افضل 40 دعاء يوم الجمعة للميت مكتوب

افضل 40 دعاء يوم الجمعة للميت مكتوب

انتقال شخص عزيز من الدنيا إلى الدار الآخرة له دور كبير في جعل الأحباب يحزنون لفترات طويلة، وفي الواقع يكون الوضع أصعب حينما يكون هذا الشخص قريب جدًا مثل الأب أو الأم أو الزوج ويتعين على المسلم قول دعاء يوم الجمعة للميت الحبيب.

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من مات في الدنيا ولم يمت في قلوبنا، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، اللهم ارحم من حن القلب لهم.
  • اللهم اشمل فقيدنا بعفوك ومغفرتك وأسكنهم جناتك يا الله، اللهم في هذا اليوم المبارك ارحم تلك الأنفس الطاهرة الطيبة التي رحلت عنا واكتب لهم الفوز بالجنة.
  • اللهم اجعل فقيدنا من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض، اللهم إنه قد رحل وأخذ قلوبنا معنا اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت السماوات والأرض.

دعاء يوم الجمعة للميت

دعاء للميت يوم الجمعة أمي مكتوب

اللهم أقم على قبر أمي نور، اللهم بشرها بحسن إجابتك، اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم أعذها من عذاب القبر واغفر لها يا رحمن.

اللهم في يوم الجمعة اغفر لأمي وارحمها، اللهم باعد بينها وبين فتنة القبر، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة اللهم بشرها بلقائك يا رحمن.

رب ارحم وجهًا بشوشًا فقدناه، وضاقت بنا الدنيا من بعده، اللهم في هذا اليوم المبارك أروي قبر أمي الغالية بنعيمك إلى يوم يبعثون.

دعاء يوم الجمعة للميت

أعمال تصل للمتوفي

تذكر المتوفي بعد موته من أكثر الأشياء التي تجعله سعيدًا وهو في قبره، فهو ينتظر زيارة الأهل والأحباب وكذلك الصدقات والاستغفار التي يرسلونها له، ومن أهم الأعمال التي تصل لأصحاب القبور، ما يلي:

قضاء النذر

  • يفضل أن يقضي المقربين من الميت عنه النذر الذي أعلن عنه في حياته ولم يستطيع القيام بعمله، على سبيل المثال ذبح شيء أو فعل أمر لا يخالف تعاليم الدين.

طلب المغفرة

  • يتعين على الأحباب والأهل المقربين من المتوفي أن يكثروا من طلب المغفرة له، بالإضافة إلى ذلك عليهم الترحم عليه باستمرار لأن الرحمات تصل له.

الصدقات

  • الصدقات تنفع الميت في قبره علاوة على ذلك تمحو عنه الذنوب والخطايا وترفع من قدره ومكانته، ومن الجيد عمل صدقات جاريه له.

كثرة الدعاء

  • يتعين على الأحباب الدعاء للميت بصورة دائمة، لأن ذلك يثقل ميزانه بالحسنات ويمنع عنه عذاب القبر، ومن الجيد عمل حج أو عمرة له.

سداد الدين

  • يفضل سداد الدين عن الميت إن عرف الأبناء أن عليه دين لم يتمكن من سداده أثناء حياته، علاوة على ذلك يمكن قضاء الصوم عنه.

دعاء للميت يوم الجمعة قصير

يعتبر استيقاظ الشخص على وفاة إنسان مقرب إلى قلبه من أقسى المواقف التي يمر بها طوال العمر، وفي الواقع يعتبر الخوف من الموت من الأمور الطبيعية التي يفكر فيها الناس، ولكن أكثر الأشياء المخيفة بالنسبة إلى أي إنسان يمثل وفاة أحد الأحباب الذين لهم معزة كبيرة في القلب، ومن الجيد أن يردد دعاء يوم الجمعة للميت القريب، وهو كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أرواحًا صعدت إليك، اللهم ارحم أعز الناس إلى قلبي وانظر له بعين لطفك يا من تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم الذين رحلوا عنا رحمة تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبرهم في نور دائم لا ينقطع، اللهم اجعل لهم في جناتك راحة وسعادة.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشته ونور قبره واغفر له ذنبه، اللهم ابني له بيتا في جنتك.

اطلع على: دعاء للميت بالجنة مكتوب يخفف عنه العذاب مؤثر جداً

دعاء للميت بالجنة

الجنة هي الغاية التي يتمنى أن يصل إليها كل إنسان فهو يعمل في الحياة الدنيا ويحرم نفسه من الملذات ويطيع الله سبحانه وتعالى ويتجنب المنكرات، حتى يدخلها بدون حساب ويبتعد عن النيران، وبصفة عامة لن يستطيع المسلم الوصول إلى الجنة إلا إذا كان مؤمنًا بالله سبحانه وتعالى وملائكته وكتبه، ومن الجيد أن يتضرع المؤمن لله رب العالمين حتى يرحم من رحل عن الدنيا، كالتالي:

اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة ارحم من تساوت عندهم الأوقات، اللهم اغفر لهم واجعل الحسنات رفيقة لهم وأدخلهم الجنة، اللهم ارزقهم النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

اللهم إن أخي الغالي في ذمتك اللهم إنه في حبل بجوارك، اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه يا من بيده ملكوت كل شيء.

اللهم ارحم موتانا اللهم ارزقهم الجنة ونعيمها، اللهم اصرف عنهم النار ولهيبها، اللهم وسع مدخلهم وعوضهم عن متاعب الدنيا خير واجعلهم من الخالدين في جنات النعيم.

دعاء لأموات المسلمين يوم الجمعة

يتمنى المتوفى أن يعود إلى الدنيا حتى يعمل الصالحات التي تدخله الجنة، فحينما يموت وينتقل إلى الدار الآخرة يعرف قيمة الوقت الذي ذهب هدرًا دون طاعة الله، وفي الواقع يحتاج أموات المسلمين لمن يدعو لهم باستمرار وبالأخص أن الأهل والأقارب ينسون من توفي بعد مدة من الزمن، وفي الواقع يمكن قول دعاء يوم الجمعة للميت حتى يرحمه الله، كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة أبدل ميتنا دارًا خيرًا من داره وأهلا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنه القبر وعذاب النار واجعله منعمًا في الفردوس الأعلى يا جبار.
  • اللهم ارحم روحًا طيبة فارقت الوجود، اللهم في يوم الجمعة اجعل قبر فقيدنا روضة من رياض الجنة، اللهم آنس وحشته وارزقه الراحة في دار الحق وجميع موتى المسلمين يا رحيم.
  • اللهم في مساء يوم الجمعة ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم كن لهم مؤنسًا واصرف عنهم العذاب، اللهم اجعل قبورهم خير مكان تغفو به أعينهم.

شاهد أيضاً: دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب كامل

في ختام الحديث دعاء يوم الجمعة للميت من المعروف أن الموت هو الحقيقة الكبرى التي يغفل عنها المخلوقات، حيث تأخذهم ملذات الدنيا والمشاغل وينسون أن هناك قدر اسمه الموت يأتي بغتة دون استئذان

ومن الجيد أن يعمل المسلم لهذا اليوم حتى يستطيع الوقوف أمام الملكين وقت الحساب، ويتعين على المؤمن أن يطيع ربه وهو على قيد الحياة حتى لا يتمنى الرجوع إلى الدنيا يوم القيامة من أجل أن يفعل ما أمر به الرحمن.

إغلاق