خدمات السعودية

ما هي التأشيرات التي لا تسمح لحاملها أداء مناسك الحج

قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة السعودية بالكشف عن بعض الفئات التي لا يمكنها تحصيل تأشيرة الحج لهذا العام 1446ه‍ والتي تعتبر من أهم المطالب الأساسية للدخول لأداء مناسك الحج، ولا يسمح إلا لمن يحمل هذه التأشيرة بالدخول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء الشعائر الإسلامية والتمتع بها.

التأشيرات التي لا تسمح لحاملها أداء مناسك الحج

بحسب ما أوردت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيانها على منصة إكس فإن بعض الفئات الممنوعة من الحصول على تأشيرة الحج والعمرة هي أنه يشترط أن يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج عمره أقل من 12 عامًا، وفي حال عدم حصول المتقدم على اللقاحات الطبية المطلوبة.

والتي تتضمن لقاح كورونا، والانفلونزا الموسمية والحمى الشوكية لا يسمح له بتأشيرة، كما يمنع المتقدم الذي يمتلك جواز السفر منتهي الصلاحية، بالإضافة إلى ذلك يشترط ألا يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج حاجز تذكرة طيران ذهاب وعودة.

صرحت وزارة الحج والعمرة في السعودية عبر حسابها على منصة “تويتر” من أن تأشيرة الزيارة لا تسمح للفرد بأداء مناسك الحج، قائلة:

“ضيوف الرحمن القادمين إلى مكة المكرمة، نود تذكيركم بأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج”

كما شددت الوزارة على أن تأشيرة الزيارة مدتها 90 يوماً فقط،  كما أوجبت التأكد من إتمام العمرة والمغادرة قبل انتهاء فترة التأشيرة تجنباً لأي مخالفة للأنظمة المقررة.

كما يجب الإشارة إلى أن هناك ما يقارب من 350 شركة ومؤسسة عمرة تقدم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن منذ لحظة الوصول  وحتى المغادرة إلى بلادهم بعد أداء مناسك العمرة والزيارة بكل يسر وسلاسة وتوفير أفضل الخدمات على أعلى مستوى.

بينما تعد “منصة نسك” المسوق الأول بالمملكة للحج والعمرة تحت إشراف وزارة الحج والعمرة وهيئة السياحة السعودية، والتي يمكن للأشخاص المتقدمين من خلالها حجز باقات العمرة والحج واستعراض البرامج ومقدمي الخدمات إلى جانب منصات التسويق.

التأشيرات التي لا تسمح لحاملها أداء مناسك الحج

كما قامت وزارة الحج والعمرة في السعودية بالكشف عن مدة تأشيرة الحج والتي تكون صالحة فقط خلال فترة الحج، لذلك يجب على جميع الحجاج ضرورة مغادرة المملكة بعد الحج، وألا يتجاوز الحاج اليوم العاشر من محرم.

كما أوضحت أن أداء مناسك الحج لا يمكن أن يتم باستخدام أي من أنواع التأشيرات الأخرى مثل السياحة، والزيارة، والعمل وغيرها، ويعتبر آخر موعد للتقديم من أجل الحصول على تأشيرة الحج يبدأ من منتصف شهر شوال حتى 25 ذو القعدة من كل عام.

اطلع على: ما هي خطوات طباعة تصريح الحج عبر منصة أبشر

زر الذهاب إلى الأعلى