نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

الدعاء من أكثر العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، ومنه دعاء الحيرة في اتخاذ القرار الصحيح سواء كان للزواج او العمل او شيء اخر ,وقد قال في كتابه العزيز (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، فهذا وعد من الله عز وجل أنه يستجيب الدعاء عندما يصب في مصلحتنا ويختار الخير لنا ويصرف عنا الشر، ويتعرض الإنسان للكثير من الأمور في حياته وفي بعض الأحيان عليه أن يختار بين أمرين، ولكن علم الإنسان مهما بلغ فهو محدود لا يستطيع تحديد أي الخيارين أفضل، لذلك لابد من اللجوء إلى الدعاء.

اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ، وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فأجعل عاقبتَه رَشَدًا، اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.

اللهم ارزقنى بالخير أينما كان، فإن كان في السماء فانزله إلي وإن كان في الأرض فأخرجه لي، وإن كان بعيدًا عني قربه لي، وإن كان قريبًا ولا أراه يسر لي أمري وأريني إياه، وإن كان رزقي قليلًا ارضني به، وإن كان كثيرًا ارزقني البركة به يارب العالمين.

اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك.

دعاء اختيار الصواب

لم يرد دعاء خاص بذلك في السُّنة، ولكن هناك كثير من الأدعية المستحبة التي يمكن ترديدها مثل دعاء الحيرة في اتخاذ القرار، حيث ندعي الله تعالى أن يلهمنا الصواب ويرزقنا السداد في القول والفعل، ويدبر لنا أمورنا أحسن التدبير ومن ذلك:

ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقلّ والتفكيّر. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَورًا لا يعَرفها سِواك فحققّها ليَ يا رحيمّ. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروفّ وأرينيّ عجائبّ قدرّتك فيّ أصعبُ الأيام، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ.

يارب يا مقسم الأرزاق، اقسم لي بأحسنه واجعل لي نصيبًا من التوفيق والرضى، اللهم اغنني من فضلك وارزقني من واسع كرمك، اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير، لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء التشتت في الأمر

في بعض الأحيان يصعب اتخاذ قرار معين بسبب الخوف من العواقب التي من الممكن التعرض لها إن كان هذا القرار خاطئ، لذلك يكون الحل الأمثل هو اللجوء إلى الله تعالى والدعاء والتضرع إليه وترديد دعاء الحيرة في اتخاذ القرار حتى يلهمك الصواب ويصرف عنك الشتات، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا الموقف الآتي:

  • اللهم ارزقني السداد في الرأي والقرار اللهم إن كان الخير في أمر ما وضحه لي، اللهم أرزقني البيان وألهمني الصواب اللهم بشرني بالخير كما بشرت عبدك ورسولك يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت عبدك ونبيك زكريا بيحيى.
  • اللهم ألهمني لاختيار الطريق الصحيح وأرضني بما قسمته لي، اللهم إن قلبي بيدك فثبته على ما يرضيك واجعله ينبض بخشيتك، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، إن فوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، وصغائر أمنياتي، فأحفظهم في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني بها من غير حول مني ولا قوة، يا حيّ يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أعني واصرف شتات الأمر عني يا حي يا قيوم، اللهم عاملني برحمتك لا بعملي يا سميع يا بصير يا مجيب الدعوات اقضي لي حاجتي.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

دعاء التوصل للقرار الصحيح

حتى نصل إلى القرار الصائب في أي أمر من أمور حياتنا، لابد من دراسة جميع الأبعاد لتكوين فكرة سليمة والأهم من ذلك الاستعانة بالله والدعاء حتى يلهمنا الصواب وينير بصيرتنا للتوصل إلى ما هو نافع لنا، ومن الأدعية التي يمكن أن تساهم في تقربنا من الله تعالى دعاء الحيرة في اتخاذ القرار مثل:

اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك.

يارب ارزقني الحكمة لاختيار الأمر الصائب، ويسر لي أمري في كل ما يجول في خاطري، اللهم اسمع دعائي واجعله مستجاب يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، اللهم إنك تعلم ما مررت به في حياتي كلها فأنت أعلم به مني، عوضني بالخير يا أكرم الأكرمين.

اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي، اللهم تجاوز عن سيئاتي وسيئات المسلمين أجمعين، اللهم ثبتني عند سكرات الموت وفي القبر وحين سؤال الملكين أنت القادر على كل شئ فأصلح شأني إلى ما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين، اللهم أنت تعلم الخير والصواب فوجهني إليه يا أرحم الراحمين.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

اطلع على: دعاء التخلص من الضيق والهم والاكتئاب

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

دعاء الحيرة في الزواج

بالطبع الزواج من الأمور المصيرية في حياة أي شخص، لذلك يتطلب منّا أن ندعي الله عز وجل حتى يرزقنا الصواب، ويجعلنا نختار الاختيار الصحيح حتى لا نندم إلى نهاية العمر، ومن أهم الأدعية هو دعاء الاستخارة وغيرها كالآتي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وعاجله وآجله، فيسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فاصرفه عني، واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به.

أنت المطلع على كل أموري يسر أمري يا الله وثبتني على الطريق الصحيح، اللهم ارزقني السداد في الرأي والاختيار، اللهم إنها حياتي فارزقني باختيار من يعينني على طاعتك ويقربني إليك، اللهم إني اشتبهت السبل أمامي فلا أستطيع الاختيار وأخشى من الضلال، اللهم ارزقني الهدى واليسر بعد العسر.

اللهم احفظني من الشر الذي لا أعلمه وأنت تعلمه، ووجهني إلى الخير الذي تعلمه ولا أعلمه، اللهم إن كان الزواج خيرًا لي ويسر لي أمري، وإن كان شر لي فاصرفه عني.

اطلع على: دعاء قضاء الحاجة بسرعة البرق في نفس اليوم

دعاء الحيرة في شخص معين

في بعض الأحيان لا نستطيع تمييز إن كان ارتباطنا بشخص ما هو الخير لنا أم لا، سواء إن كان مشروع زواج أو عمل لذلك لابد من اللجوء إلى الدعاء والتضرع إلى الله حتى يرسل لنا الإشارات التي تساعدنا على الاختيار، ومنها:

  • اللهم ارزقني الهداية ويسر لي الأمر ووجهني لما هو خير لي، اللهم ارزقني الحكمة لأرى صغائر الأمور واهدني إلى الخير فإنك تعلم الأمر كله وأنت صاحب الأمر ليس لي فيه شئ، فدبره لي فإني لا أحسن التدبير وأنت الحكيم العليم.
  • اللهم أخرجني من دائرة الحيرة ويسر لي الخير، اللهم إني أسألك بكل اسم لك أن تعطيني من فضلك وتهديني لما يرضيك يا حي يا قيوم، اشرح صدري وارزقني البصيرة وحسن التدبير فوضت الأمر اليك و لا حول ولا قوة إلا بك يا حنان يا منان.

اطلع على: دعاء للحفظ والأمان من كل سوء وشر الناس

هكذا قد تعرفنا على العديد من صيغ أدعية الحيرة في اتخاذ القرار والتي يمكننا اللجوء إليها حينما نتعرض إلى موقف محير، حيث يجب علينا الاختيار بين أشياء لا نعلم أيهما الصواب، والله تعالى هو العليم القدير الذي ندعوه ليرشدنا إلى الطريق الصحيح.

خاصةً عند المواقف المصيرية مثل الزواج أو الشروع في عمل جديد، وهناك أوقات يجب أن نتحراها عند الدعاء حيث ذكر النبي الكريم أنها من أفضل أوقات الاستجابة، ولا يوجد صيغة محددة للدعاء بل يتحدث الشخص عما يدور في خاطره ويخاطب الله تعالى بما يريده.

إغلاق