موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها بالمقدمة والخاتمة

الخوض في الحديث داخل موضوع تعبير عن الأم يعطينا دروسًا بحياتنا بأكملها، فالأم هي مصدر الحنان الذي لا ينتهي أبدًا، فهي تشبه النحلة التي تقوم بجمع الحب من الأزهار المختلفة، وتعمل على تحويله إلى عسل نقي، وتقوم بتوزيعه على جميع أبنائها، وفي نفس الوقت تشعر بالسعادة الغامرة في تقديم ذلك الحب بدون مقابل.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها

الأم هي الجندي المجهول الذي يسهر دائمًا على راحة أبنائها، دون النظر إلى ما قد تفقده في مقابل تلك التضحية العظيمة، لذلك فإن الحديث في موضوع تعبير عن الأم لن يوفيها حقها، حيث إن الهدف الذي تسعى الأم لتحقيقه دائمًا هو راحة وسعادة أبنائها، وأن يكونوا أفضل الناس، ويظلوا دائمًا بخير، وأن تقدم لهم الحب والعطف والرعاية.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم للصف الرابع الابتدائي

الأم هي المثال الذي يٌحتذى به في الحب، فهي تشبه الماء النقي والصافي الذي لا يتلون ولا يتعكر أبدًا، لأن مشاعرها واحساسها لا يتبدل أبدًا وتظل تقدم الحب دون حساب، ونحن هنا فقط لنبرز جزءًا يكاد لا يٌذكر من فضلها وعظيم أجرها في موضوعنا.

موضوع تعبير عن الأم

الأم عطاء يتجدد ولا ينتهي

على الرغم أن جميع البشر تدفعهم المصالح من أجل تقديم بعض المشاعر، ولكن هذا لم يحدث مع الأم فهي تقدم مصلحة أبنائها على مصلحتها، وتفكر دائمًا في توفير كافة أساليب الراحة لهم.

العطاء الذي تقدمه الأم لا يعادله عطاء، لذلك جاءت وصايا النبي صلى الله عليه وسلم عن الأم وذلك لما لها من فضل ومكانة عظيمة في حياتنا، كما دعا الأبناء وأوصاهم بضرورة رعاية الأم وبرها.

فعن أبي هريرة، قال: (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ»

لا يفوتك أيضًا: موضوع إلقائي عن التغيير وطريقك إلى النجاح

الأم تصنع الأمة

للأم فضل كبير وعظيم فلم يقتصر دورها على أنها تقدم تضحيات غالية من أجل أبنائها فحسب، ولا لإن أبنائها هم الشاغل الوحيد لتفكيرها، بل تستمر في العطاء حتى وإن كبروا وأصبحوا معتمدين على أنفسهم، فلا تشعر بالشبع إلا بعد أن يشبعوا، ولا يمكنها الراحة والنوم إلا بعد أن يناموا.

تظل الأم دائمة التفكير في أبنائها، والقلق والتوتر هو الذي يشغلها دائمًا، ذلك الإحساس الصادق والحقيقي الذي يمنحها القدرة لتعرف ما يتعرض لها أبنائها، لذلك فمن واجب الأبناء على الأم أن يقوموا باحترامها وبرها وتقديم العون لها دائماً.

كما أن الجنة تحت أقدام الأمهات، وهذا يعني أن الأم مكانتها عظيمة، ويجب على أبنائها مساعدتها والحصول على رضاها، وأن يحاولوا جاهدين دخول الفرح والسرور إلى قلبها، فالأم هي أساس الحياة وجمالها، كما أنها ذلك الدعاء الذي يظل يرافقك ويحميك طوال حياتك.

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ).

حضن الأم هو الأمان

أهم العناصر التي يمكننا الحديث عنها في موضوع تعبير عن الأم متكامل هو أن الأم حضنها مليء بالحب والحنان، كما أنه يتسع لجميع أبنائها، ويستقبلهم في جميع حالتهم، فإن كان الابن يشعر بالحزن والضيق ويضع رأسه في حضن أمه تزيل كافة أوجاعه وأحزانه، وتبخر جميع الهموم والمشاكل التي تشغله.

حضن الأم به الحياة التي تعيد لأبنائها النشاط والحيوية مرة أخرى، فرؤية الأم يمنحك الشعور بالراحة والسعادة، كما أن ابتسامتها دواء لجميع أمراضك، الأم هي السند الذي يقوى به الإنسان ويستعين به من أجل مواجهة الحياة الصعبة بكافة العقبات التي تمر به، وأيضًا هي طوق النجاة الذي ينقذنا من الغرق، كما أنها القلب الذي يضخ الدم في أجسادنا.

ليس هذا فحسب، ولكن الأم هي الصديق الوفي الذي لا يخون، وهي الحبيب الذي لا يتركك في محنتك: وفي رواية

: (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ”.

هي الوحيدة التي تتمنى أن ترى أبنائها في مكانة عالية ومرموقة، ولا يستطيع أحدًا منا أن يستغنى عنها، الأم هي المدرسة التي تنقل العلم والمعرفة إلى أبنائها، وتأخذ بأيديهم إلى الطريق الصحيح، تقدم الأم الكثير من التضحيات، حيث إنها تحمل أبنائها لمدة تسعة أشهر، وتذوق الآلام وعلى الرغم من ذلك فإنها تنسى كافة الآلام والأوجاع، وتشعر السعادة لرؤية أبنائها.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن تأهيل الشباب لسوق العمل

أحاديث نبوية في موضوع تعبير عن الأم

ثمة العديد من الأحاديث التي أوصتنا خير وصية على أمهاتنا بالخصوص، لتوضح لنا عمة مكانتها عند الله، فمن كسب رضا الأم كسب الخير والرزق والبركة في الدنيا والأخرة، عبر عن الجنة من أوسع أبوابها.

عن المقداد بن معدي كرب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ -تعالى- يوصيكمْ بأمهاتِكمْ – ثلاثًا-، إنَّ اللهَ -تعالى- يوصيكُمْ بآبائِكمْ -مرتينِ- إنَّ اللهَ تعالى يوصيكمْ بالأقربِ فالأقربِ).

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنِّي لَأَدْخُلُ في الصَّلَاةِ وأَنَا أُرِيدُ إطَالَتَهَا، فأسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فأتَجَوَّزُ في صَلَاتي ممَّا أَعْلَمُ مِن شِدَّةِ وجْدِ أُمِّهِ مِن بُكَائِهِ).

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (كنا مع رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ في سفرٍ، فانطلقَ لحاجتِه فرأينا حُمرةً معها فرخانِ فَأخذنا فَرْخَيْهَا، فجاءتِ الحمرةُ فجعلتْ تفْرِشُ، فجاء النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال: منْ فجع هذه بِولدِهَا رُدُّوا وَلَدَهَا إليها).

عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ حَرَّمَ علَيْكُم عُقُوقَ الأُمَّهاتِ، ومَنْعًا وهاتِ، ووَأْدَ البَناتِ، وكَرِهَ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ، وإضاعَةَ المالِ).

عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَلا أُنَبِّئُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ قُلْنا: بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الإشْراكُ باللهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، وكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ فقالَ: ألا وقَوْلُ الزُّورِ، وشَهادَةُ الزُّورِ، ألا وقَوْلُ الزُّورِ، وشَهادَةُ الزُّورِ فَما زالَ يقولُها، حتَّى قُلتُ: لا يَسْكُتُ).

عن أبي رافع مولى رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم-: (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أنَّهُ قالَ: كانَ جُرَيْجٌ يَتَعَبَّدُ في صَوْمعةٍ، فَجَاءَتْ أُمُّهُ. قالَ حُمَيْدٌ: فَوَصَفَ لَنَا أَبُو رَافِعٍ صِفَةَ أَبِي هُرَيْرَةَ لِصِفَةِ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- أُمَّهُ حِينَ دَعَتْهُ، كيفَ جَعَلَتْ كَفَّهَا فَوْقَ حَاجِبِهَا، ثُمَّ رَفَعَتْ رَأْسَهَا إلَيْهِ تَدْعُوهُ، فَقالَتْ: يا جُرَيْجُ أَنَا أُمُّكَ كَلِّمْنِي فَصَادَفَتْهُ يُصَلِّي، فَقالَ: اللَّهُمَّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ، فَرَجَعَتْ، ثُمَّ عَادَتْ في الثَّانِيَةِ، فَقالَتْ: يا جُرَيْجُ أَنَا أُمُّكَ فَكَلِّمْنِي،

قالَ: اللَّهُمَّ أُمِّي وَصَلَاتِي، فَاخْتَارَ صَلَاتَهُ، فَقالَتْ: اللَّهُمَّ إنَّ هذا جُرَيْجٌ وَهو ابْنِي وإنِّي كَلَّمْتُهُ، فأبَى أَنْ يُكَلِّمَنِي، اللَّهُمَّ فلا تُمِتْهُ حتَّى تُرِيَهُ المُومِسَاتِ. قالَ: ولو دَعَتْ عليه أَنْ يُفْتَنَ لَفُتِنَ. قالَ: وَكانَ رَاعِي ضَأْنٍ يَأْوِي إلى دَيْرِهِ، قالَ: فَخَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنَ القَرْيَةِ فَوَقَعَ عَلَيْهَا الرَّاعِي، فَحَمَلَتْ فَوَلَدَتْ غُلَامًا،

فقِيلَ لَهَا: ما هذا؟ قالَتْ: مِن صَاحِبِ هذا الدَّيْرِ، قالَ فَجَاؤُوا بفُؤُوسِهِمْ وَمَسَاحِيهِمْ، فَنَادَوْهُ فَصَادَفُوهُ يُصَلِّي، فَلَمْ يُكَلِّمْهُمْ، قالَ: فأخَذُوا يَهْدِمُونَ دَيْرَهُ، فَلَمَّا رَأَى ذلكَ نَزَلَ إليهِم،

فَقالوا له: سَلْ هذِه، قالَ فَتَبَسَّمَ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَ الصَّبِيِّ فَقالَ: مَن أَبُوكَ؟ قالَ: أَبِي رَاعِي الضَّأْنِ، فَلَمَّا سَمِعُوا ذلكَ منه قالوا: نَبْنِي ما هَدَمْنَا مِن دَيْرِكَ بالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، قالَ: لَا، وَلَكِنْ أَعِيدُوهُ تُرَابًا كما كَانَ، ثُمَّ عَلَاهُ).

عن معاوية بن جاهمة السلمي: (أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-، فقالَ: يا رسولَ اللهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها).

عن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال: (ماتت أمي وعليها نذرٌ، فسألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ؟ فأمرني أن أقضيَه عنها)

دور الأبناء تجاه الأم

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن الأم قد قمنا سلفًا بتعديد فضائل الأم على أبنائها وعلى عائلتها، ومن هنا علمنا أن على عاتق أبنائها واجبًا كبيرًا نحوها يجب أن يؤدونه بكل حب وتقدير كما تفعل هي في كبرهم وفي صغرهم؛ فلا يوجد أحدًا بحياتنا سيحبنا ويعطينا الحب والدفء مثل أمهاتنا.

  • مثلما نعطي العمل والدراسة والأصدقاء وقتًا طويلًا دون أن نمل من هذا، يجب أن نخصص وقتًا لها في اليوم نقضيه معها ونستمع إلى حديثها الذي لطالما تجاهلناه، ونقول لها الكلمات الطيبة التي تربط على قلبها وتسعدها.
  • تحتاج الأم دائمًا أن يُظهر لها أبنائها الحب والتقدير عما تفعله، فإن كانت تقوم بالطبخ نقول لها سلمت يداكِ فإننا لم نذق أجمل من طعامك الذي تعديه بكل حب، نحضر لها هدية دون مناسبة وليس شرطًا أن نفعل هذا فقط في يوم عيد الأم.
  • لا تنسى أن تخبرها كل يوم أنك تحبها بشدة، وأنك لا معنى لحياتك دون وجودها ودعائها.
  • من الأشياء البسيطة التي تترك أثرًا عظيما في نفس كل أم هو أن نقوم بمساعدتها في أشياء المنزل أو الطبخ، ومشاركتها المشقة اليومية وتخفيف هذا العبء عنها.
  • أبدًا إياك أن ترفع صوتك على أمك بحُجة التعب والضغوط النفسية التي تواجهها في حياتك، فعندما تشعر أن الحياة لم تنصفك فقط اركض لحضنها فهي أكثر من يحبك لا تقسو عليها.
  • لا تنساها في دعائك كل يوم؛ فهي ضحت بالكثير من أجلك، ودع الناس تتحدث عن حسن أخلاقك وتربيتك وتدعو لها دون أن يعلموا حتى هويتها، ولكنهم سيقولون وفقها الله وجزاها على هذا الخلق الحميد الذي زرعته بك.
  • تحدث عنها بحضورها وغيابها أم الجميع بكل حب وفخر؛ وأبدًا إياك أن تشكوها لأحدًا.. فكل ما يبدر منها ما هو إلا من شدة حبها وخوفها عليك.
  • تفقد حاجتها باستمرار ولبيها قدر استطاعتك؛ فقد تشعر الأم بالتعب ولا ترضى أن تشغل بال أبنائها فتختار راحة بالهم على صحتها، اجعل يومًا لها كل شهر لتذهبوا إلى الطبيب وتتفقد صحتها الكلية وتطمئن أنها بخير.
  • إن لم تكن أمك على قيد الحياة فلايزال هناك على عاتقك واجبًا نحوها لأخر يوم بعمرك، فيمكنك التصدق على روحها، وأداء الفروض الدينية كالحج واختتام القرآن؛ كذلك الدعاء المستمر لها، وزيارة قبرها من حين لآخر.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن التعاون والتراحم بالمقدمة والخاتمة

دور الدولة تجاه الأم

لم تغفل الدولة عن الدور العظيم الذي تقوم به الأم، حيث يتم تكريمها يوم 21 مارس من كل عام في عيد الأم، فتقوم باختيار الأمهات المثاليات حتى يتم تكريمهم والاحتفاء بهم.

والاعتراف بحقهم في المجتمع ومكانتهم وذلك لما قاموا بتقديمه من تضحيات تجاه أبنائهم، ونشأتهم وتربيتهم ليصبحوا أشخاص مميزين في المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدولة تعمل على توفير الرعاية الصحية للأمهات، وذلك من خلال توفير مراكز صحية متخصصة في تقديم الرعاية الطبية للأمهات.

كما يتم توفير أمهر الأطباء في جميع التخصصات، ليس هذا فحسب، ولكن توفر الدولة أفضل الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة لفحص الأمهات ومتابعتهم.

أهمية الأم في حياة عائلتها

لم يقتصر دور الأم على التربية والولادة فحسب، ولكن الأم هي عماد البيت، وهي الأساس الذي يبنى عليه نجاح حياة أبنائها، ولها دور وأهمية كبيرة في حياة أسرتها، وكتابة موضوع تعبير عن الأم  منحنا الفرصة للتحدث عن أهمية الأم.

  • تعمل الأم على تربية أبنائها وتعزيز الصفات والأخلاق الحميدة بهم.
  • تتولى كافة الأمور المتعلقة بالمنزل.
  • الأم هي المثال الذي يحتذى به الأبناء، ويتبعون كافة تصرفاتها ويقلدونها.
  • تعمل على تقوية وتعزيز الروابط بين أبنائها.

صفات الأم

إن صفات الأم تحتاج إلى عنصر بأكمله لما لها من تميز تنفرد هي فقط به، تولد ويزرعها الله في قلبها بمجرد أن يأتي أولادها إلى حياتها.

  • الأم هي الصديقة التي تسمع أبنائها باهتمام وبصبر، والتي تلعب مع أطفالها وتجعل حياتهم مليئة بالمرح والسعادة.
  • كما أن الأم تتميز بالديمقراطية حيث تترك الحرية لأطفالها للتعبير عن أراءهم، وتحديد قراراتهم، وتعمل على تشجيعهم لتحقيق أحلامهم.
  • فضلًا عن ذلك فإن أهم صفات الأم هو التواضع حيث إنها تلجأ إلى استشارة أبنائها في العديد من الأمور الحياتية.

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

في مقال موضوع تعبير عن الأم أوضح لنا ما هي الأم، فهي التي تحوي وتغفر وتسامح، وتضحي من أجل راحة أبنائها، وتحاول جاهدة أن تسعدهم بشتى الطرق، فهي السبيل الذي يمكنك عبوره للوصول إلى الجنة، فهنيئًا لمن نال رضا الأم وبركتها ودعاها، فسوف يسعد في الدارين، وذلك لأن دعاء الأم يظل مرافق لأبنائها حتى بعد مماتها.

كيف تضمن الدرجة النهائية في سؤال التعبير؟

إن لم تكن متمكن من كتابة موضوع التعبير بالطريقة الصحيحة ومراعاة القواعد ستفقد الكثير من العلامات في الامتحان النهائي؛ لذلك سأقدم لك بعد الأشياء التي إن اتبعتها حصلت على الدرجة النهائية في هذا السؤال الذي حير الكثير من الطلاب.

  1. في بداية الأمر اقرأ العنوان المطلوب منك جيدًا.
  2. حدد أهم العناصر التي ستجعل موضوعك مُلمًا لكافة الجوانب الهامة.
  3. قم بسرد العناصر واحدًا تلو الآخر، واختر الأهم لتبدأ موضوعك به.
  4. لا تنسى المقدمة قبل أن تبدأ عناصرك، ولا تعطي الكثير من التفاصيل بها، فقط اجعل المصحح يتمنى أن يكمل الموضوع من شدة التشوق.
  5. اهتم بوضع علامات الترقيم التالية (،.؛) والتي ستجعلك في أعين المصححين طالبًا متميزًا للغاية.
  6. حاول تذكر بعض النصوص أو الآيات القرآنية التي درستها أثناء الترم الدراسي واستشهد ببعض منهم حسب ما يناسب موضوعك.
  7. اختتم موضوعك بسلاسة دون أن تقطع الحديث فجأةً.
  8. لا تنسى أن تهتم بنظافة ورقتك وتسطيرها من الجوانب وأسفل كل عنصر قبل سرده.

تحميل موضوع تعبير عن الأم PDF

هنا سنقدم لك نسخة PDF جاهزة لموضوع تعبير عن الأم قصير من موقع qabilaa.com

في ختام موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها يجب النصح بضرورة طاعة الأم؛ لأن طاعتها من طاعة المولى سبحانه وتعالى، فإن حصلت على رضا الأم نلت رضا رسول الله، وتفوز بالجنة.

[ref]https://www.toppr.com/guides/essays/essay-on-my-mother/[/ref]

إغلاق