دعاء عدم الخوف من الناس والموت مكتوب

دعاء عدم الخوف من الناس والموت مكتوب

الكثير منا يشعر بالقلق والخوف من أمور كثيرة ولا نعرف كيف يمكن حلها، ولكن هل تعلم أن ذلك من عمل الشيطان ولا يجب أن نقلق علينا أن ندعي الله بما نقلق ونخاف منه وهو قادر على حل كل شيء، لنتعرف الآن على دعاء عدم الخوف، فمن خلاله يمكن قوله في الكثير من المواقف التي تجعلنا نشعر بكل ذلك.

“يا الله سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم يا الله في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.

“يا الله بك أستعين وعليك أتوكل يا رب ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر يا رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري ياكريم”.

” يا الله إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك يا الله بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته لأحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

“يا الله إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا رب إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء يا رب اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، يا الله أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق وما لا أطيق، يا الله فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني يا الله أنا والمسلمين من كل كرب وحزن”.

” يا الله إنا نسألك باسمك الذي فزعت الجن من مخافته، وتزلزلت الأقدام من سطوته، وخرست الأفواه من عزته واقشعرت الجلود من هيبته، وانخلعت القلوب من رهبته أن تحجبنا بكلماتك التامات وأسمائك الحسنى المباركات من شر جميع الإنس والجن والمردة والمتكبرين والحاقدين والحاسدين والشياطين وجنود إبليس أجمعين”.

دعاء عدم الخوف

دعاء عدم الخوف من الأعداء

هناك من يقلق ويخاف كثيراً من الأعداء حوله، لهذا علينا طمأنة الجميع بأن هناك أدعية كثيرة علينا قولها حتى لا نقلق من أي خطر، فلا يوجد أفضل من حماية الله لك من أي شر، كذلك لا يصيب المؤمن إلا قد كتبه الله عليه فلا يقلق ولا يخاف بشأن ذلك، ويمكن قراءة بعض الأدعية بهذا الشكل:

يا الله أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي، ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

يا الله أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل، وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا الله.

يا الله أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يا الله ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك، مستجير بك يا كريم من كل بلاء مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يالله.

يا الله اقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.

دعاء عدم الخوف

دعاء الخوف من المستقبل

القلق والخوف من المستقبل هو أكثر شيء يمكن أن يكون لدينا، ولكن هناك بعض الأدعية التي تساعدنا في الراحة والشعور بالطمأنينة، كما علينا التأكد من أن كل ذلك في يد الله فقط هو قادر على كل شيء، ومن أهم الأدعية ما يلي:

” يا الله إنّي أسالك بموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل برٍ، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، ولا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلّا فرجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضاً إلا قضيتها، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“يا الله رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد وأن يبغي علي عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت، أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين”.

دعاء عدم الخوف من المرض

المرض يمكن أن يصيبنا جميعا و نقلق ونخاف منه بشكل كبير، لهذا هناك بعض الأدعية التي نتحصن بها من المرض أو الإصابة بأي شي كان، وكما تحدثنا من قبل أنه لن يصيب المؤمن ضرر إلا وقد كان مكتوب عليه بالفعل فلا تقلق والله معك من أي شيء مع المحافظة على الصحة أيضًا، ومن أهم هذه الأدعية:

  • يا الله إني أعوذ بك من مرضٍ يوهن جسدي، وألم يشق علي؛ وعافني من كل مرضٍ، وجنبني كل ألم يا كريم.
  • يا الله احفظنا بحفظك، وتولني يا كريم بولايتك، واشملنا بلطفك وعنايتك، وارزقني العافية في بدني ونفسي وأهلي ومالي.
  • يا الله إني أسألك المعافاة التامة من كل مرض وسقم وبلاء.
  • اللهم إنك أنت الحفيظ العليم، أستودعك نفسي؛ فعافَني واعف عني، واقَني من الأمراض والأوبئة وسيئ الأسقام.
  • يا الله احفظنَي وأهلي وأحبابي وكل عزيز علي من الأمراض والأسقام، وجنبنا كل سوء وشر يا كريم.
  • تحصنت بك يا الله بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، يا الله اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أنت الشافي من كل مرض احفظنا واحفظ من نحب يا كريم، ولا نرى سوء بهم يا الله.

اطلع على: دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب 

نصائح لعدم الخوف والقلق

الخوف مثل المرض إذا تمكن من شخص ما، لهذا علينا أن نبعده عنا ولا تجعله يتحكم بنا بصورة أو غيرها، كذلك يتوفر بعض النصائح التي تساعد في مثل هذه الأمور حتى لا تعتاد عليه حتى لا يجعلك تقضي الكثير من حياتك دون أن تستمتع بها، وتأتي أهم النصائح هكذا:

  • الصلاة وقراءة القرآن الكريم بشكل دائم.
  • الثقة في الله وأنه قادر على كل شيء.
  • عدم الخوف من شيء قد كتبه الله لك.
  • الأدعية بشكل مستمر التي تحضنك من الخوف والقلق.

الخوف أكثر شيء يمكن أن يهدم حياتنا ويجعلنا غير قادرين على التحرك للأمام أو رؤية المستقبل، ولكن مع دعاء عدم الخوف يمكننا البعد عن ذلك وجعل الخوف شيء لم يكن على الإطلاق.

إغلاق