خدمات السعودية

عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي

تقوم حكومة المملكة بعقاب الشاب الذي يُوهم فتاة بالزواج منها، ويخلف في وعده بعد ذلك، ولكن يكون بعض الشروط الموضوعة من أجل القيام بذلك الأمر؛ حيث إنه هناك عدد من الجرائم المصاحبة لذلك الوعد، وفي تلك الحالة يُمكن للفتاة الذهاب إلى مركز الشرطة، والبدء في القيام بالإجراءات حتى يتم تنفيذ العقوبة عليه.

عقوبة من يخالف وعده بالزواج

نسبة لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للخداع من قبل الشباب؛ بسبب وعدهم بالزواج والخلاف في ذلك.

فقد قامت الحكومة في السعودية بوضع عقوبة للأشخاص الذين يوهمون الأنثى بالزواج ويخالفون في الوعد بعد ذلك، وتكون العقوبة من خلال عدد من الأمور.

عقوبة الوعد بالزواج الحبس لفترة لا تقل عن عام ولا تتخطى الثلاثة أعوام.
الجلد على الأكثر 360 جلدة.
دفع غرامة مالية.

لا بُد من أن يكون هناك ابتزاز بين الطرفين من خلال الرسائل الإلكترونية، تعمل الحكومة على تقصي الحقائق، وإذا تم التحقق من تواجد الابتزاز فإنه يتم القبض على الشاب، وتنفيذ أقصى العقوبة عليه.

عقوبة الوعد بالزواج في السعودية

لا يفوتك أيضًا: عقوبة زواج المسيار في السعودية

شروط عقوبة الوعد بالزواج في السعودية

الحكومة في المملكة تضع بعض الشروط المحددة حتى يتم تنفيذ العقوبة الوعد.

  • من الممكن أن تقع الفتاة ضحية لشخص ما يوهمها بالزواج منه، ولكن في السعودية أو في الدول الأخرى لا يتم تنفيذ العقوبة فقط لتواجد فكرة الإيهام.
  • في حالة أن الإيهام كان متواجد معه ابتزاز فإنه من الممكن أن يتم تنفيذ عقوبة على المتهم تصل حتى السجن لمدة ثلاث أعوام وتكون أقل من خمس أعوام، كما أنه يتم دفع غرامة مالية كتعويض.
  • لكن لا يتم تنفيذ أي عقوبة في حالة أنه كان هناك من يوهم فتاة بالزواج في السعودية، ولكنها يتم تنفيذها إذا كان متواجد معها جريمة أخرى معها، ومنها الابتزاز أو العنف أو التشهير أو التهديد، ففي تلك الحالة يتم تنفيذ العقوبة على أساس الجريمة التي تكون مع الإيهام.
  • لكن فكرة الإيهام بالزواج لا يكون لها أي عقوبة؛ لأنها تكون مثلها مثل الخطبة الذي لا يكون له أي عقوبة في حالات عدم الزواج بالفتاة، ولكن العقوبة تكمن في حالة استغلال الفتاة بأي طريقة.
  • من الممكن أن يبدأ الشاب في استغلال الفتاة من خلال مطالبتها ببع الصور الشخصية لها، أو أنه يقوم معها بمحادثات غير شرعية، وبعدها ذلك يبدأ في أن يطلب منها مبالغ مالية وتهديدها بتلك الصور والمحادثات، أو أنه يطلب منها شيء غير شرعي وغير مسموح به قانونيًا.

هذا من الممكن أن يكون في عدد من الأشياء مثل طلب إقامة علاقة معها او سرقة أو قتل أو أي عمل آخر، وفي كلتا الحالتين فإن ذلك الأمر يُعد جريمة يُحاسب عليها الشاب.

طريقة رفع دعوى الوعد بالزواج في السعودية

عقوبة الوعد بالزواج في السعودية

من الممكن أن تتعرض الفتاة لجريمة الوعد بالزواج مع تواجد الجرائم الأخرى المصاحبة لتلك الجريمة، ولا تعرف كيف يُمكنها التصرف في تلك الحالة.

حيث إنها تكون بحاجة إلى رفع دعوى الوعد بالزواج، ويكون ذلك من خلال قيامها بعدد من الإجراءات؛ لكي يتم تنفيذ عقوبة الوعد بالزواج في السعودية.

  1. لا بُد أولًا أن تذهب الفتاة إلى أقرب مركز شرطة، ويكون معها ما بطاقة الهوية الشخصية، وكذلك الأدلة التي تُثبت قيام الشاب بتلك الجريمة وفق الشروط.
  2. تبدأ الفتاة في توضيح الأمور منذ البداية بكل صدق.
  3. تعمل الشرطة على تولي الأمر بالكامل، ويتم تحويلها إلى النيابة، ويتم استدعاء الجاني من أجل استكمال الإجراءات.
  4. إذا كانت الفتاة صغيرة أو ما زالت لم تكمل سن الرشد، فإنه من الأفضل أن يذهب معها ولي أمرها.
  5. من الممكن أن تُخبر الضحية المحامي الخاص بها بكافة التفاصيل التي تتعلق بالأمر، ويقوم هو بتولي مسئولية القيام به.

إن جريمة الوعد بالزواج في المملكة من الجرائم التي تحتاج إلى توافر بعض الشروط المحددة، فهي مثل كافة الدول الأخرى لا يتم تنفيذ العقوبة فيها إلا على أسس معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى