دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق مكتوب كامل

دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق مكتوب كامل

كان للنبي سليمان مُلكا عظيما دعا الله به فاستجاب له، فقد سخر الله له الجن والشياطين ليخدموه، كما أنه كلم الطير والحيوانات، وأدعية سيدنا سليمان مستجابة بإذن الله تعالى، ويُمكن للمسلم أن يدعو بها الله بإخلاص وثقة في الاستجابة إن شاء الله.

كما عُرف نبي الله سليمان عليه السلام بكونه أغنى الأنبياء فقد أتاه الله ملك لا يفنى، كما له أدعية للرزق، الزواج وفك السحر، أما دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق مكتوب كامل فقد ذكر في القرآن الكريم قال تعالى:

“قال ربي اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب”.

وقد ذكر في القرآن دعاء سيدنا سليمان عندما سمع حديث النملة وهو يمر مع جنوده فوق مساكنها، قال تعالى:

” فتبسم ضاحكاً من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين” سورة النمل.

ومن أدعية النبي سليمان لفك السحر ونيل الرزق:

“اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتذل من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير”.

دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق

دعاء الأنبياء لطلب الرزق

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم معجزات الأنبياء ودعاءهم المستجاب، حيث كان لكل نبي دعاء خصه الله بالاستجابة، وتكون هذه الأدعية مسترسلة ومنظمة على عكس أغلب الأشخاص فقد لا يكون دعاؤهم مسترسلا، من بين هذه الأدعية:

دعاء سيدنا موسى: ” قال رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي، هارون أخي، اشدد به ازري، واشركه في أمري” سورة طه 25 إلى 32.

دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “اللهم إني لما أنزلت إلي من خير فقير”.

دعاء سيدنا يوسف عليه السلام:” رب قد أتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولي في الدنيا والآخرة وتوفني مسلما وألحقني بالصالحين”. سورة يوسف الآية 101.

دعوة محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك بأن أَظلم أو أُظلم”.

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:” ولا تحزني يوم يُبعثون” سورة الشعراء الآية 87.

دعوة ذو النون في بطن الحوت:” لا إله إلا الله إني كنت من الظالمين”، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق

هل يجوز الدعاء بـ دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق

يجوز للعبد في الإسلام أن يدعو ربه بما يشاء من الرزق أو المغفرة أو أي مطلب من أمور الدنيا والآخرة، لكن دون ظلم أو اعتداء، كما يُمكن ترديد الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء.

إلا أنه يوجد عدد من الأدعية المخصصة للأنبياء دون غيرهم لا يجوز للعبد الدعاء أن يدعو بها حتى لا يكون في ذلك اعتداء في الدعاء، لذلك يجوز الدعاء ب رب اغفر لي، لكن لا يجوز قول ربي هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب” حيث خص الله النبي سليمان وحده بملك لا ينبغي لأحد من بعده.

لكن اختلف العديد من العلماء حول الجواز بالدعاء بدعاء سيدنا سليمان، لأنه من الأدعية المستحيل تحققها وفيها نوع من التعدي على الله عز وجل، ويُطلب ما عند الله بالتقرب منه وطاعته وليس بمعصيته.

اطلع على: دعاء سيدنا زكريا عليه السلام مكتوب للحمل والإنجاب

ادعية مستجابة لجلب الرزق

يطلب العبد من ربه خير الدنيا والآخرة فلا يقوم بأمر إلا وقد أراد به طاعة لله سبحانه وتعالى، وطلب الرزق من الله مشروع مع السعي لتحصيل الرزق الحلال من خلال العمل، من بين أدعية طلب الرزق مستجابة التالي:

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيّسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين. يا كريم.
  • اللهم يا مانع لما أعطيت ولا معطي منعت، ولا راد لما قضيت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم يا مقيل العثرات، اللهم يا قاضي الحاجات اللهم اقضي حاجتي، وفرج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق.
  • اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا مبارك فيه.

اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

يجوز للمسلم أن يتذلل لله ويدعوه باسمه الرزاق لينال خير الدنيا دون نسيان طلب الآخرة وطاعة الله وطلب الرزق الخلال المبارك فيه والابتعاد عن الحرام بأنواعه حتى ينال الرضا في الأرض ويوم العرض.

إغلاق