ما هو الإجراء المطلوب حال وفاة التابع ؟ حساب المواطن يُجيب

سارة رزق

برنامج حساب المواطن هو أحد المبادرات الحكومية السعودية التي تهدف إلى تقديم الدعم المالي المباشر للمواطنين المستحقين، من أجل تخفيف الأعباء المعيشية عليهم ومساعدتهم على تحمل تكاليف الحياة الأساسية، عند وفاة أحد التابعين المسجلين في حساب المواطن، هناك إجراءات محددة يجب اتباعها لضمان تحديث البيانات بشكل صحيح واستمرار صرف الدعم وفق القوانين والأنظمة.

الإجراء المطلوب حال وفاة التابع

في حال وفاة أحد التابعين المسجلين في حساب المواطن، يجب على رب الأسرة أو المستفيد الأساسي من الحساب الإبلاغ عن حالة الوفاة في أسرع وقت ممكن ويتم ذلك عبر الدخول إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية وتحديث بيانات الحساب.

يقوم المستفيد بتسجيل الدخول إلى حسابه في بوابة حساب المواطن باستخدام رقم الهوية وكلمة المرور ومن خلال القائمة الرئيسية، يتوجه المستفيد إلى قسم تفاصيل الطلب ثم يختار إدارة المرفقات أو بيانات التابعين ويتم تحديد اسم التابع المتوفى وإزالته من القائمة.

ثم يتم تحديث البيانات وحفظها وقد يطلب من المستفيد تقديم وثائق تثبت وفاة التابع، مثل شهادة الوفاة ويمكن تحميل هذه الوثائق عبر البوابة الإلكترونية أثناء تحديث البيانات وينصح بالاحتفاظ بنسخة من جميع الوثائق المقدمة وتأكيد إرسالها لضمان اكتمال الإجراءات بشكل صحيح.

الإجراء المطلوب حال وفاة التابع

بعد تحديث بيانات الحساب وإزالة التابع المتوفى، قد يتأثر مبلغ الدعم المقدم لرب الأسرة و يعتمد التغيير في مبلغ الدعم على عدد التابعين المسجلين في الحساب وعدد الأفراد المتبقيين وسيقوم النظام بإعادة حساب المبلغ المستحق بناءً على عدد الأفراد المؤهلين المتبقين في الأسرة وحتى بعد وفاة التابع.

يستمر الدعم المقدم من حساب المواطن لبقية أفراد الأسرة المسجلين، شريطة أن يتم تحديث البيانات بشكل صحيح وفي الوقت المناسب ومن المهم أن يتم تحديث الحساب خلال فترة زمنية محددة لتفادي تأخير صرف الدعم أو حدوث أي انقطاع في المدفوعات.

في حال واجه المستفيد أي صعوبة في تحديث البيانات أو تقديم الوثائق المطلوبة، يمكنه التواصل مع خدمة العملاء لبرنامج حساب المواطن وتوفر البوابة الإلكترونية خدمة الدردشة المباشرة، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال عبر الرقم الموحد للاستفسار وطلب المساعدة. 

ويعتبر تحديث بيانات حساب المواطن أمرًا ضروريًا لضمان استمرارية صرف الدعم بشكل صحيح و ينصح المستفيدون بتحديث بياناتهم بشكل دوري أو في حال حدوث أي تغييرات في عدد أفراد الأسرة، مثل الزواج، الولادة، أو الوفاة والتحديث الدوري يضمن أن النظام يقوم بحساب المبالغ المستحقة بشكل دقيق وفقًا للوضع الحالي للأسرة. 

وعدم الإبلاغ عن وفاة التابع وتحديث البيانات قد يؤدي إلى عقوبات أو إيقاف الدعم، لذلك يجب على المستفيد الالتزام بجميع الإجراءات المطلوبة لضمان استمرارية الاستفادة من الدعم بشكل قانوني ومنظم.

يعتبر برنامج حساب المواطن من أهم أدوات الدعم الاجتماعي في المملكة، ويعتمد نجاحه على تعاون المواطنين في تحديث بياناتهم بشكل مستمر ودقيق وفي حال وفاة أحد التابعين.

يتعين على المستفيدين اتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة لضمان عدم تأثر الدعم المالي المقدم لبقية أفراد الأسرة و إن الالتزام بهذه الإجراءات يساهم في تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في تقديم الدعم للأسر المستحقة والمساعدة في تحسين مستوى معيشتهم.

اطلع على:  في حساب المواطن .. بدء إيداع الدعم المخصص لشهر مايو ويشمل الدعم الإضافي