دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

يحزن الإنسان كثيرا عندما يموت أحد أقاربه مثل الخال أو العم، لكن يجب أن يتحلى بالصبر ولا يسلم قلبه للحزن، ويبحث عن دعاء لخالي المتوفي بدلاً من البكاء الذي لا يفيد الحي ولا الميت، ولقد ورد كثير من الأدعية للمتوفي منها الأدعية التالية:

يارب ارحم خالي، واذقه من النعيم ما وعدت به المؤمنين، ربي ارحمه واجعله في نعيم دائم غير منقطع.

يا الله في يوم الجمعة اجعل خالي من أسعد السعداء في قبورهم، ربي أرزقه الفسحة والضياء، وانسه بالقرب إليك يا لطيف بالعالمين، أسألك ربي أن تجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك آمن مطمئن، ربي ارحمه رحمة تسع السماء والأرض يا أرحم الراحمين.

يا الله ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل اية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.

يارب ارحمه فإنه كان مسلما، واغفر له فإنه كان مؤمنا، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلا.

يارب إن خالي قد رحل إلى حبل جوارك فأوصل له نعيما من الجنة، ونورا من نور وجهك الكريم، وبشره بما تبشر به عبادك المتقين يا أرحم الراحمين.

دعاء لخالي الميت في شهر رجب

يستجاب الدعاء في شهر رجب فهو من الأوقات التي كان يتعبد بها رسول الله كثيرا، ويكثر من الدعاء بها، فلا تبخل بقول دعاء لخالي المتوفي بالرحمة ودخول الجنة، ولا تنسى الدعاء لجميع أموات المسلمين، والأحياء منهم،ومنها الأدعية التالية:

يارب أرحم خالي “فلان” واغفر له يا الله، وابدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، يارب ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، ربي آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته، يارب اجعل قبره روضة من رياض الجنة.

يا الله في شهر رجب المبارك أرحم خالي، ربي نسألك أن تنزل الرحمة والسكينة والطمأنينة على قلب خالي المتوفي، يارب يسر له الحساب يوم القيامة واجعله من أصحاب اليمين.

يا الله يا مجيب الدعوات، يا رحيم بعبادك، أسألك يا ربي الرحمة والمغفرة والعتق من النار لخالي، فهو في ذمتك يرجو رحمتك ويخشى عذابك.

يارب إنه كان صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان.

يا الله اجعله مطمئنا في بطن القبر، آمنا وقت الشهادة، واثقا في حسن رضائك، وإلى أعلى درجاتك سابقا.

يا الله احفظ خالي تحت الأرض، واستره يوم القيامة، ولا تخزه يوم قيامتهم.

دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

ادعية لخالي المتوفي في يوم عرفة

يعرف الجميع أن الدعاء يوم عرفة مستجاب بأمر الله، فعليك اغتنام الفرصة في استجابة دعائك في الدعاء لك ولكل المسلمين الأحياء منهم والأموات، وردد أيضا دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة، فإن أكثر ما يشفع للإنسان عند ربه بعد الوفاة هي الصدقات والدعاء، ومن الأدعية التي يقولها إبن الأخت لخاله المتوفي يوم عرفة:

  • يا الله إن رحمتك قريبة من المؤمنين، ربي إن خالي كان يؤمن بك وبكتابك وبرسولك محمد صلى الله عليه وسلم، يارب أرحمه رحمة الأبرار، وأسكنه جنة تجري من تحتها الأنهار يا رب العالمين.
  • يا الله في يوم عرفة أسألك الرحمة لخالي، ربي إنه في ذمتك وحبل جوارك فاغفر له سائر ذنوبه، وتقبل منه كل أعماله التي أداها خالصة لوجهك الكريم في حياته الدنيا، اللهم آمين يا إله العالمين.
  • يارب أرحم من كان بالأمس جليسنا، واليوم فقيدنا، ربي اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد.
  • يارب إني أسألك أن تجعل خالي في مستقر رحمتك، وأن تكرمه بفسيح جناتك، يارب أغفر له وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

تحميل الدعاء PDF

تستطيع تحميل الدعاء بكل سهولة بشكل كامل من خلال النقر على الأيقونة التالية:

بحث عن الطلاق

اطلع على: اجمل دعاء لأولادي في رمضان 

اللهم ارحم خالي وثبته عند السؤال

يعتبر الخال في منزلة الأب هو من يود أخته وأولادها إذا توفي والدهم، وإذا توفي الخال أيضا يجب أن تقول له دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة وأن يسهل الله له السؤال، فهذا أقل ما يرد له على كل شيء فعله من أجل أبناء أخته، ومن الأدعية التي تقال على قبر المتوفى:

  • اللهم أنت الغفور الرحيم، أسألك يا الله أن ترحم خالي، وأن تغفر له من كل ذنب أذنبه، ومن كل خطيئة اقترفها، يارب تجاوز عنه، وأحلل عليه رضاك وأدخله جنتك.
  • يارب أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، ربي اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة، رحم الله ضحكات لا تنسى، وملامح لا تغيب عن البال، وحديثا اشتقنا لسماعه، رحم الله خالي الغالي.
  • يا الله إنها أول ليلة لخالي، ربي إنه ضيفك فتقبله قبولا حسن، ارحمه برحمتك الواسعه، وأرحم وحدته، وآنس وحشته، وثبته عند السؤال، وأجعل أول ليله له بالقبر خير لياليه، يارب اجعل قبره في نور دائم لاينقطع.
  • يارب ارحم خالي برحمتك التي وسعت كل شيء، يارب نور قبره ووسع مدخله وأنس وحشته، واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنه يارب.

اطلع على: نص دعاء للعروس بالتوفيق والسعادة يوم الزفاف 

فضل الدعاء للمتوفي

يؤجر المسلم على المشي في جنازة المتوفي سواء كان من الأقارب أو شخص غريب، فإذا توفي خالك العزيز من الواجب عليك أن تردد دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة، وفضل الدعاء للمتوفي هو:

يزيد من حسنات الميت كل دعوة يدعوها المسلمين للميت تشفع له عند الله، وتزيد من أجره عند الله.
يعيِن الميت عند السؤال كثرة الدعاء للميت أول ساعة له بعد دخول القبر يثبته عند السؤال من الملائكة.
تعزية أهل الميت يعتبر الدعاء من أفضل الجمل التي نعزي بها أهل الميت، ويهون عليهم فراقه

ويعطيهم الصبر والقوة.

اطلع على: دعاء اللهم نور وجهي بكتابك واشرح لي صدري

الأعمال التي تنفع الإنسان بعد وفاته

ينقطع عمل الإنسان في الدنيا، ولا يشفع له منها إلا بعض الأشياء، وإذا كان هالك متوفي ادعو له دعاء لخالي، وحاول أن تقوم بعمل أي من الأعمال التي تشفع له عند ربه، وتهون عليه العذاب، وتدخله الجنة ومن تلك الأشياء:

دعوه أبنائه له أكثر ما يسعد المتوفي في قبره هو دعوة الولد الصالح له، فإن الإنسان الصالح يتقبل منه الله الدعاء.
نشر علمة من الأمور التي تزيد من حسنات المتوفى أن يترك علم ينتفع به الناس

ويساعد في نشره المقربين منه من الأبناء وأبناء الإخوان له حتى ينتفع به عدد أكبر من الناس.

عمل صدقة جارية الصدقات الجارية تستمر في إرسال الرحمات إلى المتوفي

، وتنير له قبره وتخفف من ذنوبه.

نسأل الله أن يرحم جميع موتى المسلمين، وعلى كل إنسان قول دعاء لخالي الميت وأن ينير الله له ظلمة القبر، وأن يؤنس وحدته، ويجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يلتقي معه يوم الحق في الجنة بإذن الله.

إغلاق