دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

ينتظر الميت بعد وفاته أن يتذكره الأحباب بالدعاء، وفي حقيقة الأمر ينسى الكثيرون مسألة الأحباب الذي كان يعيش بينهم ورحلو مع مرور الزمن وينشغل كل فرد منهم بحياته، ومن الجيد تذكر من رحل عن الدنيا والترحم عليه من حين إلى آخر.

  • اللهم مع زخات المطر ارحم فقيدنا وأسكنه فسيح جناتك، اللهم اكتب له مغفرة من عندك، اللهم يسر حسابه ووسع مدخله وارحمه رحمة تسع السموات والأرض.
  • اللهم مع نزول المطر أسألك أن تتجاوز عن سيئات فقيدنا يا رحمن، اللهم اكتب له الفوز بالجنة ونجه من النار وعذاب النار، اللهم اجمعنا به في جنات الفردوس الأعلى.
  • اللهم اغفر لميتنا وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله واكتب له الفوز بجنات النعيم، اللهم مع هبوط المطر من السماء، اجعل قبره روضة من رياض الجنة.

دعاء للميت وقت المطر

دعاء للميت وقت المطر أبي

يفضل قول دعاء للميت وقت المطر لأن الدعاء يساهم في مغفرة الذنوب ورفع مكانة العبد عند الله سبحانه وتعالى، وفي الواقع يعتبر وفاة الأب من الأمور التي تجعل الأبناء يشعرون بالحزن حينما يحدث هذا الأمر.

ومن الجيد ألا ينسى الأبناء أبيهم ويتذكرون نصائحه في كل موقف، علاوة على ذلك عليهم أن يكثروا من الدعاء له بما يلي:

اللهم مع نزول الغيث من السماء أسألك أن تغفر لأبي الذي رحل عن الدنيا وأدخله الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب، اللهم يسر له عبور الصراط وارحم ضعفه.

اللهم اغفر لأبي وآنس وحشته وكن رفيقًا له في وحدته، اللهم احشره مع المتقين واجعله من ورثة جنات النعيم واغفر له يوم الدين يا مالك الملك يا رحمن.

اللهم ارحم من رحل عن حياتنا وما زال القلب ينبض بحبه، اللهم اغفر لأبي الحبيب الذي فقدنا صوته الحنون، اللهم اجعل لقاءنا به في جنات النعيم قريب.

دعاء للميت وقت المطر

دعاء للميت في المطر أمي

الأم هي الحضن الدافئ الذي يحتاج له كل فرد في الحياة، فهي التي تشعر به حينما يكون حزينًا، وكذلك عندما يمر بمشكلات في حياته.

وفي الواقع دعوة الأم مستجابة والحنان الذي تقدمه للأبناء يختلف عن أي حنان يحصل عليه الشخص، وما أجمل أن يكون الابن بارًا بأمه في الحياة وبعد الممات، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها الشخص لأمه المتوفيه ما يلي:

اللهم هب أمي التي رحلت عن الدنيا نعيمًا ورضوانًا وسرورًا لا ينفد، اللهم لا تحرمها من مغفرتك وارحم قلة حيلتها، اللهم ارزقها النور الذي يضيء قبرها.

يارب مع نزول المطر من السماء أسألك أن ترحم من رحلت عنا رحمة واسعة، اللهم لا تعذبها بأعمالها وعاملها بما أنت أهله اللهم ثبتها عند السؤال، واجعل لها نصيبًا من الجنة.

يارب إنها أمي التي فارقتنا منذ سنوات وما زالت ذكراها عالقة في قلبي، اللهم اكتب لها رحمة واسعة من عندك ونجها من سوء المنقلب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت وقت المطر أخي

يشعر الإخوة بالحزن حينما يتوفى أخ من بينهما، وبالأخص إن كان لديه أبناء صغار يحتاجون إليه، وفي الواقع يعتبر الأخ بمثابة السند الذي يأتي بعد الأب مباشرة، فهو من يخاف على إخوته من الضياع.

علاوة على ذلك يساندهم وقت الشدة ويهتم بكل أمر يخصهم، ومن الجيد أن يدعو الإخوة لأخيهم الميت بما يلي:

اللهم اغفر لمن توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبر أخي الحبيب خير مسكن تغفو فيه عينه وارزقه الرضا والرضوان وحسن المآب.

يا رب إن في القبور أشخاص نحبهم قد فارقونا وتركوا فراغًا كبيرًا في قلوبنا، اللهم مع نزول المطر أسألك أن تجعل قبر أخي منيرًا وهبه النعيم الذي لا ينفد وألطف به يا رحمن.

أسألك يا رب العباد أن تزيد أخي الحبيب من النعيم وأن ترحمه من عذاب القبر، اللهم نجه من فتنة القبر واغفر له يا مالك الملك واجعله في كنفك وحبل جوارك.

دعاء المطر للميت جدتي

يعتبر وفاة الجدة من أكثر الأمور الشاقة على الأحفاد، حيث يشعر الجميع بالحزن والأسى حينما تفارق الدنيا، وفي الواقع تهتم الجدة بالأحفاد اهتمامًا كبيرًا في غياب الأبوين، علاوة على ذلك تدافع عنهم حينما يقسو الأباء عليهم، وما أجمل أن يتذكرها الأبناء باستمرار في حياتها، علاوة على ذلك عليهم أن يكثروا من الدعاء لها بعد أن يتوفاها الله، ومن أقوى الأدعية التي تقال للجدة المتوفية ما يلي:

اللهم اغفر لجدتي واسقها من يد النبي شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدًا وقها فتنة النار، اللهم وسع لها في قبرها مد بصرها، اللهم اكتب لهم مغفرة من عندك اللهم اجعل قبرها فسيح واجعله من المهتدين.

اللهم اغفر لجدتي وارحمها، اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها، اللهم افرش قبرها من فراش الجنة، اللهم اجعلها في فسحة ونور وسرور يا رحيم يا رحمن.

اللهم بيض وجه جدتي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، يارب مع نزول الغيث قها فتنة النار، اللهم يمن كتابها وثبتها على الصراط، اللهم اكتبها من الصديقين.

أعمال يصل ثوابها للمتوفي

يمكن قول دعاء للميت وقت المطر حتى يغفر الله له ويرحمه، ومن أشهر الأعمال التي يقدمها المقربين من المتوفي وينال ثوابها ما يلي:

الصدقات يحتاج الميت لمن يتذكره بالصدقات بعد الوفاة، لذا يتعين على الأهل والأصدقاء

إخراج ما يتيسر منه وتقديم النية بأن يغفر الله له ويرحمه.

الدعاء يعتبر الدعاء أكثر ما يحتاج إليه الميت بعد وفاته، لذا يجب أن يتذكره الأحباب

باستمرار ويطلبون من الله سبحانه وتعالى أن يرحمه.

العمرة يستطيع المقربين من الميت أن يؤدون العمرة عنه، علاوة على ذلك يمكنهم أداء الحج

وتلاوة القرآن ووهب الثواب للميت.

العلم يفضل نشر العلم الخاص بالميت بعد وفاته وكلما انتفع شخص من هذا العلم زادت الحسنات في ميزان المتوفي.

اطلع على:  دعاء للميت بالجنة مكتوب يخفف عنه العذاب مؤثر جداً

يعتبر الموت من الأمور التي لا مفر منها، فجميع البشر راحلون ولن يبقى إلا وجه الخالق جل في علاه، ومن الجيد أن يعمل المسلم من أجل هذا اليوم ويكثر من فعل الخيرات حتى يرحمه الله جل في علاه ويقيه من فتنة النار وعذاب جهنم، ومن الجيد تقديم بعض الإعمال للمتوفي مثل الصدقات والعمرة.

إغلاق