفرة من عندك يا رحمن.

اللهم اجعل فقيدنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، اللهم أكرمه واجعله من المنعمين في جنات عدن، اللهم أكرمه الأجر الكبير وهبه الثواب العظيم واكتب له النجاة من النار.

اللهم اجعل ختمة القرآن في ميزان حسنات المتوفي، اللهم اغفر لفقيدنا جميع الذنوب واجعله من الخالدين في جنات النعيم، اللهم اسقه من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.

اطلع على: دعاء لأبي الغالي قصير 

دعاء ختم القرآن للشعراوي

يعتبر وقت السحر من أهم الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، لذا يتعين على العبد الاستيقاظ في ذلك الوقت وطلب ما يتمنى من الله عز وجل، علاوة على ذلك عليه أن يستغفر الله كثيرا ويسبح ويهلل ويحمد الله، وتعتبر تلاوة القرآن من أهم الأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد في ذلك التوقيت ويفضل أن يتلو العبد دعاء ختم القرآن الكريم في هذا التوقيت وهو كالتالي:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اصرف عن حياتنا الشقاء والبؤس واجعل باطننا مثل ظاهرنا، اللهم نور بصيرتي للخير وقني شر نفسي وشر الشيطان وشركه، اللهم ارزقني سلامة الصدر وهبني قرة عين لا تنقطع.
  • صدق الله العظيم الكبير المتعالي صدق الله الذي لا تعجزه ظلمات الليالي، صدق الجبار الذي أرسى الجبال العوالي، سبحانه من إله عظيم يغفر الذنوب ولا يبالي، لا إله إلا الله بها نحيا وبها نموت وبها نلقى الله وبها نوالي.
  • اللهم اجعلنا بتلاوة كتابك مطمئنين واجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه، اللهم اجعلنا نحصل علي ثوابه واجعلنا من الذاكرين المتقين، اللهم هبني قلبا تقيا طائعا.

دعاء ختم القرآن للمعيقلي

البر بالوالدين لا يجلب إلا كل خير والعبد الذي يريد القرب من الله عليه أن يطيع والديه ولا يقل لهما أف وأن يجعل ما يحتاجان إليه في المقدمة قبل ما يحتاج إليه هو، فقد قام هذين الشخصين بتقديم الأمان والحب للأبناء، وفي الواقع هم من أسباب السعادة ومن الجيد أن يطيع العبد ربه ويتقيه وأن يردد دعاء ختم القرآن الكريم بعد الانتهاء من تلاوته وهو كالتالي:

  • اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه، اللهم كن معي في كل حين ولا تجعل للشيطان مكانا في حياتي، اللهم رحمة ومغفرة لأمي.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًّا غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تشمت بنا الأعداء ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم السلامة من كل إثم والفوز بجنات عدن.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام ولك الحمد علي نعمة القرآن ولك الحمد على نعمة المال والأهل والمعافاة، اللهم ارزقنا البر واجعل طريقنا سويا خالي من المحن.
  • اللهم ارحمنا بالقرآن واجعلنا من العاملين بما فيه، اللهم لا تجعلنا من الهاجرين له وارزقنا الطمأنينة يا رحمن، يارب كن لنا سندا وقت كربنا وهيء لنا الأمن والسلامة.

ادعيه ختم القرآن الكريم في رمضان للسديس

الصبر لا يأتي بعده إلا الخير والفرج، لذا يجب أن يكون المسلم صبورا غير متعجل على الأمور التي يريدها، وبصفة عامة يتعين على المرء أن يسعى وينتظر من الله التوفيق، وليعلم أن رب العباد لا يؤخر عليه أي أمر إلا لخير فقد يكون غير مناسب له، ويفضل أن يكثر المسلم من تلاوة كتاب الله، ويجب عليه قول ادعية ختم القرآن في رمضان، والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل، وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي.

اللهم اغفر لي خطيئتي واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم يسر لي دربي وارزقني السلامة في كل محنة، يارب اصرف عني البلاء وأعني على طاعتك.

اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة ومن النار إلى الجنة ومن الضلال إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، ومن الشر إلى الخير،اللهم اكتب لنا النصر والصبر وارزقنا الفرج.

اللهم أنزل علينا الرحمات يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يسر لنا أمرنا واكتب لنا التوفيق والسداد اللهم ارزقنا النجاح وسلامة القلب وراحة البال، اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.

دعاء ختم القرآن في رمضان لابن باز كامل

انتظار الفرج من العبادات الهامة التي يتعين على كل مسلم القيام بها، ولا يجب أن يكون العبد ساخطا على أقدار الله، بل عليه أن يتقبلها كما هي وليعلم أن الله يخفف عن العبد الذنوب بالبلاء الذي ينزل عليه، وحينما يأتي الفرج من الله يتعجب الإنسان من جمال ما يراه ومن رحمة الخالق به، ويفضل أن يكون العبد طائعا لربه تاليا لكتابه، ومن الجيد قول دعاء ختم القرآن الكريم عندما يكمل العبد تلاوته وهو كالتالي:

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام ولك الحمد على نعمة الإيمان ولك الحمد أبدا أبدا، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما وارزقنا طمأنينة القلب واختم لنا بالخاتمة الحسنة واهدنا إلى صراطك المستقيم.

اللهم اجعلنا من العاملين بالقرآن المهتمين بإقامة حدوده، اللهم ارزقنا تمام الحفظ، يا رب لا تجعلنا من القانطين واجعلنا من المسبحين الحامدين الشاكرين، اللهم ارزقنا الأمن والأمان.

اللهم أنت أحق من ذكر وأحق من عبد، وأوسع من أعطى أنت الملك لا شريك لك الفرد الصمد الواحد الأحد لا ند لك كل شيء هالك إلا وجهك لن تطاع إلا بإذنك ولن تعصى إلا بعلمك تطاع فتشكر وتعصى فتغفر.

ادعية ختم القرآن لمحمد جبريل

يكون العبد سعيدا حينما يتعلم العطاء وينفق مما رزقه الله، ويشعر بالتعاسة عندما يكون بخيلا ولا يعطي مما أكرمه الرحمن، وليعلم المؤمن أن الصدقة التي يخرجها لن تنقص من ماله بل يعوضه الله خيرا منها، ويعتبر إطعام الطعام من أفضل الصدقات التي يخرجها العبد، ومن الجيد أن يجعل المسلم للقرآن مكانا في حياته، علاوة على ذلك يفضل قول ادعية ختم القرآن الكريم عقب الانتهاء من تلاوته بالكامل، وهو كالتالي:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا.

اللهم اجعل القرآن ينير حياتنا ويجلي القلق من نفوسنا، اللهم عوضني عن الشقاء في الدنيا بجنات ذات أفنان واكتب لنا النصر والعزة، اللهم ارزقنا التوفيق والرزق الوفير.

صدق الله العظيم الذي أمات وأحيا وأضحك وأبكى، وأنزل الماء وأجرى، وأنه هو رب الشعرى له الحمد في الآخرة والأولى، وإليه يرجع الأمر كله.

يارب لك الحمد على ما أعطيت وما أهديت، اللهم آمنا في أوطاننا واجعل الجنة مستقرا لنا ولا تشمت بنا عدو أو حاقد، اللهم اصرف عنا شتات الأمر ومس الضر.

آداب تلاوة القرآن

يتعين على العباد قول دعاء لختم القرآن الكريم حينما ينتهون من تلاوته على مدار شهر أو أكثر، ومن آداب تلاوته ما يلي:

الخشوع يتعين على المسلم أن يستحضر قلبه ويخشع للخالق جل في علاه حينما يتلو القرآن، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكون مخلص النية لله.
طهارة البدن يجب أن يكون جسد المسلم خالي من النجاسة ونظيف، ويفضل أن يستعمل السواك لتطهير أسنانه قبل أن يتلو كتاب الله.
التدبر يفضل أن يتدبر العبد في جميع الكلمات التي يقرأها أثناء تلاوة القرآن الكريم، علاوة على ذلك عليه أن يستقبل القبلة.

دعاء ختم القرآن الكريم من أهم الأدعية التي يرددها المسلمون عقب الانتهاء من إتمام تلاوته، وفي الحقيقة لن يشعر الفرد بالسعادة إلا إذا تقرب من ربه بفعل الفرائض وتلاوة القرآن.

علاوة على كثرة الذكر، وبصفة عامة فإن القرآن هو الشافي من كل داء وهو الذي يريح القلب ويثلج الصدر ويقصي القلق والتوتر اللذان يتبعان الإنسان، حينما يحل عليه البلاء لذا يتعين على كل مسلم الإكثار من تلاوته أناء الليل وأطراف النهار.

إغلاق