لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة

يردد المسلمون لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك منذ بداية شهر ذي الحجة استقبالاً لاحتفالات الحج.

فهو أشهر الأدعية التي يقولها الأمة الإسلامية أثناء الحج، ومعنى هذا الدعاء أن الإنسان يلبي نداء الله تعالى لأداء مناسك الحج، ومن الأدعية التي يرددها المسلمون أيضًا في أيام الحج:

«لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك»

يا رب إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح عملي وارزقني الحج وزيارة بيتك الحرام، واغفر لي ذنوبي، وامنن علي بما أمننت به على أهل طاعتك، إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين، فالقلب قد فاض من الشوق فقدر لنا زيارة مكة والطواف بالحرم المكي وبلوغ مناسك الحج والمبيت بمزدلفة والوقوف على جبل عرفات يا إله العالمين.

يا الله أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك مخبتا إليك أواها منبيا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

يا رب إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، يا رب استر عوراتي، وآمن روعاتي، ربي احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك له

شروط الحج

فرض الحج على كل إنسان تتوافر لديه شروط أداؤه، ومن هذه الشروط:

دخول الإسلام

  • أن يكون مسلمًا ونطق الشهادتين وآمن بالله وسيدنا محمد ودين الإسلام.

البلوغ

  • أن يكون الإنسان بالغ.

العقل السليم

  • لا يجوز أن يكون الحاج مجنون أو يعاني من مشاكل عقلية.

المقدرة المادية

  • يجب أن يتوفر لدى الحجاج أموال تساعدهم في القيام بالسفر إلى بيت الله الحرام.

المقدرة الصحية

  • يجب أن يتمتع الحجاج بصحة جيدة يتحمل بها مشقة السفر وأداء مناسك وشعائر الحج.

دعاء الحج المستجاب

يتمنى كل مسلم أن يرزقه الله بالذهاب إلى الحج، فإن الحج يمحو كل ذنوب الإنسان ليعود طاهر ونقي كما خلقه الله طفلاً، ومن الأدعية التي تساعدك في الذهاب للحج:

  • يا رب اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.
  • ربي إليك توجهت ووجهك الكريم أردت، فاجعل ذنبي مغفورا وارزقني حجا مبرورا، وسعيا مشكورا، وارحمني ولا تخيبني إنك على كل شيء قدير يا إله العالمين.
  • يا رب تقبل منا صالح الأعمال وارزقنا زيارة بيتك الحرام عاجلا غير آجل يا إله العالمين.
  • يا الله يسر لنا زيارة بيتك الحرام بالحج، ربي إني أستودعك كل من جاء إلى بيتك الحرام، اللهم ردهم ردا جميلا، ربي تقبل منهم، واغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.
  • يا رب ارزقنا وارزق كل مسلم يريد أن ينال زيارة بيتك، ربي إني أستودعك كل الحجاج المسلمين، يارب تقبل دعائهم، يا رب اجعل حجهم سهلًا، يا إله العالمين، يا أرحم الراحمين، يا أجود الأجودين إنك بالاجابة قدير.
  • يا رب يسر للحجاج حجهم، ربي بلغنا جميعا بيتك الحرام يا كريم، يا رب بلغنا جميعا المسجد الحرام، وحرم رسولك الكريم، أنه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يأتيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله.

دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك له

دعاء يوم عرفة

يعد يوم وقفة عرفات من أعظم الأيام التي تمر على المسلمين كل عام، فإن هذا اليوم المبارك يشهد الله أهل السماء على تلبية عباده المسلمين الذين يأتون من كل مكان في العالم إلى أداء الحج ويتباهى بهم، ومن أدعية يوم عرفة:

  • لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد ربي إني أسألك إيمانا دائما، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
  • يا رب إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.
  • اللهم لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وعلى كل شيء قدير.

ربي إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

دعاء الذهاب إلى الحج

يستجيب الله دعاء الحجاج والمعتمرين وكل أمنية يطلبها الإنسان من ربه في بيته الحرام، فهو عمل على إتمام اركان الإسلام الخمس بحج بيت الله ويستحق من الله الجزاء على هذا أداء فريضة الحج، ومن أدعية الحج:

  • لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
  • يا رب إنا اتيناك إيمانا بك ، وتصديقا بكتابك ، ووفاء بعهدك ، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ربي إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • يا رب اجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.
  • اللَّهُمَّ لا يأتي يوم عرفة إلا وقد فرَّجت همومنا ويسَّرت أمورنا واستجبت لكل دعواتنا يا كريم اللَّهُمَّ لا تخرجنا من هذه الأيام إلا وقد أصلحت أحوالنا وأسعدتنا وغفرت ذنوبنا وتقبَّلت صلواتنا وصيامنا وحققت أمنيَّاتنا.”

ربي اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولِك، يا رب جنبني حدودك، ربي اجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك ويحب رسلك ويحب عبادك الصالحين، ربي يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، واغفر لي في الآخرة والأولى، واجعلني من أئمة المتقن.

فضل صيام يوم عرفة

هناك ثواب عظيم لكل مسلم صام يوم عرفة وأحسن الصيام ومن فضل يوم عرفة على المسلمين:

العتق من النار أكثر يوم يعتق فيه رقاب من النار ويسقط الله رحمته على المسلمين.
مغفرة الذنوب يغفر الله ذنوب العام الماضي والعام القادم لكل من أحسن صيام يوم عرفة.
استجابة الدعاء يستجيب الله دعاء كل من يناديه ويلجأ إليه طالبًا منه التوفيق فيما يسعى إليه في الخير.

اطلع على: دعاء الاستفتاح للصلاة

أقسم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم العشر الأوائل من ذي الحجة وهذا دليل على عظمة هذه الأيام لذلك يظل المسلمين يرددون دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك له حتى رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

إغلاق