صور علامات ليلة القدر الصحيحة 2024 في ليلة 29 رمضان

صور علامات ليلة القدر الصحيحة 2024 في ليلة 29 رمضان

قبل الحديث حول علامات ليلة القدر الصحيحة 2023 تعد الحكمة من إخفاء تلك الليلة العظيمة هي نيل الثواب حيث الإكثار من فعل الخيرات في الليالي العشر التي تقع فيها ليلة القدر تجعل حال المسلم يتغير، ويبتعد عن الذنوب والمعاصي، علاوة على ذلك يظهر أثر الطاعة على وجهه.

وتعتبر ليلة مُعظمة، قد ذُكرت في القرآن الكريم وخصص لها عز وجل سورة لها سميت بإسمها، ليلة تأتي كل عام هجري في إحدى الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ولذلك تكثر الأسئلة بخصوص علامات ليلة القدر ، لكي يتم الاستعداد بالذكر والقرآن والأدعية لهذه الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر الصحيحة 2023

  1. يقول الرسول “صلى الله عليه وسلم” أن في ليلة القدر تنزل أعداد هائلة من الملائكة على الأرض.
  2. تكون ليلة القدر في يوم هادئ، سمائه صافية، لا يتخللها نجوم ولا أي شهاب.
  3. يكون المناخ فيها معتدل ليس حار وليس بارد، والهواء معتدل يشبه نسيم فصل الربيع.
  4. تنتشر حرارة الشمس فيه بدون شعاع حارق أو لاسع.
  5. يظهر فيها نصف القمر على هيئة نصف طبق.
  6. في هذه الليلة تكون النفس صافية، هادئة، لا يعكر صفوها أي شيء، وتميل إلى التقرب من الله والإكثار من العبادات والأدعية.

علامات ليلة القدر الصحيحة

ماذا تفعل في ليلة القدر 1444

يستعد العديد لاستقبال ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تأتي مرة واحدة كل عام هجري، فيريدون اغتنام الفرصة بالتقرب إلى الله فيها.

والتضرع والتوسل إليه بالأدعية والصلوات، ولذلك فيجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الليلة هباءًا ويدعو الله فيها بما يحب ويتمنى، ويوجد بعض الأعمال المستحبة في هذه الليلة، نسأل الله أن يغفر لنا بتلك الأعمال وأن يرضى عنا جميعًا، ومن تلك الأعمال:

  • الاستعداد لها من اليوم الذي يسبقها من بعد صلاة الفجر، وتكرار الأذكار وخاصة “لا إله إلا الله وحده لا شريك، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير”.
  • الإكثار من الدعاء والذكر، فمن أكثر الأعمال المستحبة في ليلة القدر هو الدعاء والتضرع إلى الله، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من أحب الأدعية في تلك الليلة هو “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني“.
  • ولا مانع أن تدعي الله عز وجل بالأدعية الأخرى، والاستغفار والصلاة على رسول الله، كما يستحب قول الباقيات الصالحات وهي “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • محاولة إفطار صائم في هذا اليوم، سواء بالتصدق له، أو بإرسال طعام له.
  • قيام الليل، فبعد صلاة العشاء في اليوم الذي يسبق ليلة القدر “كما هو متوقع حسب العلامات”، نِم قليلًا وقم في الثلث الأخير من الليل وصلي قيام الليل،ز
  • ومن المستحب من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي مثنى ومثنى، وكان الرسول يصلى إحدى عشر ركعة من بينهم ركعتي الشفع وركعة الوتر.
  • قراءة القرآن الكريم وتدبره والتأمل فيه، وهي من أفضل الأعمال المستحبة في ليلة القدر بل طوال شهر رمضان بأكمله، فقراءته تزيد تقرب العبد من ربه، وخاصةً إذا صادف ختمه في هذه الليلة سيفوز فوزًا عظيمًا عند الله بإذن الله تعالى.
  • التَصدق على الفقراء والمساكين، فَالزكاة والصدقة مستحبين طوال شهر رمضان الكريم، ولكن في ليلة القدر العمل فيها خير من ألف شهر كما ذُكر في القرآن الكريم “ليلة القدر خير من ألف شهر”.
  • ترديد الأذان خلف المؤذن، ومن يقول بعده:

“أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالاسلام ربًا وبالإسلام دينًا” يغفر الله له ذنبه وعند انتهاء الأذان نقول “اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته”.

علامات ليلة القدر الصحيحة

كيفية صلاة ليلة القدر 1444

اختص الله عز وجل ليلة القدر بأنها خير من ألف شهر، وخصص لها سورة من سور القرآن الكريم؛ وذلك لعظم هذه الليلة، والتي يجب على كل مسلم ومسلمة الاجتهاد فيها بالعبادات والذكر والتقرب من الله عز وجل، وفي هذه الليلة يجب علينا أداء الصلوات والسنن والنوافل،.

وصلاة التهجد مستحبة أيضًا فيها، وهي الاستيقاظ من النوم لأداء قيام الليل، ويكون الركن الأساسي فيها هو “النية”، وعن كيفية صلاة ليلة القدر فيوجد عدة أراء فيها وهي:

  • ذُكر عن الرسول أنه كان يصلي ليلة القدر مثلها مثل أي ليلة أخرى من ليالي شهر رمضان المبارك، فكان يصلي إحدى عشر ركعة، أربعة ثم أربعة ثم ثلاثة من بينهما ركعتي الشفع وركعة الوتر.

وعن الأئمة الأربعة:

الشافعي روى أنه كان يصليها بين العشاء والفجر، يؤدي عشرين ركعة، بين كل ركعتين تسليمة

ولا يتم الوصل بين أربع ركعات بتسليمة واحدة.

أبو حنيفة كان يقول أنها عشرون ركعة، ويصلي كل ركعتين بتسليمة، والاسترخاء بين كل أربعة ركعات.
ابن حنبل صلاة ليلة القدر عشرون ركعة، ومن الممكن الزيادة في العدد.
مالك روى عنه أن صلاة ليلة القدر تكون ست وثلاثون ركعة، والتسليم بعد كل ركعتين

وعدم الاسترخاء بين الركعات، ويصلي الوتر بثلاث ركعات.

ويفضل أن نصليها كصلاة التهجد “الصلاة التي نصليها بعد الاستيقاظ من النوم ليلًا”.

علامات ليلة القدر الصحيحة

دعاء ليلة القدر مكتوب

اقتربت العشر الأواخر من شهر رمضان ، ويتأهب كل المسلمين لليلة القدر الجليلة للتقرب من الله عز وجل أكثر فيها بالصلاة والدعاء، ويوجد العديد من الأدعية المستحب قولها في تلك الليلة وهي:

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم تعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني.

ربنا لك الحمد ملء السماوات والارض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة مباركة من قلوب محبة، وببركة الصلاة عليه، اللهم اغفر لنا ما انطوت عليه نفوسنا من قبائح الضمائر، وسواد البصائر، وغطنا برداء سترك الجميل، يوم تبلى السرائر.

اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤفًا بعبادة الصالحين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين.

يارب اشرح لي صدري، ويسر ليّ أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهه قولي.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إِذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.

يارب أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

كم باقي على ليلة القدر 2023

في سياق الحديث حول علامات ليلة القدر الصحيحة 2023 دعونا لا نحدد يومًا ونقول أن ذلك اليوم هو الموافق لِليلة القدر، ولكن من الأفضل أن نستعد لها من بداية أول يوم من الليالي الوترية والتي سوف توافق الأيام التالية:

الليلة الأولى ليلة 21 رمضان 1444 التي تبدأ من مغرب 11 أبريل حتى فجر يوم يوم 12 أبريل.
الليلة الثانية وهي ليلة 23 رمضان 1444 التي تبدأ من مغرب 13 أبريل حتى فجر يوم 14 أبريل .
الليلة الثالثة ليلة 25 رمضان 1444 التي تبدأ من مغرب 15 أبريل حتى فجر يوم 16 أبريل.
الليلة الرابعة ليلة 27 رمضان 1444 التي تبدأ من مغرب 17 أبريل حتى فجر يوم 18 أبريل.
الليلة الخامسة ليلة 29 رمضان 1444 التي تبدأ من مغرب 19 أبريل حتى فجر يوم 20 أبريل .

اطلع على: دعاء الفرج والرزق في ليلة القدر

فضل ليلة القدر

يظل المسلم في حيرة من أمره، يرتكب المعاصي والأخطاء، يقصر في عبادته وأذكاره، حتى تأتيه فرصة يغتنمها بقوة، مثل ليلة القدر، يتمنى من الله أن يغفر له ذنوبه فيها ويتقبل عودته إليه، ليلة القدر مكسب لكل تائب، يكثر فيها العبادات والصدقات والأدعية، فضلها عظيم لمن لا يعرفه، وهو:

مغفرة الذنب

  • كما في حديث الرسول “صلى الله عليه وسلم”، فيقول أن من يتدبر هذه الليلة يغفر له الله ما تقدم من ذنبه، أي ما سيفعله العبد من ذنب، أنظر كم هو عظيم الله جل شأنه، فلا تفوت اغتنام فرصة تلك الليلة.

يكتب الله الإعمار القادمة فيها

  • وسميت ليلة القدر لأنها فيها تُكتب وتُرفع الأقدار، وتكتب مقادير الخلق كلهم السعداء والحزناء، الأحياء والأموات، الصغار والكبار.

ليلة السلام

  • حيث تنزل الملائكة إلى الأرض تعمرها بالسلام والهدوء، لا تخاف فيها شيئًا، كما في قوله عز وجل “سلام هي حتى مطلع الفجر” فيكون الخلق فيها آمنين مطمئنين برضوان الله وبطيف ملائكته في الأرض.

عَظم شأنها

  • حيث ذكرت في القرآن الكريم في سورة القدر، وصفها الله عز وجل أنها خير من ألف شهر، على رغم كونها ليلة واحدة لكن تضاهي ليالي ألف شهر، يكون أجر العبادة فيها الضعف.

اطلع على: تنزيل دعاء ليلة القدر PDF

إن قلوبنا بحاجة إلى التقرب من الله أكثر في هذه الأيام المباركة، وبعد ملاحظة علامات ليلة القدر الصحيحة 2023 نبدأ نهيأ أنفسنا لاستقبال هذه الليلة العظيمة، ذات الأجر الكبير.

إغلاق