موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن العلم النافع يساهم في بناء المُجتمع والعالم بأسره، إن خير ما يمكن أن يُقدمه الإنسان في مسيرته هو العلم النافع الذي ينتفع به غيره، ويشمل العلم النافع كافة المعارف والتطبيقات التي تدور حول ظاهرة أو موضوع معين، ويتضمن كذلك كل علم من شأنه أن يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على المجتمع ويتسبب في أن تعم الفائدة على الجميع، والذي يمكن من خلاله التوصل إلى طُرق مُمهدة واضحة بهدف تسهيل الحياة على الناس بصورة كبير.

مُقدمة موضوع تعبير عن العلم النافع وأهميته

يُعتبر العلم النافع من أكثر الأمور التي اعتبرها الله تعالى صدقة جارية للإنسان بعد موته، وذلك في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “علم ينتفع به“، وبذلك يمكن القول بأن الله تعالى قد أعطى العلم أهمية كبيرة وجعل العلم النافع للناس كصدقة جارية للشخص تمتد وتستمر معه حتى بعد مماته.

العلم يقوم بالتطوير الذاتي دون الحاجة إلي التغيير في المنهج المُتبع، إلا إذا تم تزويد هذا العلم بالمعلومات الجديدة والهادفة، بالإضافة إلي عمله على صُنع مكانة اجتماعية للأفراد تُيسر عليه مُمارسة حياته.

مُقدمة تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع

لقد كرّم الله تعالى العلم وأهله، حيثُ قال أن العلماء هم ورثة الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام جميعًا، إذ أن للعلم الكثير من الفوائد التي تعود على المجتمع، حيثُ أنه يُخرج الناس من ظُلمات الجهل إلى نور المعرفة.

هو السلاح القوي الذي يُعتبر السبب الرئيسي في تقدم وازدهار المجتمعات ورُقيّها، وهو أساس ارتفاع اقتصاد ونمو الدول.

للعلم العديد من الأفضال التي لا يُمكن حصرها، فهو السبب الرئيسي في القضاء على الأوبئة ومنع انتشارها، بالإضافة إلي تمكُن العُلماء من خلاله التوصل إلي وسائل متنوعة للاتصال، والتي عملت على تيسير التواصل بين الأفراد في جميع بقاع الأرض، وغير ذلك الكثير من الفوائد.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن مهنة الطبيب للأطفال

مفهوم العلم

يُشير مفهوم العلم في اللغة إلى الوصول لإدراك الشيء بصورته الحقيقية، أما لفظًا فيشير إلى المفرد من كلمة علوم وهي جمع العلم، وكافة مشتقات هذه الكلمة تشير إلى العلم ووظائفه.

أما معنى العلم اصطلاحًا، فيشير إلى التوصل للحقائق والمعارف وكافة النظريات التي تحتوي على المادة العلمية، ويشير كذلك إلى القواعد التي يتم وضعها من أجل تفسير ظاهرة ما ومعرفة العلاقة بينها.

فوائد العلم

في إطار حديثنا حول موضوع تعبير عن العلم النافع ينبغي القول بتعدُد فوائد العلم التي قدّمها في خدمة وتطور البشرية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نعرض على سبيل المثال وليس الحصر كيف أن العلم ساعد في تطور البشرية وخدمتها:

  • ساهم العلم في تطوير الكثير من الأبحاث والعلوم من بينها تطوير الطاقة النووية ومصادر الطاقة وغيرها.
  • ساعد العلم في تنفيذ الكثير من الاختراعات مثل الطيارات والسيارات وأجهزة التلفاز، والعديد من الاختراعات الأخرى التي سهلّت الكثير على الإنسان.
  • عمل على الحد من انتشار الأوبئة والتخلص منها من خلال ابتكار العقاقير المناسبة لها.
  • للعلم الفضل في تغيير نظرة الفرد تجاه نفسه وتجاه الكون المُحيط به، وإزالة الكثير من المُعتقدات الخاطئة حول العصور القديمة قبل ظهور الإنسان.
  • ساعد العلم في تغيير العديد من النظريات العلمية والتوجهات المختلفة في شتّى المجالات.
  • ساهم في تنمية الزراعة والإنتاج، وحل كثير من مشكلات الزراعة التي كانت تواجهها، بالإضافة إلي عمله على توفير سُلالات حديثة من مختلف النباتات.
  • كما ساعد العلم على إجراء الكثير من العمليات الجراحية التي استطاعت أن تنقذ حياة الكثير من الناس.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن بأخلاقنا نرتقي

أهمية العلم في تقدم ورقي الدول

استكمالًا لحديثنا حول موضوع تعبير عن العلم النافع والعمل الجاد تبرز أهميته في كونه الفيصل الذي يمكن من خلاله قياس تقدم وازدهار الدول، وفيما يلي نبذة عن أهمية العلم:

تقوية المجتمع

  • المجتمع المتعلم تزداد درجة ثقافته، ومن ثم يستطيع أن يحل المشكلات التي تواجهه.
  • إذ أن العلم يعتبر سلاح المجتمع الذي يساعد في نهضة الاستثمار والزراعة والتكنولوجيا والتجارة وغيرها من المجالات.
  • إذ أن الدول المكتفية بذاتها تكون قد وصلت لدرجة عالية من العلم مكنتّها من التفوق في كافة المجالات.
  • المجتمع المتعلم يُصبح أكثر ثبات وقوة، ولا يمكن أن يميل للسقوط بسهولة.

القضاء على الفقر

  • يساعد العلم في زيادة أعداد الموارد البشرية المؤهلة التي يمكن الاعتماد عليها في كافة المجالات.
  • وبذلك ينتشر عدد المتعلمين، ومن ثم يتم القضاء والحد من مشكلة البطالة بفضل أهل العلم.

تحويل الثقافات والطقوس

  • يُساعد العلم على التقدم وتبني ثقافات جديدة، والتخلص من عادات وثقافات قديمة سيئة تضُر المجتمع.
  • وذلك على عكس المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل، والتي تصبح ضحية للكثير من الثقافات والعادات الخاطئة.

الاستفادة من عناصر الطبيعة

  • يساعد العلم في التعرف على الثروة الطبيعية للبلاد، وبالتالي استغلالها بشكل أفضل يعود على الدول والمجتمع بالمال.
  • وذلك من خلال الاكتشافات، والتعرف على كل كنوز وموارد الدولة.

القضاء على المشاكل المعاصرة

  • تظهر المشكلات وتنتشر نتيجة الجهل وعدم المعرفة.
  • من بين هذه المشكلات إساءة استخدام الخدمات، وتفشي الفقر والمرض، وغيرها من المشكلات.
  • لكن عند تسليم هذه المشكلات لأصحاب العلم ممن يعرفون جيدًا كيف يتعاملون معها فهنا يُصبح الأمر مختلف.

العلم وتقدم المجتمع

يُعتبر العلم هو العامل الرئيسي وراء تقدم المجتمعات، فالمجتمعات تحيا بأهل العلم وتموت بالجهل، إذ تُساهم الاختراعات والاكتشافات التي يتم تطويرها مع الزمن في توسع مدارك المجتمع الفكري والبشري.

بفضل المعرفة قد تحول كوكب الأرض بالكامل الى قرية صغيرة يمكن الوصول إلى أي نقطة بها بكل سهولة وسرعة.

إذ مكّنت العلوم الإنسان من الوصول إلى القمر، ولا أحد يعلم ماذا يخبئ العلم في المستقبل لما هو أبعد من ذلك، فالتطور في العلم النافع يساعد على ارتقاء المجتمعات وتطورها.

العلاقة بين العلم والمال والصراعات

يُعتبر العلم هو الدعامة الأساسية التي نشأت من خلالها كافة الحضارات والتي ساعدت إلى رقي وتطور الشعوب، إذ أن العلم هو السبب الرئيسي في اختراع أسلحة البارود وكذلك كافة الأسلحة التي يتم استخدامها في الحروب.

من خلال هذه الاختراعات قد نجحت الكثير من الدول في حروبها ضد الدول الأخرى من خلال الاعتماد على الأسلحة التي تم اختراعها وفقّا للتقنيات الحديثة المتطورة في العلم.

فضلًا عن أن العلم النافع يعتبر السلام الحقيقي الذي يمكن من خلاله محاربة الظلم والجهل وغيرها من الأمور، وهو الطريق الى نجاة المجتمعات وتقدم ونهضة الشعوب.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن والمساوئ

خاتمة موضوع تعبير عن العلم النافع والعمل الجاد

إن الحديث عن العلم النافع يحتاج الكثير والكثير من الوقت، فالعلم نور يساعد على تقدم المجتمعات وازدهارها، وقد حثنا الله تعالى على طلب العلم النافع والعمل به أيضًا من خلال تقديم الفائدة للغير، أما  الجهل فهو من الظلمات التي تقود المجتمعات إلى السقوط وعدم التقدم.

والعرضة للفقر وغيره من المساوئ، فقد تحدثنا من خلال موضوع تعبير عن العلم النافع عن كيف أن العلم ينقل المجتمعات ويساعد في تقدمها وازدهارها وكيف أن الجهل يتسبب في تأخر الشعوب وتفشي الفقر والبطالة. [ref]https://www.edutopia.org/discussion/how-important-subject-matter-knowledge-teacher[/ref]

تحميل موضوع تعبير عن العلم النافع PDF

يتيع لك موقعنا إمكانية تحميل موضوع التعبير PDF

من الجدير بالذكر القول بأن للعلم فضل كبير في رفع منزلة الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، وفي سُمو قدره، بالإضافة إلي النفع الذي يعمل صاحب العلم على تحقيقه لخدمة وطنه والناس جميعًا.

إغلاق