نص دعاء طلب العلم وقوة الحفظ مكتوب

نص دعاء طلب العلم وقوة الحفظ مكتوب

يتمنى كل طالب أن ينجح ويكون من النابغين في الدراسة، وبالرغم من أن هناك من يستمر في المذاكرة أوقات طويلة لكن لا يحصل من العلم ما يقابل هذا الوقت، فيتجه إلى الله ويدعو دعاء طلب العلم مكتوب ، فإن الله بيده كل شيء، ولا يوجد يأس من أي أمر بيد الله، وبإذن الله سوف يجد نفسه في تحسن واضح في وضعه الدراسي، ويجب أن يلتزم بتلقي العلم والمذاكرة بجانب الدعاء.

  • أسألك يا الله أن ترزقنا العلم النافع الذي يقربنا منك، وينفعنا في حياتنا الدنيا، ويؤنس وحدتنا بها.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • يا رب نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوّي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا رحمان يا رحيم.
  • يا رب افتح لنا أبواب حكمتك، واكتب لنا من رحمتك فأنت الرحمن الرحيم، وامنن علينا بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

الدعاء لشخص بزيادة العلم

يارب علمنا ما جهلنا، وذكرنا ما نسينا، وافتح علينا من بركات السماء والأرض، إنك أنت السميع العليم.

يارب انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وارزقنا علما نافعا وبارك لنا فيه.

ياالله يا حي يا قيوم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

يارب انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما.

يارب افتح لي أبواب حكمتك وانشر علي من رحمتك وأمنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

دعاء طلب العلم وقوة الحفظ 

دعاء طالب العلم لشيخه

يحب الطالب المتفوق المعلم الذي كان سبب في زيادة علمه وله الفضل بعد الله في تفوقه، فيدعو الله له بكل خير وأن يرزقه الصحة والعافية وسعة الرزق وطول العمر، كما يقول المعلمين دعاء طلب العلم وقوة الحفظ لطلابهم.

فإن المعلمين والشيوخ لهم فضل كبير وثواب عظيم على تعليم الأمة الإسلامية كافة العلوم الدينية والأدبية والعلمية، ومن الأدعية التي يقولها الطالب لمعلمه:-

يارب عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك يا أرحم الراحمين، والمعصومين من الذنوب والزل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك، يارب ارزقهم حسن الخلق، يا لطيف ألن جانبهم وألن طباعهم، اللهم آت كلاً منهم ما يتمناه وما يشتهيه مما تحبه وترضاه.

يارب نسألك التوفيق لنا ولمشايخنا ومعلمينا وكل من له أثر طيب على الأمة الإسلامية، يارب اجعلنا وإياهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، واجعلنا يارب من المتمسكين بكتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم وبالعقيدة الصحيحة.

دعاء طلب العلم وقوة الحفظ 

دعاء للعلماء والصالحين

نسمع الخطيب يوم الجمعة بعد انتهاء الخطبة وهو يدعو للعلماء وأولياء الله الصالحين في البلاد، فهم سبب رقي المجتمع وتقدم الدولة في شتى المجالات، فيجب علينا ترديد دعاء طلب العلم وقوة الحفظ حتى نصبح مثل هؤلاء العلماء في المستقبل، وأن ندعو لهم الأدعية التالية:-

يارب إنا نسألك بأسمائك الحسنى التي سميت بها نفسك، أن تبارك في علماء الأمة الإسلامية وفي أعمارهم، ولا تضرهم وأن توفقهم لطاعتك، يارب اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء لصدوره، ونورا لأبصارهم، يارب فرح بهم نبيك المختار، واهدهم لما تحبه وترضاه، واجعلهم ممن تواضع لك يا رب العالمين.

اللهم احفظ لنا العلماء والمعلمين، وبارك لنا في علمهم، وأرحمهم في الدنيا والآخرة يارب العالمين.

يارب نسألك التوفيق والنجاح الدائم لكل العلماء والصالحين.

دعاء طلب العلم وقوة الحفظ 

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر الضغط على الأيقونة التالية:

أهمية العلم

أصبح العلم من أساسيات الحياة، في ظل التقدم والتطور الذي يعم على البلاد، أصبحت الدول تتنافس في تطوير التعليم حتى تواكب الأحداث العلمية في المستقبل، واهتمت الدول بتوفير كافة الوسائل التعليمية للطلاب لتجني ثمار منهما المستقبل المشرق، لذلك يجب علينا قول الادعية لطلب العلم وقوة الحفظ، وأهمية العلم للمجتمعات هي:-

طلب العلم فريضة

  • لقد أمرنا الله تعالى بالعلم، فكان أول أمر وجهه إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلمة اقرأ، وهذه دعوة من الله للعلم يجب أن يلبيها كل مسلم.

تقدم الدول

  • هذا العلم يعود بالخير للمجتمع ويصدر صورة جيدة عن الأمة الإسلامية بأنها متطورة ومتقدمة، ولا يحصرنا الإسلام في الجهل كما يظن الغرب.
  • وكلما كان المجتمع لديه حصيلة علمية كلما تطور في جميع المجالات العلمية.

التعرف على الله من خلال العلم

  • يجعلنا العلم نبحث في كل ما خلق الله ونرى إبداع الخالق في خلقه، وكلما يتعرف الإنسان على الطبيعة المعقدة التي خلقت بها المخلوقات من نبات وحيوان، يزداد يقينه بوجود الله ويؤمن برحمته وقدرته.

رفض الأفكار الهادمة

  • يجعل العلم صاحبه ذو عقل حكيم لا تراوغه الأفكار الهادمة مثل إنكار وجود إله، كما يدعي بعض الملحدين هذا الفكر وينشرونه للعقول الفاسدة التي تصدقه، بينما الإنسان المتعلم من الصعب أن يتأثر بأي فكرة خاطئة.

نشر الدين الإسلامي

  • يتأثر بعض الأشخاص بالعلماء الكبار، فعندما يكون هذا العالم المؤثر مسلم فهو ينشر دعوى للدين الإسلامي دون عمد، ويري الناس في كل العالم فيه خلق الإسلام وجماله.

اطلع على: دعاء غروب الشمس الصحيح يوم الجمعة 

تمتلك مصر علماء نابغين أظهروا صورة جيدة للعالم المصري في كل دول العالم منهم من حصل على جائزة نوبل مثل نجيب محفوظ في الأدب، وأحمد زويل.

ولا ننسى أيضا مجهود الدكتور مجدي يعقوب الذي نشر علمه في كل دول العالم، ويجب علينا  أن نردد دعاء طلب العلم وقوة الحفظ من علماء جهابذة مثل هؤلاء.

إغلاق