دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

يجب أن يهتم المسلم بأمور غيره من المسلمين فلن يتحقق الترابط والوحدة بين الناس إلا إذا اهتموا ببعضهم البعض وفي الواقع يتعين على العبد الذي لا يستطيع أن يقدم العون أن يردد دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات باستمرار.

  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم اشفي كل مريض وعافي كل مبتلى ورد كل غائب إلى أهله.
  • اللهم احفظ لي أهلي وأحبابي واصرف عنهم البلاء والسوء، واجعل لهم من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقهم من حيث لم يحتسبوا وكن بهم رحيمًا يا الله.
  • اللهم ارزق كل مؤمن تقي عابد صحة في الجسد وسعة في الرزق، واجعل لكل من رحل عن الدنيا نصيبًا من الجنة، اللهم آمنه من عذاب القبر وارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم.

دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

دعاء للمسلمين والمسلمات المستضعفين

يوجد الكثير من المسلمين في بقاع الأرض الذين يحتاجون لمن يساندهم، بسبب الضعف الذي حل عليهم فهناك العديد من البلاد التي تم استيطانها فأصبح أهلها ضعفاء يحتاجون للعون من البلاد الأخرى، وفي الواقع تستطيع بعض البلدان مساعدة غيرها والبعض الآخر ليس لديه القدرة على ذلك، لذا يتعين على المسلمين الدعاء لإخوانهم حتى ينصرهم الله كالتالي:

  • اللهم فرج كرب المستضعفين من المسلمين في كل مكان، اللهم أصلح لهم الحال واهدي لهم البال ويسر لهم كل أمر عسير وكن معهم يا الله في الشدة التي نزلت بهم.
  • يا رب كن معينًا لعبادك الضعفاء من المسلمين في شتى بقاع الأرض، اللهم ارفع عنهم البلاء وارزقهم الأمن والأمان والطمأنينة في بلادهم اللهم عليك بالمعتدين.
  • اللهم انصر المسلمين في كل مكان، اللهم ارزقهم العزة والقوة، واصرف عن بلادهم كل من يريد أن يستضعفهم، اللهم ارزقهم التوفيق والسداد في كل الأمور وارزقهم الطمأنينة يا الله.

دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

تحميل الدعاء بصيغة pdf

بإمكانك تنزيل الدعاء مكتوب كامل عبر النقر على تلك الأيقونة المتمثلة أمامك:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات

يفضل ترديد دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات لأن كل مسلم على وجه الأرض يحتاج إلى الدعاء وكذلك من رحل عن الدنيا، وأفضل شيء يُشعر الإنسان بالسعادة حينما يقول له أحدهم لقد ذكرتك في دعائي، وفي الواقع الدعاء بظهر الغيب مستجاب، كما أن الذي يدعو يقف عنده ملك يؤمن على الدعاء الذي يقوله، ومن الجيد الدعاء للأحياء والأموات بما يلي:

  • اللهم وفق كل مسلم في أي أمر خير ينوي القيام به، اللهم اهدي عبادك الصالحين وأغنهم من فضلك وكرمك، اللهم انصر كل من يسعى إلى النصر وأعن كل من يريد العون.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات وأنر قبورهم، اللهم واجعل الجنة مستقرًا لهم واصرف عنهم النار وعذاب النار، اللهم عوضهم خيرًا عن الدنيا وارزقهم رؤية نبيك في الآخرة.
  • اللهم ارحم تضرع كل من يرفع يديه طالبًا العون منك، اللهم ارحم ضعف المستضعفين واهد برحمتك المضلين واغفر لأموات المسلمين جميعًا يا الله.

شاهد أيضاً: نص دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

دعاء لجميع المسلمين يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام العظيمة التي يتعين على كل عبد صالح اغتنامه وعمل الطاعات فيه، حتى يحصل على الثواب العظيم، وفي حقيقة الأمر هذا اليوم له العديد من الآداب أبرزها الاغتسال والتطيب والخروج إلى الصلاة، علاوة على سماع الخطبة، ومن الجيد أن يصلي المسلم على النبي ويقرأ سورة الكهف في هذا اليوم المبارك، بالإضافة إلى ذلك عليه ترديد دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وهو كالتالي:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تعز بلادنا من كل سوء، اللهم اغفر لكل مسلم يطلب المغفرة واشفي كل مريض يرجو الشفاء.
  • اللهم ارحم من تضرع بين يديك طالبًا منك الرزق الوفير، اللهم حقق له ما يتمنى وكن مع المسلمين في كل مكان واكتب لهم الثبات على الحق، اللهم وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • أسألك اللهم مع انتهاء يوم الجمعة أن تصرف السوء والبلاء عن كل مسلم نزلت به المحن، اللهم غير قدره للأفضل، واجعل الفرحة والسرور يسكنان داره ما دام حيًا.

اطلع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء لجميع المسلمين بالتوفيق

يعتبر التوفيق من أهم الأمور التي يحتاج لها جميع الناس في حياتهم، فحينما تُغلق الأبواب في وجوههم ويبتعد عن طريقهم التوفيق تصبح الحياة سيئة بالنسبة لهم، ورب العباد هو الواحد الأحد القادر على جعل حياة المسلم ميسر وموفقه وخالية من المتاعب، وفي الواقع يطلب المسلم من أحبابه الدعاء له بالتوفيق وأفضل دعاء يقال في هذا الصدد يكون كالتالي:

  • اللهم وفق كل مسلم يبغي التوفيق، اللهم نجح أبناء المسلمين وارزقهم السداد في الاختبارات، اللهم ارزق والديه الفرحة والسعادة بتفوقهم واصرف عنهم شر القدر، اللهم واجعلهم من أهل البر والتقوى والصلاح.
  • اللهم وفق كل عبد من عبادك الصالحين فيما يريد ويرغب، اللهم اصرف عنهم العسرة ويسر لهم راحة البال، اللهم كن مع كل مسلم يريد الخير لغيره ويبغي التوفيق لجميع لأصحابه.
  • اللهم وفق كل أحبابي وأصحابي فيما يسعون إليه، اللهم اصرف عنهم الحاقدين والحاسدين وكل شخص يريد لهم الفشل، اللهم استرهم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

فضل الدعاء بظهر الغيب للمسلمين

المسلم الفطن هو من يهتم بشؤون غيره من المسلمين، بحيث يحب الخير لغيره كما يحبه لنفسه، والدعاء بظهر الغيب للمؤمنين له فضل كبير يتمثل فيما يلي:

جبر الخواطر

  • الدعاء فيه جبر لخاطر الطرف الآخر سواء كان أخ أو قريب، فهو يدخل السرور على القلب ويجعل المسلم يشعر بأن أخوه يهتم لأمره.

استجابة الدعاء

  • يعتبر دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجاب كما أن الداعي ينال مثلما دعا لغيره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بالمثل.

الاقتداء بالنبي

  • النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو للأمة جميعًا، كما أنه كان يتضرع لله رب العالمين من أجل زوجاته وصحابته، لذا يفضل الاقتداء به في هذا الأمر.

استمرار الدعاء

  • يستمر الدعاء بين الشخصين الذين اعتادوا على الدعاء لبعضهما، حتى بعد رحيل أحدهما عن الدنيا، ويعتبر الدعاء من الأمور التي تبقى ولا تزول.

صلاح السريرة

  • الدعاء بظهر الغيب للأهل والأحباب والمقربين يدل على سلامة سريرة المسلم، وخلو قلبه من الحقد والحسد لمن حوله، علاوة على ذلك يدل على حسن الخلق.

يفضل أن يدعو المسلم لأخيه بظهر الغيب لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب لمن يدعو لغيره، وفي الحقيقة يحتاج المسلمين في كل مكان إلى الدعاء كما أن الأموات

يحتاجون لمن يتذكرهم ويتضرع لله رب العالمين من أجلهم، وفي الواقع يساهم الدعاء في تحقيق الترابط والألفة بين المؤمنين، فحينما يعلم الفرد بأن أخيه دعا له يفرح كثيرًا بهذا الأمر ويقوم هو أيضًا بالدعاء له.

إغلاق