فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

يفضل الكثيرون بدء تنفيذ الأعمال الصالحة حينما يدخل شهر شعبان، لأنهم يرغبون بأن يستعدوا إلى رمضان بتلك الطريقة، وفي الواقع لن يجد العبد صعوبة أو مشقة في رمضان عندما يفعل ذلك مبكرا .

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

المسلم الفطن هو من لا يترك الأيام المباركة تمر من بين يديه دون أن ينال من الأجر والثواب العظيم، لذا عليه أن يغتنم كل فرصة أتت إليه ويعتبر شهر شعبان من أهم الشهور التي تمر على المسلم خلال العام، لذا عليه أن يعتاد على عمل الصالحات فيه، وعليه أن يصوم الأيام البيض لما لها من فضل عظيم يتمثل فيما يلي:

الأجر والثواب

  • المسلم الذي يصوم يوم في سبيل الله ينال من الأجر والثواب العظيم، لأن الله تعالى هو من يجز بالصوم،علاوه على ذلك يصبح العبد قريبا من ربه وتمتلئ نفسه بالطمأنينة.

رفع الأعمال

  • يرفع عمل المسلم إلى الله عز وجل خلال شهر شعبان وهو صائم، بالإضافة إلى ذلك ينهاه صومه عن فعل الذنوب والمعاصي، التي تأخذه إلى النار.

تطهير النفس

  • يساعد الصوم على تطهير النفس من الآثام العالقة بها، علاوة على ذلك يستطيع العبد التخلي عن أي خطيئة اعتاد على فعلها.

التعود على الصيام

  • الأيام البيض فرصة جميلة تساعد المسلم على أن يتعود على الصيام، وبالأخص أن موعد رمضان قريب جدا من تلك الأيام.

التعود على الطاعة

  • يتعود المسلم على فعل الطاعات حينما يكثر من فعلها وهو صائم في شهر شعبان.

الأعمال المستحبة في الأيام البيض من شعبان

قيام الليل

  • يتعين على العبد التقي الذي يرجو لقاء الله وهو خالي من الذنوب أن يستيقظ في الثلث الأخير من الليل ويصلي لله سبحانه وتعالى.

ذكر الله

  • المسلم الذي يرغب برضا ربه يعود لسانه على الذكر، ومن الجيد أن ينوع المسلم في الأذكار التي يرددها خلال الأيام البيض ما بين تكبير وتحميد وتمجيد، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يستغفر الله كثيرا، حتى يدخل إلى رمضان وهو نقي من الذنوب.

الصلاة على النبي

  • الصلاة على المصطفى هي الحل لكل عقدة تلحق بالعبد، وما أجمل أن يكثر المسلم منه، حتى يشفع له النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ويزول عنه البلاء في الدنيا وتفتح له أبواب الخيرات.

الدعاء

  • الأيام البيض من شعبان فرصة لإطلاق الدعوات التي يخفيها القلب ويتمنى العبد تحقيقها، وما أجمل أن يستيقظ المسلم في منتصف الليل والناس نيام ويدعو الله بها.

اطلع على: دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب كامل

كيفية الاجتهاد في الأيام البيض من شعبان

يتعين على المسلم ألا يترك الأيام البيض التي تتوسط شهر شعبان تمر بدون أن يأخذ منها ما يزيد من حسناته، وفي الحقيقة يستطيع الاجتهاد وتقوية العزيمة، علاوة على فعل الكثير من الأعمال الخيرة التي تعود عليه بالنفع، وهي كالتالي:

كثرة السجود السجود يجعل المسلم يشعر بالراحة ويبعث في نفسه الطمأنينة، علاوة على ذلك يكون قريبا من ربه ويشعر بالخشوع التام له.
تلاوة القرآن قراءة القرآن من الأمور التي يجب أن يعتاد عليها المسلم قبل الدخول إلى رمضان، ويفضل أن يجعل له ورد ثابت حتى يتمكن من الاستمرار على تلاوته.
محو الخصومات يتعين على المسلم محو الخصومات والبدء بالصلح مع الأشخاص الذي يوجد بينه وبينهم مشاحنات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يصل رحمه ويتخلى عن أي خلاف بينه وبين أرحامه.
الصدقات الصدقة ترفع من قدر المسلم وتعود عليه بالخير، فلا ينقص مال العبد بما يخرجه للفقراء والمساكين، إنما يبارك الله له في رزقه وتتدفق إليه الخيرات يوما بعد يوم.

اطلع على: ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان

حديث عن فضل صيام الأيام البيض

يظل المسلم قريبا من ربه طالما كان طائعا له متبعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم مبتعدا عن الذنوب والمعاصي التي تهلك النفس، وتأخذ بيد الفرد إلى النار.

ومن الجيد أن يسير الشخص في دروب الصالحين ويتعلم منهم حتى تكون حياته أفضل وآخرته الجنة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن فضل صيام الأيام البيض من شعبان حيث حث النبي على صيامها، وهي كالتالي:[ref]https://dorar.net/hadith/sharh/32864[/ref]

عن أبو ذر الغفاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “يا أبا ذر إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة”.

وقد روي عن أبو ذر الغفاري في رواية أخرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أمرنا النبي أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة”.

عن قتاده ابن ملحان قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرهم بصيام الأيام البيض ويقول: هن صيام الشهر أو قال الدهر”.

دعاء الأيام البيض من شعبان مستجاب

الدعاء من أهم الأمور التي يغفل عنها الكثير من الناس و يتضجرون أنهم لا ينالوا الكثير من الخير، وفي الحقيقة يفتح التضرع لله رب العالمين أبواب الرزق، علاوة على ذلك ويحقق كل الأمنيات التي يتمناها المسلم وقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالدعاء ووعدهم أنه سيستجيب، ويفضل أن يكثر المسلم من الدعاء في الأيام البيض من شعبان ويردد ما يلي:

اللهم في هذه الأيام المباركة اغفر لنا الذنوب وظهرنا من العيوب واجعلنا من المهتدين المتقين.

اللهم اكتب لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا وارزقنا من حيث لا نحتسب وقنا شر فتن النهار.

اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه واجعل لنا نصيبا من جنات عدن، اللهم ثبتنا على الصراط.

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

شاهد هل شهر شعبان كامل أم ناقص

يجب أن يعرف المسلم فضل صيام الأيام البيض من شعبان ويسعى لصيامها، وفي الواقع يساعد الصيام على تطهير الفرد من الذنوب بالإضافة إلى ذلك يجعله يستعد لصيام شهر رمضان المبارك ولا يجد صعوبة أو مشقة في ذلك، ومن الجيد أن يعتاد الفرد على الذكر في تلك الأيام المباركات حتى ينال من الثواب والأجر ما يسعد قلبه.

إغلاق