نص دعاء للمريض في رمضان قصير مكتوب 1445

نص دعاء للمريض في رمضان قصير مكتوب 1445

المرض من الأمور الشاقة التي تجعل الإنسان ضعيفا لا يستطيع التحرك، وفعل ما اعتاد على فعله يوميا، وفي الحقيقة لن تهدأ النفس إلا إذا شفي الفرد من المرض، ومن الجيد أن يهتم الأحبة بقول دعاء للمريض في رمضان عندما يقبل الشهر الفضيل.

اللهم اشف كل مريض وأدخل السرور على كل بيت ينتظر الفرج من الرحمن، اللهم ارزق كل من أحل به المرض الصبر الطويل ولا تجعله يتأفف منه اللهم أنزل الفرحة على كل إنسان ينتظر الشفاء.

اللهم أنزل الشفاء على حياة أغلى البشر على قلبي، اللهم اجعل السلامة تسري في جسده، اللهم قر عينه بالهدوء والراحة واصرف عنه شر القدر واجعل حياته مستقرة.

يارب كن لمن نزل به السقم معينا واجعله يتقبل البلاء بقلب راض، اللهم اجبر خاطر كل مكسور واعف عن كل مريض ورد كل غائب اللهم احفظه من السوء.

دعاء للمريض في رمضان

كيفية تجاوز المرض

يستطيع الإنسان تجاوز الأيام الصعبة التي يمر بها بالصبر، فما رزق الإنسان بشيء أفضل منه ويستطيع المسلم تخطي أوقات الشدة والسقم بما يلي:

الاستعانة بالله يستعين المسلم بربه ويعود إليه ويعلم أن الله سبحانه وتعالى

هو من يساعده على تجاوز تلك الأزمة.

تعلم الرضا يستطيع المسلم تجاوز الأزمة التي يمر حينما يكون لديه شعور كامل بالرضا عما قسمه الله له.
تقدير النعم يقدر المسلم النعم التي وهبها الله إياها عندما يطارده مرض لفترة معينة

لذلك يشكر الله سبحانه وتعالى ويتمكن من تجاوز هذا السقم.

قصص الصابرين تساعد قصص الصابرين على تجاوز المرض، بالإضافة إلى ذلك تعين الفرد على تعلم الصبر.

دعاء للمريض في رمضان مستجاب

رمضان شهر البركة والرحمات يغفر الله فيه الذنوب ويعتق فيه الرقاب وتستجاب فيه الدعوات، لذا يستطيع المسلمون استغلال هذا الشهر في عمل كل ما يرضي الله والابتعاد عن المعاصي، وفي الحقيقة يتعين على المسلم التضرع لله رب العالمين أن يرفع عنه البلاء ويقيه الفتن ويشفيه من الأمراض وأفضل أدعية الشفاء من الأسقام ما يلي:

اللهم ارفع الأسقام والأمراض عن كل عبد طال داؤه وقل دواؤه، اللهم كن رحيما بكل من أصابه ألم في جسده، اللهم أغثه وارفع عنه الهم والحزن برحمتك، اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.

اللهم الشفاء العاجل لمن أصابه السقم، اللهم أبعد عنه الداء وارزقه الدواء، اللهم اصرف عنه سيء الأسقام وسوء الأقدار، ونجه من الهم والحزن اللهم أبعد عنه الشقاء.

أسألك يارب العباد أن تشفي كل عبد أصابه المرض ونزل به السقم، اللهم لا ترنا البأس في حبيب أو قريب، اللهم النجاة لكل من يعاني من السقم، اللهم اشف كل من أصابته علة وارفع من نزلت به محنة.

دعاء للمريض في رمضان

دعاء لابني المريض في رمضان

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.. اللهم اشف ابني الغالي من كل مرض وارتديه لباس الصحة والعافية يا رب.

يا رب ابني سئم المرض وتأخر شفاؤه وانت وحدك عونه وشفائه وعلاجه أنت وحدك قادر على مساعدته وإخراجه مما هو فيه. اللهم أكرمك عزيزي المستجيب دعوات اشف ابني وكل من أنهكه المرض اشف ابني، ربي إن أصابه الشر وأنت أرحم.

دعاء الشفاء من المرض في رمضان

يهمل الكثيرون الدعاء في شهر رمضان المبارك، وفي الحقيقة يتعين على كل عبد أدرك هذا الشهر أن يفرغ ما يحتويه قلبه من أمنيات ودعوات خلال أيامه المباركة، ومن الجيد أن يلجأ من يعانون من الأسقام والأمراض إلى رب العباد طالبين منه العون والشفاء والتخلص من كل الآلام التي تلحق بها، ومن الجيد أن يدعو الأحبة للمرضى بما يلي:

اللهم إن هذه الأسقام جند من جنودك، اللهم اصرفها عمن أحب وارزقهم السلامة وأعد إليهم صحتهم، اللهم الشفاء الذي يرضي قلوبنا والسعادة التي تشفي ألم صدورنا، اللهم عافي أحبتنا منها.

اللهم خفف الوجع والألم عن أحباب يعيشون بيننا، اللهم رد إليهم القوة وامنحهم العافية، اللهم اصرف عنهم فواجع الأقدار ومر القضاء، اللهم أكرمهم بالستر الجميل.

اللهم اعف عمن أصابه السقم واجعل جسده معافى من الأمراض، اللهم اهده للحق ويسر له سبيل الرشد وجنبه الفتن ما ظهر منها وما بطن.

دعاء للطفل المريض في رمضان

تشعر الأم بالتعاسة والغضب حينما يكون لديها طفل صغير مصاب بمرض ما، وفي الواقع قد يطول الشفاء من بعض الأمراض كما أن الكثير منها يدوم العمر بالكامل، لذا يجب على الأمهات تهيئة الصغير وتعريفه بخطورة التهاون مع المرض المصاب به، ومن الجيد أن تكثف الأم الدعاء لطفلها الصغير وتتضرع بما يلي:

  • يارب أنت الرجاء والثقة وأنت الذي تحي وتميت اللهم اجعل عظام ابني الغالي تحيا بقدرتك، أسألك ياربي أن تشفيه وأن تمده بالصحة.
  • اللهم اجعل صغيري من المجبورين في الأرض، اللهم اعف عنه وكن له معينا يارحمن، اللهم اهده إلى سبيل الحق يا رحمن.
  • يارب اجعل كل لحظة ألم مر بها ابني في ميزان حسناته، اللهم ارزقه شفاء عاجلا لا يغادر سقما.

اطلع على: صيغة دعاء يوم الجمعة في شعبان 

كيفية الصبر على الأسقام

يفضل أن يكون المسلم قوي الإرادة قادرا على الصمود أمام الابتلاءات لا يسخط ولا يتضرر مما أصيب به ويستطيع الصبر بعمل التالي:

كثرة الدعاء

  • يتعين على المسلم أن يدعو الله كثيرا بأن يخفف الله عنه الأسقام، وفي الحقيقة الدعاء يجلب الاطمئنان ويشعر الفرد بأن فرج الله قد اقترب.

حمد الله

  • كثرة الحمد تملأ ميزان العبد بالحسنات علاوة على ذلك تجعل العبد يشعر بالرضا ويصبر على ما أصابه، وما أجمل أن يعتاد لسان المسلم على قول الحمد لله.

احتساب الأجر

  • يجب أن يكون لدى العبد يقين بأنه مأجور على كل لحظة ألم أحاطت به، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”.

حسن الظن

  • حسن الظن بالله يجعل النقم تزول عن العبد سريعا، ومن الجيد أن يؤمن المسلم أن الله تعالى لم ينزل عليه المرض ليعذبه بل ليطهره من الذنوب.

اطلع على: نص دعاء لأمي الله يرحمها

دعاء لزوجي المريض في رمضان

دعاء للمريض في رمضان اللهمّ اشفِ زوجي شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين”.

“اللهمّ يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس زوجي ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه وجميع مرضى المسلمين، اللهم آمين”.

يفضل قول دعاء للمريض في رمضان يساعد على شفائه من المرض، وبصفة عامة تعتبر الأسقام من أكثر الابتلاءات التي يصاب بها الإنسان.

لذا عليه أن يصبر ولا يقنط مما أصابه بالإضافة إلى ذلك عليه أن يأخذ بالأسباب ويذهب إلى الطبيب كي يتداوى من الأسقام التي أصيب بها، ومن الجيد أن يحتسب الأجر من عند الله سبحانه وتعالى ويحمد الله وأن يكون لديه حسن ظن بالرحمن.

إغلاق