أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية

أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية

أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية باعتبارها واحدة من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية حيثُ تبلُغ مساحتها أكثر من 2 مليون كم مُربع، تتميز المملكة  بمكانة خاصة في نفوس كافة المُسلمين لوجود بيت الله الحرام بها، وروضة رسوله –صلّى الله عليه وسلّم-، وتنقسم إلى المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية.

وتُعد المنطقة الغربية من المناطق بالغة الأهمية في السعودية لكونها تضُم أكبر وأهم المدن السعودية، والتي تتسم بالتنوع ما بين المظاهر الجُغرافية من السطح والمناخ وعدد السُكّان.

المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية

يُعد التقسيم الإداري في الوقت الراهن للمملكة العربية السعودية أحد أهم الأقسام الناشئة وفقًا للمرسوم الملكي رقم أ / 92 بتاريخ 27 أغسطس 1412ه.

والذي تم تعديله بالمرسوم الملكي رقم أ/ 21 بتاريخ 30 مارس 2014 ، والذي بموجبه تنقسم المملكة إلي 13 منطقة إدارية، وكذلك تنقسم كل منطقة إلي إمارات ومُحافظات مُتنوعة، وتختلف كل منطقة عن غيرها باختلاف السُكّان والمساحة وعدد المدن.

كما أنه يتم تقسيم المدن إلي مجموعة من المراكز والمُجمعات القروية، وتضُم المنطقة الغربية منطقتين من أهم المناطق الإدارية وهما مكة المُكرمة والمدينة المنورة، وسوف نتحدث عنهم بشيء من التفصيل من خلال حديثنا عن أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية.

تُعتبر مكة المُكرّمة هي المنطقة الأكثر كثافة سُكانية، وهي مكان ولادة الرسول والتي يتولى إمارتها الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

ويعيش بها أكثر من ربع سُكان المملكة، وتتميز بكونها من أهم المناطق السياحية لوجود بيت الله الحرام بها، بالإضافة إلي وجود العديد من المناطق الأثرية.

والتي من أبرزها: (جبل النور الذي قيل عنه أنه الجبل الذي كان يخلو فيه نبينا الكريم بنفسه للتعبُد، وجبل عرفات الذي تُقام فيه أهم شعائر الحج وهي وقفة عرفات.

وكذلك أبراج البيت التي تقع في مُقابل الكعبة المُشرفة ويضُم الكثير من الفنادق والشُقق السكنية، بالإضافة إلي مسجد الخيف الذي يقع على سفح جبل منى، وهو المسجد الذي يُصلي فيه نبينا الكريم عند وجوده بمنى).

أمّا المدينة المُنورة تُعتبر ثالث أكبر منطقة من حيثُ المساحة في المملكة، والذي يتولى إمارتها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأشهر الأماكن السياحية بها هو المسجد النبوي الشريف الذي يُعتبر من المساجد التي يُشد لها الرحال.

والذي قام الرسول –صلّى الله عليه وسلّم- بوضع حجر الأساس به، بالإضافة إلي وجود عدد من المساجد التاريخية

بالإضافة إلي وجود مدائن صالح أو ما تُسمى بمدينة الحجر التي تُعتبر واحدة من أشهر الأماكن الأثرية داخل أراضي المدينة ومنها: (مدفن قصر البنت، ومدفن الجبل الأحمر، وكذلك جبل المحجر، وقصر الصانع).

تطُل المنطقة الغربية في السعودية على البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الجدير بالذكر القول بأن المنطقة الغربية تضُم العديد من المدن بالإضافة إلى المدينتين المُقدستين، ويُمكننا من خلال حديثنا حول أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية استعراض تلك المدن من خلال الجدول الآتي:

أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية

تتكون منطقة مكة المُكرّمة من عدد كبير من المدُن، وهم:

  •  مدينة جدّة: التي تُعتبر واحدة من أكبر محافظات مكة المُكرّمة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، والعاصمة لها المُتميزة بمكانة اقتصادية وسياحية هامة، وتضُم العديد من المعالم الأثرية المُهمة في المنطقة الغربية، التي من بينها: (المسجد العائم ويُطلق عليه مسجد الرحمة وهو من أقدم المساجد في المدينة وغواصين البحر الأحمر وهو مكان مُناسب للغواصين، ونافورة الملك فهد والتي تُعتبر أكبر نافورة في العالم أجمع، بالإضافة إلي كورنيش جدة المتواجد على ساحل البحر الأحمر.
  • مدينة الطائف: التي تم إنشاءها عن طريق النبي عيسى عليه السلام، وتُعتبر من أهم المدن عند المُسلمين لكونها أول المدن التي قام النبي بالذهاب إليها عُقب تركه لمكّة، وتضُم عدد من المعالم الأثرية المُهمة، ومن بينها: (سوق عكاظ، وقصر شُبرا، وكذلك سد سيسد).
  • بالإضافة إلى: (مدينة العاصمة المُقدسة، ومدينة رابغ، ومدينة كنفودة، ومدينة تربة، ومدينة الجموم، ومدينة حليص، ومدينة أدهم، ومدينة الخرمة، ومدينة رانيا، وكذلك مدينة ميسان، ومدينة بحرة).

كما تتكون منطقة المدينة المُنورة من بعض المدن، وهم:

  • مدينة يبنع: التي تُعتبر واحدة من المدن المُطلة على ساحل البحر الأحمر، ويعود سبب تسميتها بذلك الاسم لاحتوائها على العديد من ينابيع المياه التي يصل عددها إلى 370 ينبع، وتنقسم تلك المدينة إلي ثلاث مدن أساسية: (ينبع النخل، وينبع الصناعية، وينبع البحر).

وكذلك فإن تلك المدينة تمتلك عدد كبير من المعالم الأثرية، والمُتمثلة في: (كورنيش الشاطئ الشمالي الموجود به الكثير من المطاعم والكافيهات، وحديقة الصبح، وجزية المحار أيضًا)، بالإضافة إلى تمتُع تلك المدينة بالشمس المُشرقة طوال العام والشواطئ الجذّابة.

  • بالإضافة إلى: (مدينة بدر، ومدينة العُلا، ومدينة مهد الذهب، ومدينة الحناكية، ومدينة خيبر، وكذلك مدينة العيس، ومدينة فرع الوادي).

لا يفوتك أيضًا: من هم حلفاء السعودية

مُناخ المنطقة الغربي

في إطار حديثنا حول أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية يجدُر بنا التطرُق لمعرفة المُناخ السائد في تلك المنطقة من المملكة العربية السعودية، وهذا ما سنُشير إليه على النحو التالي:

  • تُعد المملكة من أكبر الدول التي تصل مساحتها إلي أكثر من 2 مليون كيلو متر مُربع، والتي تشتهر بتنوع وتعدُد التضاريس الخاصة بالسطح الجُغرافي، الأمر الذي أوجَد اختلاف كبير في مُناخ مناطق المملكة، حيثُ أن السعودية تقع تحت تأثير مُناخ المُرتفع الجوي المداري، وبصورة عامة نرى أن المملكة تمتلك المُناخ القاري يعني الذي يتسم بشدة الحرارة صيفًا وشدة البرودة شتاءً.
  • بالإضافة إلي وجود العديد من المناطق بالمملكة تشمل الأمطار الشتوية مثل الطائف وجدّة، وكذلك فإنه يوجد العديد من المناطق الشرقية التي تتسم بكون أمطارها صيفية في بادئ الأمر ثُم تصل إلي حد الامطار الغزيرة.
  • نجد أن المناطق الوسطى في السعودية تتسم بمُناخها الحار والجاف في فصل الصيف، مع اتسامها بالمُناخ البارد والجاف في فصل الشتاء، أمّا بالنسبة للمناطق الساحلية فنجد بها ارتفاع ملحوظ في درجات الرطوبة، ومما لا شك فيه أن اختلاف المُناخ بأراضي السعودية يعود بصفة رئيسية إلي اختلاف التضاريس.

في نهاية حديثنا حول أسماء مدن المنطقة الغربية في السعودية يجب العلم بكون السعودية من البلاد المُهمة في الجوانب الاقتصادية والدينية والسياسية، حيثُ يُعد اقتصادها أقوى اقتصاد في الخليج العربي، بالإضافة إلي كونها أكبر مصدر للبترول في العالم أجمع.

إغلاق