دعاء للوالدين بالصحة والعافية وطول العمر مستجاب

دعاء للوالدين بالصحة والعافية وطول العمر مستجاب

يجب أن يكون الابن بارًا بوالديه وأن يقدم الغالي والثمين حتى يكونا راضيان عنه، وفي الحقيقة رضا الوالدين لا يأتي إلا بالخير في الدنيا والآخرة فهو أساس التوفيق والنجاح، علاوة على ذلك يأخذ بصاحبه إلى الجنة.

  • أسألك يا ملك الملوك أن تحفظ والدي وأن تصرف عنهم شر القدر، اللهم ارزقهم الصحة والعافية وأبعد عنهم سوء الأقدار ومر القضاء.
  • اللهم أسعد قلب والدي وفرج الهم والغم عنهم، اللهم اجعلهم يتقربون إليك بالنوافل واصرف عنهم البلاء يا رحمن، وكن لهم معينًا على الشدائد.
  • أسألك اللهم بعزتك وقوتك أن تيسر لوالدي ما فيه الخير وصلاح الحال، اللهم أبعد عنهم كل من يريد لهم الشر، اللهم اجعلهم من المهتدين.

دعاء للوالدين بالصحة والعافية وطول العمر

دعاء للوالدين بالصحة والعافية مكتوب

يتعين على الابن قول دعاء للوالدين بالصحة والعافية باستمرار حتى يحفظه الله من السوء، وفي الواقع يستطيع العبد التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين، وما أجمل أن يكون الأبوين راضيان عنه حيث يجد أبواب التوفيق تفتح له من كل صوب وحدب، علاوة على ذلك يعوضه الله سبحانه وتعالى بأبناء بارين يتمنون له الرضا في كل وقت وحين وأجمل دعاء للوالدين ما يلي:

  • أسألك اللهم أن ترزق والدي بركة العمر الطويل، اللهم اعف عنهم وأصلح لهم الحال، واجعل قلوبهم عامرة بذكرك اللهم واجعلهم من المهتدين يا قدير.
  • أسألك اللهم في صباح هذه الأيام المبارك أن تحفظ لي أمي وأبي وأن تشفيهم من كل داء، اللهم ارزقهم بركة العمر الطويل وأدم عليهم النعم وراحة البال.
  • اللهم احفظ لي والدي وجميع من أحب، اللهم لا تريني فيهم مكروهًا، اللهم ارزق أبي وأمي الراحة والأمان، اللهم اكتب لهم برك والفوز بدعائك.

دعاء للوالدين بالصحة والعافية وطول العمر

دعاء للوالدين قصير مكتوب

يعتبر الوالدين أكثر الأشخاص حبًا للأبناء فدائمًا ما يضحيان من أجل أن يكون الابن مسرورًا، لذا يجب على كل ابن لديه أب وأم مازالا على قيد الحياة أن يقدم لهم الخير باستمرار.

وفي الواقع مهما أعطى الابن لأبيه وأمه، لن يتمكن من رد أي جميل مما فعلا له عند الصغر، فقد حملته الأم تسعة أشهر وهي سعيدة وتعب الأب حتى يطعمه دون تعب أو كلل، وأقوى دعاء يقال للوالدين ما يلي:

أسألك اللهم مع شروق يوم جديد أن تحفظ والدي وأن ترحمهم، اللهم اصرف عنهم البلاء واجعل لهم الحظ الأوفر من الراحة، ويسر لهم كل أمر عسير.

اللهم أكرم والدي وأعطهم من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة ولا تجعل حاجتهم عند أحد، اللهم ارزقهم زيارة بيتك الحرام عاجلًا غير آجل.

أسألك يا ملك الملوك أن ترزق والدي الثواب الكبير والرزق الوفير وأن تجعلهم من الفائزين بالخير والنعيم، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام وأكرمهم بلطفك يا رحيم.

دعاء للوالدين جميل

العبد التقي هو من يخاف الله سبحانه وتعالى ويسير في طاعته، علاوة على ذلك يبر والديه ويقدم لهم كل ما يحتاجون إليه في الحياة، ومن جهة أخرى يدعو لهم بعد الممات.

ومن الجيد أن يهتم الابن بالوالدين عند الكبر ولا يتركهما للدنيا أو الآخرين فليحرص على أن يكونا قريبين منه، وإن كان يعيش في مكان بعيد عنهما عليه أن يوفر لهم من يقوم بخدمتهم، ومن الجيد أن يتضرع لله رب العالمين من أجل والديه بما يلي:

أسألك يا مالك الملك أن تجعل أمي وأبي من ورثة جنات النعيم، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام وعوضهم خيرًا يا رحيم، يارب أكرمهم من لطفك واجعلهم من المهتدين.

اللهم أعطي والدي من الخير ما يسعد قلوبهم، اللهم اصرف عنهم الأذى واصرف الغم عن قلوبهم وقهم السيئات اللهم اجعلهم لا يشتكون همًا أو ألمًا.

اللهم احفظ والدي واجعلهم من الطائعين المتقين، اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن واكتب لهم الهداية وحسن الحال وطيب العيش.

دعاء للوالدين بالصحة والعافية والسعادة

يتمنى الأبوين أن يشاهدان الابن سعيدًا في الحياة وأن يوفقه الله بما يحب، ومن الجيد أن يتمنى الإبن نفس الشيء للوالدين ولا يترك والديه حينما يكون محتاج أحدهما إليه بل يكون متأهب بشكل دائم لما يطلبه الوالدين حتى يكتب عند الله سبحانه وتعالى من البارين المتقين، وما أجمل أن يتضرع المسلم لله رب العالمين طالبًا لهم السعادة كالتالي:

  • أسألك اللهم مع بداية يوم جديد أن تجعل أبي وأمي من القانتين لك المهتدين للحق الخاشعين لجلالك، ولا تجعل فيهم شقيًا ولا محرومًا يا مالك الملك.
  • اللهم ارزق أمي وأبي الشفاء العاجل، اللهم أبعد عنهم سوء الأقدار وهبهم الرزق الحلال واجعل الفرح والسرور يدخل قلوبهم..
  • اللهم احفظ لي والدي وهبهم من النعيم ما يسعد قلوبهم، اللهم ارزقهم الخير أينما ساروا واجعل الجنة مستقرًا لهم يا رحيم يا رحمن.

كيفية بر الوالدين

يفضل قول دعاء للوالدين بالصحة والعافية لأن كلاهما يمثل السند الأول له، ومن الجيد أن يكون بارًا بهما، ومن أشهر صور بر الوالدين ما يلي:

إسعاد قلبيهما

  • يتعين على الابن أن يسعد قلب الوالدين ويدخل السرور عليهما باستمرار، علاوة على ذلك يجب ألا يغضب أي أحد منهم مهما كان الأمر.

تفقد الحاجة

  • يتعين على الابن أن يتفقد حاجة الوالدين باستمرار، حتى لا يحدث أي أمر يجعله يندم على الابتعاد عنهم، ومن جهة أخرى عليه أن يقوم بخدمتهم حينما يكبران في العمر.

كثرة الدعاء

  • يجب أن يتذكر الابن الأبوين أثناء التضرع لله رب العالمين ويدعو لهم بحسن الخاتمة والشفاء العاجل، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو الله رب العالمين حتى يرحمهم يوم القيامة.

إظهار الاحترام

  • يجب أن يظهر الابن الاحترام للوالدين، علاوة على ذلك عليه أن يتودد إليهم وإعلاء شأنهم بين الناس، ومن الجيد طلب المشورة منهم والتقرب إليهم بالكلام الطيب والتواضع.

اطلع على: دعاء لابني المريض بالشفاء العاجل ربنا يشفيه

الوالدين هم السند الحقيقي الذي يتكئ عليه الأبناء طوال فترة الحياة، فحينما يحزن الشخص أو يمر بضائقه يعود إلى والديه وما أجمل أن يكون راضيان عنه ويدعوان له باستمرار.

وفي الحقيقة دعاء الوالدين مستجاب، لذا يجب أن يكون حريصًا على نيل برهم، ومن صور بر الوالدين إدخال السرور على قلبيهما وإظهار الاحترام أمامهما وفي غيابهما، علاوة على تفقد حاجتهم وطلب المشورة منهم.

إغلاق