دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

الإنسان العاقل هو من يبتعد عن الذنوب والمعاصي ويتخذ رفقة صالحة تساعده على عمل الطاعات، وفي الحقيقة يشعر العبد بالسعادة حينما يفعل العبادات التي أمره الله بها حيث يجد قلبه مطمئنا ونفسه صبورة على البلاء ويتقبل كل أقدار الله بصدر رحب، ومن الجيد أن يهتم العبد بالعودة إلى الله والتوبة إليه إذا ارتكب أي ذنب، علاوة على ذلك عليه أن يقول دعاء يغفر الذنوب كلها وهو كالتالي:

استغفرك يا رب العباد عن كل ذنب أذنبته وعن كل خطيئة ارتكبتها، اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي، اللهم اغفر لي ذنوبي واهدني إلى طريق الحق واجعل حياتي هادئة مطمئنة خالية من الهموم.

استغفرك ربي وأتوب إليك فأنت الغفور الرحيم، غافر الذنب وقابل التوبة، اللهم اجعل لساني ينطق بالحق وجوارحي تبتعد عن الذنوب، وقلبي ينبض بحبك وعقلي يفكر بقدرتك اللهم اعفو عني وعمن ظلمني.

يا رب قد أحاطت بي الذنوب والمعاصي، ولم أعد أقدر على المقاومة، اللهم اغفر لي ذنبي علانيته وسره، استغفرك يا رب العباد من كل فريضة تركتها، ومن كل سنة لم أفعلها اللهم إني أسألك الستر والثبات على الحق.

دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

الفترة التي تسبق النوم مباشرة من أهم الفترات خلال اليوم حيث يستطيع الفرد فيها مراجعة نفسه ومحاسبتها على ما اقترف من ذنوب وسيئات خلال اليوم، وفي تلك اللحظة عليه أن يعود إلى الله ويستغفره كثيرا بالإضافة إلى ذلك عليه أن يحمد الرحمن، لأن اليوم مر بسلام دون حدوث أي مشكلات أو فواجع أقدار، علاوة على ذلك عليه أن يقول دعاء يغفر الذنوب كلها وهو كالتالي:

  • استغفر الله العظيم صبرا وحبا استغفر الله العظيم الذي بيده ملكوت كل شيء، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم اجعلني أذهب إليك وأنا خالي من الذنوب نظيف القلب رقيق المشاعر طيب النفس.
  • يا من تقبل التوبة وتعفو عن السيئات وتغفر ذنب الضعيف، اقبل توبتي وعودتي إليك، اللهم اعفو عن سيئاتي واهدني إلى طريق الحق، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي ونقني من شر الأقدار واجعلني من الراشدين المهتدين.
  • يا رب قد أتيت إليك تائبا مستغفرا، أسألك يا الله أن ترحم ضعف قوتي وأن تغفر لي ذنبي، اللهم اجعل لي من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا، اللهم ارزقني فائضا كبيرا من الخير واكتب لي السعادة.

دعاء يغفر الذنوب كلها

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع الآن التحميل عبر الضغط على الأيقونة التالية:

اطلع على: دعاء المنزل الجديد مكتوب لمباركة المكان 

دعاء يغفر الذنوب كلها

دعاء يغفر كل ذنوبك ويحقق أمنياتك

يتمنى كل مسلم أن تصير حياته أفضل وألا يعتاد على فعل الذنوب والمعاصي، ولكن الشيطان لا يريد ذلك فيأخذ العبد في طريقه فيجد نفسه يفعل الأخطاء مرارا وتكرار، وفي الحقيقة لا يستطيع العبد تخطي أي أزمة من الأزمات إلا إذا بادر بالتوبة واتجه إلى الرحمن سبحانه وتعالى معلنا أنه لن يسير في درب الشيطان، ويتعين عليه  قول دعاء يغفر الذنوب كلها وهو كالتالي:

  • يا رب ارحم عبدك الضعيف الذي أتى إليك طالبا عفوك ورضاك، اللهم اغفر لي ذنبي وطهر لي قلبي واجعل حياتي هادئة مطمئنة، اللهم بارك لي في ذريتي وامحو عني خطيئتي، اللهم ارزقني الجنة واصرف عني النار وعذاب النار.
  • اسألك يارب العباد أن تقيني شر نفسي، وشر الشيطان، اللهم اجعلني من الهادين المهتدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اغفر لي ذنبي كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا رب اكتب لي الخير والفرج وسعة الرزق، اللهم اغفر لي جميع ذنوبي واهد قلبي للحق وكن لي معينا في كل شدة، اللهم ارزقني الستر والهدى والتقى.

اطلع على: نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

دعاء يغفر الذنوب كلها

دعاء غفران الذنوب والتوبة

تعتبر التوبة من أهم الأفعال التي يتعين على العباد فعلها مدى الحياة، والعبد الذي يمشي في الدنيا دون أن يحسب حساب خطواته، يجد نفسه يتبع الهوى ويسير وفق ما تأمره نفسه ويترتب على ذلك حدوث الكثير من المشكلات في حياته حيث يجد غصة في القلب لا يعرف من أين أتت، وفي الواقع يأتي الهم والحزن إلى قلب الإنسان من كثرة الذنوب والمعاصي التي يرتكبها، لذا يتعين عليه قول ادعية غفران الذنوب كلها وهو كالتالي:

اللهم ارزقني مغفرة واسعة لكل خطيئة ارتكبتها بوعي أو بدون وعي، اللهم أصلح لي الحال واهدي لي البال، اللهم يسر لي أمري وارزقني توبة لا أذنب بعدها أبدا.

اللهم اغفر لي ولمن أحببت، اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي ونقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

أسألك يا رب أن ترزقنا الرضا والسعادة، اللهم اكتب لي مغفرة من عندك واجعلني من الواردين جنات النعيم، اللهم طهر لساني من الكذب وعيني من الخيانة واجعلني من المهتدين.

اطلع على: دعاء ساعة استجابة قبل المغرب لتفريغ الهم وغفران الذنوب

أعمال تكفر الذنوب

يمكن أن يردد العبد ادعية غفران الذنوب كلها إن ثقل قلبه من كثرة المعاصي، علاوة على ذلك يمكنه القيام ببعض الأعمال التي تكفر الذنوب؛ وهي كالتالي:

الوضوء والصلاة

  • الوضوء والصلوات الخمس التي يقوم بها العبد كل يوم، تساعد على تكفير الذنوب والسيئات التي يفعلها بين طيات يومه.

الصيام

  • يساعد الصيام على تكفير السيئات وخاصة إن كان العبد يهتم بقيام الليل على مدار شهر رمضان.

الصلاة في المسجد

  • كثرة الخطى إلى المساجد تكفر الذنوب، وما أجمل أن يهتم العبد بأن يؤدي كافة الصلوات داخل المسجد وأن يحافظ على صلاة الجمعة.

الحج والعمرة

  • الحج والعمرة من أهم العبادات التي يفعلها العبد في حياته، حيث يكفران الذنوب ويعود الإنسان منهما كما ولدته أمه.

المرض والبلاء

  • يساهم كلا من المرض والبلاء في تخفيف الذنوب عن العبد، لذا عليه أن يحتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى ولا يتضجر مما يحدث في حياته.

يفضل أن يردد الفرد دعاء يغفر الذنوب كلها ويمحو السيئات عن العباد، وبالأخص إن شعر الفرد أن نفسه ممتلئة بالضيق والحزن من كثرة الخطايا التي يفعلها، وبصفة عامة يستطيع الفرد التخلص من الذنوب العالقة في روحه بكثرة الاستغفار، بالإضافة إلى ذلك يمكن محوها جميعا بالتوبة إلى الله والاستيقاظ ليلا من أجل صلاة قيام الليل، وأجمل الأشياء التي يتقرب العبد بها إلى الله الفرائض التي افترضها عليه.

إغلاق