توقعات سعر الدولار في العراق 2024

توقعات سعر الدولار في العراق 2024

ما هي توقعات سعر الدولار في العراق 2023؟ وما هي أزمة الدولار؟ تعتبر توقعات سعر الدولار من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير، حيث أن سعره أصبح من الأمور التي يفكر فيها الكثير من الأشخاص على مستوى العالم أجمع، وسنتناول تلك التوقعات قدر الإمكان عن طريق موقعنا.

أسباب ارتفاع أو انخفاض قيمة عملة معينة

كثير ما نسمع عن عملة ما تنخفض أو ترتفع أمام الدولار أو اليورو، ويدور الكثير من الأسئلة في أذهان الكثير من الأشخاص حول سبب ذلك، حيث أن الأمر لا ينحصر في الأسباب الاقتصادية فقط، ويتضح فيما يلي بعضٍ من الأسباب الأخرى تغيير سعر الصرف أو العملة المقابلة للدولار:

  • من أهم الأسباب محافظة العملة على قوتها الشرائية، ومن الممكن ملاحظة انخفاض العملة أو ارتفاعها من قبل الخبراء في الاقتصاد، وذلك استنادًا على عدة مؤشرات.
  • حيث يعتبر التضخم واحدًا من أهم العوامل التي تساعد على معرفة القوة الشرائية والتذبذب الكبير في سعر الصرف والاتجاه العام للعملة المحلية كذلك، فهو دليل على توجه العملة للانخفاض أو الصعود.

لا يفوتك أيضًا: توقعات سعر الدولار في مصر

توقعات سعر الدولار في العراق 2023

يوجد الكثير من الخبراء الاقتصاديين الذين يقومون بعمل توقعات سعر الدولار في العراق 2023، وتكون تلك التوقعات مستندة على بعض المعايير الهامة والعوامل منها ما يلي:

توقعات سعر الدولار في العراق

  • وجد أحد الخبراء أن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي قد أثار الكثير من المخاوف من قبل الأوساط الشعبية والرسمية في العراق على وجه الخصوص.
  • ذلك بعد أن وضع البنك الفيدرالي الأمريكي بعض الشروط الرقابية المشددة والتي تلزم نافذة بيع العملة بعرض قوائم بالدولار الذي تم بيعه، وتتضمن أسماء الأشخاص والجهات المستفيدة.
  • كل هذا لتوضيح موقف البنك الفيدرالي من سلامة عملية الشراء للطرف الذي قدم الطلب، وللتأكد من عدم ارتباطه بجهات خاضعة للحظر أو العقوبات الدولية من قبل الفيدرالي الأمريكي.
  • حيث دفع هذا الإجراء البنك المركزي إلى الانتظار لمدة سبعة أيام على أقل تقدير كي تتم عملية البيع بواسطة المتخصصين في الاقتصاد، ولقد زاد سعر الدولار بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة.
  • ظل الدولار في تزايد مقابل الدينار العراقي في بورصة بغداد الرئيسية، حيث اقترب من 160 ألف دينار مقابل 100 دولار، وهذا الصعود يعد الأول من نوعه منذ عام 2003.

[ref]https://walletinvestor.com/forex-forecast/usd-iqd-prediction[/ref]

أزمة ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي

ترتب على زيادة الدولار بهذا الشكل الغريب إلى تحول الأمر إلى أزمة كبيرة، ويستمر الخبراء في عمل توقعات سعر الدولار في العراق 2023 أملًا منهم أن يتراجع قليلًاً.

حيث تسبب ارتفاع الدولار في الأسواق العراقية المحلية في ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية، وقد حاول البنك المركزي العراقي أن يحد من تلك الأزمة قدر الإمكان.

أعلن البنك المركزي العراقي عن حزمة كبيرة من القرارات محاولًا السيطرة على سعر صرف الدولار، ولقد ناقش مجلس إدارة المركزي العراقي تداعيات ومؤشرات ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق المحلية.

سعر الدولار في السوق السوداء

يختلف سعر الدولار في كل بلد عن غيرها، وحتى السوق السوداء يختلف سعرها في العراق على سبيل المثال عن مصر عن غيرها من البلدان، ويرجع ذلك لاختلاف عملة كل بلد.

اختلاف الأوضاع الاقتصادية كذلك تجعل الأمر مختلف تمامًا، فسعر الدولار في السوق السوداء المصرية على سبيل المثال يساوي أحيانًا 28 جنيهًا وفي أوقات أخرى يصل إلى 38 جنيه.

أما سعر الدولار اليوم في العراق يساوي حوالي 1,460.50 دينار عراقي، وهو في تغير مستمر حسب الحالة الاقتصادية فمن الممكن أن يزيد هذا الرقم أو يقل في أي وقت.

[ref]https://www.fitchsolutions.com/country-risk/iraqs-external-surplus-will-remain-double-digits-2023-09-12-2022[/ref]

مراجعة المصارف بالعراق

أعلن البنك المركزي العراقي بالتجار مراجعة المصارف بشكل مباشر وعدم اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين، وذلك للوقاية من تحميل استيراداتهم عمولات أو مصاريف لا موجب لها، وكان لهذا الدلائل التالية:

  • يشيرون هكذا إلى ما صدر عن مجلس الوزراء في قرارة 351 الذي تم إصداره في 2022، وذلك بخصوص عدم استيفاء الرسوم الجمركية ومبالغ الأمانات الضريبية مسبقًا، مما يؤدي إلى تقليل الحلقات الزائدة.
  • كما يساهم بشكلٍ كبير في تخفيف الإجراءات وإزالة الكلف التي تنتج عن مشكلات الترسيم المسبق، وقد نشر البنك المركزي العراقي مؤخرًا بعض المعلومات بشأن تسهيل إجراءات المسافرين.
  • خاصةً بشأن الحصول على العملة الأجنبية (الدولار)، ونص بيان البنك على تسهيل الإجراءات لهم عن طريق توسيع منافذ بيع العملة الأجنبية نقدًا، وذلك من خلال زيادة حصص منافذ المصارف.

لا يفوتك أيضًا: توقعات سعر الذهب في مصر ما بين الارتفاع والانخفاض

آراء بعض المحللين الاقتصاديين

يوجد بعض الآراء الهامة التي أطلقها أحد أبرز الاقتصاديين المتخصصين في الاستشارات المالية، ومن أهم آراءه هو أنه لا توجد معادلة محددة لقياس العملات، حيث إن العملات سابقًا كانت تقاس بالذهب.

أو ما تملكه الدولة من معادن نفيسة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية تم فرض تسعير العملات والسلع العالمية بعملة الدولار الأمريكي، وذلك بعد أن أصبح الدولار هو الأقوى اقتصاديًا وعسكريًا.

تم ربط الدولار بالذهب وفي عام 1971 تم فك ذلك الربط، بما عرف بصدمة نيسكون، وأصبح تسعير العملات مرتبط بالعرض والطلب وقوة العملة التي ترتبط باقتصادها وميزان المدفوعات.

كما ترتبط بالناتج المحلي و بالأوضاع السياسية والاقتصادية، وفيما يلي سنوضح سعر الدولار اليوم في بعضٍ من البلاد:

الدولة سعر الدولار اليوم
تركيا 45 ليرة تركية للدولار
مصر 24.70 جنيه مصري للدولار الواحد
سوريا 6625 ليرة سورية للشراء

ختامًا، نشير إلى أن توقعات سعر الدولار في العراق 2023 التي يقوم بها خبراء الاقتصاد على مستوى العالم أجمع تعتبر من أهم العمليات وهذا لمساعدتها الدولة في مراجعة أمور متعددة.

إغلاق