جملة : عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل مزخرفة

جملة : عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل مزخرفة

المسلم التقي هو من يحب النبي صلى الله عليه وسلم علاوة على ذلك يتبع سنته ويبتعد عن كل ما نهى عنه، ومن جهة أخرى يكون قريبا من الرحمن متبعا لتعاليم الإسلام وحينما يطلب أحدهما من الآخر الصلاة على النبي عليه أن يقول عليه أفضل الصلاة والسلام.

عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ فِي الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَفِي الْمَلَأِ الْأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الدِّينِ صَلَاةً وَسَلَامًا عَلَيْكَ يَا حَبِيبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ.

عَلَيْكَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ يَا حَبِيبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ يَا طِبَّ الْقُلُوبِ وَدَوَائِهَا وَعَافِيَةَ الْأَبْدَانِ وَشِفَاؤُهَا يَا شَفِيعًا لِلْمُسْلِمِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

عَلَيْكَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَأَتَمُّ التَّسْلِيمَ عَدَدَ مَا ذَكَرَ اللَّهُ الذَّاكِرُونَ وَعَدَدَ مَا غَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِ الْغَافِلُونَ وَعَدَدِ مَا أَمْطَرَتْ السَّمَاءُ مِنْ مَطَرٍ.

مواضع يستحب فيها الصلاة على النبي

يغفل البعض عن ذكر الله تعالى كما أنهم ينسون الصلاة على النبي في كل أمر جميل يواجههم، وفي الحقيقة هناك الكثير من المواضع التي يستحب فيها الصلاة على النبي أبرزها ما يلي:

التشهد

  • يتعين على المسلم قول الصلاة الإبراهيمية في الجزء الأخير من التشهد.

خطبة الجمعة

  • يجب على الإمام أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة، ويتعين على المسلمين عامة الإكثار منها يوم الجمعة.

دخول المسجد

  • يتعين على المسلم الصلاة على النبي عند الدخول إلى المسجد، وكذلك في صلاة العيد وحينما يرفع المؤذن الصلاة.

بداية الدعاء

  • يفضل أن يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعاء، علاوة على ذلك عليه أن يرددها مع التكبير الثانية حينما يصلى على المتوفي.

دعاء القنوت

  • يجب أن يصلي المؤمن على رسول الله في دعاء القنوت وعند ختم القرآن، ومن جهة أخرى عليه أن يرددها عند بدء المجلس وعند الانتهاء منه وفي أذكار الصباح والمساء.

جملة عليه الصلاة والسلام مزخرفة

النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء للبشرية كي يعلمها تعاليم الدين الحنيف، وفي الواقع من يسير على هدي النبي يسعد في الدنيا والآخرة.

لذا يتعين على العباد الاطلاع على سنته ومعرفة الأحكام والشرائع التي جاء بها كي يعلم الناس دينهم، وفي الحقيقة يغفل الكثيرون عن ترديد الصلاة على النبي لأنهم لا يدرون أن من يكثر منها ينال الشفاعة يوم القيامة، ومن أبرز الرمزيات الخاصة بها ما يلي:

عَلَيْكَ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يَا حَبِيبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَاةً تَقْضِي بِهَا الْحَاجَاتِ وَتَطْهُرُ بِهَا الْقُلُوبُ مِنْ السَّيِّئَاتِ.

صَلَاةً وَسَلَامًا عَلَيْكَ يَا حَبِيبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، يَا مَنْبَعَ النُّورِ يَا خَيْرَ خَلْقِ اللَّهِ يَا شَفِيعًا لِأُمَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا مُنِيرَهُ أَرْجَاءَ الْقُلُوبِ.

عَلَيْكَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ يَا خَيْرَ الْبَشَرِ، اللَّهُمَّ صَلِّي وَسَلَّمْ وَبَارِكْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ صَلَاةٌ تَلِيقُ بِهِ.

عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل

عليه أفضل الصلاة والسلام مزخرفة

يتعين على المسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في كل أقواله وأعماله، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتجنب الأمور التي تغضب الله، ويفضل أن يكون العبد تقيا مؤمنا لا يرغب بفعل المنكرات التي تجعل النبي خصيمه يوم القيامة، بل عليه أن يتبع سنته حتى يجده شفيعا له، وما أجمل أن يقول المسلم عليه أفضل الصلاة والسلام حينما يُذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم كالتالي:

عَلَيْكَ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يَا حَبِيبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِعَدَدِ كُلِّ حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِ الْقُرْآنِ، وَعَدَدِ صُفُوفِ الْمَلَائِكَةِ صَفًّا صَفًّا وَعَدَدَ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ.

عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ صَلَاةٌ تَدُومُ وَلَا تَزُولُ، صِلَاةٌ مَوْصُولَةٌ لَا تَنْقَطِعُ صَلَاةٌ تَشْفِي بِهَا الْأَسْقَامَ وَ نَنْجُو بِهَا مِنْ الْأَهْوَالِ صَلَاةً تَشْمَلُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ.

عَلَيْكَ خَيْرُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَا صَاحِبَ الْخَلْقِ الْعَظِيمِ، يَا مَنْ أَرْسَلْتَ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ يَامِنٍ أحْيِيَتِ الْقُلُوبُ بَعْدَ مَمَاتِهَا صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْكَ.

عليه أفضل الصلاة والسلام يوم الجمعة

لن يشعر المسلم بالسعادة إلا إذا وقف على حوض النبي صلى الله عليه وسلم وشرب من يده الشريفة شربة هنيئة، وما أجمل أن يجد المسلم الرسول صلى الله عليه وسلم شفيعا له يوم القيامة، علاوة على ذلك يجد نفسه مع النبيين والصديقين والشهداء، ويفضل أن يكثر المسلم من الصلاة على النبي عند كل عمل ومن أقوى الصيغ الخاصة بذلك ما يلي:

  • صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْكَ يَا خَيْرَ خَلْقِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا كَانَ وَعَدَدُ مَا يَكُونُ وَعَدَدُ الْحَرَكَاتِ وَالسُّكُونِ وَأَزْوَاجِهُ الطَّاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.
  • عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاهِ وَالسَّلَامِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • عَلَيْكَ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يَا حَبِيبِي يَا مُحَمَّدُ عَلَيْكَ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ صَلَاةٌ تَامَّةٌ كَامِلَةٌ لَا تَنْقَطِعُ يَا رَحِيمًا بأُمَّتِهِ يَا مَنْ يَقُولُ أمَّتِي أمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

اطلع على: عبارات تهنئة بالعودة من العمرة

عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل

عليه أفضل الصلاة والسلام متنوع

يُقبل الدعاء من المسلم إذا حمد الله كثيرا بالإضافة إلى ذلك إذا أكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الحقيقة يؤجر المسلم حينما يكثر من الصلاة عليه، علاوة على ذلك تقضى الحاجات التي يدعو بها منذ زمن وينتظر الاستجابه، ومن الجيد أن يكرر المسلم عبارة عليه افضل الصلاه والسلام حينما يذكر اسم النبي أمامه كالتالي:

عَلَيْكَ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّي عَلَى خَيْرِ خَلْقِ اللَّهِ وَاحْشُرْنَا فِي زُمْرَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَاسْقِنَا مِنْ يَدِهِ الشَّرِيفَةِ شَرْبَةً هَنِيئَةً لَا نَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَدًا.

عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَدَدَ قَطَرَاتِ النَّدَى وَعَدَدَ مَا يُسَبِّحُ الْمُسَبِّحِينَ وَيُصَلِّي الْمُصَلِّينَ وَيَتَهَجَّدُ الْمُتَهَجِّدِينَ، صَلَوَاتِ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْكَ يَا خَاتَمَ النَّبِيِّينَ.

عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ، اللَّهُمَّ اجْعَلِ النَّبِيَّ شَفِيعًا لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَارْزُقْنَا الصَّلَاةَ وَالسَّلَامَ عَلَيْهِ فِي كُلِّ حِينٍ.

فضل الصلاة على النبي

الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم من الأمور الطيبة التي لها كثير من الفضائل تتمثل فيما يلي:

الأجر الكبير

  • يُرفع من يصلي على النبي عشر درجات وينال عشر حسنات وتُحط عنه عشر سيئات، بالإضافة إلى ذلك ينال شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

تصلي الملائكة عليه

  • تصلي الملائكة على المسلم الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، علاوة على ذلك يكفيه الله ما أهمه، ومن جهة أخرى تعد الصلاة على النبي سبب من أسباب استجابة الدعاء.

امتثال لأمر الله

  • تعتبر الصلاة على النبي امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى، فقد قال تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

التقرب إلى الله

  • يتقرب المسلم إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة على النبي، وهي سبب من أسباب زيادة البركة وزوال البخل، بالإضافة إلى ذلك تفتح على العبد أبواب الرحمة وتدفع عنه الفقر.

محبة الرسول

  • يحب النبي صلى الله عليه وسلم المسلم الذي يكثر من الصلاة عليه، بالإضافة إلى ذلك ينال العبد من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة ويتشرف بذكر اسمه أمام النبي كما أن قلبه يصبح حيا.

اطلع على: صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة الصحيح

عبارة عليه أفضل الصلاة والسلام بالتشكيل أو مزخرفة تقال حينما يصلي أحدهم على النبي أمام الجمع حيث يردون بتلك العبارة، وفي الحقيقة الصلاة على النبي لها العديد من المنافع حيث تقضى بها الحاجات ويُرفع بها الشخص عشر درجات وتحط عنه عشر سيئات.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع له يوم القيامة وهي امتثال لأمر الله جل في علاه إذ يتعين على كل مسلم ألا يغفل عن قولها.

إغلاق